الرئيسية / صحة وجمال / علاج الربو 17 طريقة طبيعية وفعالة لعلاج أزمات الربو الحادة

علاج الربو 17 طريقة طبيعية وفعالة لعلاج أزمات الربو الحادة

علاج الربو ؛ الربو Asthma من الإلتهابات المزمنة التى تصيب المجاري الهوائية التى تسبب في منع التدفق العكسي للهواء وهذا ما ينتج عنه التشنج القصبي ؛ كلمة الربو اشتقت من الكلمة اليونانية التى تعني Ασθμα أزمة او لهاث ؛ يشتهر الربو بأعراضه متكررة الحدوث التى تشمل صفير الصدر ونوبات الشعال وأيضاً الشعور بضيق الصدر وضيق التنفس .

الربو Asthma من الأزمات الخطيرة التى يواجهها الإنسان ولذلك سنوضح في هذا الموضوع أدق التفاصيل التى تتعلق بأزمة الربو من بينها الأسباب والعوامل التى أدت إلى ظهور تلك المشكلة وأيضاً كيفية تشخيض هذا المرض وعلاج الأعراض الجانبية أو المضاعفات الخطيرة التى تصاحبه .

علاج تسوس الاسنان بالقران الكريم هل يمكن علاج مشاكل الفم بالقرآن

علاج الربو
علاج الربو

غالباً ما يعاني الإنسان من هذا المرض بسبب بعض العوامل الوراثية أو نتيجة للعوامل البيئية المختلفة ولذلك تختلف طرق تشخيص المرض من حالة إلى آخري فهو يتطلب التعرف على أنماط الأعراض وإستجابة المريض للعلاج بمرور الوقت وقياس معدلات التنفس .

يعتمد الأطباء أثناء تصنيف أزمة الربو على معدل تكرار ظهور أعراض الربو على المريض ومعدل حجم الزفير القسري في الثانية الواحدة والذى يشير إليه الأطباء ب “FEV1” كما أنه يعتمد على معدل التدفق الزفيري ؛ أيضاً يتم تصنيف الربو على أنه مرض تأتبي أنه يحدث بسبب عوامل خارجية أو أنه مرض غير تأتبي نتيجة للعوامل الداخلية .

وقد أشار الأطباء المتخصصين إلى التأتب بمعدل الإستعداد لتطوير تفاعلات فرط تحسس من النوع الأول ؛ من المعروف أن الربو من الزمات التى تصاحب الإنسان دائماً فعلى الرغم من التقدم العلمي إلا أن الأطباء لم يكتشفوا إلى الآن العلاج المناسب التى يساعد في علاج الربو .

افضل علاج للزكام من الصيدلية أفضل الأدوية للتخلص من نزلات البرد والزكام

علاج الربو
علاج الربو

لكن استطاع العلماء علاج الأعراض الجانبية والمضاعفات الخطيرة التى تصيب الجسم بسبب الربو وهذا من خلال الإستنشاق سريع المفعول ناهضة بيتا-2 (مثل السالبوتامول) والكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم ؛ هناك أيضاً بعض الحالات التى تحتاج إلى حقن الكورتيكوستيريدات  من خلال الوريد أو  تناول المغنيزيوم .

من الضروري تجنب المثيرات التى تسبب في الحساسية والمهيجات وغيرها حتي لا تزيد من أعراض ومضاعفات الربو الجانبية ؛ لذلك من المهم جداً التعرف على الأسباب والعوامل التى تؤدي إلى إصابة الإنسان بأزمات الربو وكيفية تشخيص هذا المرض والتعامل معه .

ما هى الأسباب التى تسبب في الإصابة بأزمات الربو Asthma ؟

أكد الأطباء المتخصصين إلى أن الربو من الأزمات التى تصيب الإنسان نتيجة لمجموعة من التفاعلات البيئية والعوامل الوراثية المعقدة ؛ تلك العوامل هى الوسيلة الوحيدة التى توضح حدة المرض وكيفية إستجابة المريض للعلاج .

كما أشارت البحوث الطبية إلى أن  معدل إصابة الإنسان بأزمات الربو إزدادت في الأونة الأخيرة بسبب تبدل العوامل الوراثية اللاجينية تلك العوامل متعلقة وبشكل أساسي بتسلسل الدنا ؛ في النقاط التالية سنوضح دور تلك العوامل المختلفة في الإصابة بأزمات الربو Asthma :

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

علاج الربو
علاج الربو
  • العوامل البيئية :

هناك بعض العوامل  البيئية التى تؤثر على درجة تطور أزمات الربو لدى المريض حيث أن التعرض لمسببات الحساسية والملوثات الهوائية والتعرض لبيعض المواد الكيميائية جميعها من الأسباب التى تؤثر على إستجابة المريض لطرق العلاج المختلفة .

