نظام غذائي صحي متكامل pdf‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 24 مارس 2018 - 14:37 Tuesday , 22 May 2018 - 19:13 نظام غذائي صحي متكامل pdf‎ Benefits-ginger.com‎
نظام غذائي صحي متكامل pdf‎

نظام غذائي صحي متكامل pdf، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص ألا وهي سوء التغذية والتي تشمل نسبة عالية من أغلب سكان العالم حيث في الدول المتقدمة نجد إنتشار بعض المشاكل المتعلقة بالسمنة وما يصاحبها من أمراض.

مع العلم أن أمراض ضعف التغذية والنحافة من أكثر المشاكل المنتشرة في الدول الفقيرة والنامية في كل من أمريكا الجنوبية وإفريقيا وكذلك آسيا بالإضافة إلي إنفاق العديد من المليارات بشكل سنوي من قبل الأشخاص الذين يريدون تغيير الأنظمة الغذائية ومن ثم الوصول إلي شكل متكامل الأمر الذي يحافظ علي الرشاقة والصحة، الأمر الذي مازال صعبا لدي الكثير من الأشخاص علي الرغم من الإنتشار الكبير للإنترنت وسهولة إستقبال وتبادل المعلومات أيضا.

قد نسمع هذه المقولة كثيرا ألا وهي (إن العقل السليم في الجسم السليم) الأمر الذي يبين أن الخطوة الأولي للحصول علي جسم سليم ألا وهي تناول الغذاء بشكل متوازن لذا يتعين علي الشخص أداء مهامه اليومية بكل نشاط وحيوية لذا في السطور التالية سوف نقدم أفضل النصائح التي يجب الإلتزام بها من أجل أن يكون هناك نظام غذائي صحي والذي بدوره يؤمن للشخص كل الطاقة اللازمة له من أجل إنهاء أعماله بكفاءة عالية وذلك من خلال مركز الفوائد العامة.

الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي ما هو الإ وسيلة يتم إتباعها في توزيع سعراتنا الحرارية و طعامنا علي مدار الوجبات الغذائية بشكل يومي خلال اليوم الواحد بشرط أن يكون النظام الغذائي متوازن وسليم إضافة إلي تناسبه مع جميع إحتياجتنا من الطاقة الضرورية لأداء كافة الأنشطة اليومية، ومن العناصر الرئيسية التي يجب أن نمد الجسم بها هي الفيتامينات والمعادن مع الإهتمام بالنشاط البدني من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي الأمر الذي يتناسب مع الوضع الصحي بشكل عام.

النصائح الهامة لتناول غذاء صحي متوازن:

  • العمل علي شرب كميات مناسبة من الماء بشكل يومي الأمر الذي يكفي إحتياجات الجسم حيث شرب مقدار 8 أكواب بشكل يومي نظرا لدور الماء الفعال في التخلص من السموم والفضلات مع طردها من الجسم بشكل نهائي.
  • الإكثار من تناول الخضروات بصورة كبيرة بشرط أن تكون ذات سعرات حرارية منخفضة مع غناها بالعناصر الغذائية الهامة، ومن ذلك علي سبيل المثال الملفوف، و القرنبيط، وكذلك اللفت وغيرها من الخضروات الأخري التي تحتوي علي نسبة عالية من الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم وكذلك الزنك وعدد من الفيتامينات مثل فيتامين ك، فيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين أ.
  • العمل علي تناول كافة أنواع الأسماك بشكل متبادل علي مدار الأسبوع الواحد نظرا لأنها غنية بالكثير من الزيوت الصحية التي بدورها تحتوي علي الكثير من المعادن الضرورية لصحة الإنسان والتي من أهمها سمك السردين.
  • الإكثار من تناول العناصر التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم والتي بدورها ضرورية لسلامة الأسنان وبناء العظام مع الحد من هشاشة العظام عند التقدم في العمر والتي من أهم مصادرها الجبن، والخضروات الورقية، واللبن وكذلك الزبادي.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي الدهون الغير مشبعة الأحادية والتي منها الزيوت النباتية مثل زيت الفول السوداني، وزيت الكانولا وكذلك زيت الزيتون إضافة إلي الأفوكادو والمكسرات والتي منها علي سبيل المثال البندق واللوز وكذلك الجوز مع بعض الأنواع الأخري من البذور مثل السمسم واليقطين.
  • الحد من تناول الحلويات والسكريات قدر المستطاع مع الإكتفاء بقطعة واحدة فقط.
  • تجنب الأطعمة الدسمة التي يوجد بها نسبة مرتفعة من الدهون والتي منها علي سبيل المثال المقالي والجبنة الصفراء.
  • الإبتعاد عن كافة المشروبات الغازية والتي بدورها تتسبب في حدوث الكرش مع العمل علي إستبدالها بعصائر الفواكه الطبيعية.
  • العمل علي تناول وجبات خفيفة والتي بدورها تضم أي نوع من الفاكهة وذلك بين الوجبات الثلاثة.
  • الإكثار من تناول الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والألياف وكذلك المواد المضادة للأكسدة والتي منها علي سبيل المثال التوت والذي بدوره يقي من السرطان إضافة إلي أن التفاح من أهم المصادر التي تحتوي نسبة عالية من الألياف اللازم صحة الجهاز الهضمي بينما البرتقال يحتوي علي فيتامين ج.
  • العمل علي تناول الخضروات ذات المذاق الحلو والتي منها البطاطا الحلو، والكوسا والبصل والتي تتمتع بالمذاق الطبيعي.

الغذاء الصحي