ما هو الصندوق الاسود بالطائره‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 18 مارس 2018 - 13:04 Sunday , 19 August 2018 - 21:20 ما هو الصندوق الاسود بالطائره‎ Benefits-ginger.com‎
ما هو الصندوق الاسود بالطائره‎

ما هو الصندوق الاسود بالطائره، الصندوق الأسود ما هو الإ صندوقين موجودين في أسفل الطائرة حيث يقوم أحدهما بتسجيل ما يحدث في الطائرة وذلك أثناء فترة سفرها بينما يقوم الصندوق الآخر بتسجيل ما يحدث داخل المقصورة الخاصة بالقيادة وذلك بغرض إدراك الأسباب التي بدورها تؤدي إلي حدوث تحطم الطائرة.

وما يميز هذا الصندوق هو قدرته الفائقة علي تحمل النار بشكل كبير وكذلك الإنفجارات التي تنتج عن التحطم الذي يحدث في الطائرة بشكل عام بالإضافة إلي قدرته علي الإبقاء داخل المحيط الخاص بالطائرة مع تحمل إمكانية سقوطها من علي مسافة آلاف الكيلومترات.

مع العلم أن اللون الخاص بهذا الصندوق هو اللون البرتقالي علي الرغم أنه يسمي الصندوق الأسود لذا في السطور التالية في هذا المقال سوف نتعرف بشكل أكثر توضيحا عن كل ما يخص الصندوق الأسود سواء من طريقة عمله أو سبب تسميته وذلك من خلال مركز الفوائد العامة.

الكثير مننا يسمع أن قد وجد الصندوق الأسود بعد تحطم طائرة بعينها أو وجود معلومات محددة تخص قضية ما بعينها وذلك عند الرجوع إلي الصندوق الأسود دون معرفة ما يحمله هذا المصطلح من معاني، بالإضافة إلي أن الصندوق الأسود لا يعني أنه صندوقا بالفعل ذات اللون الأسود إنما هو بمثابة جهاز تسجيل ذات اللون الأصفر أو البرتقالي مع ضرورية وجودة في كل طائرة تقوم بالرحلات التجارية وذلك طبقا للقوانين الدولية التي تم الإتفاق عليها والذي بدوره يقوم بتسجيل الظروف والمعلومات الخاصة بالرحلة خلال الطيران.

تسمية الصندوق الأسود

  • حيث يضاف إلي الصندوق الأسود العديد من الشرائط العاكسة واللاصقة والتي بدورها تساعد المحققين في التعرف علي المكان الخاص بالصندوق وذلك بعد حدوث كارثة معينة، مع العلم أن التصميم الخاصة بالصندوق لدية خصوصية مميزة بالأخص عند سقوط الطائرة في الماء.
  • كما يجب التنويه إلي أن تسمية الصندوق الأسود بهذا الإسم يرجع إلي سبيين رئيسيين ألا وهما أن الصندوق كان يتم طلائة في بداية الأمر باللون الأسود بينما السبب الثاني أن الصندوق الأسود يقوم بتغطية كل ما يحدث داخل الطائرة وذلك أثناء تعرضها إلي حرائق شديدة ناتجة عن كوارث جوية معينة أو حدوث تحطم للطائرة بشكل عام بالإضافة إلي أن التكلفة الخاصة بالصندوق تبلغ 15 ألف دولار تقريبا.
  • مع العلم أن الصندوق الأسود يعود تسميته أيضا إلي اللون العاتم للمسجلات الخاصة بالمعلومات الأولي بالإضافة إلي أن اللون الأسود اذلي يكون بداخل الصندوق يرجع إلي الحد من التسربات الضوئية التي بدوها تقوم بتحطيم الشريط الخاص بالتسجيل كما هو واضح في الغرف الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي والبعض الآخر يرجع تسميته إنها تعود إلي مقولة صفحي أثناء مقابلته مع الدكتور وارن قائلا (هذا صندوق أسود رائع) الأمر الذي يشير إلي الصندوق الأسود.

