مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 18 فبراير 2018 - 16:17 Tuesday , 13 November 2018 - 00:48 مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة‎ Benefits-ginger.com‎
مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة‎

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة ، شهر رمضان الكريم الشهر المبارك الذي ينتظره جميع المسلمين من العام للآخر، هذه الأيام التي تأتي بالفرحة والسعادة على قلوب المسلمين جميعًا، وهل يتقبل الصيام من الجميع أم أن هناك أمور يقوم بها اللمسلم تبطل من الصيام؟! بالطبع هناك مبطلات للصيام حيث قال الله تعالي (فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا).

يُطلق عليه بالصيام لأن الإنسان يتمنع عن بعض الأشياء في وقت معين وفي شهر رمضان الكريم يتمنع عن كل يُفطر منذ طلوع الفحر وحتى غروب الشمس حتى يتقرب من الله سبحانه وتعالي.

لكن ما هي الأمور التي تبطل الصيام؟! هذا ما سنعرضه في السطور التالية حيث يمنحك مركز الفوائد العامة شرح لبعض الأشياء التي تبطل صيامك في شهر رمضان الكريم والتي تشمل ما يلي.

معلومات عامة دينية تعرف على معلومات دينية اسلامية مفيدة

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة :

حسب ما ذكر علماء وفقهاء الدين تنقسم مبطلات الصيام إلى قسمين وهذا طبقًا للشرائع الإسلامية، القسم الأول لا يختلف عليه أحد ولكن القسم الثاني من تلك الأمور تعددت فيه آراء علماء الدين.

أولًا: مبطلات الصيام المجمع عليها:

1- الأكل وشرب منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس من الأمور التي تبطل الصيام فقد قال أحد فقهاء الإسلام (لم يختلف أهل العلم أن الله عز وجل حرَّم على الصائم في نهار الصوم الرفث وهو الجماع والأكل والشرب).

2- الجماع يعتبر من مبطلات الصيام ومن قام بهذا الفعل عليه إثم كبير وتكون كفارته فك رقبة وإن لم يجد فعليه بالصيام شهرين متتاليين وإن لم يتمكن من ذلك فعليه إطعام ستين مسكين وهذا ما ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في أحد الأحاديث الشريفة والذي أشار أن من شروط قبول الصياع الإمتناع عن الجماع حيث قال تعالي في كتابه (والَّذِي نفْسِي بيدِه لَخَلُوفُ فمِ الصائمِ أطيبُ عند اللهِ من رِيحِ الِمسْكِ ، يَتركُ طعامَه وشرابَه وشَهوتَه من أجلِي ، الصِّيامُ لِي وأنا أجَزِي به ، والحَسنةُ بعَشْرِ أمْثالِها). كما تحدث أحد فقهاء الإسلام الشيخ ابن تيمية حيث قال “ما يفطر بالنصٍّ والإجماع وهو: الأكل والشرب والجماع”.

فوائد الصيام للجنس فى شهر رمضان والايام العادية

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

3- أيضًا الحيض والنفاس من الأمور التب تبطل الصيام حتى ولو حدثت قبل غروب الشمس بلحظات وعلى المرأة الإفطار ولا إثم عليها وقد أجمع العلماء وفقهاء الدين على هذا الأمر.

فوائد الصيام الصحية افضل 13 فائدة صحية للصيام

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

4- الردّة من الأمور التي تبطل الصيام فلا صيام يقبل من غير المسلم وهذا  لأنه أيضًا من العبادات التي تحتاج إلى النية لإتمامها ومن خرج عن الإسلام فقد خرجت نيته أيضًا ولا يحل له الصيام وعندما يعود إلى الإسلام مرة آخرى فعليه أن يعوض هذه الأيام وقد ذكر هذا الأمر في كتاب الله حيث قال تعالي (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءايَـٰتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَـٰنِكُمْ).

5- القئ العمد حيث أجمع فقهاء الإسلام من المذاهب الأربعة على أن القئ العمد من الأمور التي تُبطل الإسلام وعلى المسلم أن يعوض هذا اليوم حتى يتقبل منه الله سبحانه وتعالي.

ثانيًا مبطلات الصيام المختلف عليها:

1- تناول ما لا يؤكل؛ بمعني تناول  التراب أو الحصى أو الحديد وغيرها من الأشياء التي لا تؤكل، هذا الأمر على الرغم من أن علماء المذاهب الأربعة اتفقوا على أنه يفطر إلا أن شيخ الإسلام أبو طلحة الأنصاري والحسن بن الصالح أشاروا إلى أنها لا تُفطر. يعتبر الرأي الأول الأقرب إلى الصواب لأن من شروط تمام الصيام وقبوله عدم دخول أى شيء جوف المسلم سواء كان عن طريق الفم أو غيره من أعضاء الجسم.

عروض كارفور رمضان 2017 قائمة بالتخفيضات الحصرية على منتجات كارفور

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

2- أيضًا من الأمور التي اختلف عليها العلماء هي إدخال أى شيء لجوفك ولكن ليس عن طريق الفم على سبيل المثال استخدام قطرة الأنف والأذن حيث أشار كل من الشافعية والحنفية والحنابلة أن إستعمال قطرة الأنف والأذن تفطر، ولكن المالكية قالوا إتمام الصيام طالما يدخل المحلول إلى الحلق.

بالإضافة إلى ذلك اختلف العلماء أيضًا على كحل العين فهناك الحنفية والشافعية الذين أقروا بعدم فساد صيام من يستعمل كحل العين ولكن المالكية والحنابلية قالوا أنها من الأمور التي تُفطر وخاصة إذا وصل الكحل إلى الحلق وشعر الصائم بطعمه.

دعاء ليلة القدر تعرف على أجمل الأدعية في ليلة القدر وفضلها على المؤمنين

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

استخدام الحقنة الشرجية فقد قال فقهاء الحنفية والشافعية والحنابلة أن استعمال الحقن الشرجية من قبل أو دبر تفسد الصيام لأنها تصل إلى الجوف في حين قال المالكية أن الحقنة الجامدة لا تفسد الصيام، السائل وحده ما يُفطر.

كما قال فقهاء الحنابلة والمالكية والحنفية بأن إستعمال قطرة الإحليل لا تفطر وهذا لأنها لا تصل إلى باطن الذكر أو الجوف ولكن الشافعية أقرت أنها تفسد الصيام وهذا لأنه يتعلق بالمواد الخارجة منها بعد أخذها.

كما قال فقهاء الشافعية والحنفية والحنابلة أن التعرض لجراحات الدماغ والجوف تُفسد الصيام وهذا لأنها تتعامل مباشرة مع جوف الإنسان ومع خلايا الدماغ، لكن فقهاء المالكية أكدوا أن عكس ذلك قائلين أنها لو وصلت إلى الدماغ لتسببت في وفاة الإنسان.

3- أيضًا من الأمور التي اختلف عليها علماء الدين هي الوطر بغير الجماع على سبيل المثال التقبيل حيث قبل أنه إذا قبل فأنزل فإنه يفسد الصيام وهذا الأمر لا يوجد عليه اختلاف من الآئمة وقد ذكر ابن قدامه أحد شيوخ الإسلام “ولأنه إنزال بمباشرة، فأشبه الإنزال بالجماع دون الفرج”.

اجمل دعاء مكتوب – اجمل دعاء في العالم نادر جدًا

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

أما الإختلاف في تفسير هذا الأمر؛ تجد أن كل من الحنفية والشافعية أقروا بعد فساد الصائم وهذا لأنه يشبه البول بينما فقهاء المالكية والحنابلة أكدوا أنه يُفطر لأن هذا الشيء في خروجه شهوة تشبه الجماع.

وهناك ما يسمى الإستمناء وهذا الأمر اتفق فيه علماء المذاهب الأربعة على أنه يُفطر سواء كان باليد أو بغيره وهذا لأنه يشبه إلى حد كبير القبلة المصحوبة بشهوة وقد قال في هذا الأمر ابن حزم الظاهري أنه لا يُفطر لعدم ورود نصور تؤكد أنه يفسد الصيام.

4-التفكير بالشهوة من الأمور التي اختلف عليها العلماء أيضًا فقد قيل في هذا الأمر أنه إذا فكر فنزل فلا يُفطر فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث الشريفة : (إنَّ اللهَ تجاوَز لأمَّتي عن كلِّ شيءٍ حدَّثَتْ به أنفسَها ما لم تتكلَّمْ أو تعمَلْ به).

دعاء الهم والضيق أجمل الأدعية لتفريج الغم والحزن وإزالة الكرب

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

مبطلات الصيام عند المراة والرجل الحساسة

أيضًا قال فقهاء الحنفية والشافعية في النظر إلى شهوة بأنه لا يُفطر الصيام وهذا لأنه لا يحتوي على أى صورة من صور الجماع في حيث ذكر المالكية والحنابلة أنه يفطر لأن هذا الفعل يحتوي على شهوة والإستمتاع بها.

5- إجراء الحجامة حيث قال كل من الشافعية والمالكية والحنفية والشيخ ابن حزم الظاهري أن إجراء عمليات الحجامة لا تفسد الصيام بينما أقر فقهاء الحنابلة بأن الحاجم والمحجوم يفسد صيامهم.

6- إذا كان هناك بقايا طعام عالقة في الفم وقمت ببلعها هنا قال فقهاء الإسلام أنه إذا كان الطعام لا يمكن الإحتزاز به فإن بلعه لا يفطر وهذا الأمر يشبه بلع الريق، بينما إذا أمكن احتزازه فقد قال فقهاء المالكية والحنابلة والشافعية بأنه يفطر لأنه بلع طعام بإرادته ومعرفته ولكن علماء الحنفية اختلفوا معهم في الرأس وقالوا أنه لا يفطر حتى وإن كان كثيرًا والسبب أنه يسبه بلع الريق.