ماهو علاج الربو بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 21 يناير 2018 - 16:49 Wednesday , 19 September 2018 - 05:41 ماهو علاج الربو بالاعشاب‎ Benefits-ginger.com‎
ماهو علاج الربو بالاعشاب‎

محتويات المقال

الربو ، ليست عملية التنفس الطبيعية أمرًا مسلمًا به بالنسبة لعشرين مليون شخص مصاب بالربو؛ إذ أنهم يعانون من مرض الربو، وما يصاحبه من أعراض كالسعال المزمن وأزيز الصدر وضيق التنفس وضيق الصدر والخوف المستمر من التعرض لنوبات إغماء تامة.

يتسبب مرض الربو في إلتهاب شعبتي القصبة الهوائية وهي ممرات الهواء الموجودة بالرئتين، وبالتالي تصعب علميتا الشهيق والزفير في ظل هذا الإلتهاب. وذلك لأن الإلتهاب بدوره يتسبب في تراكم مادة مخاطية سيكية على جدران شعبتي القصبة الهوائية، الأمر الذي يجعل التنفس أمرًا أكثر صعوبة.

علاوة على ذلك، هذا الإلتهاب يجعل الممرات الهوائية أحساسية لمهيجات ومثيرات الحساسية مثل بق الفراش وحبوب اللقاح والعفن ودخان السجائر وتلوث الهواء في الأماكن المغلقة وفي الهواء الطلق والمواد الكيميائية الصناعية وحتى الروائح النفاذة – إذ يمكن أن يتسبب أى من هذه العوامل السابقة في نوبات ربو. وكذلك يمكن لمرض حمى القش (حساسية الأنف) أن يلعب دورًا في الإصابة بمرض الربو لأنه يتسبب في تكون بروتين الهيستامين الذي يسبب أعراض الحساسية. وتعتبر التمرينات الرياضية وعدوى الجهاز التنفسي والأسبرين ومادة الكبريتيت المستخدمة في الأطعمة والإجهاد من بين العوامل الأخرى المسببة لمرض الربو.

سعفة القدم أفضل الطرق الطبيعية لعلاج القدمين من الحكة والتشقق والحرقة

الربو

الربو

وتضييق الممرات الهوائية أثناء نوبة الربو وبالتالي يصل قدر أقل من الهواء إلى الرئتين. وإذا كانت النوبة حادة يمكن أن تعجز أعضاء الجسم عن الحصول على الأكسجين الذى تحتاج إليه؛ الأمر الذي قد يفضي إلى الوفاة؛ فالربو يتسبب في وفاة 5000 أمريكيًا سنويًا.

وثمة أيضًا أعداد متزايدة بإستمرار من الأطفال المصابين بمرض الربو؛ ففي الويات المتحدة الأمريكية يعاني تسعة مليون طفل دون سن الثمانية عشر من هذا المرض؛ وهو العدد الذي تزايد بسرعة شديدة منذ عام 1980. وعلى الرغم من أن الأطباء لا يعلمون السبب وراء ازدياد شيوع هذا المرض في عصرنا الحالي، فإنني أعتقد أن الأمر يتعلق بإزدياد معدل تلوث الهواء بالمواد الكيميائية وميل الأفراد في نظامهم الغذائي إلى تناول كم منخفض من الأطعمة الطبيعية.

آلام الظهر تخلص من آلام الظهر واستمتع بحياتك بشكل طبيعي

الربو

الربو

وفي حالة الإصابة بمرض الربو من الضروري أن يتم تناول العقاقير التي يحددها الطبيب، لكن من المفيد أيضًا أن ينتبه المريض إلى الأطعمة التي يتناولها ويجري بعض التغييرات في نظامه الغذائي. والطبيعة تثري غذاءنا بكثير من المركبات المفيدة ذات الخصائص العلاجية، فبعضها يأتي من الأرض مثل المعادن والبعض الآخر يتم تصنيعه. وإذا أتيح لي الإختيار فأنا أفضل هذه المركبات الكيميائية الخضراء التي من صنع الطبيعة، وهي ما أطلق عليه اسم الصيدلية الخضراء، عن تلك الأدوية التي من صنع الإنسان والتي تحوي غالبًا تحذيرات من خطورة بعض المركبات التي تتضمنها على الصحة.

وفيما يلي الأطعمة والمشروبات العلاجية التي توفرها الطبيعة والتي يمكنك الإختيار من بينها لكي تساعدك في السيطرة على مرض الربو.

