عدوى المثانة وصفة علاجية مفيدة لعدوى المثانة والتهابات الجهاز البولي‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 20 يناير 2018 - 13:13 Tuesday , 19 June 2018 - 16:10 عدوى المثانة وصفة علاجية مفيدة لعدوى المثانة والتهابات الجهاز البولي‎ Benefits-ginger.com‎
عدوى المثانة وصفة علاجية مفيدة لعدوى المثانة والتهابات الجهاز البولي‎

محتويات المقال

عدوى المثانة ، وفقًا للإحصائيات الأمريكية، تصاب سيدة واحدة من بين خمس سيدات بعدوى المثانة مرة واحدة على الأقل على مدار حياتها بينما تصاب نسبة 11 في المائة من أولئك السيدات بهذه العدوى سنويًا. ويمكن للرجال أن يصابوا  بعدوى المثانة وخصوصًا إذا كانوا يعانون من تضخم بالبروستاتا. ولكن هذه المشكلة تؤرق النساء في الغالب.

وتؤدي عدوى المثانة – والتي تطلق عليها عدوى الجهاز البولي – إلى قيام المريض بزيارة الأطباء حوالي 8.3 مليون زيارة وزيارة في المستشفيات بمعدل 1.6 مليون زيارة سنويًا، طبقًا لإحصائيات المعهد القومي للكلى في أمريكا.

وجدير بالذكر أن ثلثي الزيارات التي قام بها المرضى لعيادات الأطباء في هذا الصدد كان من سيدات في سن الإنجاب. ونسبة 80 في الماء من عدوى المثانة ترجع إلى بكتيريا تصيب منطقة الشرج. وهي بكتيريا الإشريكية القولونية (Escherichia Coli) وهي كائن حي دقيق يعيش في القناة الهضمية. ولأن مجرى  البول لدى السيدات يكون أقصر بكثير منه لدى الرجال، يمكن للبكتيريا الإشريكية القولونية أن تنتقل بسهولة أكبر إلى المثانة لدى السيدات. ولحسن الحظ لا تكون معظم أشكال العدوى خطيرة ويمكن علاجها بسهولة عن طريق المضادات الحيوية.

رائحة العرق الكريهة تجنب رائحة الجسم الكريهة واستعد جاذبيتك من جديد

عدوى المثانة

عدوى المثانة

وربما يكون من بين المؤشرات الأولى على الإصابة بعدوى المثانة شعورك برغبة قوية في التبول أو الشعور بالحرقة الشديدة أثناء التبول. وعلى الرغم من أن الرغبة في التبول ستراودك بصورة متكررة، سيقوم الجسم بإخراج كميات قليلة من البول في كل مرة.

وربما قد تعاني أيضًا من آلام موجعة أسفل  البطن أو في الظهر أو الجانبيين. وربما قد يبدو البول أيضًا غير شفاف أو مدمم، وربما تكون له أيضًا رائحة نفاذة أو كريهة. وقد تشعر أيضًا بالإجهاد والتوعك والإرهاق. وفي حالة امتداد  العدوى إلى الكليتين، ربما قد تعاني عندئذ من ارتفاع درجة الحرارة وارتعاش وغثيان وقئ وآلام في الظهر بالإضافة إلى الرغبة المتكررة في التبول والشعور  بالألم أثناء التبول.

وفي  حالة إن عانيت من  هذه الأعراض، لا تتردد في زيارة الطبيب لكي يساعد في علاجها وإلا سينتهي بك الأمر بمشكلات صحية أكثر تعقيدًا.

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

عدوى المثانة

عدوى المثانة

الأغذية المفيدة في علاج عدوى المثانة:

1- الكرفس:

في ظل احتواء الكرفس على كم هائل من المركبات الفعالة المسكنة للآلام والمضادة للإلتهاب والمدرة للبول والحاصرة لقنوات الكالسيوم، تبدو خلاصة بذور الكرفس خيارًا ملائمًا لعلاج عدوى المثانة. فقد شاع عن هذه البذور أنها تحسن من طبيعة وكم البول كما أنها مادة نافعة مدرة للبول في حالة الإصابة بأحد الأمراض المعدية للجهاز البولي.

وينبغي تناول أعواد الكرفس بكميات كبيرة بالإضافة إلى البقدونس والجزر؛ إذ تحسن الثلاثة من إدرار البول كما  أنها تُحسن بصفة عامة من أداء الجهاز البولي.

تنظيف الكلى بالماء والبقدونس والاعشاب وتنظيفها من الاملاح والبروتين واهم المشروبات التى تغسل الكلي

عدوى المثانة

عدوى المثانة

2- التوت البري:

في الماضي، كان الأجداد والجدات وعدد قليل من الأطباء ينصحون بتناول عصير التوت البري لعلاج عدوى المثانة. وفي زمان لاحق أيد عدد قليل من العلماء هذا الإرشاد ولكنهم جميعًا الآن يتفقون على صحته. فتشير الأبحاث إلى أن التوت البري ربما يكون فعالًا في علاج عدوى الجهاز البولي لأنه يمنع بكتيريا الإشريكية القولونية من الإلتصاق بجدار المثانة.

وبالإضافة إلى قدرة التوت البري على الحيلولة دون الإصابة بعدوى الجهاز البولي وعلاجها، اتضح أنه قد يساعد أيضًا في الحيلولة دون الإصابات الأكثر خطورة بعدوى المثانة. ففي دراسة صغيرة للغاية تم إجراؤها بجامعة واشنطن في مدينة “سياتل” أعطي الباحثون ثلاث سيدات عصير التوت البري بعد جمع عينات بول منهن. وبعد مرور فترة ترواحت من أربع إلى ست ساعات أخذ العلماء عددًا أكبر من العينات ثم جمعوا بين كلتا المجموعتين من العينات مع خلايا المثانة وقاموا بتحضينها مع بكتيريا الإشريكية القولونية.

فوائد البرقوق اهم 30 فائدة لتناول البرقوق للجسم والعناية بالبشرة والشعر

عدوى المثانة

عدوى المثانة

وتوصلوا إلى أن عدد البكتيريا التي استطاعت الإلتصاق بخلايا المثانة (وهو أول شيء ينبغي على البكتيريا أن تفعله لكي تُحدث العدوى) قد انخفض بصورة ملحوظة في بول السيدات بعد أن تناولن عصير التوت البري. وكانت الجرعة الوقائية المستخدمة في تلك الدراسة هي 1/4 لتر.

على الرغم من أن تلك الدراسة سابقة الذكر صغيرة للغاية، فقد أظهرت دراسات عديدة أكبر نتائج مشابهة. فقد تمكن فريق من الباحثين في تحالف كوكران  الطبي مؤخرًا من إجراء عشر دراسات بلغ إجمالي عدد المشاركين فيها 1049 شخصًا. وتوصلت تلك الدراسات إلى أن عصير التوت البري يقلل من عدد مرات إصابة الجهاز البولي بالعدوى على مدار  12 شهرًا، وخصوصًا لدى السيدات اللاتي يعانين من الإصابة بالأمراض المعدية بصورة متكررة.

ولكن لم تكن فاعلية هذا العصير واضحة بالنسبة للمجموعات الآخرى. ولكن جدير بالذكر أن العلماء توصلوا  أيضًا إلى مشكلة ما ارتبطت بالدراسات التي أجريت على عصير التوت البري ألا وهي توقف عدد كبير من المشاركين عن المشاركة في تلك الدراسات. ربما قد لا يرغب الأفراد فحسب في أن يتناولوا هذا الكم الكبير من عصير التوت البري على مدار فترات زمنية طويلة.

اعراض تضخم البروستاتا الخبيث اسبابها وعلاجها عند الشباب

عدوى المثانة

عدوى المثانة

بالتالي تكمن المشكلة المرتبطة بتناول عصير التوت البري كوصفة علاجية في أنه  عليك أن تشرب الكثير منه؛ فإخصائيو الطب البديل يقترحون  أن يتناول المرء 1/2  لتر يوميًا لعلاج عدوى الجهاز البولي. وهذا العصير لاذع بطبيعته، لذا سترغب في تحليته وهو ما يعني أن هذا المشروب سيكون محتويًا على سعرات حرارية عالية إلا إذا قمت بتحليته بسكر قليل السعرات.

3- الزبادي:

إذا كنت تريد تناول إفطار يساعد على علاج عدوى المثانة. ربما قد تجرب إضافة حفنة من التوت الأزرق إلى كوب من الزبادي ثم تحتسي بعد تناوله كوبًا من عصير التوت البري. ويعتبر الزبادي وسيلة علاجية جيدة وطبيعية؛ فقد أوضحت الدراسات التي أجريت  عليه أن مادة البروبيوتك الموجودة فيه (وهي مزارع بكتيرية نشطة النمو) تساعد في الحيلولة دون الإصابة بعدوى المثانة والمهبل.

وثمة طريقة آخرى يساعد بها الزبادي في علاج عدوى المثانة، وهي قيامه بمحاكاة إنتاج البروتينات السكرية العديدة (وهي الجزيئات التي تساعد في تنظيم عمل جهاز المناعة)، وذلك حسبما جاء في بحث أجري مؤخرًا في قسم علوم التغذية بجامعة  فيينا في النمسا.

وعلى الرغم من أن كلًا من الزبادي التقليدي وذلك المحتوي على البروبيوتك قد عززًا جهاز المناعة حسبما جاء في هذا البحث، فأنا أبحث عن عبوات الزبادي التي توضح في المصلق الخاص بها احتواءها على مزارع بكتيرية حية.

فوائد الريحان للرحم 10 فوائد سحرية لن تتخيلها لعشبة الريحان لعلاج مشاكل الرحم والإلتهابات المهبلية

عدوى المثانة

عدوى المثانة

وجدير بالذكر أن “آندرو ويل” الطبيب والأستاذ الجامعي بكلية الطب بجامعة أريزونا في مدينة “تاكسون” قد حذر من أن ينخدع المستهلكون بالكلمات التي ترد في ملصقات عبوات الزبادي والتي تذكر أنه “معد بواسطة مزارع بكتيرية نشطة”. فجميع عبوات الزبادي مصنعة بمزارع بكتيرية حية ولكن بعض جهات التصنيع تجري معالجة حرارية على الزبادي بعد تخمره مما يقتل هذه المزارع.

وفي هذا الصدد تشترط الهية العامة للغذاء والدواء أن تقوم جهات التصنيع تلك بوضع وصف على ملصقات هذه المنتجات بأنها منتجات “خضعت لمعالجة حرارية بعد الإستنبات”. تجنب هذه المنتجات وابحث عن ملصقات عبوات الزبادي التي توضح احتوائها على مزارع بكتيرية نشطة.

ويمكنك أن تعزز من أداء مادة البروبيوتك بأن تضيف إليها الأعشاب الغنية بسكر الإنيولين مثل خرشوف القدس  والهندباء والشيكوريا.

اضرار الزنجبيل على الريق والكلى والجلد والرحم ومضار الزنجبيل على الضغط

عدوى المثانة

عدوى المثانة

4- التوت الأزرق:

كما كان الحال مع التوت البري، زعم الأطباء الممارسون لفترة طويلة بأن التوت الأزرق يساعد في علاج عدوى الجهاز البولي، ذلك حيث تحتوي ثمار التوت الأزرق على مكونات مشابهة لتلك الموجودة في التوت البري ويمكنها أن تحول دون التصاق البكتيريا بجدار المثانة. ومع ذلك ليس هناك أبحاث كثيرة تثبت فاعلية التوت الأزرق في الحيلولة دون عدوى المثانة.

وأظهرت دراسة نشرت في مجلة “الجمعية الطبية الأمريكية” أن ثمة مركبات معينة في عصير التوت البري والتوت الأزرق ربما قد تحول دون التصاق  البكتيريا بجدار المثانة بحيث لا تُحدث العدوى فيهاز ذلك حيث يحتوي كل من التوت البري والتوت الأزرق وكذلك العديد من الأعشاب والفواكه الأخرى المنتمية لفصيلة هذر على مركب اربوتين وهو مضاد حيوي ومدر للبول يساعد في تخفيف احتباس الماء في الجسم.

فوائد التفاح الاخضر للجنس هل يمكن علاج الضعف الجنسي بدون منشطات وعقاقير طبية؟

عدوى المثانة

عدوى المثانة

وفي دراسة أخرى أجريت على عصير سبع فواكه، ساعد نوعًا التوت في تقليل إلتصاق البكتيريا الإشريكية القولونية بجدار  المثانية على عكس الجريب فروت والجوافة والمانجو والبرتقال والأناناس.

5- شاي كندا:

ربما لن تجده في محلات السوبر ماركت سوى في أنواع العلكة أو المشروبات العشبية، ولكن له استخدامات عديدة مفيدة. فيمكنك أن تعد منه شرابًا. وجدير بالذكر أن لأوراق هذا النبات منزلة عالية لدى الهنود في أمريكا الشمالية تماثل تلك التي تُكنها قبائل الأنديز لأوراق الكوكا. فيحتوي شاي كندا على الأقل على أربعة مركبات مسكنة للآلام: ساليسيلات الميثيل وحمض الكافيك وحمض الفروليك وحمض الجينستيك. وفيما يتعلق بعدوى المثانة، يحتوي هذا النبات على مادة الأربوتين المطهرة للجهاز البولي بالإضافة إلى مواد كيميائية عضوية أخرى مفيدة للمثانة.

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

عدوى المثانة

عدوى المثانة

6- البابايا وبعض العصائر الأخرى: 

في قائمة الأطعمة المفيدة المحاربة لعدوى الجهاز البولي، تأتي العصائر المختلفة في المرتبة التالية بعد التوت البري والتوت الأزرق، ومن بينها الجزر والكرفس والخيار والبابايا والبقدونس. ولثمار البابايا على وجه الخصوص تاريخ طويل من الإستخدام في علاج مشكلات المثانة، ولا عجب في ذلك، وتوضح الأبحاث الجيدة أنها مدرة للبول ومن ثم تساعد في تفريغ المثانة.

الأعشاب المفيدة في علاج عدوى المثانة:

يحتوي عُشب شاي كندا المماثل في خصائصه للتوت البري والأزرق على كمية جيدة من مادة الأربوتين الطبيعية التي تفيد كمضاد حيوي ومدر للبول. وكثيرًا ما كان الأطباء يوصون بتناول هذا العشب. وتحت وصفة لعشب شاي كندا على أنه “العشب الأكثر فاعلية كمضاد حيوي لأمراض الجهاز البولي” أوضح الوصفة العلاجية التى أوصت بها اللجنة الألمانية: تناول عشرة جرامات يوميًا لعلاج أمراض الجهاز البولي. وهذا الكم من عشب شاي كندا يحتوي على ما بين 400 و 700 ملليجرام من الآربوتين. ويظهر أقصى تأثير مضاد للبكتيريا بعد ثلاث إلى أربع ساعات من تناول هذا العشب.

 الوقاية من عدوى المثانة:

يمكن لجميع الأطعمة المذكورة في هذا الموضوع بالإضافة إلى العقاقير التي يصفها الطبيب أن تساعد في علاج عدوى المثانة. ولكن ينبغي لنا ألا نغفل تقديم الإرشادات المفيدة للعناية بالصحة من أجل الوقاية من هذه الأمراض.

فينبغي على السيدة أن تتبع الإرشادات التالية سواء أكانت عرضة للإصابة بهذه العدوى أم لا:

  • تناول ثمانية أكواب من الماء يوميًا.
  • التبول عند الشعور بالحاجة إلى ذلك (فإمتلاء المثانة يجعلها أكثر عرضة للعدوى).
  • تجنب الغسول المهبلي.
  • تجفيف منطقة الحوض من الأمام للخلف بعد التبول  للحيلولة دون إنتقال البكتيريا الشرجية إلى مجرى البول.

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل تقرير شامل عن طرق علاج الإلتهابات المهبلية

عدوى المثانة

عدوى المثانة

وفي حالة إصابة السيدة بعدوى المثانة بصورة متكررة، ينبغي لها :

  • الإستحمام بالدش بدلًا من استخدام حوض الإستحمام.
  • تناول كوب من الماء قبل وبعد المعاشرة الزوجية.
  • التبول في غضون خمس عشرة دقيقة بعد المعاشرة الزوجية.

وصفة علاجية مفيدة لعدوى المثانة:

ثمة مركبات متوفران في الأطعمة مفيدان كمواد مطهرة للجهاز البولي وهما سينيول (يوكاليبتول) Cineole “Eucalyptol وثيمول “Thymol”. وأعتقد أن الأعشاب المحتوية على مركب سينيول تعد خيارًا جيدًا عند تناولها كشراب لذيذ النكهة، ولكن ربما يكون مركب ثيمول الأكثر فاعلية عند عقد المقارنة بينهما.

ويمكنك التجول في قسم الأعشاب في السوبر ماركت أو متجر الأطعمة الطبيعية والبحث عن المكونات التي ستستخدمها في إعداد مشروب مفيد في علاج إلتهاب المثانة. ومن بين النباتات المستخدمة في الطهي والتي تحتوي على كميات عالية من السينيول، الجبهان والريحان والقرفة والنعناع الأخضر والروزماري والزنجبيل وجوزة الطيب والنعناع الفلفلي والشمر والطرخون والكركم.

علاج الام الركبة اليمنى واليسرى المفاجىء بزيت الزيتون والزنجبيل والاعشاب

عدوى المثانة

عدوى المثانة

وإذا كنت تريد الإستفادة من التأثير  الفعال المطهر لمركب ثيمول ربما قد تستخدم الريحان أو البردقوش (والذي تشير الدراسات إلى أنه يحتوي أيضًا على  مادة الأربتوين) أو الزعتر البري أو الزعتر العادي. ويمكنك أيضًا تناول بعض ثمار العنب وحفنة من النعناع والروزماري وبعض ثمار التوت البري أو التوت الأزرق وكذلك قدر ضئيل من الزنجبيل والكركم. وهذا المزيج يضم عددًا هائلًا من المركبات الكيميائية النباتية ذات النكهات المميزة.

الأغذية الواجب تجنبها:

على الرغم من أن تناول قدر أكبر  من السوائل مثل عصير  التوت البري والماء يعملان على التبول بصورة متكررة مما يساعد في خروج البكتيريا من المثانة، فبعض أنواع السوائل قد تسبب الإلتهاب. لذا عندما تشعر بالأعراض المبدئية للإصابة بعدوى في المثانة، تجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.