هذا بالإضافة إلى أن التدخين من  العوامل التى تسبب في أزمات الربو وقد أشارت الإحصائيات الطبية إلى أن تعرض المرأة الحامل للتدخين من الممكن أن يسبب في ظهور  أعراض جانبية خطيرة تشبه إلى حد كبير أعراض الربو .

من المعروف أن جودة الهواء من العوامل البيية التى ترتبط بإصابة الإنسان بأزمات الربو وهذا لأن جودة الهواء من العوامل التى تسبب التلوث المروري والتى تؤدي إلى إرتفاع مستويات الأوزون وهذا ما يزيد من خطورة المرض لدي الحالات التى تعاني من الربو .

كما أشارت البحوث التجريبية إلى أن التعرض للمركبات العضوية المتطايرة والتى تتواجد بكثرة في الأماكن الداخلية من بينها مركبات الفورمالدهايد وأيضاً مركبات الفثالات التى تتواجد في البوليفينيل كلورايد من عوامل إصابة الطفل بمشكلة الربو ؛ هذا بالإضافة إلى أن التعرض لمستويات عالية من الذيفان الداخلي من أسباب الإصابة بأزمات الربو .

علاج الانتفاخ 20 طريقة منزلية لعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم وطرد الغازات

علاج الربو
علاج الربو
  • مسببات الحساسية :

أحد العوامل المسببة لتكرار  أزمات الربو بمعدل الربو هى التعرض لمسببات الحساسية حيث أن تواجد تلك المسببات في الأماكن الداخلية كعث الغبار والصرصور ووبغ الحيوانات والعفن ؛ على الرغم من أن الدراسات العلمية لم تجد أى وسيلة للحد من عث الغبار الذى يسبب في إصابة الجهاز التنفسي بالعدوي الفيروسية والتى تزيد من تطور أزمات الربو وخاصة لدى الأطفال الصغار .

  • إهمال النظافة :

ربطت بعض النظريات الطبية فرضية النظافة بمعدل إصابة الإنسان بأزمات الربو في مختلف المناطق بالعالم حيث أشارت تلك النظريات إلى أن إهمال النظافة من العوامل التى تسبب في تعرض الإنسان للبكتيريا والعدوي الفيروسية وهذا ما يرفع من معدل إصابة الجسم بأزمات الربو .

علاج الربو
علاج الربو
  • العوامل الوراثية :

حسب التقارير الطبية والتى أشارت إلى أن العامل الوراثي  من العوامل التى تسبب في التعرض لأزمات الربو ليس هذا فقط فتلك العوامل لها تأثيرها الفعال في تطور المرض ؛ التاريج العائلي للمريض من العوامل الخطيرة لتكرار الإصابة بنوبات الربو بشكل مستمر وهذا نتيجة لحدوث تغيير في العديد من الجينات .

على سبيل المثال إذا كان أحد التوأمين يعاني من داء الربو نجد أن إحمالية إصابة التوأم الآخر بنفس المرض تصل إلى حوالي 25%.

كما أشارت الدراسة العلمية التى نشرت خلال عام 2005 إلى إكتشاف ما لا يقل عن 25 جيناً من الجينات المتعلقة بإصابة الجسم بداء الربو في منجموعات سكانية منفصلة وأهم تلك الجينات  GSTM1، IL10 وهى من البروتينات المرتبطة بالخلايا الليمفاوية التاية السامة هذا إلى جانب مجموعة أخري منها SPINK5، LTC4S، IL4R، ADAM33 وغيرها .

علاج الشيب 10 طرق طبيعية وفعالية لعلاج مشاكل الشيب المبكر والشعر الأبيض

علاج الربو
علاج الربو

كما أكدت دراسة طبية أجريت خلال عام 2006 إلى إكتشاف أكثر من 100 جين وراثي مسئول عن الإصابة بداء الربو وأغلب تلك الجينات مرتبطة بالجهاز المناعي وكيفية تحوير الإلتهاب .

هذا بالإضافة إلى أن بعض المتغييرات الجينية من العوامل الخطيرة التى تسبب في الإصابة بداء الربو وخاصة إذا إرتبطت مع العوامل البيئية الآخري وأكبر مثال على ذلك هو تعدد أشكال النيكليوتيد الوحيد الموجود في منطقة CD14  مع التعرض للذيفان الداخلي وهو من المنتجات البكتيرية .

لذلك الحالات التى تعاني من  أزمات الربو المتكررة نتيجة العوامل أو المتغيرات الجينية المختلفة تتحدد درجة تطور المرض لديها من  خلال الجينات ومدى التعرض للذيفان الداخلي .

  • أسباب طبية :

من أخطر العوامل التى تسبب في الإصابة بأزمات الربو هو الإصابة ببعض المشاكل أو الأزمات الصحية المزمنة من بينها الإصابة بمرض تأتبي كالتعرض للمجموعة الثلاثية من الإكزيمية  التأتبية وإلتهابات الأنف الأرجية والتى تعرف بالأرجية التأتبية ؛ ولذلك أغلب الحالات التى تعاني من الربو تعاني أيضاً من الإكزيمة أو حمى القش .

هذا بالإضافة إلى أن إصابة الإنسان بمتلازمة شيرغ-شتراوس من الأسباب التى تؤدي إلى المعاناة من أزمات الربو ؛ تلك المتلازمة من أمراض المناعة الذاتية وإلتهاب الأوعية الدموية ؛ أيضاً الإصابة ببعض الأنواع من الشرى من الممكن أن يكون أحد العوامل التى تسبب في الربو .

اعراض التهاب المرارة اخطر 6 من اعراض التهابات المرارة اسبابها ومضاعفاتها

علاج الربو
علاج الربو

كما أن الإصابة بمرض السمنة من العوامل التى تسبب في تطور أزمات الربو وتكرارها بمعدل كبير وهذا لأنها تسبب في بعض الإضطرابات بالجهاز التنفسي بسبب تراكم معدل كبير من الدهون والنسيج الشمحي وهو ما  سبب إلى تطور الإلتهاب .

الحالات التى تتناول أدوية محصرة المستقبلات البيتا وأهمها البروبرانولول تعاني من أزمات الربو كما أنها تزيد من أعراضه الجانبية وذها يحدث في حالة تناول تلك الأدوية بمعدل مفرط غير ذلك فهى من الأدوية الآمنة بالنسبة للمريض .

كما أشارت بعض التقارير الطبية إلى وجود بعض الأدوية التى تسبب في بعض المشاكل والإضطرابات الخطيرة بالجهاز التنفسي ومن بينها الأسبرين وأدوية مضادات الإلتهابات الغير سيترويدية ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين .

علاج السيلان تقرير شامل عن مرض السيلات أسبابه وأعراضه الأولية وطرق علاجه

علاج الربو
علاج الربو

ما هو مدى تطور أزمات الربو ؟

في بداية الإصابة بأزمات الربو تكون حالة الإنسان مستقرة إلى حد ما ولكن مع تطور المرض يتحول الربو إلى أزمات حادة ومفزعة ولكن تلك الأزمات تتوقف على عوامل مختلفة من حالة إلى آخري ؛ حيث أشارت بعض التجارب الطبية إلى أن الحالات التى تعاني من نوبات الربو الحادة تكون بسبب مجموعة من العوامل المحفزة للمرض .

أغلب العوامل المحفزة تكون العوامل البيئية التى تتمثل في الغبار ووبر الحيونات وخاصة ووبر القطط والكلاب والتعرض لمسببات الحساسية كأنواع معينة من العطور والمواد الكيميائية وغيرها .

أيضاً العدوي الفيروسية والبكتيرية التى تصيب الجهاز التنفسي من العوامل التى تزيد من خطورة المرض ؛ هذا بالإضافة إلى أن زيادة معدلات الضغط البيولوجي النفسي من العوامل التى تسبب في تفاقم المرض حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن زيادة معدلات الضغط على الجهاز المناعي يسبب في زيادة التفاعل الإلتهابي لمجري الهواء وهذا ما ينتج عنه تفاقم المرض وتطوره إلى النوبات الحادة .

علاج الربو
علاج الربو

عندما يتعرض الإنسان إلى إلتهابات مزمنة في الممر الهوائي والتى ينتج عنه زيادة قابلية العضلات الملساء المحيطة بالممر الهوائي على التقلص ؛ تلك المشكلة تصاحبها بعض الأعراض الجانبية التى تشبه إلى  حد كبير الأعراض الكلاسيكية لصفير الصدر .

هذا بالإضافة إلى أن حدوث تغيرات في الممر الهوائي ينتج عنه زيادة في عدد البوزينيات وأيضاً زيادة سمك الصفيحة الشبكية كما أشار الأطباء إلى أن زيادة العضلات  الملساء بطريقة مزمة مع زيادة عدد الغدد المخاطية من الأعراض الشهيرة التى تدل على تطور أزمات الربو .

كيفية تشخيص أزمات الربو ؟

على الرغم من أن أزمات الربو من الأزمات المعروفة التى تصيب العديد من الأشخاص إلا أنه إلا الآن لم يتم التوصل إلى تعريف خاص بتلك المشكلة فقد أشارت المنظمة العالمية إلى أن الربو من الإضطرابات الإلتهابية المزمن التى تصيب الممرات الهوائية والتى تزيد من نوبات الأزيز أو صفير الصدر وتكررها مع الشعور بأزمات التنفس وضيق الصدر ونوبات السعال المستمر في فترة الليل والصباح الباكر .

هذا بالإضافة إلى أن نوبات الربو تسبب في إنسداد منشر لتدفق الهواء في الرئتين ولكن هذا الإنسداد غالباً ما يكون بدرجات متفاوتة .

أثناء تشخيص الحالات التى تعاني من الربو يعتمد الطبيب على الأعراض ومدى إستجابة المريض للعلاج بمرور الوقت وهذا لعدم وجود أداة أو جهاز معين يساعد في هذا التشخيص ؛ ولكن يلجأ بعض الأطباء إلى إستخدام جهاز قياس التنفس للتأكد من التشخيص الصحيح للمرض .

علاج المغص 10 طرق طبيعية وفعالة لعلاج المغص وآلام البطن بالمنزل

علاج الربو
علاج الربو

ويكون تشخيص المرض صعب بعض الشيء في الأطفال الذى  يبلغون من العمر ست سنوات بالكثير وهذا لأن الأطفال من الصعب إستخدام عليهم إستخدام جهاز قياس التنفس .

  • جهاز قياس التنفس :

اكتشف الأطباء المتخصصين جهاز قياس التنفس ليسهل من تشخيص المرض والوصول إلى الطريقة المناسبة لعلاج المرض فهو من الحلول المثالية للحالات التى تعاني من مرض الربو حيث أشارت الدراسات الطبية إلى أن تحسن حجم الزفير القسري في الثانية الواحدة FEV1 بإستخدام تلك التقنية الحديثة بمعدل يصل إلى حوالي 12% هذا مع تناول دواء موسع للقصبات الهوائية منها السالبوتامول .

هذا بالإضافة إلى أن إستخدام هذا الجهاز يساعد في التعرف على أعراض مرض الربو والتمييز بينها وبين داء الإنسداد الرئوي المزمن COPD .

اعراض ارتفاع ضغط الدم اخطر 7 اعراض لفرط ضغط الدم والأسباب والمضاعفات التى تصاحبها

علاج الربو
علاج الربو
  • تشخيص الربو من خلال اختبارات آخري :

أحد الإختبارات الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في تشخيص داء الربو هو تحدي الميثاكولين الذى يعتمد على إستنشاق مجموعة من المواد متزايدة التركيز التى تسبب في تضييق مجري الهواء لدي الحالات التى تعاني من تلك المشكلة ؛ في هذا الإختبار إذا كانت النتيجة سلبية فهذا يشير إلى أن المريض غير مصاب بأزمات الربو أما إذا كانت النتيجة إيجابية فهذا يعني أنه يعاني من داء الربو .

أيضاً إختبار ذروة التدفق الزفيري الذى يستمر لثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع ولمدة أسبوعين على الأقل ؛ إذا أظهرت نتائج هذا الإختبار تحسن بنسبة 20% بعد تناول أدوية السشالبوتامول أو الكورتيكوستيرويد أو البريدنيزون من خلال الإستنشاق هذا يشير إلى تحسن حالة المريض الذى يعاني من داء الربو أما الحالات التى تعاني من إنخفاض في ذروة التدفق بعد التعرض لمثيرات الربو فهذا يوضح تطور حالة المريض .

أشارت الكثير من التجارب الطبية إلى أن هذا الفحص يوصي بإستخدامه بشكل روتيني لإكتشاف مدى تطور حالة مريض الربو هذا بالإضافة إلى أنه يساعد الحالات التى تعاني من نوبات الربو الحادة .

علاج مسمار القدم‎‏ 10 طرق طبيعية لإزالة مسمار القدم بسرعة

علاج الربو
علاج الربو

علاج الربو :

طرق علاج مرض الربو :

على الرغم من عدم إكتشاف ادوية معينة تساعد في علاج أزمات الربو بشكل تام إلا أن الأطباء إستطاعوا تحديد أفضل الخطوات التى تعمل على علاج الأعراض الجانبية التى تصاحب الربو من بينها تجنب المثيرات التى تسبب في تفاقم نوبات الربو .

أيضاً تناول الأدوية التى تسهم وبشكل فعال في السيطرة على نوبات الربو بشكل سريع وتلك الأدوية يتم تناولها من خلال إستعمال منشقة يدوية Inhaler .

لكن مشكلة الربو تتغير من وقت إلى آخر ولذلك هى تحتاج إلى مراجعة الطبيب المختص بشكل دوري ومستمر للتعرف على أعراض المرض والتغييرات التى تطرأة على المريض من وقت لآخر وهكذا يستطيع المريض تجنب الأعراض والمضاعفات الجانبية الخطيرة .

كما أشارت البحوث الطبية إلى مجموعة من الأدوية التى تسهم بدورها في علاج الربو من بينها أدوية التخفيف السريع وأدوية لمعالجة الأرجية فرط التحسس ولكن إختيار نوع الدواء يتوقف على سن المريض والأعراض التى تصاحب نوبات الربو .

علاج الربو
علاج الربو

أهم الأدوية لعلاج مرض الربو المزمن :

أغلب الحالات تحتاج إلى نوع معين من الأدوية ويستعمل بشكل دوري ولكن لا يتم تناول تلك الأدوية إلا بعد إستشارة الطبيب المختص ومن أهم أنواع تلك الأدوية ما يلي :

1- إستنشاق كورتيكوستيرويد Corticosteroids  من خلال المنشقة ؛ هذا النوع من الأدوية يسهم بدوره في الحد من خطر نوبات الربو ومضاعفاته الخطيرة على المدي الطويل ؛ ولكن عند إصابة المريض بالنوبات الخطيرة لا تساعد تلك المنشقة المريض في تخطي النوبة بسلام .

2- ناهضات بيتا 2 طويلة المدى (LABAs) وأهمها سلمطرول (salmeterol) ؛ (سرفنت ديسكوس – Serevent Diskus) وهذه الأدوية تستخدم في توسع الشعب الهوائية الضيقة وحماية المريض من الإصابة بالنوبات الحادة المزعجة .

3- ضوابط لويكوتريان (leukotriene)، مثل مونتلوكاسط (Montelukast) (سينجولير – Singulair) وتحتوي تلك الأدوية على خصائص كابحة لمواد معينة والتى تسبب في تكوين الإلتهابات بالشعب الهوائية وتلك المواد منها اللويكترين .

علاج الربو
علاج الربو

4- كرومولين (Cromolyn) وندوكروميل (Nedocromil) (تيلييد – Tilade) : من أشهر الأدوية التى تساعد وبشكل فعال في الحد من الإصابة بنوبات الربو الحادة وخاصة عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية أو التعرض لمثيرات الربو .

5- أدوية التخفيف السريع وقد أطلق عليها الأطباء أيضاً أدوية الإنقاذ السريع والتى تستخدم وقت الحاجة للتخفيف السريع من أزمات الربو ويوصي الطبيب بتناول هذا النوع من الدواء في حالة حدوث نوبة الربو قبل الرياضة .

6- أدوية مضادة للأرجية : الأرجية هى من تسبب في الإصابة بالربو ولكن تناول الأدوية يساعد في التغلب على حساسية الجسد لمستأرج المادة التى تسبب فرط التحسس Allergen ؛ تناول تلك الأدوية له تأثير فعال على الجهاز المناعي إذ أنه يساعد في منع الجهاز المناعي من صدور أى رد فعل لتلك المستأرجات .

7- علاج الربو باللقاح وهذا من خلال إستعمال أضداد وحيدة النسلية Monoclonal antibody من نوع IgE .

علاج إلتهاب الأذن 7 وصفات منزلية للتخلص من آلام وطنين الأذن

علاج الربو
علاج الربو

طرق علاج الربو بالأعشاب الطبيعية :

  • استعمال القرنفل لعلاج الربو :

القرنفل أحد الوصفات المنزلية التى تساعد الإنسان في التغلب على الكثير من المشاكل والإضطرابات الصحية من بينها إضطرابات الجهاز التنفسي كالربو ؛ هذا بالإضافة إلى أنه يمنع من ظهور مضاعفات الربو الخطيرة والتعرض للنوبات الحادة ولذلك فهو من أفضل الطرق العلاجية .

طريقة الإستعمال :

1- أضف ما يترواح من خمس إلى ست فصوص من القرنفل إلى نصف كوب من الماء وبعدها اترك المكونات على النار حتى يغلي .

2- أضف ملعقة من العسل واترك المكونات حتى تبرد قليلاً وبعدها يمكنك تناوله .

3- يفضل إستعمال هذا المشروب بشكل منتظم بمعدل مرتين في اليوم لتحصل على أفضل النتائج .

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

علاج الربو بالقرنفل
علاج الربو بالقرنفل
  • دور الزنجبيل في علاج الربو :

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبية الصحية التى تساعد الإنسان دائماً في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ومحاربة المشاكل والأزمات المختلفة التى يتعرض لها الجسم ولذلك الزنجبيل علاج فعال للتخلص من الربو وأعراضه الجانبية .

طريقة الإستعمال :

1- أضف كمية مناسبة من الرمان مع شرائح من الزنجبيل إلى الخلاط الكهربائي ونصف كوب من الماء إلى الخلاط الكهربائي .

2- اخلط المكونات جيداً وبعدها أضف ملعقة واحدة من العسل للتحلية .

3- عليك تناول هذا العصير بما يعادل ثلاث مرات في اليوم وهذا له فعاليته في الحصول على النتائج المرغوب فيها .

أو :

1- أضف ملعقة كبيرة من الزنجبيل إلى ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة المجففة .

2- اترك المنقوع طوال الليل وفي الصبح يتم تناوله بشكل منتظم للتخلص من السموم الموجودة في الرئتين .

علاج الديدان 15 طريقة طبيعية لعلاج الديدان والتخلص من أعراضها الجانبية

علاج الربو بالزنجبيل
علاج الربو بالزنجبيل
  • زيت الخردل لعاج الربو :

زيت الخردل من الزيوت الطبيعية المستخلصة من أجود النباتات والأعشاب الطبيعية ؛ هذا الزيت استخدم منذ القدم كبديل طبي لمحاربة الكثير من المشاكل والإضطرابات التى يعاني منها الإنسان ولذلك فهو يساعد في علاج الربو والتغلب على أعراضه الجانبية .

طريقة الإستعمال :

1- أضف كمية مناسبة من زيت الخردل مع كمية من زيت الكافور  .

2- اترك المكونات على النار إلى أن يدفء قليلاً .

3- دلك منطقة الصدر لديك بهذا الزيت بشكل منتظم وهذا من الطرق العلاجية المثالية التى تسهم في تخفيف حدة نوبات الربو ومضاعفاتها الخطيرة .

علاج الربو بزيت الخردل
علاج الربو بزيت الخردل
  • التين لعلاج الربو :

من الثمار المميزة التى تدخل في تحضير أفضل الوصفات والخلطات الطبيعية التى تسهم بدورها في علاج المشاكل والأمراض التى تهاجم الجسم ولذلك يعتبر التين من الوصفات المثالية التى تساعد في علاج الربو .

طريقة الإستعمال :

1- أضف بعض من ثمار التين المجفف إلى كمية مناسبة من الماء .

2- اترك المكونات طوال الليل حتى الصباح .

3- تناول ثمار التين المجفف على معدة فارغة في صباح اليوم التالي .

4- تناول الماء المستخلص من المنقوع يساعد أيضاً في علاج الربو والتغلب على أعراضه الجانبية .

علاج الكحة 10 وصفات طبيعية لعلاج السعال والتخلص من الافرازات المخاطية

علاج الربو بالتين المجفف
علاج الربو بالتين المجفف
  • علاج الربو بالشاي الأسود او القهوة :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن مادة الكافيين من المواد التى تسهم وبشكل فعال في علاج أزمات الربو والتغلب على أعراضها الجانبية ولذلك تناول الشاي والقهوي بشكل معتدل يساعد في علاج الربو بشكل تدريجي .

هذا بالإضافة إلى أن كل من الشاي أو القهوة تحتوي على مجموعة من المواد التى تساعد في دخول وخروج الهواء بشكل سهل إلى الرئتين وبهذا فهما يحسننان من وظيفة الرئتين .

تناول ثلاث أكواب من الشاي الأسود بشكل منتظم في اليوم الواحد له تأثيره الفعال في علاج الربو أما القهوة فيكفي تناول فنجان واحد منها للحصول على المعدل الذى يحتاجه الجسم من الكافيين .

علاج الربو بالشاي الاسود
علاج الربو بالشاي الاسود
  • زيت الكافور لعلاج الربو :

اشتهر زيت الكافور بدوره الفعال في علاج الربو والتغلب على أعراضه الجانبية وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية الفعالة التى تسهل من علاج الربو والتغلب على أعراضه الجانبية الحادة .

طريقة الإستعمال :

1- أضف بعض من قطرات زيت الكافور إلى كوب من الماء المغلي .

2- حاول أن تتنفس البخار المتصاعد من المكونات السابقة .

3- الإنتظام في إستعمال تلك الطريقة له فعاليته في فتح الممرات الأنفية والممرات الهوائية وهذا له فعاليته في تحسين عملية التنفس .

علاج الديدان 15 طريقة طبيعية لعلاج الديدان والتخلص من أعراضها الجانبية

زيت الكافور لعلاج الربو
زيت الكافور لعلاج الربو
  • علاج الربو بالعسل :

يعتبر الربو من الطرق العلاجية الفعالة التى ساعدت الإنسان في تخطي الكثير من المشاكل والأمراض المزعجة التى يعاني منها حيث أشارت الدراسات والبحوث الطبية إلى أن العسل من المكملات الغذائية التى تساعد في مقاومة الإلتهابات كما أنه يسهم في حماية الجهاز التنفسي من العدوي الفيروسية والعدوي البكتيرية وبهذا فهو يحمى الجهاز التنفسي من المضاعفات الجانبية الخطيرة .