رائحة الفم الكريهة تمتع برائحة فم منعشة دائمة بالطرق الطبيعية

الربو

الربو

الأغذية المفيدة للربو :

بادئ ذي بدء ثمة تحذير ينبغي تقديمه وهو أن مرض الربو يمكن أن يشكل خطرًا على الحياة، لذا لو أوصى طبيبك بتناول أدوية معينة، فاحرص على تناولها. والعديد من الأطباء يوصون بإستخدام أجهزة استنشاق تحتوي على عقاقير تعمل على توسيع الشعب الهوائية ويطلق عليها اسم موسعات الشعب (Bronchodilators). والبعض الآخر يصفون عقاقير قوية شبيه بالهرمونات يطلق عليها اسم السترويدات القشرية من أجل تقليل الإلتهاب. ومع ذلك ربما يجدر بك أن تبحث عن طبيب عام واسع الأفق على دراسة واسعة بالبدائل الخضراء التي يمكن بها علاج مرض الربو.

عدوى المثانة وصفة علاجية مفيدة لعدوى المثانة والتهابات الجهاز البولي

الربو

الربو

وثمة عقار من الأفضل أن تتجنبه إن أمكن وهو سالميتيرول (سيرفنت، أدفاير)، وهو عقار يتم تعاطيه عن طريق جهاز الإستنشاق. وجدير بالذكر أن الطبيبة “شالي آر سالبيتر” وزملاءها كانوا قد أجروا تحليلًا لتسع عشر تجربة عشوائية عقدت فيها مقارنة بين تأثير عقار سالميتيرول وآخر وهمي، وهي التجارب التي تضمنت ما يزيد عن 33000 مريض يعاني من الربو. ولقد توصلوا إلى أنه على الرغم من أن عقار سالميتيرول يساعد في تحسين أعراض الربو لدى بعض الأفراد فإنه فعلًا يمكن أن يزيد من سوء الأعراض، بل قد يشكل خطرًا على الحياة، لدى أفراد آخرين. ويعتقد بعض الباحثين أن هذا العقار ربما يكون متسببًا في وفاة 4000 شخصًا من بين 5000 حالة وفاة سنويًا جراء الإصابة بمرض الربو في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى الرغم من أن الأدوية الأخرى قد لا تحمل مثل هذه المخاطر العالية، فإنها ليست خالية تمامًا من المخاطر. ولا تزال خطور البحث عن أساليب طبيعية أكثر أمانًا للسيطرة على مرض الربو خطوة حسنة العواقب. وفي الواقع ستجد أن بعض الأطعمة تنجح بشكل ملحوظ في تقليل الإلتهاب وتوسيع الشعب الهوائية، مما يسهل عليك استنشاق هواء نقي. وإليك فيما يلي بعض الأغذية التي يمكن أن تجربها.

رائحة العرق الكريهة تجنب رائحة الجسم الكريهة واستعد جاذبيتك من جديد

الربو

الربو

1- الموالح والفراولة والبروكلي والأطعمة الآخرى الغنية بفيتامين C :

يمنع فيتامين C إفراز مركب الهستامين في الجسم وهو المركب الكيميائي الذي يسبب أزيز الصدر ودمع العين ورشح الأنف. وهذا ما يجعل هذا العنصر الغذائي ذو تأثير رائع لمن يعانون من مرض الربو.

علاوة على ذلك، توصلت الدراسات إلى أن الجرعة التي يحصل عليها الفرد من فيتامين C (بالإضافة إلى فيتامين A والكاروتينويدات) تؤثر على مدى حدة أعراض الربو. وفي عام 2004 أجرى الباحثون دراسة على أكثر من 4000 طفل ووجدوا أن احتمالية الإصابة بمرض الربو تزيد لدى الأطفال الذين احتوت أجسامهم على مستويات منخفضة من فيتامين C.

اهم الفيتامينات للشعر 7 فيتامينات خارقة لتقوية وتكثيف الشعر

الربو

الربو

وكذلك توصلت دراسة أخرى أجريت على المراهقين عام 2007 إلى أن إحتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو تزيد المراهقين الذين لا يتناولون سوى جرعة قليلة من مضادات الأكسدة ومن بينها فيتامين C.

وكذلك تحتوي الأطعمة الغنية بفيتامين C على الفلافونويدات التي تعوق إفراز مركب الهستامين. ولهذا السبب أنصح بتناول الفلفل الرومي (وخصوصًا الأحمر منه) والبروكلي وكرنب بروكسل والقرع العسلي والكنتالوب والجريب فروت والكيوي والبرتقال والبابايا والفراولة والبطاطا والطماطم. وتحتوي فاكهة الكامو كامو الأمريكية على نسبة فيتامين C أعلى من أى طعام آخر. وقد لا تكون هذه الفاكهة متاحة في بلدك، لكن ربما يتغير هذا الأمر في المستقبل.

علاج حصوات الكلى بالاعشاب والليمون والبقدونس والشعير مجرب

الربو

الربو

2- القهوة والشاي والمصادر الآخرى المحتوية على الكافيين:

منذ الثلاثينات من القرن التاسع عشر اتجه الأفراد الذين يعانون من مرض الربو إلى تناول الشاي والقهوة السادة لتخفيف أعراض هذا المرض. وكان الأطباء قد عقدوا مؤخرًا مقارنة بين تأثيرات الكافيين والثيوفيلين (وهو موسع للشعب الهوائية يستخدم في أجهزة الإستنشاق ويوجد بصورة طبيعية في النباتات نفسها التي تحتوي على الكافيين) ووجدوا أن الكافيين يعادل العقاقير المستخدمة لعلاج مرض الربو في قدرتها على تخفيف أعراضه أو أنه يزيد عنها.

وعندما استعرض الباحثون نتائج الدراسة الثانية للفحص الغذائي والصحة القومية وجدوا أن البالغين الذين يتجاوزون سن الثلاثين ممن يتناولون القهوة بإنتظام يعانون من أعراض الربو بنسبة تقل عنها لدى من لا يتنالونها بحوالي 29 في المائة. وفي الحقيقة تحتوي القهوة والشاي والمشروبات الغازية المحتوية على الكافيين والكاكاو والشيكولاتة الداكنة على الثيوفيلين والثيوبرومين وهو مركب آخر مضاد للربو.

اضرار الشاي الاخضر على الغده الدرقيه اخطر 7 أضرار للشاي الأخضر تؤثر على وظائف الغدة الدرقية

الربو

الربو

ويذهب بعض الخبراء إلى إسداء النصح بتناول كوبين أو ثلاثة من القهوة لمن يشعر بنوبة ربو وليس متاح لديه جهاز الإستنشاق الخاص به. ذلك حيث تحتوي القهوة على أعلى نسبة من الكافيين (إذ يحتوي كل كوب على حوالي 100 ملليجرام من الكافيين) بينما يتواجد الكافيين بنسبة 50 ملليجرام فيما يقدر بحوالي 360 ملليلتر من المشروبات الغازية أو كوب من الشاي أو كوب من الكاكاو. أما الشيكولاتة فتحتوي على نسبة أقل من الكافيين؛ فمقدار الكافيين في قطعة شيكولاتة وزنها 43 جرامًا أقل مما تحتوي عليه إحدى عبوات المشروبات الغازية. ومع ذلك من الأهمية دومًا أن تضع في إعتبارك أن الكافيين يمكن أن يسبب لك الأرق ويفقدك الإتزان، ومن ثم قد لا ترغب في الإفراط في تناوله.

وأكرر مجددًا أن الربو يمكن أن يشكل خطرًا على الحياة، لذا أنا أنصح بإتباع إرشادات الطبيب بشأن استخدام العقاقير الدوائية في علاج الربو مع استخدام الكافيين كمكمل علاجي.

فوائد شرب القهوة – فوائد ام اضرار اكتشف معنا تاثير شرب القهوة على الجسم

الربو

الربو

3- البصل والثوم والكراث:

توصل الطبيب “والتر دورستش” الذي يعمل بجامعة “جوتينبيرج” في مدينة “ماينز” في ألمانيا أن البصل وعصيره يحتويان على مركبات مضادة للإلتهابات. وتوصل إلى أن المركبات التي يحتوي عليها البصل والتي تعرف بإسم “ثيوسالفينات” (Thiosulfinates) و”سيبينز” (Cepaenes) لها خصائص مفيدة كعلاج مضاد للإلتهاب ومضاد للربو. علاوة على ذلك، يحتوي البصل على نسبة عالية جدًا من مركب الكيرسيتين وهو مركب آخر مضاد للإلتهاب. وربما تكون قشور البصل هي أكثر أجزائه احتواءًا على المركبات المضادة للربو والأقل ثمنًا.

