اعراض الذبحة الصدرية والوقاية منها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 21 يناير 2018 - 16:36 Friday , 14 December 2018 - 13:55 اعراض الذبحة الصدرية والوقاية منها‎ Benefits-ginger.com‎
اعراض الذبحة الصدرية والوقاية منها‎

محتويات المقال

الذبحة الصدرية ، تعد الذبحة الصدرية أحد أعراض الإصابة بمرض القلب والتي تتسبب في حدوث ألم بالصدر تترواح شدته بين متوسط وحاد. في الحقيقة، يعتبر هذا الألم بمثابة إشارة تحذيرية بأن هناك صعوبة في سريان الدم إلى القلب، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تراكم الصفائح الدموية في الشرايين التي تغذي القلب.

وثمة شكلان أساسيان من الذبحة الصدرية. الشكل الأول هو الذبحة الصدرية المستقرة وفيها يحدث الألم أثناء قيام الإنسان بإحدى صور المجهود البدني كالجري أو جمع الأعشاب الضارة من الحديقة. وبالنسبة للشكل الثاني فهو الذبحة الصدرية غير المستقرة وفيها يحدث الألم حتى عند عدم القيام بأى مجهود.

سعفة القدم أفضل الطرق الطبيعية لعلاج القدمين من الحكة والتشقق والحرقة

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

وتعد الذبحة الصدرية من الأمراض الخطيرة التي تستوجب الخضوع للرعاية الطبية. وينبغي اعتبارها كذلك من الإشارات التحذيرية المنذرة بإحتمال حدوث أزمة قلبية وشيكة. قد يتطلب علاج الذبحة الصدرية تناول بعض العقاقير الطبية مثل النتروجلسرين (Nitroglycrein) لتوسيع الأوعية الدموية أثناء النوبات المؤلمة وكذلك العقاقير التي تساعد على خفض الكوليسترول وضغط الدم. ولكن، يمكنك أيضًا تناول بعض الأطعمة المفيدة في مثل هذه الحالات، ومنها ما يلي:

تقرحات الفم اسبابها وعلاجها

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

الأغذية المفيدة في علاج الذبحة الصدرية:

1- السمك:

يتميز السمك، وخصوصًا الأسماك البحرية التي تنمو في المياه الباردة، بأنه يحتوي على كم هائل من الفوائد الصحية للقلب. لذلك أعتبره جزءًا من نظامي الغذائي الصحي. لذا أنصح بالحرص على تناول وجبتين من السمك أسبوعيًا على الأقل لعلاج الذبحة الصدرية، وذلك لأن السمك يعد مصدرًا غنيًا بالإنزيم المساعد (Q10 (CoQ10. وهذا العنصر الكيميائي يعتبر من المكونات المهمة التي تحتاجها الخلايا لكي تنتج الطاقة.

وجدير بالذكر أن القلب يستحوذ على غالبية الكمية التي يحتوي عليها الجسم من إنزيم CoQ10؛ حيث إنه من مضادات الأكسدة القوية والعناصر المعززة للطاقة. ومع ذلك يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الذي يتبعه الأمريكيون والذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة إلى إنخفاض مستويات إنزيم CoQ10 في الجسم.

ماهو علاج الربو بالاعشاب

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

وكانت الدراسات قد توصلت إلى أن تزويد الجسم بهذا الإنزيم في صورة مكملات يمكن أن يقلل من معدل الجلطات الدموية وكثافة الدم أو لزوجته؛ الأمر الذي يساعد في التقليل من احتمالية الإصابة بنوبات الذبحة الصدية. ففي دراسة أجريت علي 73 شخصًا يعانون من أعراض خطيرة لأمراض القلب وجد أن من تناولوا 120 ملليجرام يوميًا من الإنزيم المساعد CoQ10 تعرضوا لتسع نوبات ذبحة صدرية فقط في حين تعرض من تناولوا عقارًا وهميًا إلى 28 نوبة ذبحة صدرية.

ومع ذلك من الأفضل أن يحصل المرء على العناصر الغذائية من الطعام، لذا أوصي بتناول السمك في حالة الإصابة بنوبات ذبحة صدرية.

وكذلك أقترح أن تضيف سمك القد إلى وجباتك من الأسماك؛ فهو من الأسماك رخيصة الثمن والمتاحة بسهولة وكذلك هو من أفضل المصادر الغنية بالحمض الأميني ال-كارنتين (L-Carnitine) ، إذ يأتي بعد شرائح اللحم البقري واللحم البقري المفروم (والتي قد لا يستطيع البعض تناولها بإنتظام من أجل الحفاظ على صحة القلب).