تاريخ ظهور الصندوق الأسود

  • منذ التسعينات في القرن الماضي قام الإنسان بالإجتهاد في إختراع جهاز يمكن من خلاله التعرف علي الأسباب الخاصة بحوداث سقوط الطائرات التابعة لشركة كوميت والتي بدورها شكت بمستقبل الطيران مع قدرة الجهاز علي تحمل تحطم الطائرة وإنفجارها وكذلك إشتعال النيران بها بالإضافة إلي تحمل السقوط من عشرات إلي آلاف الكيلو مترات مع البقاء في مياه المحيطات بدون أي ضرر، كما إقترح العالم الإسترالي الخاص بمجال الطيران (ديفيد وارن) جهاز يقوم بتسجيل كافة التفاصيل الخاصة بسير كل رحلة مدنية.
  • مع العلم أن أول جهاز تم تصنيعه كان ذات حجم أكبر من حجم اليد مع قدرته علي تسجيل ما يقارب 4 ساعات من المحادثات التي تحدث في المكان الخاص بمقصورة القيادة وكذلك كافة التفاصيل الخاصة بمهام أجزاء الطائرة بينما أصيب الدكتور وارن بالدهشة العجيبة عند عدم قبول سلطات الطيران الإسترالي التصميم الخاص به متداعيا بأنه ليس جيد في مجال الطيران المدني مع تلقيبه بلقب الأخ الأكبر الذي يقوم بالتجسس علي حواراتهم ومن ثم قام بإنتقال تصميمه إلي بريطانيا والتي بدورها رحبت بتصميمه الهائل مع إقبال الكثير من الشركات عليه.

إختبار الجودة للصندوق الأسود

  • يقوم الأفراد الخاصين بصناعة الصندوق الأسود بالتأكد من جودة وقوة الصندوق الأسود وذلك من خلال إجراء الإختبار الخاص بوحدة حيازة الذاكرة الموجودة فيه بكل دقة ومن ثم يقوم المهندسين بتعبئة مقدار من المعلومات داخل اللوحات الخاصة بالذاكرة والتي بدورها موجودة في الوحدة الخاصة بحيازة الذاكرة مع مراجعة كافة المعلومات بغرض تحديد ما إذا كان يوجد بها بيانات تعرضت للتلف نتيجة تأثيرها بحادث معين أو حريق.

زمن تسجيل الصندوقين:

  • قديما كانت الصناديق السوداء تقوم بإستخدام الشريط المغناطيسي مع القيام بالتخزين في آخر 30 دقيقة من الصوت، مع العلم أن الشريط يقوم بإنهاء الدورة الخاصة بالتسجيل كل 30 دقيقة أما في حالة القيام بتسجيل مواد أو عناصر جديدة والتي بدورها تقوم بأخذ مكان الأصوات القديمة.
  • أما بالنسبة للصناديق السوداء الحديثة فإنها تعتمد علي المسجلات التي تتميز بالصلابة، مع العلم أن الصندوق الخاص بالتسجيلات المرتبطة بمعلومات الرحلة يقوم بتسجيلها خلال 25 ساعة تقريبا بينما الصندوق الخاص بمقصورة القيادة يقوم بتسجيل المعلومات خلال 120 دقيقة.

أداء الصندوق الأسود داخل الطائرة

  • يتم إرسال كافة المعلومات التي تجميعها من خلال الأجهزة الخاصة بالإستشعار في الطائرة إلي الوحدة المتخصصة في حفظ البيانات المرتبطة بالرحلة والتي بدورها تقوم في بداية الطائرة.
  • يجب التنويه إلي أن هذه الأجهزة تكون متواجدة في الجزء السفلي من مقصورة القيادة وذلك في المنطقة الخاصة بالأجهزة الإلكترونية ووحدة الحفظ والتي بدورها تمثل الوسيط في العملية المرتبطة بتسجيل كافة البيانات نظرا لأنها تحصل عليها من خلال الأجهزة الخاصة بالإستشعار ومن ثم إرسالها إلي الصندوق الأسود.

كيفية العثور علي الصندوق الأسود

  • مع العلم أن في كل زاوية من زوايا الصندوق يوجد جهاز علي شكل جسم صغير إسطواني والذي بدوره يضم الجهاز الخاص بالإستشعار والذي أشبه ما يكون بعين الثور، وعندما يتم سقوط الصندوق الأسود في الماء ومن ثم ملامسة الماء لجهاز الإستشعار المتواجد فيه فإنه يقوم بتشغيل الجهاز الإسطواني الذي بدوره يقوم بإصدار النبضات أو الإشارات التي يمكن لجهاز السونار إلتقاطها.

