ما هي سلبيات وإيجابيات الإنترنت‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 22 مايو 2018 - 13:35 Wednesday , 19 September 2018 - 01:03 ما هي سلبيات وإيجابيات الإنترنت‎ Benefits-ginger.com‎
ما هي سلبيات وإيجابيات الإنترنت‎

ما هي سلبيات وإيجابيات الإنترنت ،الانترنت من أهم الوسائل التكنولوجية الحديثة التي ظهرت وعلى أساسها قامت العديد من التطورات في الكثير من المجالات، وقد ظهر العديد من الإيجابيات لانتشار الانترنت منها القدرة على التواصل ومعرفة الأحداث في كل مكان، ولكن من سلبيات الانترنت العزلة أمام الشاشات وانتشار العديد من الأمراض النفسية .يقدم مركز الفوائد العامة هذا المقال الذي يحتوي على العديد من سلبيات وإيجابيات الإنترنت ، وكيفية التفاعل مع الإنترنت بصورة تسمح من المقارنة بين سلبيات وإيجابيات الإنترنت .

بعض إيجابيات ومميزات الإنترنت

هناك العديد من الإيجابيات والمميزات التي يتصف بها الإنترنت ويمتلكها، من هذه المميزات:

توفير المعلومات:

من أجل الحصول على المعلومات قديماً كان يجب قراءة الكتب والاطلاع على المراجع المختلفة أو التعامل مع أصحاب المعرفة والمفكرين، ولكن بعد دخول الإنترنت واتساع وسائل تكنولوجيا المعلومات. أصبح من السهل الآن التصفح في مئات الكتب والمراجع والأبحاث في نفس الوقت والحصول على الدروس المستفادة والعديد من الصور التي توضح المعلومة. كذلك يمكن التواصل مع العديد من الأشخاص في أماكن بعيدة لأخذ الرأي منهم والمعرفة.

التسلية

توفر خدمة الإنترنت في البيوت والشركات وجميع الأماكن المزيد من أمور التسلية التي يمكن التفاعل معها، مثل مشاهدة الأفلام الحصرية والمسلسلات ومباريات كرة القدم، كذلك التواصل مع الأصدقاء في كل مكان من العالم باستخدام العديد من البرامج التي تنقل الصوت والصورة. كما ظهرت العديد من مواقع التواصل الإجتماعي التي عملت على تواصل الشخص مع الجميع من مختلف الجنسيات ونشر الصور والفيديوهات.

التعليم

يوجد في الإنترنت محرك البحث العالمي جوجل، الذي يقوم بإدخال العديد من المعلومات والوصول إليها في اي وقت، والتواصل إلى العديد من المفكرين واكتساب العلم منهم على الرغم من البعد المكاني. كذلك ظهرت العديد من برامج التعليم عن بعد الذي عمل على كسب العديد من الطلاب شهاداتهم وحصولهم على التعليم المناسب من خلال شاشة الكمبيوتر، شرح الدروس والمعلومات وإجراء الإختبارات.

إيجابيات أخرى للإنترنت

هناك مميزات أخرى للإنترنت منها:

  • توفر شبكة الإنترنت في كل مكان و أي وقت على الرغم من كثرة تنقل الإنسان إلا أنه يستطيع تصفح الإنترنت في كل وقت، مما سهل على الإنسان حياته.
  • إجراء العديد من عمليات البيع والشراء على الإنترنت، ووجود العديد من المواقع التي تتيح هذه العمليات بصفة آمنة؛ مما يعمل على سرعة الوصول إلى الأشياء.
  • التعرف على الأحداث ومجريات الأمور التي تحدث في كل جزء من العالم مهما كان بعيداً. والتنبؤ بتقلبات الجو ومعرفة الأخبار المهمة.
  • بعض مواقع الإنترنت تتيح التعرف على إتجاهات الأماكن المراد الوصول إليها.
  • جعل الحياة اسهل في العديد من الأمور مثل الخدمات المصرفية وتسديد الفواتير .
  • تعلم العديد من اللغات الأجنبية والتفاعل مع أصحاب هذه اللغات لكسب المعرفة، والتعرف على ثقافات الدول المختلفة.

بعض سلبيات الإنترنت

على الرغم من تعدد إيجابيات ومميزات الإنترنت في هذا العالم، إلا أنه لا يخلو من العيوب والسلبيات ، ومن هذه السلبيات:

  • إصابة الإنسان بالسمنة نتيجة لعدم الحركة والجلوس أمام الشاشات باستمرار للحصول على ما يحتاجه.
  • عدم وجود رقابة مما أدى إلى انحلال الأخلاق وزيادة الأفلام الإباحية ويمكن لأي شخص الوصول إليها.
  • يصل البعض إلى الإدمان الألعاب والبرامج التي توجد على الإنترنت مما يؤدي إلى إهدار الوقت .
  • توفر العديد من الأبحاث والمراجع أدى إلى غش الطلاب واعتمادهم على الإنترنت في تقديم المحتوى المطلوب منهم.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والعزلة الاجتماعية نتيجة العالم الذي يخلقه الشخص أمام شاشة الكمبيوتر.
  • يمكن اختراق الحسابات الشخصية للأشخاص من قبل المتخصصين والتعرف على جميع المعلومات الشخصية وسرقة الهويات والأموال.
  • قد تكون المعلومات التي تنشر غير صحيحة ،مما يؤدي إلى نقل معلومات خاطئة إلى الناس.
اقرأ:




مشاهدة 139