خطورة المرتفعات على صحة الانسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 23 يناير 2018 - 11:09 Monday , 21 May 2018 - 12:41 خطورة المرتفعات على صحة الانسان‎ Benefits-ginger.com‎
خطورة المرتفعات على صحة الانسان‎

خطورة المرتفعات على صحة الانسان ، كما نعرف جميعًا إن قوى الجاذبية تستطيع التغلب على أكبر القوى الموجودة في الطبيعة. فقوة الجاذبية هي التي يمكنها المحافظة على بقاء جزيئات الهواء قريبة من سطح الأرض. لذا، يعد من البديهي أنه كلما ابتعد الإنسان عن سطح الأرض، كلما قلت كثافة الهواء وزادت فرص تعرضه للإصابة بمرض المرتفعات.

فعند صعود الإنسان لإرتفاعات شاهقة، يكافح جسمه من أجل التكيف مع انخفاض مستويات الأكسجين في الهواء. وتتسرب السوائل الموجودة في الجسم إلى الأنسجة ثم تبدأ هذه السوائل في التجمع في منطقتي الرئتين والمخ، وبعدها، يبدأ الجسم في الجفاف.

اعراض الذبحة الصدرية والوقاية منها

مرض المرتفعات

مرض المرتفعات

وينبغي الإشارة هنا إلى أن معظم الأشخاص تستطيع أجسامهم تحمل تسلق ارتفاعات تصل إلى 8 آلاف قدم فوق سطح البحر دون التعرض لآى آثار مرضية. أما الإرتفاعات الأعلى من ذلك، فإنه يمكنها أن تتسبب في إصابة أكثر الأجسام التي تتمتع بلياقة بدنية ببعض الأضرار الشديدة مثل الحساسية بالصداع والشعور بالدوار والغثيان والقئ.

يعد من أفضل الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتجنب الإصابة بمرض المرتفعات أن يكون الإرتفاع الذي تحاول الصعود إليه في حدود المعدلات المعقولة حتى تمنح جسمك الفرصة للتكيف مع التغيرات التي تحدث في الضغط الجوي نتيجة لذلك.

ومن الجدير بالذكر أن شركة “أبكس” قامت بتكوين فريق من الباحثين لدراسة الآثار الطبية للصعود لإرتفاعات شاهقة وقد توصل هؤلاء الخبراء إلى وضع حد للإرتفاعات التي يمكن أن يصعد إليها الإنسان يوميًا ليصل إلى 300 قدم وهو ما يحول دون إصابته بمرض المرتفعات.

الالتهاب التشعبي وطرق الوقاية منه وعلاج الالتهاب الشعبى بالاعشاب

مرض المرتفعات

مرض المرتفعات

الأغذية المفيدة في علاج مرض المرتفعات:

هناك خطوات أخرى يمكنك اتباعها حتى تستطيع تخفيف أعراض الإصابة بمرض المرتفعات أو تجنب الإصابة به من الأساس. ففيما يلي بعض الأغذية التي أوصي بها في هذه الحالة:

1- القرنفل:

يتميز زيت القرنفل بأنه غني بدرجة كبيرة باليوجينول. واليوجينول عبارة عن مركب يعمل على سيولة الدم بما يتيح الفرصة لتوزيع العناصر الغذائية في الجسم بكفاءة أكبر. ولهذا السبب قمت بإبتكار مشروب يعتمد على استخدام زيت القرنفل كمكون أساسي. وقد قمت كذلك بإضافة بعض الأعشاب الأخرى التي تتميز بإرتفاع نسبة اليوجينول بها والموجودة عادةً في متناول يدي مثل الفلفل الحلو والخولنجان وبذور الجذر وأعواد القرفة وورق اللوري (ورق الغار) والبردقوش.

وأما عن طريقتي الخاصة في إعداد هذا المشروب، فتتمثل في نقع القرنفل في ماء ساخن جدًا وليس ماء مغلي (فعملية الغليان تؤدي إلى فقد نسبة كبيرة من مركب اليوجينول). وبعدها، قم بإضافة كل من الفلفل الحلو وورق اللوري والقرفة والبردقوش بالكميات التي تضبط الطعم.

افضل زيوت لتطويل الشعر وتنعيمه وتكثيفه بسرعة فائقة في اسبوع ومجرب

مرض المرتفعات

مرض المرتفعات

ولزيادة معدل الوقاية ولمزيد من النكهة الطيبة، أضف كمية من الأنواع المختلفة المتاحة من النعناع حيث يحتوي النعناع على مركب الثيمول الذي يعمل هو الآخر على سيولة الدم. ويمكنك كذلك إضافة البلسان والريحان (فهذه النباتات غنية أيضًا بمركب اليوجينول) وكذلك نبات الكريتي ونبات السافوري والزعتر.

2- الثوم:

أكدت الأوساط العلمية بشدة على أن مركبات الثوم تحتوي على الكثير من الفوائد التي تقي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب. وقد توصلت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخرًا في جامعة “ألاباما” بمدينة برمنجهام الأمريكية إلى أن الثوم يساعد الدم في إنتاج كبريتيد الهيدروجين الذي يعمل على استرخاء الأوعية الدموية.

ويحتوي الثوم أيضًا على أكثر من 12 مركبًا يساعد في سيولة الدم. وتعد كل من القدرة على المحافظة على إسترخاء الأوعية الدموية وسهولة تدفق الدم من المزايا التي تمكن الجسم من التغلب على الأخطار الصحية التي يمكن أن يتعرض لها عند صعود المرتفعات.

سعفة القدم أفضل الطرق الطبيعية لعلاج القدمين من الحكة والتشقق والحرقة

مرض المرتفعات

مرض المرتفعات

وأخيرًا، يقوم الثوم بتطهير الرئتين والشعب الهوائية. فتلك هي بعض الأسباب التي تجعل الثوم واحدًا من بين أفضل الوسائل التي أفضلها لعلاج مرض المرتفعات.

تتمثل النباتات الأخرى التي تتمتع بخواص تفيد في سيولة الدم في الطماطم والشبت والشمر والبصل والفلفل الحار وفول الصويا والكرفس والجزر والبقدونس.

وتعد هذه المكونات المثالية لإعداد طبق حساء يفيد فقط بطهي أكبر عدد ممكن من هذه النباتات في إناء كبير من الماء. ولكن، يجب أن تحرص هنا على طهي الخضروات جيدًا لأن الخضروات النيئة تؤدي إلي إصابة أى متسلق للجبال بتهيج في المعدة.

عدوى المثانة وصفة علاجية مفيدة لعدوى المثانة والتهابات الجهاز البولي

مرض المرتفعات

مرض المرتفعات

3- الزعتر:

عندما كنت أعمل في إحدى الوظائف الحكومية، كان الطبيب يوصف لي أحد الأدزية المدرة للبول والذي يطلق عليه اسيتازولاميد – دياموكس Acetazolamide Diamox وكان من يعملون معي يعتبرونني ممن أصابهم الجنون عندما أخبرهم بأنني أفضل استخدام زيت الزعتر كوسيلة لإدرار البول كما كان يفعل متسلقو الجبال في اليابان.

ومن الجدير بالذكر أن الزعتر يحتوي على 12 مركبًا على الأقل من المركبات التي تعمل على سيولة الماء و 9 مركبات مدرة للبول. وأعتقد أن الكثير من أنواع نبات النعناع العطري الموجودة في مدينة ماتشو بيتشو تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية النباتات التي تفيد علاج مرض المرتفعات، إلا أن الزعتر يعد الأفضل في هذا الشيء.

رائحة الفم الكريهة تمتع برائحة فم منعشة دائمة بالطرق الطبيعية

مرض المرتفعات

مرض المرتفعات

4- الماء:

تعد الإماهة من أكثر وسائل الدفاع المهمة ضد الإصابة بمرض المرتفعات. فكلما زاد حول الجسم على نسب كبيرة من الهواء الجاف، زاد فقده السوائل. وفي هذه الحالة، يزيد تخثر الدم وتبدأ عملية الجفاف في الحدوث مما يؤثر على توزيع العناصر الغذائية والأكسجين داخل الجسم.

ويمكن أن يؤدي تعويض السوائل المفقودة إلى التخفيف من حدة الإصابة بمرض المرتفعات وربما يقي من حدوثه تمامًا. ومن الجدير بالذكر أن بعض الباحثين من أسبانيا قاموا بدراسة تأثير كمية السوائل التي يحصل عليها متسلقو الجبال على حجم إصابتهم بمرض المرتفعات، فاكتشفوا أن الإماهة الشديدة كان لها تأثير وقائي ضد الإصابة بهذا المرض بصورة حادة.

لذا، أوصيك بشرب كميات كبيرة من السوائل قبل عملية التسلق وفي أثنائها حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش. وحاول أن يكون هدفك هو شرب كمية تترواح بين 3 و 4 لتر يوميًا. ويمكنك إدراك حدوث إماهة في جسمك عندما تلاحظ أن البول فاتح اللون.

رائحة العرق الكريهة تجنب رائحة الجسم الكريهة واستعد جاذبيتك من جديد

مرض المرتفعات

مرض المرتفعات

5- الأغذية المحتوية على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات :

كما هو معروف لدى المتسابقين والمتزلجين والكثير من الرياضيين الآخرين، لأن الأطعمة المحتوية على نسب كبيرة من الكربوهيدات تساعد في تزويد العضلات بالطاقة. فيستخدم الجسم الكربوهيدرات في تكوين مخزون من الجليكوجين وهو حمض يعمل على سد حاجة العضلات من الطاقة.

وتشتمل الكربوهيدرات على ميزة أخرى تفيد الإنسان عند صعوده إلى ارتفاعات شاهقة فهي تحتاج في عملية التمثيل الغذائي إلى كمية من الأكسجين أقل من البروتينات والدهون. وتعد هذه المزايا المهمة عندما تكون هناك ندرة في الأكسجين.

ويجد الكثير من متسلقي الجبال أن تناول وجبات صغيرة تشتمل على أطعمة محتوية على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات ونسب منخفضة من الدهون قبل وأثناء الثلاثة أو الأربعة أيام الأولى من الرحلة يعد الوسيلة الأفضل لمحاربة الإصابة بمرض المرتفعات.

فوائد الحلبة 10 نصائح فى الحلبة للجسم والرجال والحامل والبشرة والشعر

مرض المرتفعات

مرض المرتفعات

6- الريشي:

قلما أتناول نبات المشروم أو عيش الغراب في حديثي عن النباتات العلاجية نظرًا لنقص معرفتي به، ولكن وجد نوع من عيش الغراب يطلق عليه الريشي رأيته ينمو في الحديقة. ويتميز الريشة بسهولة التعرف عليه وتمييزه عن الأنواع السامة من عيش الغراب.

وقد صادفت هذا النوع في معظم الأوقات حيث يتميز بقدرته على التحكم في مرض المرتفعات. وأود الإشارة هنا إلى أنني لم أسمع في أى مكان عن تصريح أحد من سكان الهند في منطقة الأنديز عن استخدامه للريشي في علاج مرض المرتفعات. لكن أبناء الهندفي منطقة الهيملايا يستخدمون الريشي بصورة كبيرة كما يستخدم أبناء الأنديز نبات الكوكا وذلك كمادة منبهة خاصة عند الصعود إلى إرتفاعات شاهقة. وبصفة شخصية، سأحاول تجريب الريشي في حالة عدم توفر نبات الكوكا أو قد استخدمهما معًا.

وصفات علاج أمراض الأنف والجهاز التنفسي

مرض المرتفعات

مرض المرتفعات

الأعشاب المفيدة في علاج مرض المرتفعات

أوضحت بعض الدراسات أن نبات الجنكة أو كزبرة البئر يساعد في زيادة تدفق الدم داخل الجسم وخاصة في المخ. وربما يكون هذا هو السبب وراء اكتشاف متسلقي الجبال لفائدته في القضاء على أعراض الإصابة بمرض المرتفعات. وفي إحدى الدراسات التي أجريت، قام الباحثون بنقل المشاركين في الدراسة من مستوى سطح البحر في المنطقة الشمالية من مدينة تشيلي إلى مرتفع يبلغ ارتفاعه 12 ألف قدم.

وقبل 24 ساعة من صعود المجموعات المشاركة وخلال مدة إقامتها التي دامت لمدة ثلاثة أيام، تم إعطاء ثلث المجموعة 80 ملليجرام من نبات الجنكة وإعطاء الثلث الثاني أحد العقاقير التي تستخدم في علاج مرض المرتفعات وأما الثلث الأخير، فقد أعطى أحد الأدوية الوهمية. وقد أسفرت النتائج عن تعرض المجموعة التي حصلت على الجنكة لمرض المرتفعات الحاد بنسب أقل بكثير من المجموعتين الآخريين. ونصيحتي لك أن تلتزم بأن تترواح الكمية التي تتناولها من خلاصة هذا العشب بين 60 إلى 240 ملليجرام يوميًا. فإن أى تخطي لهذه الكمية مكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والحساسية والأرق.

فوائد الثوم مع الزبادي تمتع بالحيوية والنشاط على الدوام بتناول كوب الثوم مع الزبادي

مرض المرتفعات

مرض المرتفعات

الأغذية الواجب تجنبها

أرغب هنا في التوصية بضرورة تجنب تناول الأطعمة التي تساهم في حدوث الإلتهابات. ومن بين أسوأ هذه الأطعمة تلك الأنواع المكررة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والسكريات والأملاح ومكسبات الطعم واللون والرائحة والمواد الحافظة. فتحتوي الوجبات الخفيفة بصفة خاصة على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المتحولة المسببة للإلتهابات والأحماض الدهنية أوميجا-6 وشراب الذرة عالي الفركتوز والذي يعد عاملًا أساسيًا في إنتشار السمنة بين أفراد المجتمع الأمريكي.


اقرأ:




    مشاهدة 48