طريقة تسجيل المعلومات

  • من المعروف أن الصناديق السوداء الموجودة في الطائرات ترتكز علي الشريط المغناطيس حيث أشيه مايكون بشريط الكاسيت بالإضافة إلي أن الشريط المغناطيس يقوم بنفس أداء أي شريط تسجيل والذي بدوره يقوم بلف الرأس الخاص بالمغناطيس حول الشريط ومن ثم حفظ المعلومات بشكل كامل علي الرأس المغناطيسي.
  • لكن بعد ذلك تحول الإعتماد علي هذا الشريط إلي الإرتكاز علي لوحات الذاكرة الصلبة والتي بدورها توجد بداخل الوحدة الخاصة بها بالإضافة إلي أن القطر الخاص باللوحة لا يزيد عن 1.57 بوصة أي ما يواي 4.45 سم، مع العلم أن طولها يقدر بحوالي بوصة واحدة فقط أي ما يوازي 2.45 سم.

وظيفة الصندوق الأسود

يتكون الصندوق الأسود من صندوقان يحتوي كل منهما علي بث يقوم بالإنطلاق في حالة سقوط الطائرة في الماء بغرض المساهمة في تحديد موقعها مع العثور علي المكان التي تحطمت فيه الطائرة في حالة إذا تم سقوطها في عمق يبلغ 3500 متر أي ما يوازي 14.000 قدم.

  • يقوم الصندوق الأسود الأول بحفظ كافة البيانات الرقمية وكذلك جميع القيم الفيزيائية والتي منها علي سبيل المثال الإتجاه، والسرعة، والوقت.
  • الصندوق الأسود الثاني يقوم بتسجيل كافة أنواع الأصوات سواء من نداءات إستنجاد، وحوارات، ومشاحنات.

مميزات الصندوق الأسود

  • يلعب الصندوق الأسود دورا هاما في مقاومة درجات الحرارة المرتفعة إذ إنه يقاوم الحرارة التي يتم إطلاقها من خلال اللهب المغذي للوقود والتي بدورها تصل إلي 1200 درجة مئوية بالإضافة إلي أن الصندوق الأسود يقاوم كافة الأوزان الضخمة والثقيلة والتي بدورها تسقط عليه، مع العلم أن إحتمال سقوط ما يوازن ربع طن من علي إرتفاع 3 أمتار.
  •  لديه القدرة علي مقاومة الإهتزاز الإرتجاجي والذي من الممكن أن يتعرض له نتيجة سقوط الطائرة الأمر الذي يحول دون منع فقد المعلومات المسجلة أو التأثير عليها.
  • يتسم الصندوق الأسود باللون البرتقالي الزاهي والذي بدوره مغطي بالأشرطة التي تقوم بعكس الضوء الأمر الذي يسهل الوصول إليه بعد وقوع الكوارث.
  • يوجد بالصندوق الأسود مرشد لاسلكي يقوم بتحديد المكان الخاص به في حالة وقوعه تحت الماء مع إطلاق الذبذبات الضوئية المرتفعة من حيث التردد حيث تصل إلي 37.4 كيلوهيرتز وذلك خلال ملامستها للماء أو الثلوج الكثيفة والرطوبة بالإضافة إلي أنه يمكن تميز هذه الإشارات خلال عمق يصل إلي 20 ألف قدم تحت الماء أي علي بعد 2.5 ميلا مع حفظ المعلومات المخزنة فيه لفترة شهر بشكل متواصل وذلك بعد سقوط الطائرة.
  • يضم الصندوق الأسود شريط يقوم بتسجيل المعلومات علي مدار 25 ساعة بشكل متواصل ومن ثم إعادة التسجيل بشكل مجدد وذلك بعد الإنتهاء من الفترة لكن هذا الأمر يقوم بحذف المعلومات القديمة بشكل تلقائي.
  • يتسم بقدرته الفائقة علي تحمل النار والإنفجارات الناجمة عن تحطم الطائرة وسقوطها من إرتفاع الآلاف الكيلو مترات.

فوائد الصندوف الأسود

يمكن إستخدام المعلومات الناتجة من الصندوق الأسود لدي الكثير من الشركات والدوائر وذلك للعديد من الأسباب والتي منها ما يلي:

  • يعمل الصندوق الأسود علي الرقي بمستويات الملاحين وذلك في الدوائر الخاصة بملاحي الطيران.
  • يساهم في تحسين المستوي الخاص بصيانة الطائرات مع العمل علي رصد أدائها عند الدوائر الخاصة بهندسة الطيران.
  • يقوم الصندوق الأسود بتقديم الكثير من المعلومات الضرورية لخبراء الأرصاد الجوية عن الظواهر المختلفة بالجو والتي منها علي سبيل المثال المقصات الهوائية، والإنفجارات الهوائية الصغيرة.
  • يعمل علي رفع درجة السلامة والأمان في الطائرات سواء القديمة أو الحديثة عند الشركات الخاصة بصناعة الطائرات.
كن إيجابى وشارك هذه المعلومة