ما هو دعاء الكروان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 مارس 2018 - 16:39 Sunday , 19 August 2018 - 21:18 ما هو دعاء الكروان‎ Benefits-ginger.com‎
ما هو دعاء الكروان‎

ما هو دعاء الكروان، ترجع الرواية الرائعة دعاء الكروان إلي عميد الأدب العربي طه حسين والذي إستطاع منها في عام 1934 ومن ثم توجها للسينما المصرية الأمر الذي أخرج لنا فيلم فريد من نوعه والذي كان من بطولة النجم أحمد مظهر والفنانة فاتن حمامة وكذلك رجاء الجداوي مع مجموعة أخري متنوعة من الفنانين المميزين.

لذا في السطور القادمة سوف نتعرف علي ما هو دعاء الكروان بشكل مختصر في هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة.

تعد قصة دعاء الكروان من أحد القصص العربية الرائعة والتي بدورها حصلت عليه من خلال إستفتاء في عام 1984 حيث قامت به مجلة تدعي (فنون) المصرية بالإضافة إلي أنها من أفضل 10 أفلام تم تقديمها في تاريخ السينما المصرية، كما أنها حازت علي المرتبة السادسة.

قصة دعاء الكروان:

  • يروي أن هناك فتاة تسمي آمنة قامت بالتمرد علي كل العادات والتقاليد في أحد المناطق الخاصة بالصعيد المصرية والتي بدورها نشأت فيها.
  • حيث تدور أحداث القصة في البداية حول أن خال آمنة يربد أن يقوم بترحيل كل من أخته وإبنتها من القرية نظرا لأن زوج أخته قد مارس الزنا مع هتك أعراض الناس الأمر الذي جعل أهل قريته يقوموا بالتخلص منه وقتله.
  • الأمر الذي ترتب عليه أن سكان القرية يقومون بمعايرة خال آمنة علي فعل زوج أخته في مكان يذهب فيه، لذا حاولت أم آمنه بكل ما لديها بمحاولات من التوسل والترجي لأخيها لكي يغير رأية عن فكرة خروجهم من القرية بشكل نهائي بالإضافة إلي أنها حاولت أن تقنعه بأن يصبر عليهم وعلي ما يحدث داخل القرية لكن تمسك برأيه معتمدا علي أن زوجها أبو بناتها لم يراعي أعراض الناس ولا حرمتهم علي الرغم أنه له بنتين يجب أن يستر عليهم ويتقي الله فيهم بل فعل عكس ذلك بأنه إرتكب الفحشاء والمنكر.
  • كيف أن يراعي الخال ذلك ويشفق عليهم؟ فلابد من خروجهم من القرية من أجل يريح رأسه من اللوم والعتاب الذي يوجه الناس إليه ومنع التحدث والثرثرة عن بيت أخته وعن ما فعله زوجها.
  •  وبالفعل تم رحيلهم من القرية لا مفر من ذلك حيث تم إرسال أحد البنتين آمنة إلي العمل عند المأمور أما البنت الأخري هنادي يتم إرسالها إلي العمل عند مهندس الري.
  • مع العلم أن المهندس الذي عملت عنده هنادي خادما كان شابا عاذبا لم يقدر علي الإمساك بنفسه نحو آمنة حيث جعلها تحبه الأمر الذي جعلها ترخص من جسدها ونفسها من أجله ومن ثم قام بالإعتداء عليها، وبعد ذلك عرف خالها بهذا الخبر الأمر الذي جعله يأتي إلي مكان إقامتها ويقوم بقتلها والتخلص منها.
  • الأمر الذي جعل آمنة تقطع عهدا علي نفسها أثناء سماعها لدعاء طائر الكروان في القرية بأنها سوف تنتقم لأختها أسوأ إنتقام من هذا المهندس ومن ثم طلبت أن تنتقل إلي العمل كخادمة عند هذا المهندس الأمر الذي يجعلها بعد ذلك تستطيع الإنتقام منه لكن للأسف وقعت في حب المهندس أيضا ولم تقدر علي تنفيذ وعدها في قتل المهندس فلم يكن لديها خيار الإ أن داست علي قلبها ومن ثم قررت الرحيل علي الرغم من ترجي المأمور لها نظرا لأنه وقع في حبها أيضا وقرر أنه لا يستطيع الإستغناء عنها لكن وجدت أن طيف أختها هنادي سيلاحقها في كل مكان ويحاصرها الأمر الذي يبقي الحاجز فيما بينهما بالإضافة إلي أنها لا تستطيع أن تزيل ما حدث من ذاكرتها.
كن إيجابى وشارك هذه المعلومة