ما هي أعراض حمى القش وطرق علاج حمى القش بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 29 مارس 2018 - 16:26 Tuesday , 23 October 2018 - 21:46 ما هي أعراض حمى القش وطرق علاج حمى القش بالاعشاب‎ Benefits-ginger.com‎
ما هي أعراض حمى القش وطرق علاج حمى القش بالاعشاب‎

ما هي أعراض حمى القش ، يشعر معظمنا بدفعة من الطاقة مع بداية دخول فصل الربيع، عندما نستيقظ من النوم على أصوات الطيور ويبدأ الزعفران في الخروج من الأرض. وبالرغم من ذلك، بمجرد أن تستعد لخلع معاطف الشتاء وتنفس هواء الربيع المنعش، تؤدي أعراض حمى القش إلى إصابتنا بالإكتئاب علاوة على الزكام. وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يقدم مركز الفوائد العامة شرح تفصيلي يوضح ما هي أعراض حمى القش وكيفية التغلب عليها بالطرق المنزلية الطبيعية.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش ؟

إن حمى القش عبارة عن نوع من أكثر أنواع الحساسية المعروفة، حيث يصاب واحد من كل خمسة أمريكين بسيلان الأنف والإحتقان والعطس وتهيج في العين والأذنين وضغط بالجيوب الأنفية والأرق والإرهاق خلال فصول الربيع أو الصيف أو الخريف.

إن معظم المصابين بحمى القش يتفاعلون مع حبوب اللقاح، التي تكون خفيفة جدًا لدرجة تكفي لحملها مع الرياح إلى أى مكان – حتى من خلال باب منزلك. لكن مسببات الحساسية الآخرى الموجودة خارج المنزل، مثل القش والعشب والأتربة، يمكن أن تؤدي إلى حدوث هذه الأعراض.

وبالمثل، هناك بعض الأشخاص الذين يصابوا من مثيرات حساسية داخل المنزل، مثل الغبار والصراصير وزغب الحيوانات المنزلية. وهناك بعض مثيرات الحساسية، مثل دخان السجائر والعطور ومعطر الجو، يمكن أن تزيد من حالة حمى القش سوءًا.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

من السهل الخطأ في تشخيص حالة حمى القش وتشخيصها على أنها نزلة برد لأن الأعراض متشابهة، لكنهما في الواقعين حالتين مختلفتين تمامًا. تأتي نزلات البرد نتيجة الفيروسات وتنتهي بعد مرور فترة تترواح بين 5 إلى 7 أيام.

أما حمى القش فتأتي نتيجة استجابة جسمك للمواد المعروفة الموجودة في الهواء. إن جهازك المناعي يصنف حبوب اللقاح والغبار على أنهما أشياء تهاجم الجسم، واستجابة لذلك، يبدأ في إفراز الهستامين وهو مادة كيميائية تساعد على الإنتباه لكنها لسوء الحظ تتسبب أيضًا في أعراض الحساسية.

إن حمى القش تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالربو والإكزيما والتهاب الجيوب الأنفية فضلًا عن أنها تجعل المريض مبتئسًا بصفة عامة.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أفضل طريقة للسيطرة على حمى القش، وفقًا لما يراه الخبراء؟ تجنب مسببات الحساسية. بالتأكيد، التحدث بهذا الأمر أسهل من تنفيذه. حتى إذا قررت الإبتعاد عن المنطقة التي بها مسببات الحساسية التي تعاني منها، ربما تتطور لديك أنواع أخرى من الحساسية في المنطقة الجديدة.

تجدر الإشارة إلى أن مضادات الهستامين ومزيلات احتقان واسبراي الأنف سوف تساعد في تخفيف الأعراض، لكن لن تعمل على القضاء على مسببات الحساسية: وهذا شكل من أشكال استجابة جهاز المناعة غير الملائمة. وفي أشد الحالات، يمكن لجرعات الحساسية أن تساعد في العلاج، لكن النتائج لا تظهر في بعض الأحيان إلا بعد مرور سنوات من العلاج.

إن “لاي برودوهرست” وهي طبيبة واختصاصية في التغذية والكيمياء الحيوية لديها بروتوكول ممتاز لعلاج الحساسية. لعلاج حالات الحساسية العادية، تميل “لاي” إلى إتباع نظام غذائي لدعم الجهاز المناعي وتخفيف الأعراض دون استخدام الأدوية.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

امتنع عن الكحوليات والألوان الصناعية والمنكهات والمواد الحافظة للأطعمة والكافيين ومنتجات الألبان وصفار البيض والفورمالدهيد وأحادي جلوتومات الصوديوم واللحوم والسكر المكرر والصودا والكبرتيت والدهون المتحولة – وبعد ذلك انطلق، واشعر ببهجة تنفس هواء الربيع المنعش دون خوف من الإصابة بالحساسية.

طرق علاج حمى القش بالاعشاب:

إلى جانب الاقتراحات التي ذكرتها الطبيبة “لاي برودوهرست”، فإن إضافة الأغذية التالي ذكرها إلى نظامك الغذائي ربما يساعد في تجنب الإصابة بحمى القش:

  • تناول البروكلي لتجنب الاصابة بحمي القش:

يعد البروكلي من الأطعمة الغنية بفيتامين C الذي يعمل كمضاد للهستامين ويمنع الالتهاب الذي يسبب أعراض الحساسية. وتوصلت الدراسات إلى أن الحصول على كمية تصل إلى 500 ملليجرام من فيتامين C يوميًا، سواء عن طريق النظام الغذائي أو المكملات، يمكن أن يعالج الحساسية والربو ومشكلات الجهاز التنفسي واحتقان الأنف والعيون الدامعة. كما يعتبر أيضًا من عائلة النباتات الصيليبية، وهي الخضروات التي تتميز بخصائص ربما تساعد في فتح الجيوب الأنفية.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

  • دور الموالح في تخفيف أعراض حمى القش:

يحتوي البرتقال والجريب فروت والليمون أيضًا على فيتامين C ومن ثم تساعد في تخفيف أعراض الحساسية. إنني أنصح بالحصول على الكمية التي تستطيع الحصول عليها من هذا الفيتامين ليس عن طريق البروكلي والموالح فقط، لكن من مصادر الطعام الآخرى مثل الجوافة والفراولة والكنتالوب وعصير الطماطم والمانجو وأوراق الكرنب الخضراء والسبانخ النيئة. وإذا أردت زيادة كمية فيتامين C بعد إدخال ما يمكن من الأطعمة في وجباتك، ربما ترغب في اللجوء إلى استخدام المكملات.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

  • أوراق الملفوف الخضراء والكرنب:

إن هذه الخضروات الورقية تعمل على تحقيق شيئين عند تناولها لعلاج حمى القش: إنها من عائلة النباتات الصليبية وهو نوع من الخضروات يعمل على فتح الجيوب الأنفية، كما أنها غنية بالكاروتنويدات المرتبطة بقلة حدوث مشكلات الحساسية.

  • ثمار البلسان لعلاج حمى القش:

إن للبلسان المعزز لمناعة الجسم استخدامًا طويلًا في الطب الشعبي في علاج الحساسية ونزلات البرد والسعال والحمي والأنفلونزا . إن هذه الثمار تحتوي على فلافونويدات والأنتوسيانين التي تحفز الجهاز المناعي وتقلل الالتهاب.

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات توصلت إلى أن عقار سامبوكل “Sambucol”، وهو عبارة عن خلاصة ثمار البلسان ويباع في الصيدليات، فعال في علاج الحساسية، لكنني أنصح بتناول عصير أو مربى البلسان. وأنا أراهن على قدرة عصير البلسان على منافسة عقار سامبوكل، لكن لا توجد أية دراسات تثبت هذا الأمر.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

  • البصل والثوم لعلاج حمى القش:

يحتوي البصل والثوم على مادة الكيرسيتين، وهو مادة مضادة للهستامين تعمل عمل فيتامين C وهو تقليل الالتهاب وعلاج الحساسية. إنهما مكونان رئيسان في الحساء الخاص بعلاج الجيوب الأنفية، والذي يحتوي أيضًا على توابل حارة مثل الكاري والفجل الحار وبذور الخردل والفلفل الأسود.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

  • تناول الشاي لتخفيف اعراض الحساسية:

وفقًا للدراسات والبحوث العلمية؛ يحتوي البصل على أكبر كمية من الكيرسيتين، والشاي يحتل المركز الثاني بعده. كما تحتوي الموالح والتفاح والبقدونس وزيت الزيتون والعنب والكرز الأسود والتوت الأزرق والتوت الأسود وعنب الأحراج أيضًا على كميات من هذه المادة المضادة للهستامين.

  • تناول البقدونس لعلاج حمى القش:

وفقًا لما ذكره “مايكل كاسلمان”، الذي ألف العديد من الكتب الخاصة بالأعشاب، يمنع هذا العشب الذي يستخدم في الطهي إفراز الهستامين الذي يسبب أعراض الحساسية. وإذا أصبت بطفح جلدي نتيجة الإصابة بحمى القش، حاول إضافة البقدونس إلى نظامك الغذائي.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

  • استخدام اليقطين لعلاج الحمى:

يحتوي اليقطين سواء المحمص أو المسلوق على كميات كبيرة من ثلاثة كاروتينويدات خاصة، وهو نوع من فيتامين A متوفرفي الفواكه والخضروات الملونة، يمكن أن يساعد في تخفيف الحساسية. تجدر الإشارة إلى أن هناك دراسة أجريت على 547 شخصًا بالغًا أظهرت ارتفاع مستوى الكاروتينويدات في الدم بقلة أعراض الحساسية. كما يحتوي الجزر أيضًا على كميات كبيرة من الكاروتينويدات.

