صفات الزوجة الصالحة اهم 10 صفات يجب ان تتوافر في الزوجة الصالحة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أبريل 2017 - 10:31 Thursday , 13 December 2018 - 02:37 صفات الزوجة الصالحة اهم 10 صفات يجب ان تتوافر في الزوجة الصالحة‎ Benefits-ginger.com‎
صفات الزوجة الصالحة اهم 10 صفات يجب ان تتوافر في الزوجة الصالحة‎

صفات الزوجة الصالحة ، الزوجة الصالحة كنز موجود داخل كل منزل تحول الحياة إلى جنة تعيش فيها أجمل لحظات حياتك ولذلك من يعثر على الزوجة الصالحة يعثر على متاع الدنيا بأكملها ؛ عن عبدالله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: « الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة »

ولذلك يتساءل العديد من الأشخاص عن مواصفات الزوجة الصالحة والمعايير التى يجب أن تتوافر أثناء إختيار الزوجة الصالحة ، هناك بعض الصفات التى يجب على كل إمرأة أن تتحلي بها ؛ ليست صفات مقياسية صعبة أو نادرة الوجودة بل على العكس تماماً هى مواصفات تتوافر تبعاً للمعاير والقيم الإسلامية التى أوصاناً بها الله عز وجل ورسولنا الكريم؛ قال تعالى: {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} .

هذه المواصفات إذا توافرت في الزوجة يستطيع الرجل النظر إليها كإمرأته المثالية ؛ قال – تعالى -: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ} .

كيفية حل المشاكل الزوجية 7 طرق فعالة لعلاج المشاكل والخلافات الزوجية

صفات الزوجة الصالحة

يحلم كل رجل للحصول على زوجة مثالية تحول حياته إلى جنة ونعيم على الأرض ، ولكن يبحث أولاً عن معايير إختيار الزوجة الصالحة المثالية هذه المعايير عبارة عن ما يلي :

  • من أهم صفات الزوجة الصالحة أن تكون على خلق وتدين تطيع الله فيما أمره وتمتنع عما نهي عنه ، الإمراة المثالية من تحفظ زوجها في نفسها وفي ماله إذا غاب عنها لبعض الوقت ، كما أنها تربي أولاده على المثل والقيم العليا التى أمر بها الله عز وجل ورسولنا الكريم ، كما أنه يقف بجانبه في السراء والضراء وتساعده في صعوبات وضغوطات الحياة وتوفي زوجها كامل حقوقه تطعيه إذا أمرها .
  • أشارت أيات القرآن الكريم إلى واجب طاعة الزوجة لزوجها في غير معصية الله ؛ طاعة الزوجة الصالحة لزوجهة تساعد في الحياة الزوجية الناجحة الخالية من المشاكل أو التعرجات كما أنهما ينعمان بحياة مليئة بالسعادة والمودة ، ولذلك الزوجة المطيعة لزوجها من صفات الزوجة الصالحة فعن أبي أمامة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: « ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله – عز وجل – خيراً له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله » .

زيت السمسم للوجه تجربتي في علاج الهالات السوداء ومشاكل البشرة

  • أيضاً الحب والمودة الذى يجمع الشريكين من أساسيات العلاقة الزوجية الناجحة ، هذا العلاقة لا تقوي دون وجود رابط الحب الذى يجمع الشريكين معاً ، ولذلك محبة الزوجة لزوجها من صفات الزوجة الصالحة التى تساعد في بقاء العلاقة الزوجية ناجحة ومستقرة ، علاقة الحب علاقة فطرية تربط بين الزوج والزوجة وتجعل الحياة سعيدة وهانئة قال – تعالى -: {وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً} .
  • أحد صفات الزوجة الصالحة سعيها الدائم لطلب رضي زوجها إذا غضب منها وهذا ما ذكره رسول الله في أحد أقواله الشريفه فقد قال صلي الله عليه وسلم  عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: « ألا أخبركم بنسائكم في الجنة؟ قلنا: بلى يا رسول الله! قال: ودود ولود إذا غضبت أو أسيء إليها أو غضب زوجها قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى »
  • هذا بالإضافة إلى خدمة الزوج في كافة أموره وخدمة ضيوفه وهذا ما كانت تفعله نساء النبي صلي الله عليه وسلم رضي الله عنهن فقد كانت تخدم النبي وضيوفه في حدود المعروف ، هذه الصفة من أكثر صفات الزوجة الصالحة التى يحبها الرجل في المرأة .

فوائد المضمضه بزيت الزيتون جابر القحطاني 9 فوائد مذهلة لصحة الأسنان والفم

  • مراعاة الله في مال زوجها فلا تنفق من المال بغير علم منه وأيضاً لا يجوز أن تتصدق من ماله إلا بإذن منه ، وهذا ما  ورد في أحد الأحاديث الصحيحة « والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها ».
  • تعتبر الزوجة الصالحة هى الزوجة التى تقوم بتربية أولادها تربية صالحة ناشئة على القيم والأخلاق والمثل العليا التى يرضي عنها الله سبحانه وتعالى ، تعلم الزوجة الصالحة أولاجها على العبادات والأخلاق الحميدة وخاصة أن الأب يسعي معظم الوقت لطلب الرزق فلا يتفرغ إلى مراعاة أبنائه ، ولذلك من صفات الزوجة الصالحة أن تسعي بكل جهدها حتى تربي أولادها بالطريقة التى يرضي عنها الله عز وجل وزوجها .
  • أن تحفظ عرضه فتصون نفسها من عيون الآخرين وأن تحفظ غيبته فلا تتكلم عنه أو تقلل من شأنه في غيابه أمام الناس الآخرين ، أيضاً يجب أن تحفظ أسرارها الزوجية مع زوجها فإذا أفشت بهذه الأسرار تسبب في الكثير من المشاكل الزوجية وحدوث مشاكل بين الطرفين وهذا ما ورد في الأحاديث الشريفة ورد في صحيح مسلم: « أن من شر الناس منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته والمرأة تفضي إلى زوجها ثم ينشر أحدهما سر صاحبه » .

تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية 20 وصفة طبيعية للتخلص من دهون وترهلات البطن

  • أن تشجعه وتحفزه على فعل الخير دائماً فيتصدق من ماله وبر الوالدين والدعوة إلى التعاليم الإسلامية النهى عن المنكر ، كل هذه الأمور تساعده في التغلب على كافة المشاكل التى يتعرض لها في حياته .
  • أن ترعي أهله وتحاول على قدر الإمكان أن تتقرب منهم ؛ هذه من أهم صفات الزوجة الصالحة التى تتمثل في حسن معاملة أهل زوجها وتقدير دورهم في تربيته على المثل العليا ، هذا مع محاولة الزوجة أن تقرب بين زوجها وأهله بشكل دائم .