ما هي النظرية النسبية لأينشتاين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 29 مارس 2018 - 16:39 Friday , 20 April 2018 - 21:52 ما هي النظرية النسبية لأينشتاين‎ Benefits-ginger.com‎
ما هي النظرية النسبية لأينشتاين‎

ما هي النظرية النسبية لأينشتاين ، تعتبر النظرية النسبية أو النسبية (كما يطلق عليها البعض) أشهر نظريات الفيزياء الحديثة. والتي طُورت من قبل العالم العبقري الشهير ألبرت أينشتاين الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921. وقد اعتبر العلماء النظرية النسبية بمثابة نقطة تحول كبير في تاريخ علم الفيزياء. وكان ذلك في بدايات القرن العشرين. وفي هذا المقال من مركز الفوائد العامة، تحت عنوان ( ما هي النظرية النسبية لأينشتاين ) سوف نتعرف في نبذة بسيطة على ألبرت أينشتاين الملقب “بأبي النسبية” والنظرية النسبية، وقوانينها وفرضيات النظرية.

ما هي النظرية النسبية لأينشتاين

ألبرت أينشتاين: ولد ألبرت أينشتاين في مدينة أولم الألمانية. في الرابع عشر من مارس عام 1879. وهو من عائلة يهودية. وكان أينشتاين يتسم بالخجل في طفولته، وربما يكون ذلك هو السبب في تأخر استيعابه. بالإضافة إلى انه تأخر في النطق حتى أتم السنة الثالثة من عمره. وكانت أهم هوايات أينشتاين المفضلة هي العزف الكمان.

حصل ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921. وتقديراً لجهوده المميزة في علم الفيزياء، واستطاعته لتفسير الكثير من الظواهر العلمية التي لم تقدر الفيزياء الكلاسيكية على تفسيرها، حصل ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي، وكان ذلك ضمن عدد ما يقرب من 300 ورقة علمية أخرى خاصة به في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها الكثير من الأبحاث.

 

النظرية النسبية الحديثة:

أحدثت النظرية النسبية الحديثة لأينشتاين تطوراً كبيراً وملحوظاً في علم الفيزياء. وغيرت الكثير من المفاهيم الخاصة بعلم الفيزياء مثل الطاقة والكتلة والمصطلحات المعروفة عن الزمان والمكان.

فقد غيرت النظرية النسبية مفهوم الزمان من كونه مطلق “كما جاء في مفهوم الحركة النسبية لنيوتن” إلى كونه نسبي. وكذلك أثبتت نظرية النسبية الحديثة لنيوتن أن الحركة نسبية.

نتائج النسبية:

  • الفاصل الزمني بين حدثين متغير من مراقب إلى مراقب آخر، لكنه يعتمد على السرعة النسبية بين إطارين مرجعيين للمراقبين.
  • نسبية الزمن ومفارقة التوأمين: إذا سافر أحد توأمين في مركبة فضائية بسرعة تقارب سرعة الضوء، فسيكتشف بعد عودته للأرض بعد خمس سنوات طبقاً لساعته، مرور خمسين عاماً على توقيت الأرض. وسيجد أن أخاه قد كبر 50 عاماً في حين أنه لم يزد عمره هو سوى 5 سنين. مما يعني أن الزمن يتباطأ بتزايد سرعة الإطار المرجعي المتحرك.
  • نسبية التزامن: يمكن لحدثين متزامنين، يحدثان في نفس الوقت في مكانين منفصلين في إطار مرجعي، أن يكونا غير متزامنين متعاقبين بالنسبة لمراقب في إطار مرجعي آخر.
  • نسبية القياس: يمكن لعملية القياس التي يجريها مراقبين في إطارين مرجعيين مختلفتين أن تعطي نتائج وقياسات مختلفة لنفس الشئ المقاس.

أمثلة على النظرية النسبية:

  • لنفترض أن هناك شخص يقوم بمشاهدة التلفاز، سوف يظنّ كل من نفسه والتّلفاز ثابتين، هذا صحيح بالنسبة للمكان الموجود به، لكن ليس صحيحاً بالنسبة للكون؛ فالشّخص والتّلفاز يتحرّكان بتأثير مجموعة من الحركات منها دوران الأرض حول الشمس، ودوران الأرض حول نفسها، وحركة النّظام الشمسيّ في مجرّة درب التبّانة، وحركة المجرّة في الكون.
  • بولادة توأمين في نفس الوقت أحدهما بقي على الأرض والآخر غادر كوكب الأرض بسرعة الضوء لمدّة سنة ثم عاد بنفس السّرعة مرة أخرى للأرض، سيجد أن توأمه وصل عمره إلى خمسين سنة وهو مازال بعمر سنتين. سبب ذلك هو تمدّد الزّمن لدى التّوأم المُسافر نتيجة تحركه بسرعة الضّوء.

اقرأ:




مشاهدة 10