في الواقع، لقد كان يتم استخدام البصل والثوم في علاج الربو منذ عقود عدة. على سبيل المثال ذكر “يعقوب زاهالون” في كتاب نُشر له عام 1683 أن الثوم والبصل لهما تأثيرات مفيدة لعلاج الربو والقضاء على السموم.

لذا عليك أن تضيف بصلًا وثومًا إلى السلاطة والحساء وصلصة الطماطم واليخني أو ببساطة ابشر فص ثوم على شريحة من خبز التوست.

فوائد الثوم مع الزبادي تمتع بالحيوية والنشاط على الدوام بتناول كوب الثوم مع الزبادي

الربو

الربو

4- الواسابي (الفجل الياباني) والأنواع الآخرى من الأطعمة الحريفة:

يمكن أن تساعدك الأطعمة الحريفة في التنفس بشكل أفضل حال الإصابة بمرض الربو، وذلك حسبما ذكر “ريتشارد إن فيرشان” للطب الشامل في مدينة نيويورك وكذلك مؤلف أحد الكتب التي تتحدث عن الربو وتشتمل الأطعمة الحريفة على الفلفل الحار والفجل وكذلك الوجبات الحارة مثل الوجبات المكسيسكية.

وإذا كنت من محبي الأطعمة الحارة بشدة، جرب أن تتناول الواسابي وهو البديل الياباني للفجل. فلقد توصل أحد الأبحاث أنه يستطيع تخفيف من أعراض الحساسية بإختلاف أنواعها مثل حساسية حمى القش، وهذا ربما يعني أنه مفيد للربو أيضًا. ويمكنك أن تجد هذا النوع من الفجل في قسم الأطعمة المستوردة في محلات السوبر ماركت. ويمكنك تناوله مع شرائح البسكويت. ويمكنك تناوله مع شرائح البسكويت الهش أو تناوله مع وجبة السوشي اليابانية أو اغمسه فيها.

فوائد الفجل الأبيض أفضل الخطوات لعلاج المشاكل الجنسية والحفاظ على الجسم

الربو

الربو

5- قشور الموالح:

لا تتمثل فائدة الموالح في محتواها الداخلي الغني بالفيتامين فقط؛ ذلك حيث تحتوي قشورها على الليمونين وهو مركب كيميائي يساعد في تقليل الإصابة بنوبات الربو، وخصوصًا تلك التي تحدث نتيجة لتلوث الهواء. وربما يعمل الليمونين على تشبع خلايا الرئتين لحمايتهما من الأوزون. وكان الباحث “إيهود كيانان” الحاصل على درجة الدكتوراه من المعهد الإسرائيلي للتكنولوجيا قد توصل بعد إجراء تجارب على الفئران إلى أن الليمونين الذي يتم استنشاقه يوفر حماية ملحوظة من انسداد الشعب الهوائية.

ويمكنك عصر قشور الموالح عن طريق الإمساك بجزء منها وثنيها بين إصبعيك. وعندما تثني بعض القشور فهي تُخرج على الفور قدر صغير من المركبات العطرية التي تحتوي على الليمونين. استنشق هذه المركبات العطرية برفق كي تتحقق من فعاليتها. وكذلك من المفيد أيضًا أن تتناول قشور الموالح ولكن احرص على غسلها لإزالة آثار المبيدات الكيماوية.

فوائد البرقوق اهم 30 فائدة لتناول البرقوق للجسم والعناية بالبشرة والشعر

الربو

الربو

وثمة خيار آخر وهو أن تبشر قشر الليمون والبرتقال والجريب فروت على الأطعمة المشوحة في قليل من الزيت والخبز والكعك وتتبيلات السلاطة والأرز. ويمكنك أيضًا الحيلولة دون الإصابة بسرطان الثدي والقولون والبروستاتا إلى جانب فوائده في علاج مرض الربو.

ولأن الليمونين مادة يتم إمتصاصها أيضًا عن طريق الجلد، يمكنك أن تضيف قشور الموالح المبشورة إلى مياه الإستحمام.

وعلى الرغم من أنه ليس هناك أى تجارب إكلينيكية تُجرى على البشر تختبر مدى فعالية استنشاق قشور الموالح (وليس من المرجح أن تتم هذه التجارب في المستقبل) أراهن بأن قشور الموالح ستثبت فعاليتها جنبًا إلى جنب مع العقاقير، بالإضافة إلى أنها أرخص ثمنًا وربما تكون أكثر أمانًا.

فوائد الاناناس كوب واحد من عصير الأناناس يصنع المعجزات بجسمك

الربو

الربو

6- الأطعمة قليلة الدسم:

إن تناول الفواكه والخضروات الطازجة وغيرها من الأطعمة الصحية قليلة الدسم يمكن أن يساعدك في التحكم في  أعراض الربو لأن مثل هذه الأطعمة تساعدك في التحكم في الوزن. وكان العلماء قد أجروا دراسة على أكثر من 3000 شخص يعانون من الربو ووجدوا أن إحتمالية المعاناة من اعراض حادة ومستمرة لمرض الربو وتناول كم أكبر من العقاقير الدوائية للتحكم في تلك الأعراض وتسجيل نسبة أكبر من التغيب عن العمل تزيد لدى البدناء عنها لدى من يعانون من الربو ولكنهم يتمتعون بوزن صحي.

7- السلمون والأسماك الأخرى الدهنية:

إذا كانت أعراض الربو التي تعاني منها تزيد بعد قيامك بممارسة التدريبات الرياضية ربما قد تشعر بالإرتياح عند الحصول على الأحماض الدهنية أوميجا-3 عن طريق تناول أسماك المياه الباردة؛ فهذه الحماض الدهنية تساعد في تقليل إلتهاب الرئتين وتقلل من تلف الأنسجة الذي يقع بعد التعرض لنوبة ربو.

علاج الربو 17 طريقة طبيعية وفعالة لعلاج أزمات الربو الحادة

الربو

الربو

وفي دراسة أجريت على 20 لاعبًا رياضيًا (نصفهم عادةً ما يعاني من أعراض الربو بعد ممارسة التمرينات الرياضية أما النصف الآخر فلا)، قام الباحثون بتوجيه المشتركين في الدراسة بصورة عشوائية لإتباع نظام غذائي يصاحبه مكملات غذائية إما في صورة كبسولات من زيت السمك أو في صورة أدوية وهمية تحتوي على زيت الزيتون. واظب اللاعبون على تلك النظم الغذائية لمدة ثلاثة أسابيع تبعها انقطاع لمدة أسبوع ثم العودة مرة آخرى لتناول المكملات لمدة ثلاثة أسابيع أخرى. ووأوضحت نتائج هذه الدراسة أن من يعانون عادةً من الربو بعد ممارسة التمرينات الرياضية وقد تناولوا المكملات الغذائية المحتوية على زيت السمك شهدوا تحسنًا في أعراض الربو التي عانوا منها بنسبة 80 في المائة.

وجدير بالذكر أن المكملات الغذائية التي حصل عليها اللاعبون الرياضيون والمحتوية على الأحماض الدهنية أوميجا-3 احتوت على حمض الأيكوسابنتينويك (Eicosapentaenoic Acid – EPA) وحمض ديكوزاهكسانويك (Docoshexaenoic Acid – DHA) وهما نوعان من الأحماض الدهنية الموجودة بكثرة في السلمون والماكريل والرنجة والتونة والسردين.

فوائد السمك تعرف على كل فوائد السمك للجنس والشعر والبشرة

الربو

الربو

8- الجوز البرازيلي:

يعتقد الأطباء أن عدم حصول الفرد على قدر كاف من السيلينيوم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الربو المزمن؛ فهذا المعدن النادر ينتج إنزيمات مضادة للأكسدة وهو ما يعني أنه يساعدة في الحيلولة دون تكون الجذور الحرة بما يؤدي إلى الإضرار بالجسد وربما الإصابة بأعراض الربو. وفي مراجعة للتجارب التي تطرقت لنتائج علاج أعراض الربو عن طريق تناول المكملات المحتوية على السيلينيوم، توصل الباحثون إلى أنها تبدو ذات جدوى. ويمكنك الحصول على هذا المعدن النادر من الجوز البرازيلي – إذ تحتوي الحبة متوسطة الحجم منه على 70 ميكروجرام من السيلينيوم – وكذلك الأسماك مثل التونة وسمك القد وكذلك اللحم البقري الخالي من الدهون.

علاج الروماتيزم كيفية علاج إلتهاب الروماتيزم بالأدوية والأعشاب الطبيعية

الربو

الربو

9- حبوب الإفطار والموز والبطاطس ومصادر فيتامين B6 الأخرى:

يرتبط إفنقار الجسم إلى فيتامين B6 بإرتفاع مستويات الإلتهاب؛ هذا وتجدر الإشارة إلى أن بعض أدوية الربو قد تؤدي إلى إستنزاف جزء من الكمية المخزنة في الجسم من هذا الفيتامين. فالحصة اليومية التي يجب تناولها من هذا الفيتامين هي 2 ملليجرام فقط، لذا كي تتأكد من أنك تحصل على أطعمة غنية بهذا الفيتامين في نظامك الغذائي، استمتع ببساطة بتناول بعض الأطعمة المدعمة بالفيتامينات أو الشوفان في الصباح، أو تناول ثمرة موز كوجبة خفيفة أو قم بنثر بذور الحمص أو دوار الشمس على السلاطة أو تناول ثمرة بطاطس مطهوة مع أحد صدور الدجاج أو شرائح اللحم البقري. ذلك حيث تحتوي كل هذه الأطعمة على فيتامين B6. ولأن حصول الفرد على كمية عالية جدًا من فيتامين B6 يمكن أن يتلف الأعصاب، لا أنصح بتناوله كمكمل غذائي إلا تحت إشراف الطبيب.

اضرار المغنيسيوم تأثير المغنسيوم على الجسم وأعراضه الجانبية

الربو

الربو

10- سمك الهلبوت وفول الصويا والسبانخ والأطعمة الأخرى الغنية بالماغنيسوم:

غالبًا ما تكون مستويات الماغنسيوم منخفضة لدى من يعانون من مرض الربو، وتشير الدراسات إلى أن الحصول على قدر أكبر من هذا المعدن قد يؤدي إلى تحسين أداء الرئتين. ومن المصادر الغنية بالماغنسيوم، سمك الهلبوت وفول الصويا والسبانخ والشوفان وحبوب الإفطار والبطاطس والمكسرات وزبدة الفول السوداني. ومع ذلك، إذا كانت المكسرات تثير أعراض الربو لديك، احرص على تجنبها.

11- العسل:

البعض يقول إنه يمكنك التخفيف من أعراض مرض الربو عن طريق إضافة العسل إلى الشاي واللبن والأطعمة الأخرى – أو حتى استنشاق رائحته. فطبقًا لدراسة نُشرت عن الحساسية والربو وعلم المناعة، يعد العسل إحدى أشهر الوسائل العلاجية التكميلية والبديلة التي يستخدمها آباء وأمهات الأطفال ممن يعانون من هذا المرض في تركيا. ويمكن إضافة الثوم إلى العسل كعلاج بل ويمكن حتى أن تضيف إليهما بعض بشر الليمون.

فوائد الزنجبيل والعسل وحبة البركة 10 فوائد مذهلة للصحة العامة والبشرة والشعر

الربو

الربو

12- أطعمة شعوب البحر المتوسط:

نادرًا ما يعاني الأطفال الذين يعيشون في جزيرة “كريت” اليونانية من تفاعلات الحساسية مثل الربو، ولذا كرس الباحثون جهودهم لكي يعرفوا ما إذا كان ذلك ربما يرجع لطبيعة النظام الغذائي في دول البحر المتوسط. وأجرى الباحثون الدراسات عن أن نسبة 80 في المائة من الأطفال كانوا يتناولون الفواكه الطازجة في حين أن نسبة 68 في المائة كانوا يتناولون الخضروات الطازجة مرتين أسبوعيًا على الأقل. وثمة دراسة إضافية أوضحت وجود علاقة وثيقة بين عدم إصابة الأطفال بأعراض مرض الربو وحساسية الأنف وبين الكم الذي يتناولونه من العنب الطازج المزروع محليًا والبرتقال والتفاح والمكسرات والطماطم.

وثمة دراسة أخرى تشير إلى أن السيدات اللاتي على وشك أن يصرن أمهات واللاتي يتبعن أحد النظم الغذائية لدول البحر المتوسط أثناء الحمل ربما يساهمن بذلك في منح أطفالهن صحة جيدة طويلة المدى. فقد أجرى الباحثون دراسة على 460 طفلًا في إحدى الجزر في أسبانيا امتدت منذ لحظة ميلادهم حتى سن السادسة والنصف. ولقد ثبت أن نسبة التعرض لأعراض الحساسية وأزيز الصدر كانت أقل لدى المواليد الذين كانت أمهاتهم يتبعن أحد النظم الغذائية عالية الجودة لدول البحر المتوسط.

13- البقدونس:

لقد شاع عن سكان دولة “بيرو” أنهم يعدون عصيرًا من البقدونس ثم يقومون بتسخينه وإضافة اللبن والعسل إليه من أجل تخفيف أعراض الربو والحالات المرضية الأخرى. وجدير بالذكر أنه يمكنك إضافة البقدونس إلى البيض الأومليت والسلاطات والصلصة البيضاء والتبولة وصلصة الإسباجتي وأنواع الحساء المختلفة.

تنظيف الكلى بالماء والبقدونس والاعشاب وتنظيفها من الاملاح والبروتين واهم المشروبات التى تغسل الكلي

الربو

الربو

14- الخضروات الورقية الغنية بفيتامين E:

توصلت العديد من الدراسات أنه ثمة ارتباط بين الحصة التي يتناولها الفرد من فيتامين E واحتمالية الإصابة بمرض الربو. ذلك حيث يساعد فيتامين E الجسم في إفراز المواد الكيميائية التي ترخي عضلات الرئة وتوسع الشعب الهوائية فيها. وكذلك يعتقد الأطباء أن هذا الفيتامين يستهدف الجذور الحرة التي تتكون في الجسم بسبب تلوث الهواء.

وفي دراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة على أكثر من 77000 سيدة، توصل الباحثون إلى أن خطر الإصابة بمرض الربو سجل أقل معدلاته لدى أولئك السيدات اللاتي حصلن على أكبر قدر من فيتامين E في نظمهن الغذائية. ولكن ثمة نقطة مهمة لابد من ذكرها؛ وهى أن الباحثين لم يأخذوا في الإعتبار أن تناول المكسرات يمكن أن يثير تفاعل الحساسية لدى العديد من المصابين بمرض الربو بالرغم من أنها غنية بفيتامين E. وفي دراسة أخرى سأل الباحثون ما يزيد عن 68000 سيدة فرنسية عن نظمهن الغذائية وتوصلوا إلى أن أقل معدل انتشار لمرض الربو كان بين أولئك السيدات اللاتي حصلن على أعلى حصة من الخضروات الورقية بالإضافة إلى الجزر والطماطم.

فوائد الكركديه للضغط افضل الطرق لعلاج مشاكل الضغط المرتفع والمنخفض

الربو

الربو

وجدير بالذكر أن حقيقة أن فيتامين E الذي تم تناوله في كل تلك الدراسات كان يرد من الطعام بدلًا من المكملات الغذائية تعتبر حقيقة جوهرية بالنسبة لمرض الربو والأنواع المختلفة من الحساسية. وفي تجربة أخرى أجريت على الفئران، أوضح الباحثون أن “جاما – توكوفيرول” وهو شكل فيتامين E الذي نحصل عليه من الطعام كان فعالًا في التخفيف من أعراض الربو والحساسية أكثر من “ألفا – توكوفيرول” وهو شكل فيتامين E الموجود في المكملات الغذائية.

وتتميز الخضروات الورقية مثل السبانخ بأنها غنية للغاية بفيتامين E وكذلك الحال بالنسبة لجنين القمح. لذا حاول نثره على الشوفان أو السلاطات أو الزبادي أو الآيس كريم أو حاول استخدامه كطبقة تزيين فوق السمك أو الدجاج. ويمكن أيضًا استخدام جنين القمح بدلا من 1\2 كوب من الدقيق عند خبزعجائن المافن أو الخبز أو البانكيك.

الأعشاب المفيدة في علاج مرض الربو

لقد كان نبات الجنكة مستخدمًا في آسيا على مدار آلاف السنوات من أجل علاج مرض الربو والحساسية والإلتهاب الشعبي والسعال. وأثبتت النتائج التي توصل إليها الباحثون في وقتنا الحالي أن هذا التقليد الشرقي المستخدم في العلاج ربما يكون صحيحًا. ففي دراسة حديثة أجراها عدد من الباحثين الصينين أعطى لعدد 75 مريضًا يعانون من الربو إما مركب الستيرويد فقط أو مضافًا إليه خلاصة نبات الجنكة. وأظهرت النتائج أن من تلقوا خلاصة نبات الجنكة شهدوا انخفاضًا أكبر بدرجة ملحوظة في نسبة تعرضهم للإلتهاب عما هو الحال لدى من تناولوا مركب الستيرويد فقط.

من الجدير بالذكر أن باوند واحد من خلاصة الجنكة يُستخلص من 50 باوند من أوراقه. لا تتناول أكثر من 60 إلى 240 ملليجرام من خلاصة الجنكة يوميًا لأن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يسبب الإصابة بالإسهال والحساسية والأرق.

علاج تضخم الثدي عند الرجال بالاعشاب وافضل تمارين تصغير الثدي للرجال بالصور

الربو

الربو

الأغذية الواجب تجنبها

مثلما توجد أغذية تساعدك في التنفس بسهولة، تزيد الأغذية التالية من حدة أعراض مرض الربو.

الملح: يتناول الأمريكيون من الملح ما يزيد عن الحصة المفروض تناولها عدة مرات. وفقًا لما ورد عن مركز العلوم الأمريكي للمصلحة العامة، يحصل الأمريكيون على 4000 ملليجرام من الصوديوم يوميًا في حين ينصح الخبراء بتناول نصف هذه الكمية بما يترواح من 1500 إلى 2400 ملليجرام. وتقلل حصة الصوديوم التي يحصل عليها المرء يعتبرًا أمرًا جديرًا بالإهتمام إن كان يعاني من مرض الربو.

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

الربو

الربو

لقد توصلت الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم لمدة تترواح من أسبوعين إلى خمسة أسابيع يُحسن من أداء الرئتين ويقلل من أعراض الربو. ويصل الأمر إلى حد التقليل من انقباضات الشعب الهوائية في حالة إن تم إتباع نظام غذائي ذي نسبة منخفضة من الصوديوم لمدة أسبوعين فقط، وذلك حسبما جاء في بيانات الأبحاث سابقة الذكر.

والسر في تقليل حصة الصوديوم التي يتناولها هو تجنب الأطعمة المصنعة. فنسبة 11 في المائة فقط من الصوديوم الذي يتناوله الأمريكيون تتم إضافتها على الطاولة أثناء تناول الطعام أو أثناء الطهي، بينما ترجع النسبة الأكبر من الصوديوم وهي 77 في المائة إلى تناول الأطعمة المصنعة مثل الوجبات الخفيفة والخضروات وأنواع الحساء المعلبة ووجبات اللحوم الباردة والأطعمة المجمدة وحتى الخبز.

علاج الاسهال عند الكبار بالاعشاب.. اقوى وصفات لعلاج الاسهال

الربو

الربو

ويمكنك إتباع الإرشادات السابقة عن طريق تناول الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والخضروات الطازجة واستخدام الأعشاب والتوابل الطازجة بدلًا من التوابل المملحة والإلتزام بتناول أنواع الحساء والخبز المحتوية على نسبة منخفضة من الصوديوم. وبالمثل يجب تجنب تناول الوجبات المقدمة في المطاعم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

اللبن والبيض والفول السوداني والمكسرات المختلفة والصويا والقمح والسمك والمحار: بالنسبة لهذه الأطعمة والمشروبات، فبعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاهها، وهو الأمر الذي يثير نوبات الربو لديهم، طبقًا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة في ميلووكي. فإذا لاحظت أن الأعراض التي تعاني منها تزداد حدة بعد أن تتناول مثل هذه الأغذية فإنها فكرة جيدة أن تدونها في مفكرة وتحاول تجنبها في المستقبل.

زيت عباد الشمس والذرة والقرطم (العصفر) : هذه الزيوت تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا-6 التي تثير الإلتهاب بما يؤدي إلى انقباض الممرات الهوائية. لذا إنها لفكرة جيدة أن تتجنبها وتستخدم زيت الزيتون أو الكانولا بدلًا منها.

فوائد البنجر الاحمر واضراره تعرف على 5 فوائد رائعة للبنجر الاحمر للجسم والبشرة

الربو

الربو

الأغذية التي تسبب الإرتجاع المعدي المريئي: كثيرًا ممن يعانون من مرض الربو يعانون أيضًا من مرض الإرتجاع المعدي المريئي. وجدير بالذكر أن الإصابة المتكررة بحموضة المعدة يمكن أن تضر برئتيك وتزيد أعراض الربو سوءًا، لذا حاول تجنب الأطعمة التي تثير الإرتجاع المعدي المريئي ومن أمثلتها الأطعمة الحمضية والمقلية والصلصات سميكة القوام.