مفهوم الأمن والسلامة المهنية‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 07 أبريل 2018 - 12:27
مفهوم الأمن والسلامة المهنية‎

مفهوم الأمن والسلامة المهنية ، الأمن والسلامة المهنية من المفاهيم التي تحدث عنها الكثير من المفكرين إهتمامًا بحياة العاملين في مختلف المجالات، وقد ظهر هذا المصطلح بعد الثورة الصناعية التي أحدثت ضجة عالمية في هذا الوقت حيث شهدت العديد من المباني والمنشآت المهنية تطورًا ملحوظًا يشمل المعدات والتقنيات المستخدمة.

لكن مفهوم الأمن والسلامة المهنية يختلف من وقت لآخر حيث حرص العلماء على تطوير كافة الوسائل التي تساعد في الحصول على أقصى درجات الحماية، وسنتعرف في السطور التالية على مفهوم الأمن والسلامة كما يشرح مركز الفوائد العامة ما هي التطورات التي طرأت عليها إلى الآن.

مفهوم الأمن والسلامة المهنية :

هناك العديد من المجالات التي تحتاج إلى القوى العاملة وكان هذا السبب الأساسي لتطوير مفهوم الأمن والسلامة المهنية الصناعية بحيث يضم كافة المجالات التي تحتاج إلى القوى العاملة مثل مجالات الزراعة والتجارة والتعدين وغيرها من الحرف المهنية.

وكان أول ما شرع القوانين التي تحمي العمال في المجال المهني هو الكونغرس الأمريكي عام 1970 حيث توافرت لهم الأدوات اللازمة للحفاظ على السلامة العامة وكانت هذه القوانين تندرج تحت منظمة تُدعى OSH ACT “Occupational Safety and Health”.

وعند التحدث عن مفهوم الأمن والسلامة المهنية تجد أنه مجموعة من الإحتياطات والإجراءات التي تساعد في الحفاظ على كل من العامل  والمنشأة التي يعمل بها من أى نوع من الأضرار سواء كانت أضرار مادية أو أضرار تؤثر على عجلة الإنتاج الإقتصادي في مختلف المجالات.

وقد ظهرت القوانين الخاصة بالأمن والسلامة المهنية لعدة اعتبارات من بينها ما يلي:

  1. القوى العاملة هم أساس العملية الإنتاجية ولذلك تعرضه لأى نوع من المخاطر أو الأضرار التي تهدد سلامته؛ تؤثر وبشكل ملحوظ على العملية الإنتاجية وهذا قد يضعف من عجلة الإنتاج الإقتصادي.
  2. هذا بالإضافة إلى أن تعرض العامل إلى أى نوع من المخاطر أو الأضرار داخل المنشأة منافيًا لحقوق الإنسان والتي تنص على حماية الإنسان من أى خطر يتعرض له مهما كانت الظروف ويشير إلى ضرورة الحفاظ على حياته وسلامته.
  3. الإعتبارات السابقة تشير إلى أن هدف منطومة القوانين الخاصة بالأمن والسلامة المهنية هو حماية القوى العاملة والعملية الإنتاجية وهذا عن طريق منح العامل الظروف المهنية المناسبة للعمل الذي يقوم به وهكذا يشعر العامل بالراحة والأمان في وظيفته ويزيد من دافعه لزيادة العملية الإنتاجية وهذا يرفع من عجلة الإنتاج الإقتصادي بشكل عام.

ما هي المخاطر التي وضعتها منظومة الأمن والسلامة المهنية؟

طبقًا لما وضعته منظمومة الأمن والسلامة المهنية؛ هناك بعض المخاطر التي قد تصيب القوى العاملة أثناء تأدية المهام المطلوبة منهم وتشمل هذه المخاطر ما يلي:

  1. المخاطر الكيميائية وهذا غالبًا ما يحدث في حالة التعرض للمواد الكيميائية الكاوية والمواد سريعة الإشتعال، ولهذا من الضروري توافر المعدات والأدوات التي تساعد العامل في القيام بمهمته مع هذه المواد دون التعرض لأى ضرر.
  2. المخاطر الفيزيائية والتي تشمل التعرض للإشعاعات أو الإهتزازات أو الرطوبة ودرجات الحرارة الشديدة والضجيج العالي وإنخفاض معدل التهوية والضغط وغيرها من العوامل التي تؤثر وبشكل مباشر على صحة وحياة الإنسان وقد تؤثر على وظائف بعض الأعضاء الموجودة في الجسم.
  3. المخاطر الكهربائية ويشمل هذا النوع من الخطر التعرض للصعقات والضربات الكهربائية أو الحروق التي تحدث بسبب خلل في التمديدات الكهربائية التي تحدث في المنشأة بشكل عام.
  4. المخاطر البيولوجية مثل إنتقال الفيروسات والعدوى البكتيريا والجراثيم بين العمال وقد يحصل العامل على هذه العدوى نتيجة تواجده ضمن  وسط ملوث أو تناولهم طعام ملوث وغيرها من العوامل.

ما هي أهداف منظمومة الأمن والسلامة المهنية ؟

  1. منح القوى العاملة بيئة آمنة تحتوي على كافة الإحتياطات ووسائل الأمن والسلامة العامة.
  2. الحرص على صحة وسلامة العاملين وتجنب إصابتهم بأى نوع من المخاطر المحتملة والتي قد تحدث نتيجة لوجود نقص في أدوات السلامة أو الإهمال في توفير فرص السلامة العامة.
  3. التأكد من أمن وسلامة المعدات والآلات والممتلكات الموجودة بالمنشأة والتي يعتمد عليها العامل في القيام بعمله.
  4. الحرص على تنفيذ شروط نظام إدارة الجودة الخاصة بقوانين حقوق العمل والعمال.
  5. تنفيذ المقاييس والمعايير الدولية والعالمية والتي تضمن أقصى درجات الأمن والسلامة المهنية للقوى العاملة.
  6. القضاء على أى نوع من الملوثات التي تضر بالجو البيئي الذي يحيط بالمنشأة حتى تمنع من إنتقال أى نوع من العدوى بين العمال.
  7. نشر أهمية الأمن والسلامة المهنية وضرورة الحفاظ على الصحة المهنية في المجتمعات المختلفة حتى يصبح هذا المفهوم ثابت وأساسي في أى مجتمع بحيث يضمن للقوى العاملة الحفاظ على حياتهم من أى خطر.