طريقة الإستعمال :

1- أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء الساخن وبعدها يمكنك تناوله ؛ يفضل تناول هذا المشروب بمعدل ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج .

2- العسل له رائحة قوية تعمل على تحسين عملية التنفس وحماية الجسم من نوبات الربو الحادة .

3- يمكنك أيضاً إضافة ملعقة من العسل مع ملعقة ونصف من مسحوق القرفة وبعدها تناول المشروب مرة واحدة فقط في اليوم ويفضل أن تكون هذه المرة قبل النوم مباشرة .

علاج الربو بالعسل
علاج الربو بالعسل
  • البصل لعلاج الربو :

يحتوي البصل على معدل رائع من الخصائص العلاجية التى تهاجم أى نوع من المشاكل الصحية التى يعاني منها الإنسان من بينها الخصائص المضادة للإلتهابات والخصائص المطهرة التى تساعد في قتل البكتريا والعدوي الفيروسية وأيضاً الميكروبات التى تعيق من عملية التنفس وهكذا هو يستطيع تطهير الممرات الهوائية .

يمكنك إضافة البصل إلى أطباق السلطة أو إستخدامه في تحضير الأطباق أو الوصفات المختلفة وهكذا تحصل على المعدل المطلوب من فوائد البصل في علاج الربو .

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

البصل لعلاج الربو
البصل لعلاج الربو
  • الليمون لعلاج الربو :

هناك الكثير من أنواع الفواكه المفيدة للإنسان من بينها الفراولة والعنب وثمار البابايا والبرتقال وأيضاً الليمون ؛ تناول تلك الثمار أو إستعمالها بشكل منتظم له تأثير فعال في علاج الكثير من الإضطرابات والمشاكل التى يعاني منها الإنسان من بينها أزمات الربو الحادة  .

يحتوي الليمون على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم من بينها فيتامين سي ؛ كما أن تلك الفواكه تحتوي على الخصائص المضادة للإلتهابات التى تمنع من تفاقم وتطور أزمات الربو إلى الأزمات الحادة .

طريقة الإستعمال :

1- أضيف تلك الثمار إلى كوب من الماء واخلطها جيداً في الخلاط الكهرباي وبعدها تناول العصير بشكل منتظم إلى أن تحصل على أفضل النتائج .

الليمون لعلاج الربو
الليمون لعلاج الربو
  • علاج الربو بالأسماك :

هناك بعض الأنواع من الأسماك التى تسهم وبشكل فعال في مقاومة المشاكل والأمراض المختلفة التى تصيب الجسم من بينها أسماك التونة والسلمون والسردين وهذا لأن تلك الأسماك تحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية الفعالة التى تسهم في تحسين وظائف الرئة وجعلها تتنفس بشكل أفضل ؛ هكذا تستطيع التغلب على أعراض الربو بشكل نهائي وحماية الجسم من أعراضه الجانبية .

  • الكشمش لعلاج الربو :

على الرغم من أنه من الثمار النادر توافرها بشكل كبير إلا أنها تسهم في علاج الربو والتغلب على أعراضه الجانبية حيث أن هذه الثمار تحتوي على معدل رائع من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة التى تساعد في مقاومة الإلتهابات التى تصيب الجسم والتى تسبب في التعرض للنوبات الحادة الخطيرة .

طريقة الإستعمال :

1- اطحن بعض من ثمار الكشمش بشكل جيد وبعدها أضف ملعقى كبيرة من العسل إلى المكونات وتناوله بشكل منتظم ؛ هذا الخليط له فعاليته في علاج الربو وحماية الجسم من أعراضه الجانبية .

اعراض العين والحسد تعرف على علامات العين والحسد وطرق العلاج بالرقية الشرعية

الكشمش لعلاج الربو
الكشمش لعلاج الربو
  • تناول الشوربة الساخنة لعلاج الربو :

تحتوي تلك الشوربة على مجموعة من المواد الفعالة التى تشاعد في تحفيز الجسم لمقاومة أى نوع من المشاكل والإضطرابات المزعجة من بينها إضطرابات الربو .

طريقة الإستعمال :

1- أضف كمية مناسبة من عصير الفجل إلى بعض قطرات من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل وبعد ذلك يتم تناول هذه الشوربة بشكل منتظم لتحسين عملية التنفس والحصول على أفضل النتائج .

  • علاج الربو بالقرع المر :

القرع من أشهر الوصفات المنزلية التى تسهم وبشكل فعال في عاج الأعراض الجانبية التى تصاحب أزمات الربو ؛ كما أنه يعمل على تنظيف الممرات الهوائية من الميكروبات والفيروسات الضارة التى تعيق من عملية التنفس .

