توت العليق البري 20 فائدة لتوت العليق‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 09 سبتمبر 2018 - 13:53 Saturday , 17 November 2018 - 11:45 توت العليق البري 20 فائدة لتوت العليق‎ Benefits-ginger.com‎
توت العليق البري 20 فائدة لتوت العليق‎

توت العليق البري، تتنوع الفاكهة والخضروات التي خلقها الله سبحانه وتعالى في الطبيعة لكي تفيد الإنسان سواء بالطعم اللذيذ، أو ما تحتويه على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، يعرض مركز الفوائد العامة هذا المقال عن فوائد توت العليق البري.

توت العليق البري

كل نوع من الفاكهة والخضراوات التي خلقها الله سبحانه وتعالى تحتوي على الشكل المميز والطعم اللذيذ الذي يجذب الأشخاص إليها بالإضافة إلى ما تمد الجسم به من العناصر الغذائية، وتعتبر فاكهة التوت العليق من الفاكهة المميزة من حيث الشكل لأنها تشبه الزهور ، كما أنها من أشهى الفاكهة التي يمكن الاستمتاع بالطعم الحلو، والطعم الحامض اللاذع في نفس الوقت، أثبتت العديد من الدراسات العلمية على توت العليق بأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل المعادن المختلفة منها الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وهناك الألياف الغذائية.

يساعد تناول التوت العليق على حماية الجسم من العديد من الأمراض وتحسين الحالة الصحية في الجسم ويمد الجسم بما يحتاج إليه من مواد غذائية، وتوت العليق هو نوع من الشجر الشوكي الذي ينتج عنه حبات صغيرة مستديرة من الثمار الذي يحبه الكثير، ويطلق على هذه الثمرة اسم الثمرة اللبية، وحبات الفاكهة تتكون من خلايا عنقودية يطلق عليها الثميرة والتي تظهر حول لب الثمرة، هناك من يستخدم أوراق شجرة توت العليق كنوع من الشاي، ويمكن تناول هذه الثمار طازجة أو على هيئة مربى أو جيلاتين وهناك التوت المجمد.

القيمة الغذائية من توت العليق

تناول كوب واحد من ثمار توت العليق يمد الجسم بأكثر من 8 سعرات دهنية وحوالي 63 سعر حراري، لا يحتوي توت العليق على الدهون المشبعة أو الكوليسترول أو الصوديوم، ولكنه يمتلك الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم منها العديد من الفيتامينات مثل فيتامين “C، B1، B3، B5، B6 ، وفيتامين K”، والمعادن العديدة منها المغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والزنك والنحاس والمنغنيز، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

طرق زراعة التوت البري

أولاً طريقة الإكثار بالبذور:

تعتمد هذه الطريقة على الحصول على البذور من أشجار مرغوب في مواصفاتها، حيث الإنتاج الوفير وحجم الثمار الجيد واللون المميز، ويجب العلم أن ثمار التوت لا تنضج في نفس الوقت ولكنها تحتاج إلى أكثر من شهر للزراعة من بداية شهر يونيو حتى نهاية شهر يوليو، لذلك يجب التأكد من نضج الثمار جيداً، وتعتمد طريقة جمع الثمار على هز الثمار الموجود على الشجرة على تسقط على شادر يجب عدم تركها لليوم التالي، يتم التخلص من الثمار عن طريق هرس الثمار على منخل كبير وتحتاج إلى التجفيف في مكان تهوية ومظلل وتخزينها في أوعية ، وعندما يبدأ فصل الربيع يتم نقع البذور في الماء قبل مرور يومين أو ثلاثة من بدأ زراعة البذور في نوع من المحاليل التي تحتوي على نسبة 1% من كلوريد المغنيسيوم ونسبة 2% من سلفات المغنيسيوم.

بعد استخراج البذور من المحلول يجب التجفيف الجيد وتكون بداية الزراعة في شهر أبريل، وتتم الزراعة من خلال نثر البذور باليد أو على هيئة خطوط وتكون على 2 سم من سطح التربة، تغطية سطح التربة بالسماد العضوي، أو استخدام نشارة الخشب أو الرمل، ويجب التأكد دائماً من سقاية التربة كل يوم عن طريق الرشاش الرذاذي، وعند بداية إنبات البادرات يقل الري حتى يكون مرة كل يومين، ومتابعة النبات أول بأول لأنه عندما تظهر الورقة الخامسة والسادسة يكون ري النبات كل 3 أيام، حتى تصل إلى ري النبات كل 15 إلى 20 يوم وذلك في المرحلة الأخيرة، في نهاية الأمر يتم اقتلاع الأشتال من الجذور ويتم وضعها على شكل مائل في التربة المناسبة ويجب أن تكون محمية من الرياح، واستخدام الرمال في تغطية السيقان على النصف على الأقل.

ثانياً الإكثار باستخدام العٌقل:

تعتمد هذه الطريق في زراعة أشجار التوت على نوع الشجرة المستخدم، حيث هناك التوت الهندي الذي يتم الإكثار بالعقلة فيه سواء كانت خضرية أو خشبية، ولكن الأشجار اليابانية يجب فيها استخدام أنواع من المنشطات تساعد على النمو، وتعتمد طريقة الإكثار بالعقل الخشبية على القطع تحت العقدة بشكل مباشر حتى يكون طريقة القطع العلوي للعقلة في النبات مائل بشكل حاد، ولكن يجب مراعاة احتواء العقلة على ثلاث براعم، وعند الاعتماد على هذه الطريق وللحصول على أفضل نتيجة يفضل استخدام العقل من الأجزاء القاعدية من أحد الفروع التي تبلغ سنة خلال فصل الشتاء.

العقل التي يتم جمعها من الأشجار يتم ربطها على هيئة حزم، كل واحدة تحتوي على 50 عقلة، ويجب أن توضع في الأرض على عمق 3 سم من الجزء القاعدي في محلول مائي، لمدة لا تقل عن 24 ساعة، يتم زراعتها مقلوبة حيث يكون اتجاه البراعم إلى أسفل التربة وليس العكس ويجب أن تترك مدة لا تقل عن 40 يوم، هذا في حالة الإكثار بالعقل الخشبية، ولكن الإكثار بالعقل الخضرية يتم في فصل الصيف والخريف عن طريق استخدام الفروع الخضراء ويكون عمرها بضعة أشهر باستخدام نفس الطريقة، بعد انتهاء هذه العملية يتم وضعها في صناديق من البلاستيك ثم انتقالها إلى الصوبة الدفيئة تحت الضباب.

فوائد توت العليق

  1. ينصح العديد من الأطباء المرأة الحامل بضرورة تناول ثمار التوت العليق الذي يساعد على تقوية المشيمة، التخلص من آلام الحمل مثل التورم، الشعور بالغثيان، القيء و التقلصات الشديدة، كما يعمل على تثبيت الحمل وتقليل فرص التعرض إلى الإجهاض، تنشيط الدورة الدموية عند الحامل الحرص على صحة الجنين.
  2. يستخدم في علاج العديد من مشاكل البشرة وزيادة صحة ونضارة البشرة، وذلك من خلال وضع كأس صغير من توت العليق في وعاء ونقوم بالهرس جيداً، يدخل الثلاجة مدة لا تقل عن نصف ساعة، إضافة القليل من الماء الدافئ على التوت والخلط الجيد حتى يصبح الخليط متماسك، يتم وضعه على بشرة الوجه لمدة ربع ساعة، ثم غسل الوجه بالماء واستخدام ماء الورد في مسح الوجه.
  3. يدخل في العديد من أنظمة الرجيم الفعالة، حيث يساعد على التخلص من الكرش والأرداف، ويرجع السبب في هذا الأمر إلى القشور التي تحتوي على نوع من البكتيريا الخاصة التي تساعد على إذابة الدهون المتراكمة في الكرش والأرداف.
  4. يمكن استخدام توت العليق كأحد وسائل منع الحمل.
  5. حماية القلب وتقوية الأوردة والشرايين في الجسم، كما يساعد على حماية الجسم من السرطان.
  6. يمكن استخدامه على الشعر في تغيير اللون بدلاً من استخدام الصبغات الصناعية.
  7. يعمل على تنشيط الذاكرة وتحسين العديد من وظائف الدماغ بشكل أكثر فعالية.
  8. علاج العديد من الأمراض منها مرض النقرس، التخلص من النزلات المعوية والانفلونزا، والحد من آلام الدورة الشهرية.
  9. يساعد على التخلص من علامات التقدم في السن سواء كانت التجاعيد في البشرة أو ظهور الشعر الأبيض في الرأس.
  10. علاج أمراض المريء مثل ارتجاع المريء، التخلص من حموضة المعدة وسرطان المريء.
  11. علاج مرض الحصبة والتشنجات العصبية، والحد من ضعف الأعصاب والتنميل.
  12. يمكن استخدام توت العليق في تفتيت حصوات الكلى.
  13. توازن نسبة السكر في الدم وتسهيل عمليات إدرار البول في الجسم.
  14. علاج العديد من مشاكل البشرة مصل التخلص من الحبوب والدمامل.
  15. تنظيم ضغط الدم في الجسم.
  16. الحد من الشعور بالدوخة أو الدوار في الجسم.
  17. زيادة وظائف جهاز المناعة في الجسم وبالتالي وقاية الجراثيم والميكروبات.
  18. توت العليق يفيد في بناء العظام في الجسم، ويزيد من استرخاء الشرايين التاجية في القلب.
  19. الحد من الإصابة بالإسهال، علاج احتقان الأنف وتحسين العديد من وظائف الدماغ.
  20. حماية الجسم من تراكم السموم، وتعزيز عملية النظر والرؤية عند الإنسان.