متى فرض الحج وفي أي سنة فرض #الحج‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 29 مارس 2018 - 13:15 Friday , 20 April 2018 - 22:14 متى فرض الحج وفي أي سنة فرض #الحج‎ Benefits-ginger.com‎
متى فرض الحج وفي أي سنة فرض #الحج‎

متى فرض الحج وفي أي سنة فرض #الحج ، يعتبر الحج من فرائض الإسلام الأساسية التي أوصى الله سبحانه وتعالي بها، لكن متى فرض الحج وفي أى سنة فرض الحج هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يقدم لك مركز الفوائد العامة إجابة مؤكة حول بداية مشروعية الحج وما هي الحكمة وراء تأخر فريضة الحج.

متى فرض الحج وفي أي سنة فرض #الحج؟

اختلف العلماء وفقهاء الدين في تحديد تاريخ معين لبداية الحج فقد ورد عن بعض العلماء أن الحج كان في السنة السادسة للهجرة وآخرون قالوا أن الحج كان في السنة التاسعة من الحج وهذا هو التاريخ الأقرب إلى الصواب حسب ما ورد عن قوله عز وجل [ ولله على الناس حج البيت .. ] وهذه الآية نزلت في سورة آل عمران وهي نزلت في عام الوفود في السنة التاسعة.

في هذا العام أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بقيادة أبى بكر الصديق رضى الله عنه للحج حتى يظهر للإنسان التخلص من العلامات المتبقية من الوثنية فقد كان الكفار يطوفون بالبيت عراة، ولكن مع وصول أبي بكر الصديق وعلى بن أبي طالب ونادي فيهم ” ألا لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان” أخرجه البخاري

وفي السنة العاشرة من الهجرة حج النبي صلى الله عليه وسلم وقد كانت هذه الحجة الوحيدة التي أداها رسول الله بعد الهجرة ولذلك تُعرف بحجة الوداع.

ما هي حكمة تأخر فريضة الحج ؟

كانت مكة قبل تلك السنة تحت سيطرة مشركين قريش ولذلك منعوا الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من أداء العمرة في السنة السادسة من الهجرة. ولكن بعد أن تحررت مكة من أيديهم زادها الله شرفًا وأصبحت موجبة على الناس.

ولا يؤدي المسلم فريضة الحج إلا مرة واحدة فقط في العمر وتبدأ مناسك هذه الفريضة من شهر شوال وذي القعدة وذي الحجة ويبدأ الإحرام من مواقيت الحج المحددة وبعد ذلك يتوجه إلى عرفة ويؤدي باقي المناسك الواجبة عليه.

وهذا الفريضة واجبة على كل مسلم ومسلم حيث قال الله تعالي في أحد الآيات القرأنية “إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا “.

كما وجب الحج أيضًا على المسلم العاقل كما أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث الشريفة فلا حج ولا عمرة على مجنون إلا أن يفيق كسائر العبادات.