طريقة الإستعمال :

1- أضف كمية من عصير القرع المر مع مسحوق الريحان وملعقة من العسل المر .

2- تناول المشرب بشكل منتظم بمعدل مرة واحدة في اليوم وهذا يساعدك في الحد من التعرض لأزمات الربو الحادة كما أنه يعمل على علاج الربو بشكل تدريجي .

اعراض روماتيزم الاعصاب إليك أشهر 6 أعراض للإلتهابات الروماتيزم

علاج الربو بالقرع المر
علاج الربو بالقرع المر
  • شاي الأعشاب لعلاج الربو :

نوع معين من المشروبات الفعالة التى أثبتت فعاليتها في علاج الربو والتغلب على أعراضه الجانبية ؛ هذا النوع من المشروبات يتم تحضيره من خلال إستعمال مجموعة من المواد الطبيعية الفعالة والتى تساعد في الحد من نوبات الربو المزعجة .

طريقة الإستعمال :

1- أضيفي شاي الأعشاب مع ملعقة من الزنجبيل المطحون وبعض من قطرات عصير الليمون الطازج وبعد ذلك تناول المشروب بإستمرار إلى أن تحصل على النتائج المرغوب فيها .

  • الشمر لعلاج الربو :

تلك البذور أثبتت فعاليتها في علاج الربو والحد من أعراضه الجانبية حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن الشمر من المكونات الطبيعية التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات كما أنه يحتوي على الخصائص المطهرة التى تعمل على تنظيف القنوات الهوائية التى تساعد في علاج الربو والحد من أعراضه الجانبية .

الشمر لعلاج الربو
الشمر لعلاج الربو
  • الحليب لعلاج الربو :

أثبت الحليب فعاليته في حماية الجسم من كافة المشاكل والأزمات التى تهدد الصحة ولذلك تناول الحليب له تأثير فعال في علاج الربو والتخلص من أعراضه الجانبية .

طريقة الإستعمال :

1- أضف كمية مناسبة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل إلى كوب من الحليب الدافي وبعدها اخلط المكونات جيداً وتناول المشروب بشكل منتظم بمعدل مرتين في اليوم وبهذا تستطيع علاج أزمات الربو الحادة .

2- أيضاً يمكنك إضافة فصوص الثوم إلى كوب من الحليب الدافئ وتناوله قبل تناول وجبة الإطار  وهذه الطريقة أيضاً تساعد في علاج الربو .

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

الحليب لعلاج الربو
الحليب لعلاج الربو
  • ورق البقدونس لعلاج الربو :

البقدونس من النباتات العشبية الطبيعية التى تسهم وبشكل فعال في علاج الربو والتغلب على أعراضه الجانبية وهذا لأن البقدونس من المصادر الغذائية التى تحتوي على العديد من الخصائص العلاجية التى تساعد الإنسان في محاربة المشاكل الصحية التى تهاجم الجسم .

طريقة الإستعمال :

1- أضف أوراق من البقدونس إلى كوب من الماء المغلي وبعدها تناول المشروب بشكل منتظم وهكذا تتطيع تخطي أزماة الربو والحد من ظهور أعراضها الجانبية .

طرق الوقاية من نوبات الربو الحادة :

كما يقولون الوقاية خير من العلاج وبالفعل وضع الطباء المتخصصين في علاج مشاكل وإضطرابات الجهاز التنفسي مجموعة من التدابير الوقائية التى تسهم وبشك فعال في مقاومة أزمات الربو الحادة من بينها ما يلي :

1- الإبتعاد عن التدخين في فترة الحمل وبعد الولادة وأثناء الرضاعة هذا بالإضافة إلى عدم التعرض للدخان تماماً .

2- كما يشير الأطباء إلى أن التعامل المبكر مع الحيوانات الأليفة مفيد وينفع في حماية الإنسان من نوبات الربو الحادة .

علاج القلق 10 طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق النفسي واعراضه الجانبية

علاج الربو
علاج الربو

3- محاولة التخلص من المركبات العضوية أو مسببات الحساسية التى تؤدي إلى تطور ازمات الربو وتحولها إلى الأزمات الحادة والخطيرة .

4- أيضاً إتباع النظام الغذائي الصحي له تأثير فعال في علاج الربو والحد من أعراضه الجانبية فهو يسهم وبشكل قوي في حصول الجسم على المعدل الذى يحتاجه من المكونات الغذائية الفعالة كما أنه يقوي من الجهاز المناعي لمقاومة العدوي الفيروسية والبكترية وبهذا فهو يقاوم الإصابة بالكثير من المشاكل والأزمات الصحية .


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *