ما هي سنن الوضوء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 23 فبراير 2018 - 20:06 Sunday , 19 August 2018 - 11:55 ما هي سنن الوضوء‎ Benefits-ginger.com‎
ما هي سنن الوضوء‎

ما هي سنن الوضوء ، يعد الوضوء أحد الشروط الهامة للصلاة والتي لا تصح صلاة المرء بدونه حيث تعد الصلاة اللقاء العظيم الذي يجمع بين العبد وربه، ويجب على العبد أن يقابل ربه طاهراً وكما أن للوضوء كيفية معينة فهناك مجموعة من السنن التي حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ويعرفكم عليها مركز الفوائد العامة خلال هذا المقال.

ما هي سنن الوضوء

ما هي سنن الوضوء

مبطلات الصيام عند المراة والرجل

التسمية

وهي أن يذكر الشخص اسم الله تعالي قبل الشروع في الوضوء وقد جاء في العديد من المذاهب الدينية الإجماع على أنها سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم.

غسل اليدين حتى الرسغين

من المعروف عن واجبات الوضوء غسل اليدين إلى المرفقين ولكن غسل اليدين إلى الرسغين بعد التسمية وقبل البدء في الوضوء بشكل فعلي هي سنة من سنن الوضوء أيضاً.

المضمضة

اختلف العديد من الفقهاء والعلماء في حكم المضمضة، في المذهب الحنبلي أقر أن الوضوء واجب من واجبات الصلاة ولا يصح الوضوء بدونه، وعلى الجانب الأخر ذهب بعض العلماء إلى كونه سنة فقط.

ما هي سنن الوضوء

الاستنثار

يعني الاستنثار إخراج ماء الاستنشاق من الأنف بواسطة النفس وقد ثبتت هذه السنة عن محمد صلى الله عليه وسلم في قوله “استنشقت فاستنثر”.

مسح جميع الرأس

مسح مقدمة الرأس هي أحد واجبات الوضوء ولكن إكمال المسح حتى نهاية الرأس تعد سنة من سنن الضوء بحسب مذهب الحنفية والإمام الشافعي.

مسح الأذنين

مسح الأذنين من الامور التي حدث اختلاف عليها في المذاهب المتنوعة، فقد ذهب الإمام الحنفي، الإمام الشافعي والمالكي إلى أن مسح الأذنين أحد سسن الضوء بينما ذهب إسحاق بن راهوية إلى وجوب مسح الأذنين.

تخليل اللحية وشعر الوجه

أجمع العديد من العلماء والفقهاء على أنه يسن أثناء غسل الوضوء تخليل الماء داخل شعر اللحية وكذلك شعر الوجه بهدف زيادة الطهارة، ويشمل التخليل كذلك أصابع القدمين واليدين.

التثليث

يعني التثليث تكرار غسل الأعضاء لثلاث مرات ومن الأعضاء التي يسن تكرار غسلها الكفين، الوجه والذراعين.

التيامن

التيامن يعني البدء بغسل الجهة اليمنى وهذه السنة خاصة بالأعضاء المزدوجة مثل الذراعين والقدمين، أما الواجب في الوضوء فهو غسل هذه الأعضاء مرة واحدة فقط.

استعمال السواك

ما هي سنن الوضوء

الفرق بين المسلم والكافر

استعمال السواك وتخليل الأسنان به يساهم في المحافظة عليها وتنظيفها من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان، وأفضل الأنواع التي يمكن الاستياك بها هو عود الأراك وإذا لم يتوفر السواك فيمكن استخدام الفرشاة والمعجون أو أي وسيلة تنظف الأسنان والفم.

إطالة الغرة والتحجيل

ويعني ذلك الزيادة في غسل الأعضاء التي يتم غسلها وجوباً وذلك بهدف تطهيرها وإزالة جميع الشوائب العالقة فيها للشروع في الصلاة على طهارة كاملة.

المحافظة على المياه

قد يعتقد بعض الأشخاص أن استهلاك كميات كبيرة من الماء يعني الوضوء الجيد ولكن يجي على الشخص إذا أراد الأجر فعليه أن يجمع بين حسن الوضوء والاستخدام العادل للماء.

 

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة