الرئيسية / العالم / ما هو اكبر محيط في العالم

ما هو اكبر محيط في العالم

ما هو اكبر محيط في العالم ، كثير من الأشخاص يتساءلون ما هي المحيطات وما هو أكبر محيط في العالم؟ ولذلك فإننا من خلال موقع مركز الفوائد العامة سوف نجيب على هذه الأسئلة ونتعرف على أهم المحيطات وعلى اكبر محيط في العالم وتاريخ اكتشافه وخصائصه المختلفة

ما هو اكبر محيط في العالم

الماء يمثل النسبة الأكبر من سطح الكرة الأرضية والمحيطات تشمل أغلب هذه النسبة ويوجد 5 محيطات على الأرض هي: المحيط الهادئ، المحيط الهندي، المحيط الأطلنطي، المحيط المتجمد الجنوبي والمحيط المتجمد الشمالي، ونظرا للمساحة الكبيرة التي تشغلها المحيطات من سطح الأرض فهي تؤثر بشكل كبير على حالة الطقس والمناخ وعلى دورة الكربون أيضاً، ومن حيث المساحة يعتبر المحيط الهادئ هو أكبر محيط على سطح الكرة الأرضية.

ما هو اكبر محيط في العالم
ما هو اكبر محيط في العالم

المحيط الهادئ pacific ocean

المحيط الهادئ هو أكبر محيط في العالم حيث تبلغ مساحته 165 مليون كم² وبذلك تكون نسبته من سطح الكرة الأرضية حوالي 30 بالمائة، ويصل عمق المحيط الهادئ إلى أكثر من 10 آلاف متر، كما أنه يمتد من القطب الشمالي إلى المحيط المتجمد الجنوبي ويمر ببعض القارات وهي أمريكا اللاتينية وآسيا واستراليا، ويتصل المحيط الهادئ بالمحيط الأطلنطي من خلال مضيق يسمى “ماجلان”، كما يتصل بقناة باناما بأمريكا الوسطى.

متى تم اكتشاف المحيط الهادئ

تم اكتشاف المحيط الهادئ للمرة الأولى بواسطة مستكشف أوروبي يدعى فاسكو دي بالبورا في مطلع القرن السادس عشر وقد أطلق عليه اسم “بحر الجنوب”، وبعد مرور ثماني سنوات قام مستكشف آخر برتغالي يدعى ماجلان بإطلاق اسم باسوفيكو على المحيط وهذه الكلمة تعني “البحر الهادئ”.

 مميزات المحيط الهادئ

  • المياه في المحيطات تكون مالحة، وحجم الماء في المحيط الهادئ يبلغ حوالي 660 كم3.
  • يمر به خط الاستواء ويقسمه إلى محيط هادئ شمالي ومحيط هادئ جنوبي.
  • درجة الحرارة في المحيط الهادئ تتباين حسب المنطقة التي يمر بها فعند القطب الشمالي وعند المحيط المتجمد الجنوبي تكون درجة الحرارة تحت الصفر، أما عند المناطق القريبة من خط الاستواء تصل درجة الحرارة بالمحيط الهادئ إلى 25 – 30 درجة.
  • درجة ملوحة مياه المحيط الهادئ تختلف من مكان لآخر؛ ففي المناطق التي تكثر فيها الأمطار تكون درجة الملوحة أقل من المناطق الجافة.
  • وتختلف حركة المياه في المحيط الهادئ أيضا من منطقة لأخرى؛ ففي النصف الشمالي من الكرة الأرضية تكون حركة المياه مع اتجاه عقارب الساعة، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية تكون حركة المياه عكس اتجاه عقارب الساعة.
  • ومن أهم العلامات المميزة للمحيط الهادئ أيضا وجود أعمق نقطة بحرية به وتسمى “خندق ماريانا” وهي تقع في الجزء الشمالي من المحيط الهادئ.

جزر المحيط الهادئ

يحتوي المحيط الهادئ على عدد كبير من الجزر يصل إلى ثلاثين ألف جزيرة وهي تسمى أوقيانوسيا، وهناك بعض الجزر التي لا تنتمي إلى جزر  أوقيانوسيا مثل غينيا الجديدة والتي تعد أكبر جزيرة موجودة في المحيط الهادئ وجزر جلاباجوس وجزر لوسيا وغيرها من الجزر الأخرى.

ومعظم جزر المحيط الهادئ تعتبر مزارات سياحية رائعة خصوصا الجزر الجنوبية نظرا لاعتدال المناخ بها واحتوائها على الكثير من الشواطئ والمناظر الطبيعية وأشجار النخيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *