فوائد أكل الليمون‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 13 يناير 2018 - 12:51 Thursday , 24 May 2018 - 23:11 فوائد أكل الليمون‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد أكل الليمون‎

هل تصدق أن الليمون مضاد للحموضة؟

الليمون مضاد للحموضة لإحتوائه علي أملاح معدنية كالبوتاسيوم والكاليسوم والفوسفور لدرجة أنه لا يزيد من درجة حموضة الدم حتي لو شرب بكميات كبيرة، لأنه يعمل علي خفض درجة حموضة الدم، ولذلك فهو يسهم في علاج النقرس لطردة اليوريك أسيد الزائد عن الدم.

فوائد أكل الليمون

فوائد أكل الليمون

الليمون طعام ودواء:

دورق الليمون لا يفارق المائدة الرمضانية، وقد طفت علي وجة حبات الثلج كأنها در مكنون، فما ألذ الليمون، وهو قرة العيون في عافية الأبدان وتفريح القلب الميمون.

قال الشاعر:

انظر إلي الليمون في شكلة       وحسنة لما بدا للعيان

كأنه بيض دجاج وقد                 لطخة العابث بالزعفران.

فالليمون يعصر في ماء وقد أذيب فيه سكر وثلج، ويشرب في حينة حتي لا يصبح مراً، وهو من الأشربة التي تخدئ الأعصاب، وتفرح النفس، وتبهج الروح لخاصية في الليمون، وشراب الليمون بارد يابس، وهو يقوي المعدة والشهية للطعام ويهضم الغذاء، ويمنع القئ، وينفع من الحمار والحميات الصفراوية والعطش، وهو يقمع الصفراء ويقطع البلغم، ويصفي الدم، ويردع السوداء.

والليمون من الحمضيات التي تثمر من شجر الممون وهو اسم قديم، وقد كان القدماء المصريون يعالجون بالليمون السموم، ولذا يسمي بليمون البنزهير يعني بادزهير بالفارسي ( مضاد السموم ) وهو فعلا مضاد للسموم لاحتوائه علي:

فيتامين “ج” ( V. C ) وحمض التفاح وسترات الكلس والبوتاس وسكر العنب وسكر الفواكه وسكر القصب وحديد وكاليسوم ومنجنيز وفوسفور ونحاس وفيتامينات ( ب1، ب2، ب6، ب ب ) وكاروتين وفيتامين ( أ ) ومواد زلالية وعطرية.

ويصنع من الليمون مخللاً بالعصفر وحبة البركة، ليساعد علي فتح الشهية، ويستعمل الليمون معصوراً علي الشوربة وعلي السمك والسلاطات وبعض الأغذاية ليعطي الطعم والنكهة اللذيذة، وهو في الحقيقة دواء ناجع لكثير من الأمراض، فهو عموماً مبيد للسموم والجراثيم، مطهر، ويقوي الجهاز المناعي في الجسم.

كما يفيد العصير في حالات التهاب الحلق واللوزتين.

ويستخدم عصير الليمون كمحلول مطهر للجروح، لقدرته الفائقة علي قتل الميكروبات، إذ أن المحلول المخفف بنسبة 10 : 1000 ” في الأنف ” يقتل ميكروب الحمي، وكذلك ميكروب الكوليرا، والعصير الطبيعي يقتل ميكروب الدفتيريا وغيرة.

ولذا كان من المهم لكل ربة بيت أن تغمر الخضروات الطازجة قبل تناولها في الماء المضاف إليه عصير الليمون، وذلك لضمان القضاء علي الميكروبات.

وبصفة عامة: يجب ألا تخلو وجبة من وجباتنا اليومية من عصير الليمون، سواء في السلاطة – أو في الشوربة، أو في غيرها.

تحذير:

لأن عصير الليمون كغيرة من العصائر الحمضية، سريع التلف والتأكسد، لذا فإنه من الخطأ الاحتفاظ بمثل هذة العصائر جاهزة في الثلاجات، وإنما يفضل تجهيزها حسب الحاجة.