فوائد السمك اهم 12 فائدة للسمك للرجال والحامل والاطفال

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

وعلى نحو مماثل للإنزيم CoQ10، يعتبر الكارنتين مهمًا لكي يساعد الخلايا في إنتاج الطاقة، وخصوصًا خلايا القلب. ولقد أبرزت الدراسات التي عملت على تقييم تناول الأفراد الذين يعانون من الذبحة الصدرية لحمض الكارنتين ازدياد قدرتهم على ممارسة التمرينات الرياضية دون التعرض لنوبات ذبحة صدرية (وهذا يعتبر مؤشرًا على تحسن تدفق الدم إلى القلب) وكذلك ساهم هذا الحمض في تحسن المؤشرات الأخرى المرتبطة بوظيفة القلب.

2- الأفوكادو:

لا تتميز ثمار الأفوكادو بأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب فحسب ولكنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الحمض الأميني إل-أرجنين. وهذا المركب يعزز من عمل أكسيد النيتريك وهو جزئ يساعد على توسيع الأوعية الدموية.

وعندما طلب الباحثون من 36 مريضًا يعانون من الذبحة الصدرية أن يتناولوا إما قطعتين من الحلوى الغنية بالطاقة المحتوية على نسبة عالية من حمض الأرجينين أو قرصين من أحد الأدوية الوهمية، وجدوا أن الوقت الذي قضاه من تناولوا الحلوى المحتوية على الأرجنين على جهاز المشي الرياضي دون التعرض لنوبة ذبحة صدرية كان أطول بنسبة 20 في المائة منه لدى من تناولوا الأدوية الوهمية.

عدوى المثانة وصفة علاجية مفيدة لعدوى المثانة والتهابات الجهاز البولي

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

وكذلك توصلت دراسات أخرى إلى أن الوظائف البدنية للمرضى قد تحسنت بنسبة 33 في المائة بعد تناول مكملات غذائية محتوية على حمض الأرجنين. وحسبما أوضح الباحثون، تعد طفرات تحسن القدرات سابقة الذكر أفضل من تلك التي توصلت إليها الدراسات التي أجريت على المرضى الذين يتناولون عقاقير لعلاج نوبات الذبحة الصدرية مثل رانولازين (رانكسا) وديلتيازين (تايزاك).

وكملحوظة إضافية يجدر بي أن أذكر أن ثمة أنواعًا عديدة من البذور والمكسرات التي تعتبر من المصادر الغنية بالأرجنين، ومن بينها بذور دوار الشمس والخروب والجوز وبذور البطيخ والفستق وبذور السمسم واللوز والجوز البرازيلي.

فوائد الافوكادو للجنس والمرأة الحامل والعناية بالبشرة والشعر

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

3- الأويسة والتوت الأسود والتوت الأزرق والكرز:

هذه الفواكه تحتوي على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانين (Anthocyanin) التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية. وأى مركب يساعد في توسيع الأوعية الدموية يقلل من خطر الإصابة بنوبات الذبحة الصدرية لأن اتساع الأوعية يسهل من سريان الدم وتدفقه.

بالإضافة إلى ذلك يمكن لمركبات الأنثوسيانين أن تساعد أيضًا في الحيلولة دون الإصابة بالجلطات الدموية. وجدير بالذكر أن تقييمًا قد أجري عام 1993 لتحديد مدى إحتواء الفواكه على مركبات الأنثوسيانين قد توصل إلى أن أعلى نسبة لهذه المركبات موجودة في الأويسة (عنب الدب) يليها التوت الأسود ثم الكشمش الأسود ثم التوت الأزرق ثم الكرز ثم التوت البري ثم التوت الأحمر.

علاج الكحة الشديدة أفضل 8 وصفات طبيعية لعلاج الكحة الشديدة

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

4- الجزر والجزر الأبيض:

ينتمي هذان النوعان من الخضروات وكذلك الشمر والبقدونس والكرفس وعشب صيني آخر يعرف بإسم “أنجليكا” إلى عائلة الجزر، وهي نوع من الخضروات يحتوي على مركبات تحاكي في مفعولها العقاقير التي يتم وصفها لعلاج الذبحة الصدرية والتي يطلق عليها اسم “محصرات قنوات الكالسيوم”.

وتعمل هذه العقاقير ومنها الأملوديبين (نوؤفاسك) والديلتيازيم (كارديزم، دلاكور إكس آر) والنيفيديبين (أدلات، بروكارديا) على منع وصول الكالسيوم إلى خلايا القلب أو جدران الأوعية والتي تمنع بدورها هذه العضلات من الإنقباض. وكل هذه المركبات تخفض من ضغط الدم وتزيد من تدفق الدم وكذلك تقلل من احتمالية الإصابة بنوبات الذبحة الصدرية.

فوائد عصير الرمان عصير الرمان يقي من أمراض القلب والسكر

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على عشب الأنجليكا، تناول 72شخصًا يعانون من الذبحة الصدرية إما خليط من أعشاب متعددة من بينها الأنجليكا والأقحوان ونبات العصفر والعرقسوس والعلق للذبحة الصدرية (أيزرديل، سوربترات) ثلاث مرات يوميًا لمدة أربعة أسابيع. ولقد لاحظ أن أربع وتسعون في المائة من أولئك الذين تناولوا مزيج الأعشاب أن نوبات الذبحة الصدرية التي كانت تنتابهم اختفت تمامًا بنسبة 86.1 في المائة ممن تناولوا العقار الدوائي.

وكذلك توصلت دراسات أخرى كانت قد أجريت على الحيوانات إلى أن أحد المركبات التي تم استخلاصها من عشب الأنجليكا، وهو مركب إن – بيوتيلدين قيتاليد (n-butylidenephthalide)، يساعد أيضًا في ارتخاء الأوعية الدموية. نظرًا لأنك قد لا تستطيع العثور على عشب الأنجليكا في محلات العطارة أو السوبر ماركت الموجودة في منطقتك، يمكنك أن تستعيض عنه بإعداد عصير أو حساء من الجزر والبقدونس والشمر والكرفس واحرص على تناوله يوميًا.

فوائد الجزر أفضل 5 معلومات صادمة عن فوائد الجزر الصحية

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

5- الكنتالوب:

سأتطرق هنا بشكل خاص لفاكهة الكنتالوب، ولكن هناك أنواعًا عديدة من الفواكه، والخضروات أيضًا، التي يمكنها الحيلولة دون الإصابة بأمراض القلب والسرطان. وجدير بالذكر أنه يمكنك شراء ثمار كاملة من الكنتالوب وتناولها أو قد ترغب في إعداد عصير منها بواسطة الخلاط أو عصارة الفواكه (ومن المفضل استخدام الخلاط لأنه يخفق ألياف الفاكهة مع عصيرها).

ويحتوي الكنتالوب على مركب الأدينوسين الذي يتناوله مرضى القلب من أجل سيولة الدم و الوقاية من نوبات الذبحة الصدرية. احرص على تناول كوبين من عصير الكنتالوب يوميًا.

علاج الزكام 17 طريقة سحرية لعلاج اعراض الرشح والسعال واحتقان الانف

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

6- الأناناس:

تحتوي هذه الفاكهة الإستوائية على نسبة عالية للغاية من مركب البروميلين الذي يفيد كمضاد للإلتهابات ومذيب للجلطات ومدر للبول. ففي أكثر من 400 بحثًا علميًا أعد في ألمانيا بصورة أساسية تثبت الإستخدامات الطبية لمركب البروميلين والتي تبدأ من علاج إلتهاب الجيوب الأنفية وعلاج كدمات الوجه والرأس حتى علاج الإلتهابات للمساعدة في تخفيف الأورام وآلام خلع الأسنان.

وكذلك كانت قد توصلت إحدى الدراسات التي أجريت في أوائل السبعينات من القرن العشرين إلى أن تناول جرعة يومية من البروميلين قد أزال أعراض الذبحة الصدرية لدى الأفراد الخاضعين لدراسة خلال فترة تترواح من أربعة أيام حتى 90 يومًا. ولم يعاودهم الألم مرة آخرى إلا بعد التوقف عن تناول المكمل الغذائي.

فوائد الاناناس كوب واحد من عصير الأناناس يصنع المعجزات بجسمك

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

تناول الأطعمة النباتية لتحافظ على صحة قلبك

ربما قد لا تكون مستعدًا للإقلاع عن تناول اللحوم تمامًا، لكن يجدر بك أن تعلم أن الدراسات التي أجراها طبيب القلب “دين أورنيش” – وهو مدير معهد الأبحاث الطبية الوقائية في مدينة ساوساليتو بولاية كاليفورنيا – قد سجلت شعور الخاضعين للدراسات بالإتياح من آلام الذبحة الصدرية خلال عدد قليل من الأسابيع فحسب حينما اتبعوا نظامًا غذائيًا لا يحتوي على أى أطعمة حيوانية فيما عدا اللبن خالي الدسم وبياض البيض والزبادي قليل الدسم.

وإذا كنت لا ترغب في الإلتزام بتناول العقاقير العلاجية، من الأفضل أن تحاول إتباع هذا النظام الغذائي لمدة شهر. ولن تخسر شيئًا سوى قدر من آلام الذبحة التي تؤرقك.

فوائد الحلبة 10 نصائح فى الحلبة للجسم والرجال والحامل والبشرة والشعر

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

الأغذية الواجب تجنبها

يزيد الكافيين الموجود في القهوة من نشاط القلب وكذلك يزيد من سرعة نبضاته، مما يؤدي إلى تدفق الدم بصورة أكبر في جميع أجزاء الجسم. وهذا الأمر بدوره يزيد من الجهد الواقع على الشرايين المسدودة جزئيًا؛ مما يؤدي إلى الإصابة بنوبة ذبحة صدرية.

وجدير بالذكر أن الدراسات قد توصلت إلى أن تناول المرء لأكثر من خمسة اكواب من القهوة يوميًا يعد بمثابة نقطة الخطر؛ إذ يزيد من خطر التعرض لذبحة صدرية غير مستقرة أو حتى أزمة قلبية.