  • تناول الكرفس يعالج حساسية القش:

عندما بحثت عن الأطعمة التي يمكن أن تعالج حساسية القش، احتل الكرفس رأس قائمة الأطعمة الأكثر فاعلية في تخفيف أعراض الحساسية. ومن الأطعمة الأخرى الموجودة في هذه القائمة؛ الجزر والزنجبيل والنعناع الفلفلي والبقدونس والكرركم والبابونج والكرنب.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

  • الفلفل الحار والزنجبيل والفلفل الحريف والفجل الحار والخردل:

إن احتقان الحلق المزمن يعتبر من الأعراض الجانبية السيئة للحساسية، لكن يمكنك تخفيف هذا العرض عن طريق تناول الأطعمة الحارة. يعمل الفلفل الحار على توسيع الأوعية الدموية لإزالة الاحتقان.

كما تؤدي هذه الأطعمة أيضًا إلى دفع أنفك وحلقك إلى إنتاج إفرازات مائية تساعد على إزالة المخاط عندما تسعل أو تتمخط. استخدمت الشعوب القديمة الفلفل الحار في الطب التقليدي لهذه الأعراض وقد أضافوه أيضًا إلى مشروب الشيكولاتة الساخنة الخاص بهم.

وينصح الطبيب “إروين زيمنت”، وهو أستاذ بكلية الطب بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، بتناول الفلفل الحار كل يوم مع وجبات الطعام الأساسية. وأقترح إضافة ثمرة منه إلى حساء الدجاج كمادة مضادة للاحتقان. كما أن الفجل الحار والواسابي “الفجل الياباني” يعدان من الخيارات الجيدة.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

  • تناول مشروب النعناع لعلاج حساسية القش:

استخدم الأطباء بخار المنتول ومدلكات الصدر لعلاج حمى القش والربو ودوار الصباح، وذلك وفقًا لما ذكره “كاسلمان”. ويحتوي النعناع البري على أكبر كمية من المنتول يليه النعناع الجبلي والنعناع الفلفلي والنعناع الأوروربي ونعناع الماء ونعناع جبل فيرجينيا ونبات إبرة الراعي العطري. بالرغم من ذلك، لا أنصح باستخدام هذه الأعشاب أثناء فترة الحمل.

  • ثمار الأناناس لعلاج حساسية القش:

تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على مركب يُطلق عليه اسم بروميلين الذي يعمل على مقاومة الالتهاب الذي تسببه حمى القش. وافقت الهيئة الألمانية للأعشاب الطبية، وهي الجهة الحكومية المخولة بتقييم مستوى أمان ةفاعلية ألأعشاب الطبية، على استخدام مركب بروميلين لعلاج تورم الأنف بعد إجراء جراحة في الحلق والأنف والأذن.

ما هي أعراض حمى القش

ما هي أعراض حمى القش

الأغذية الواجب تجنبها عند الإصابة بحمى القش:

إذا كنت تعاني من حمى القش، فربما تكون لديك ما يُطلق عليه الأطباء اسم حساسية تبادلية، مما يعني أن هناك أطعمة معينة يمكن أن تؤدي إلى إصابتك بأعراض حمى القش.

  • اللبن واللحم: ينصح الطبيب “ريتشارد فيرشن”، وهو مدير مركز فيرشن للطب التكميلي في مدينة نيويورك، بإتباع نظام غذائي له نمط نباتي حيث يتم التركيز فيه على الأسماك والخضروات أكثر من التركيز على اللحوم ومنتجات الألبان. يرجع السبب في ذلك إلى أن الأبقار تتغذى على العشب الذي يحتوي على مواد مثيرة لحساسية القش، ومن ثم إن شرب اللبن أو تناول اللحم يمكن أن يثير حساسية القش لديك. ويحتوي اللبن ولحم الأبقار أيضًا على دهون مشبعة والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الالتهاب.
  • القمح وثمار الأشجار: ربما يعاني الشخص المصاب بحمى القش من حساسية من القمح أو الفواكه التي تنمو على الأشجار مثل الكمثرى والتفاح، وذلك نتيجة الحساسية التبادلية. وعند تناول هذه الأطعمة، خصوصًا في فصل الربيع، وعندما تصل المواد المثيرة للحساسية إلى أعلى معدلاتها، قد يصاب المريض بأعراض حمى القش.
  • الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة: يذكر الطبيب “فيرشن” أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والربو غالبًا ما يواجهون مشكلات في عملية الهضم يمكن أن تزيد حرقة المعدة مما قد يؤدي إلى زيادة حالة الحساسية سوءًا. ولتجنب حرقة المعدة، يعتبر تجنب الأطعمة الحامضة والتتبيلات وأطباق الطعام الدسمة الغنية بالدهون فكرة جيدة.

إذا تعاني بالفعل من أعراض حساسية القش، فيمكنك الإعتماد على المغذيات السابقة وهي تمنحك أفضل نتيجة وخلال وقت بسيط، هذا إلى أنها توفر لك الحماية من آثار الأدوية والعقاقير الجانبية السيئة.