الرئيسية / صحة وجمال / تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر

تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر

تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر، يعاني العديد من الأشخاص بإضطربات في الغدة الدرقية، حيث أنها من المشاكل  الصحية التي يتعرض له الأشخاص الذي يعانون من السمنة المفرطة، فهما أكثر الأشخاص العرضة للإصابة بالقصور في الغدة الدرقية، ولكن في هذة الحالة يجب الذهاب إلي الطبيب لإجراء الفحوصات التي يقوم الطبيب بوصفها وهو ما يعرف بأسم ” تحليل الغدة “، وسوف نوضح في هذا المقال عن تحليل الغدة .

تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر
تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر

ما هى هرمونات الغدة الدرقية وأهم وظائفها؟

تتواجد الغدة الدرقية في جسم الإنسان علي شكل فراشة في مقدمة الرقبة فوق القصبة الهوائية مباشرة، وهي من الهرمونات التي تقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات التي يحتاجها الجسم.

حيث تقوم الغدة الدرقية بإفراز المجموعة الأولي وهي مجموعة الثيروكسين (T3/T4/Free T3/Free T4) وهي تلك المجموعة المسئولة عن القيام بعمل النظام الغذائي، وزيادة معدلات الأكسجين في الجسم، كما أنها تساعد في تكوين البروتينات والكربوهيدرات والكوليسترول، وهي تلك المجموعة التي تحتوي علي ثلاثي أيوديد الثيرونين.

تعد هرمونات الغدة الدرقية هي العامل المسئول عن تنشيط الجهاز العصبي، كما أنها تساعد في نمو الأعضاء التناسلية، وأيضاً تساعد تنظيم نشاط القلب .

ومن أهم وظائف الغدة النخامية تساعد في تنظيم إفرازات الغدة الدرقية، حيث أنه تقوم بإفراز هرمون  (Thyroid stimulating hormone TSH) وهو الهرمون المسئول عن تنشيط الغدة الدرقية .

وأيضاً تفرز الغدة الدرقية الهرمونات وهي المجموعة الثانية التي تساعد في إفراز هرمون “الكالسيتونين”، وهو تلك الهرمون المسئول عن تنظيم الكالسيوم والفسفور في الجسم، حيث يعمل علي إنخفاض معدلات الكالسيوم والفسفور أثناء أنتقاله من العظام إلي الدم .

ما هو تحليل الغدة الدرقية ؟ وكيف يمكن تشخيص إضطرابات الغدة؟

يقوم الطبيب بإجرار بعض الفحوصات الطبية والتحاليل للتعرف علي إضطربات الغدة الدرقية وهي :

أولا: هرمون TSH (الهرمون المنشط للغدة الدرقية):

وهو تلك الهرمون الذي من يساعد  في تنشيط الغدة الدرقية Thyrotropin-Releasing Hormone، كما أنه يعمل علي إنتاج الجزء الأمامي من الغدة النخامية.

يعد هذا الهرمون من العوامل التي تؤثر علي الهرمون المنشط للغدة الدرقية، حيث أكدت الفحوصات الطبية عند إنخفاض ملحوظ في إفراز هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلي زيادة في إفراز هرمون TSH، وذلك يحدث العكس عند إرتفاع معدلات هرمونات الغدة الدرقية.

يقوم الطبيب بوصف هذة التحليل عند تعرض المرأة الحامل لقصور في الغدة الدرقية، ويعد هذا التحليل من أهم الفحوصات التي توضح إضطرابات الغدة أو فرط نشاطها، حيث أن في حالة الافراط في نشاطها يؤدي إلي إفراز كميات كبيرة من T3 ، T4، وهذا يؤدي إلي إنخفاض في نسبة إفراز الغدة النخامية للهرمون، مما ينتج عنه انخفاض في مستوي TSH في الدم.

ولكن في حالة الإصابة بالقصور في الغدة الدرقية TSH، وهو الوسيلة التي تساعد في تحفيز الغدة الدرقية علي إفراز الهرمونات .

إيضاً يقوم الطبيب بوصف هذا التحليل للأشخاص الذي يعانون من إضطراب في وظيفة الغدة النخامية، حيث أنها هي الغدة المسئوله عن إفراز هذا الهرمون، والتي تؤثر بشكل عام علي العغدة الدرقية.

تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر
تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر

 كيف يمكن إستخدام هذا الهرمون في تشخيص إضطرابات الغدة الدرقية؟

  • يتعرض الإنسان إلي ضعف في نشاط الغدة الدرقية.
  • أيضاً تعرض الغدة النخامية إلي ورم، مما يؤدي إلي زيادة في إفراز الهرمون بمعدل غير طبيعي .

أما في حالة إنحفاض مستوي تحليل TSH فهذا يحدث في الحالات الآتية:

  • أما في حالة ملاحظة نقص الهرمون، تتعرض الغدة إلي الأفراط في نشاط الغدة الدرقية.
  • أيضاً تتعرض الغدة النخامية إلي الإصابة بالعديد من الأضرار التي تؤثر علي إفراز الهرمون .

يعد هذا النوع من التحليل لا يحتاج إلي اي أستعداد، ولكن يقوم الطبيب بالأرشاد إلي التوقف عن أنواع الأدواية التي يتناولها المريض مثل المسكنات أو الأسبرين، حيث أنها من الأدوية التي تؤثر علي نتيجة التحليل .

تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر
تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر

ثانيا: هرمونات T4 ،T3 :

يعد هذا النوع من التحليل هو التحليل الخاص بتوضيح وظائف الغدة الدرقية، حيث ينقسم هذا النوع إلي نوعان مختلفان من التحاليل الخاصة بالهرمون، والتحليل الأول هو التحليل الذي يساعد في قياس كمية الهرمون في الدم (T3 ،T4)، أما التحليل الثاني، وهو التحليل الذي يساعد في قياس الكمية النشطة من الهرمون وهو تحليل (Free T3/FT3) و(Free T4/FT4).

أيضاً يعد التحليل الخاص بقياس الجزء النشط في الهرمونات هو الأكثر دقة من التحليل الأخر، حيث يستخدم هذا النوع من التحليل في الحالات التالية:

  • يستخدم هذا التحليل في حالة الإصابة بالقصور أو الأفراط في نشاط الغدة الدرقية.
  • أيضاً يعد هذا التحليل من الفحوصات التي يوصي بها الطبيب للنساء الذي يعانون من العقم .
  • يعد هذا التحليل من الفحوصات الذي توضح القصور في الغدة الدرقية في مراحل الحمل  .
  • تحاليل FT3 وFT4 يعد هذا التحليل من الفحوصات التي تكشف إضطرابات المناعة التي تؤثر علي الغدة الدرقية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *