الرئيسية / فوائد عامة / أسباب الاحتباس الحراري تعرف على كل ما يخص ظاهرة الاحتباس الحراري وكيفية الحد منها

أسباب الاحتباس الحراري تعرف على كل ما يخص ظاهرة الاحتباس الحراري وكيفية الحد منها

أسباب الاحتباس الحراري ؛ ظاهرة الإحتباس الحراري والتى تعرف في اللغة الإنجليزية ب Global Warming تحدث نتيجة للإرتفاع في درجة حرارة الغلاف الجوي بشكل تدريجي وهذا ما  يحدث في حالة حدوث تغييرات في تحويلات الطاقة الحرارية .



من المعروف أن مصدر الضوء على الأرض هو الأشعة التى تصدر من الشمس والتى تخترق الغلاف الجوي فينتج عنه إرتفاع حرارة الأرض ؛ وقد أشار العلماء المتخصصين إلى أن النشاطات التى يقوم بها الإنسان على سطح الأرض وخاصة الثورات الصناعية هى ما تسبب في إرتفاع درجة الحرارة وهذا بدوره يترك الكثير من  الأثار السلبية على مكونات الغلاف الجوي وحدوث تغييرات في العوامل المناخية .

حسب التقارير والإحصائيات التى نشرت مؤخراً والتى أشارت إلى أن إرتفاع درجة الحرارة على سطح الأرض في الأونة الأخيرؤة يقارب 0.6 درجة سيليسية وقد أشار  العالم السويدي سفانت أرهنيوس إلى تلك الظاهرة في أبحاثه العلمية وأطلق عليه ظاهرة الإحتباس الحراري.

أعراض تكيس المبايض تقرير شامل عن متلازمة تكيس المبايض وأحدث التقنيات لعلاجها

أسباب الاحتباس الحراري
أسباب الاحتباس الحراري

أسباب الاحتباس الحراري :

استطاع العلماء المتخصصين التمييز بين أسباب الاحتباس الحراري بين الأسباب الطبيعية التى تتمثل في البراكين وحرائق الغابات والملوثات العضوية وأيضاً الأسباب الصناعية التى تحدث نتيجة للنشاطات البشرية المختلفة التى يتبعها الإنسان ومن بينها احتراق الوقود والنفط والغاز الطبيعي ؛ هناك أيضاً الأسباب التى تتعلق بالتغييرات المناخية .

وقد أكد العلماء أن الأسباب الطبيعية التى تسبب في حدوث ظاهرة الإحتباس الحراري تتمثل في التغيرات التى تحدث لمدار الأرض حول الشمس ؛ غالباً تلك التغييرات يكون لها تأثير ملحوظ في كمية الإشعاع الشمسي الذى يصل إلى الأرض ؛ تلك التغيرات من العوامل الهامة التى تؤثر وبشكل كبير في التغيرات المناخية حيث ذكر في النظريات العلملية أن تغير الإشعاع يؤثرعلى الإنفجارات البركانية والعوامل المناخية وهذا له تأثير قوي في تغير مكونات الغلاف الجوي .

علاج الربو 17 طريقة طبيعية وفعالة لعلاج أزمات الربو الحادة

أسباب الاحتباس الحراري
أسباب الاحتباس الحراري

وقد تحدث ظاهرة الإحتباس الحراري لعدد من الأسباب الغير طبيعية والتى تنتج عن تأثير النشاطات البشرية المختلفة التى يقوم بها الإنسان من بينها قطع الأعشاب وإزالة الغابات وإستعمال الإنسان للوقود الاحفوري والنفط والفحم والغاز الطبيعي ؛ تلك الطرق ينتج عنها تزائد في معدلات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وبالتالي نتعرض لزيادة ملحوظة في درجة حرارة الجو .

بدأ تأثير النشاطات البشرية في الظهور في أواخر القرن التاسع عشر حيث بدأت علامات إختلال مكونات الغلاف الجوي بسبب التقدم الهائل في الصناعة ووسائل المواصلات ؛ من المعروف أن الثورة والتقدم الصناعي معتمد وبشكل كبير على الوقود الحفري من الفحم والنفط والغاز الطبيعي كمصدر أساسي للطاقة ؛ أيضاً هناك بعض الصناعات التى تعتمد على إستخدام غاز الكلوروفلوروكاربون وقد أشار العلماء إلى أن تلك من العوامل الهامة التى أدت إلى زيادة الدفء على سطح الكرة الأرضية وبالتالي بدأت ظاهرة الإحتباس الحراري الذى ينتج عنه زيادة الغازات الدفيئة في الغلاف الأرضي .

درسنا سابقنا أن الهواء الجوي يتكون وبشكل أساسي من غاز النيتروجين بمعدل يصل إلى حوالي 79% ومعدل من غاز الأكسجين يصل إلى حوالي 20% هذا بالإضافة إلى نسبة بسيطة جداً من غاز ثاني أكسيد الكربون والآرغون ؛ توازن تلك النسب من العوامل الهامة للحياة حيث أكد العلماء أن حدوث أى تغيير في تلك النسب حتى وغن كان بمعدل بسيط ينتج عنه آثاراً سلبية خطيرة في مختلف النواحي من الحياة .

اسباب تأخر الدورة الشهرية أهم 8 عوامل تسبب إضطرابات الدورة الشهرية

أسباب الاحتباس الحراري
أسباب الاحتباس الحراري

كما أشارت النظريات العلمية إلى أن معدلات غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي قبل قيام الثورة الصناعية كان بالمعدل الطبيعي فقد كان تركيزه 2800 جزءاً في المليون ؛ هذه النسبة البسيطة لها دور هام في الحفاظ على درجة حرارة الأرض كما أنه مناسب جداً للحياة حيث أن ثاني أكسيد الكربون يعمل على حبس الطاقة الحرارية المنعكسة عن سطح الأرض وهذا بدوره يسهم في حبس الطاقة الحرارية بدلاً من إرتدادها إلى الفضاء الخارجي ؛ الحفاظ على درجة حرارة الأرض يعتمد على معدلات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الأرضي .

ولكنمع التقدم الصناعي الذى نراه الآن والذى يعتمد وبمعدل كبير على إستخدام الإنسان للوقود الحفري من الفحم والغاز الطبيعي والنفط وتلك المكونات تحتوي على كمية كبيرة من الكربون فقد أشار العلماء إلى أن الغاز الطبيعي يحتوي على مجموعة من مركبات عضوية هيدروكربونية أما النفط فهو خليط معقد من المربون والهيدروجين ويحتوي الفحم على مركبات الكربون بمعدل كبير .

عند حرق تلك المواد مع الأكسجين ينتج أكاسيد العناصر المكونة لها بشكل أساسي وهو ثاني أكسيد الكربون وأكسيد الهيدروجين وبالتالي حرق الوقود الحفري ينتج عنه كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون والتى تسبب في حدوث ظاهرة الإحتباس الحراري .

كم عدد عضلات جسم الانسان‎‏ تقرير شامل عن عضلات الجسم وكيفية الحفاظ عليها

أسباب الاحتباس الحراري
أسباب الاحتباس الحراري

وقد أشارت الإحصائيات العلمية إلى أن تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي في أواخر القرن الماضي يصل إلى 315 جزء في المليون بينما يبلغ تركيزه حالياً إلى 380 جزء في المليون ؛ تلك الزيادة الملحوظة منالأمور التى تثير القلق والخوف حيث أن إزدياد تلك المعدلات من الممكن أن ينتج عنه إرتفاع في درجة الحرارة وهذا ما يزيد من أثر الإجتباس الحراري وبالتالي التعرض إلى الكثير من الأعراض الجانبية في جوانب الحياة المختلفة .

حاول الكثير من العلماء إيجاد حل مناسب لتلك الزيادة ولكن إلى الأن لا توجد وسيلة تسهم في علاج آثار الإحتباس الحراري بشكل كامل ولكن ما يمكننا فعله هو الحد من آثارها السلبية التى تهدد مختلف الجوانب الحياتية .

تأثير الإحتباس الحراري :

استنبط العلماء الآثار السلبية التى تنتج عن ظاهرة الإحتباس الحراري على الكرة الأرضية من بينها ما يلي :

1- أشارت البحوث العلمية إلى أن ظاهرة الإحتباس الحراري ينتج عنها إرتفاع شديد في درجات الحرارة وبالتالي حدوث موجات الحر الشديدة التى تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان هذا إلى جانب تأثيرها السلبي على الإقتصاد العالمي فقد تعرضت الدول الأوروبية خلال عام 2003 إلى موجة حر شديدة سببت في وفاة 27 ألف شخص كما أن خسائرها المادية تقدر بحوالي 14.7 بليون يورو .

أضرار الميرمية اخطر 10 اضرار لتناول الميرمية على الحامل والمرضعة والأطفال

أسباب الاحتباس الحراري
أسباب الاحتباس الحراري

2- أيضاً الفياضات من العوامل الجانبية السيئة التى تنتج عن ظاهرة الإحتباس الحراري وهذا لأن الإحتباس الحراري يسبب في ذوبات أجزاء كبيرة من الجليد وهذا ما ينتج عنه إرتفاع مستوي الحديد وبالتالي حدةث فيضانات وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على الجزر المنخفضة والمدن الساحلية ؛ هذا بالإضافة إلى أن ذوبات الجليد أدي إلى إرتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات بمعدل يترواح من 10 إلى 100 سم على الأقل .

3- حدوث الجفاف وهذا ما يحدث نتيجة لحرق الغابات والتى تسبب في زيادة معدل ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي .

4- تعتبر ظاهرة الإحتباس الحراري من الظواهر الطبيعية التى تهدد حياة الكائنات الحية وهذا لأنها تسبب في تغير درجة الحرارة وعلى الإنسان أن يتكيف مع تلك الظروف المجهولة ؛ أشارت الإحصائيات العلمية إلى أن معدل 25% من الثدييات ومعدل 12% من الطيور مهددة بالإنقراض بسبب ظاهرة الإحتباس الحراري .

5- من آثار الإحتباس الحراري أيضاً تغير الدوران الحراري الملحي في المحيطات ؛ هذا الدوران يعرف بحركة المياه في المحيطات وتختلف الكثافة تبعاً لدرجة الحرارة وكمية الملوحة ؛ ولكن عند حدوث ظاهرة الإحتباس الحراري يسبب في ذوبان الجليد وبالتالي يزداد معدل المياه العذبة ووقف الدوران الحراري الملحي .

علاج تقصف الشعر وجفافه 11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل الشعر الجاف والتالف

أسباب الاحتباس الحراري
أسباب الاحتباس الحراري

كيفية الحد من تأثير ظاهرة الإحتباس الحراري :

هناك العديد من الإجراءات التى تسهم وبشكل فعال في تقليل ظاهرة الإحتباس الحراري وأهمها ما يلي :

1- يمكنك إستعمال مصادر الطاقة المتجددة في المجالات المختلفة من بينها إنتاج الكهرباء وتدفئة المنازل أيضاً يمكنك إستعمال المواد العازلة في الأبنية فهذا يحد من ضياع الطاقة .

2- محاولة إستبدال المصابيح العادية التى نستعملها بالمصابيح المصنوعة من الفلوريسنت وهذه توفر لك معدل رائع من الطاقة المستهلكة بنسبة تصل إلى حوالي 66% .

3- محاولة إيجاد حلول فعالة ومناسبة للتربة والمحافظة عليها وهذا من خلال دعمها بالمواد التى تحتاجها بدلاً من إستعمال الأسمدة النيتروجينية التى تضر أكثر مما تنفع .

4- الإكثار من زراعة الأشجار التى تمتص أكبر معدل من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي وهذه أحد الحلول الفعالة التى تساعد في التغلب على ظاهرة الإحتباس الحراري .

كيف تجعلين الرجل يحبك من كلامك 6 طرق لجعل شريك يحبك بجنون

أسباب الاحتباس الحراري
أسباب الاحتباس الحراري


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *