ما هي مهام مدير الموارد البشرية ودوره في تنمية مهارات الموظفين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 18 مارس 2018 - 13:39 Tuesday , 16 October 2018 - 07:51 ما هي مهام مدير الموارد البشرية ودوره في تنمية مهارات الموظفين‎ Benefits-ginger.com‎
ما هي مهام مدير الموارد البشرية ودوره في تنمية مهارات الموظفين‎

ما هي مهام مدير الموارد البشرية “Human Resources” ؟ الموارد البشرية عبارة عن حزمة من الوظائف والمهام التي تتم داخل مؤسسة ما أو منظمة وهذه المهام تحتاج إلى وجود أشخاص يحرصون على أداء تلك النشاطات وإتمام الأدوار الخاصة بالموظفين الحاليين أو تدريب الموظفين الذين سيتم تعيينهم لاحقًا.

ويمكن تعريف الموارد البشرية أيضًا على أنها الأداة التي تساعد في إعادة تنظيم طرق التعامل مع القضايا والمشكلات الخاصة بالأفراد العاملين بالمنشأة أو المؤسسة على سبيل المثال القضايا المتعلقة بالمستحقات المالية أو الرعاية الصحية وأيضًا الحقوق التقاعدية والأجازات وغيرها من حقوق الموظفين.

كما أن الموارد البشرية هي الوسيلة المثالية التي تمنح الإنسان الفرصة لإختيار الوظيفة التي تتناسب مع قدراته ومهاراته وإستغلالها بالشكل الذي يحقق له التطور والتقدم في المؤسسة.

ما هي مهام مدير الموارد البشرية

ما هي مهام مدير الموارد البشرية

كيفية إدارة الموارد البشرية “Human Resources”:

إدارة الموارد البشرية هو ذلك المصطلح الذي يساعدك في تصميم الخطط والإستراتيجيات الخاصة بإدارة الموظفين في المؤسسة وهذه الخطط تتمثل أيضًا في متابعة كافة التفاصيل الخاصة بهم ضمن المجال الوظيفي الذي يعملون به، ولذلك يمكن القول بأن إدارة الموارد البشرية هي مجموعة من النظريات الإدارية التي يتم تطبيقها في العمليات التدريبية الخاصة بدراسة سلوك الموظفين في المنظمات، وهذه النظريات تمنح إدارة المؤسسة الصورة الأولية حول الإحتياجات الخاصة بالموظفين والمهام المطلوبة منهم وكيفية تنفيذها بالطريقة الصحيحة وهكذا يتم تنفيذ العمل بشكل ناجح.

ولذلك تم تصميم قسم خاص بإدارة الموارد البشرية في المؤسسة وهذا من أهم الأقسم الموجودة بالمنظمة لأنها تساعد دائمًا في التطور والنمو بشكل دائم والشخص المسئول عن هذا القسم يُطلق عليه مدير الموارد البشرية الذي يتولي العديد من المهام المتعلقة بالموظفين والقوى العاملة حيث يتولى هذا القسم مسئولية توظيف أفراد جدد وإختيار المناسبين للعمل وأيضًا تدريبهم على المستوى المطلوب حتى يتمكنوا من القيام بالمهام المطلوبة منهم في العمل على أكمل وجه وحصولهم على المكافأت.

ما هي مهام مدير الموارد البشرية

ما هي مهام مدير الموارد البشرية

هذا بالإضافة إلى أن إدارة الموارد البشرية يحرص على تعريف الموظفين بحقوقهم وواجباتهم وإلزامهم بمتابعة العمل وتنفيذ القوانين المختلفة، وهكذا تساعد الموارد البشرية في تنمية المؤسسة وتقدمها والأهم من ذلك إستمرارها في سوق العمل.

ما هي مهام مدير الموارد البشرية “Human Resources” ؟

تتمثل  مهام الموارد البشرية في القيام بالعديد من النشاطات التي تُنفذ طبقًا لمجموعة من القوانين والصلاحيات في المؤسسة أو المنظمة وهذه النشاطات هي ما تساعد في الحفاظ على تطور العمل داخل المؤسسة بشكل دائم، وإذا كنت تتساءل ما هي مهام مدير الموارد البشرية ، فها هي بعض من تلك المهام :

  • تحقيق الإدارة الفعالة للموظفين وهذا يتمثل في الإدارة المناسبة لكافة الموظفين والعاملين في المؤسسة والتي تساعدهم في التعرف على طبيعة أعمالهم وإرشادهم بالطريقة الصحيحة المناسبة في حال واجهتهم أى مشكلة أو عقبة في العمل، أيضًا توفير الدعم لهم في المهام الخاصة بهم.
  • تقييم أداء الموظفين وهذه أحد مهام مدير الموارد البشرية الأساسية حيث يحرص المدير على متابعة سير العمل الخاص بالموظفين وتقييم ادائهم وإدارك الأخطاء التي يقعون فيها أثناء تنفيذ العمل وتوفير المساعدة لتخطي تلك المشاكل، كما أنها تلاحظ نشاط الموظفين والعاملين والتأكد من قدرتهم على القيام بالمهام المطلوبة.
  • تطوير كفاءات الأفراد وهذا يتم تبعًا لمجموعة من الخطط والإستراتيجيات التي يسير عليها مدير الموارد البشرية حيث يضع مجموعة من البرامج التدريبية والتأهيلية التي تحفز من تطوير كفاءات الأفراد في المنظمة، وهذا ما يضمن لهم تحقيق أداء أفضل، ومهمة مدير الموارد البشرية هي إختيار أفضل الدورات التدريبية لتنمية مهارات وقدرات الموظفين.
ما هي مهام مدير الموارد البشرية

ما هي مهام مدير الموارد البشرية

  • تحسين الإبتكار والإبداع لدى الموظفين وهذا أيضًا يندرج ضمن المسئوليات الواجبة على مدير الموارد البشربة والتي تحرص على توليد الأفكار المستحدثة التي يبتكرها الموظفون من أجل إضافة الإبتكار والإبداع إلى العمل الذي يقومون به على سبيل المثال إنتاج سلعة جديدة لم تكن موجودة من قبل.
  • زيادة قدرات الإتصال بين الإدارة والموظفين حيث يهتم مدير الموارد البشرية بزيادة قدرات ووسائل الإتصال والتواصل بين الإدارة والموظفين وخاصة عند وجود أى طلبات يحتاجها الموظف في مجال العمل أو في المجال الشخصي على سبيل المثال الحصول على زيادة في الراتب أو الحصول على أجازات مرضية.
  • تعيين الموظفين الجدد أحد المسئوليات الخاصة بمدير الموارد الشرية حيث يحرص على إختيار الموظفين الجدد المناسبين للعمل وهذا عن طريق إجراء المقابلة والتعرف على قدراتهم ومواهبهم والتأكد من توافقهم مع طبيعة العمل المطلوب .
ما هي مهام مدير الموارد البشرية

ما هي مهام مدير الموارد البشرية

ما هي الأدوار الرئيسية للموارد البشرية ؟

هناك ثلاث أدوار ومهام أساسية للموارد البشرية في أى مؤسسة أو منظمة وهي ما يلي:

  • المشاركة الإستراتيجية وهذا ما يتمثل في التفاعل والتعاون مع الإدارة لخاصة بالمؤسسة وهذا ما يتم عن طريق مشاركتها في إتخاذ القرارات الإستراتيجية التي تحرص على استمرار كفاءة العمل بالمستوى المطللوب وفي العديد من المؤسسات والمنظمات المختلفة يعتبر مدير الموارد البشرية جزءًا من مجلس إداراتها وفي هذه الحالة يقدم الإقتراحات عند البحث عن موظفين جدد وبالأخص في المشاريع المستقبلية الجديدة.
  • تنفيذ حقوق الموظفين وهذه من المهام الأساسية والهامة للموارد البشرية حيث تسعى إدارة الموارد البشرية إلى المحافظة على تطبيق وتنفيذ حقوق الموظفين والإمتيازات الخاصة بهم دون تقصير وهذا ما يتم عن طريق توفير البيئة المناسبة للعمل مع الظروف الملائمة التي تساعدهم في القيام بالمهام المطلوبة منهم بالمستوى المطلوب.
  • قسم التغيير والتطور وهذا يقع أيضًا على إدارة الموارد البشرية، على الرغم من أنه موجودًا حديثًا في المؤسسات، تعتمد المؤسسة على الموارد البشرية في دعم التخطيط والتطور في المؤسسة وتغيير السياسات التي تُطبق بطريقة غير صحيحة أو عندما تفشل في الوصول للنتائج المطلوبة منها.
ما هي مهام مدير الموارد البشرية

ما هي مهام مدير الموارد البشرية

ما هي سياسات الموارد البشرية ؟

يعتمد قسم الموارد البشرية على مجموعة من السياسات التي تساعد في تنفيذ القواعد والمهام المطلوبة منها ومن أهم تلك السياسات ما يلي:

  • سياسة التوازن وهذه السياسة تسعى إلى تحقيق التوازن والتوافق بين الخطط والإستراتيجيات الأساسية للإدارة والخطط المتعلقة بالموارد البشرية وهذا ما يسهم في تحقيق الأهداف العامة بشكل متوازن.
  • سياسة تخطيط الأداء وهذه الساسة تعتمد على رصد التقدم الذي تحققه الأقسام الوظيفية المختلفة عن طريق الإعتماد على الخطط الشهرية لتقييم الأداء الخاص بكل موظف والأداء العام في الأقسام الكاملة الخاصة بالموارد البشرية.
ما هي مهام مدير الموارد البشرية

ما هي مهام مدير الموارد البشرية

تنفيذ مهام الموارد البشرية بالمستوى المطلوب يعتبر البنية الأساسية لتنمية وتطور المؤسسة في المجال الخاص بهم والحفاظ على إستمرارها في السوق بين المنافسين، هذا بالإضافة إلى أن تنمية الموارد البشرية كانت العامل الأساسي وراء التقدم الإقتصادي والتكنولوجي الذي نراه الآن لأنها ساهمت في تحفيز الموظفين والعاملين في المجالات المختلفة على الإهتمام بجانب الإبداع والإبتكار وهذا بدروه ساهم وبشكل متميز في تولد المزيد من الإختراعات والتقنيات التي منحت البشرية الفرصة للحصول على الراحة والرفاهية في كافة مجالات الحياة، وهناك الكثير من البلدان النامية التي تحولت إلى بلدان متقدمة نتيجة لحسن إستغلالها للموارد البشرية إلى جانب الموارد الصناعية والموارد الطبيعية.