نسبة هرمون dhea الطبيعية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 06 مارس 2018 - 14:01 Sunday , 19 August 2018 - 19:17 نسبة هرمون dhea الطبيعية‎ Benefits-ginger.com‎
نسبة هرمون dhea الطبيعية‎

نسبة هرمون dhea الطبيعية، هذا المقال من مركز الفوائد العامة يحتوي على العديد من المعلومات التي تخص كل من الرجال والنساء، حيث أنه يتحدث عن هرمون الـ DHEA، نسبة هرمون dhea الطبيعية وكيفية العمل على الاستفادة من هذه النسبة في الجسم بدون أضرار.

نسبة هرمون dhea الطبيعية

يفرز هرمون الـ DHEA بواسطة الغدد الكظرية وهو من أكثر الهرمونات السترويدية وجوداً في جسم الإنسان. ويتم تكوين هذا الهرمون من الكوليسترول ومن الممكن أن يتحول إلى هرمون الإستروجن أو التستوستيرون. وعند بلوغ الإنسان سن الـ 65، فإنه يقوم بتكوين من 10 إلى 20% فقط مما كان ينتجه من هذا الهرمون عندما كان في سن العشرين.

يؤكد الكثير من الأطباء أنه إذا أراد الفرد الحفاظ على شبابه، فإنه بحاجة إلى ثبات نسبة هرمون dhea الطبيعية التي كان ينتجها جسمه في مرحلة الشباب.

أثبتت إحدى الدراسات التي دامت لمدة 20 عاماً أن معدلات هرمون الـ DHEA تنخفض لدى الرجال الذين يتوفون إثر الإصابة بأمراض القلب بشكل أكبر عن الاشخاص الأصحاء. وقد وجد أيضاً أن مرضى الزهايمر يعانون من انخفاض معدلات هذا الهرمون.

في واقع الأمر، لا يوجد حالياً أدنى شك في أن هرمون الـ DHEA يساعد في حماية المخ من التلف الناتج عن الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحمي الأنسان من الإصابة بمرض الزهايمر وأعراض الخرف ويحسن من بنية الجسم بشكل عام ويعزي العلماء ذلك إلى زيادة معدلات الإندروفين (مواد كيميائية يفرزها الجسم تلقائياً عند الشعور بالسعادة وعند ممارسة التمارين الرياضية) في الجسم.

أوضحت الاختبارات التي أجريت على  نسبة هرمون dhea الطبيعية أنه يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب وتلف العظام والجلد. كما أنه يحافظ على وظائف المخ ويدعم جهاز المناعة بشكل كبير. كما أن هذا الهرمون مضاد للعدوى ولاضطرابات المناعة الذاتية وللسمنة ولمرض السكر وللضغوط العصبية؛ ولذلك فهو بالتأكيد مضاد لأعراض الشيخوخة.

أثبتت دراسات عديدة أن هرمون الـ DHEA يحسن أيضاً من الحالة المزاجية ومعدلات الطاقة عند كل من الرجل والمرأة؛ ولذلك يصلح استخدامه كعلاج للاكتئاب وللتعرض للضغوط العصبية على المدى البعيد. ويظهر هذا التأثير بصورة ملحوظة عند السيدات بصفة خاصة في فترة ما بعد سن اليأس.

لقد أثبتت إحدى الدراسات الألمانية أن نسبة هرمون dhea الطبيعية يزيد من الشهوة الجنسية والشعور بالمتعة لدى السيدات عند ممارسة العلاقة الزوجية. بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما تتعرض السيدات في سن اليأس إلى تحول سريع مرتبط بالسن وبينما ينصح معظم الأطباء بالمعالجة البديلة بالهرمونات، ترشح نسبة قليلة منهم استخدام هرمون الـ DHEA. وهو يساعد في عكس الكثير من الآثار غير المرغوب فيها الناتجة عن زيادة معدلات الكورتيزول في الجسم، مما يعمل على تحسين طاقة الجسم وحيويته وأعراض فترة ما قبل الحيض والوضوح الذهني كما أنه يساعد الإنسان في النوم.

لحسن الحظ، يتوافر هرمون الـ DHEA بسهولة في شكل أقراص يمكن تناولها كمكمل غذائي ومن الممكن التحكم بسهولة في معدلاته. يحتاج الرجل إلى تناول من 25 إلى 50 ملليجراماً يومياً ويمكنه زيادة هذه الجرعة تدريجياً حتى تصل إلى 100 ملليجرام حتى تعود  نسبة هرمون dhea الطبيعية إلى الوضع الطبيعي ومن الممكن بعد ذلك تناول جرعة ثابتة من 50 ملليجراماً. حاول أن تضبط الجرعة التي تتناولها حتى تصل إلى استجابة مفيدة.

قد تؤدي الجرعات الزائدة عن اللازم عند السيدات إلى زيادة نمو الشعر في الوجه وظهور البقع والدهون على الجلد. ولكي تتجنبي مثل تلك الأعراض الجانبية غير المرغوب فيها، تحتاج المرأة إلى تناول جرعة لا تزيد عم 25 ملليجراماً يومياً. وبشكل عام، تناولي من 10 إلى 15 ملليجراماً وهي جرعة كافية لتمد الجسم بفوائد صحية.

وإذا كنت شديدة التعرض للضغوط العصبية، يجب إجراء تحليل دم وإذا وجدت أن نسبة هرمون dhea الطبيعية في الجسم تكاد تكون منعدمة فتناول 10 ملليجرام يومياً وسوف تشعرين في خلال شهرين بأنك قد ولدت من جديد. ولكن إذا ظهرت بقع على الجبهة فتوقفي عن تناول هذه الجرعة وقومي بتناول 10 ملليجرام مرتين فقط أسبوعياً وهي جرعة مفيدة بالنسبة لك.

يجب ملاحظة أن هرمون الـ DHEA قد يتم تمثيله غذائياً إلى هرموني الإستروجين والتستوستيرون؛ لذلك يجب الامتناع عن تناوله إذا كان الفرد مصاباً بسرطان البروستاتا أو الثدي.

إن هرمون الـ DHEA يساعد في حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان لدى الأشخاص الاصحاء. كذلك، يحذر من تناول هذا الهرمون في فترات الحمل والرضاعة أو عند الإصابة المسبقة بأورام الغدة الدرقية أو الكظرية أو المبيض. يجب على المرأة تجنب تناول هذا الهرمون قبل مرحلة سن اليأس حيث تزداد معدلاته بشكل عام في تلك الأثناء.

لا تباع المكملات الغذائية لهرمون الـ DHEA في متاجر بيع المنتجات الصحية في المملكة المتحدة دون إذن من الطبيب المعالج على عكس الولايات المتحدة الأمريكية.

كذلك إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تزيد من معدلات نسبة هرمون dhea الطبيعية في الجسم بصورة طبيعية.

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة