الرئيسية / صحة وجمال / تنظيف الاذن من الشمع بزيت الزيتون والماء والملح

تنظيف الاذن من الشمع بزيت الزيتون والماء والملح

تنظيف الاذن من الشمع بزيت الزيتون والماء والملح ، بعض الأشخاص يعانون من الشمع الزائد بالأذن ويرغبون في إزالته والتخلص منه بطرق صحية وآمنة، ولذلك فإننا من خلال هذا المقال سوف نقوم بعرض طريقة تنظيف الاذن من الشمع بزيت الزيتون والماء والملح بالإضافة إلى مجموعة من الطرق الأخرى الفعالة

تنظيف الاذن من الشمع بزيت الزيتون والماء والملح
تنظيف الاذن من الشمع بزيت الزيتون والماء والملح

ما هو شمع الأذن؟ وما هي فوائده؟

شمع الأذن Earwax مادة شمعية تتكون في الأذن الداخلية نتيجة تراكم الخلايا الجلدية ودهون الجلد (الزهم Sebum) وبعض الإفرازات في الأذن الخارجية، ويوجد نوعين من شمع الأذن هما شمع الأذن الجاف وشمع الأذن الرطب، ولشمع الأذن فوائد عديدة فهو يعمل على حماية الأذن من الجراثيم والطفيليات الضارة ويساعد على التنظيف الذاتي للأذن وهو يعتبر كذلك مرطب طبيعي للأذن، ولكن في بعض الأحيان يزيد إفراز شمع الأذن عن المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى ضعف السمع وهنا يجب أن تقوم بإزالته وتنظيف الأذن

تنظيف الأذن من الشمع بماء الأكسجين Oxygen Peroxide

يعتبر ماء الأكسجين مطهر آمن للأذن ويفرز بشكل طبيعي في أجسام الكائنات الحية ويمكن تصنيعه كيميائيا أيضا، ولإزالة شمع الأذن نستخدم ماء أكسجين بتركيز 2 – 3 % ثم نغمس بعض كرات القطن به ونقوم بتنظيف الأذن بها بلطف مع ميل الرأس بعض الشيء، فهذه الطريقة تساعد على تليين شمع الأذن الجاف وبالتالي تسهل إزالته من الأذن.

تنظيف الاذن من الشمع بزيت الزيتون والماء والملح

يساعد زيت الزيتون على إزالة شمع الأذن بسهولة كما أنه مضاد حيوي طبيعي وله خواص مضادة للبكتيريا ولا يسبب أي ضرر أو تهيج للأذن، ويستخدم زيت الزيتون لهذا الغرض عن طريق تدفئته على النار ثم استخدام قطارة أو كرات قطن مبللة بالزيت وتنظيف الأذن بها وتكرار ذلك لعدة أيام حتى يسهل إزالة الشمع بالكامل من الأذن.

والماء المالح يساعد أيضا على تنظيف الأذن عن طريق عمل محلول ملحي بإضافة ملعقتين ملح إلى كوب ماء ثم وضع قطرات من هذا المحلول داخل الأذن مع تكرار ذلك يوميا حتى يصبح الشمع أكثر ليونة وبالتالي تسهل عملية إزالته من الأذن.

تنظيف الأذن من الشمع بزيت الأطفال

ويستخدم زيت الأطفال أيضا لتنظيف الأذن لأن تركيزه منخفض وبالتالي لا يضر الأذن ويعمل على تخفيف وزيادة ليونة شمع الأذن، قم بإضافة قطرات من زيت الأطفال داخل كل أذن وضع بعد ذلك كرة قطن داخل الأذن ثم قم بإزالتها وكرر ذلك يوميا حتى تتخلص من شمع الأذن بشكل نهائي.

تنظيف الأذن من الشمع بزيت الثوم

أحيانا يصاحب وجود شمع الأذن آلام بالأذن وهنا يكون أفضل علاج لتسكين الألم وإزالة الشمع هو زيت الثوم؛ فالثوم يحتوي على مادة تسمى الأليسين Allicin التي تعتبر مضاد حيوي طبيعي يقاوم العدوى البكتيرية بالأذن ويعمل على علاج التهابات الأذن الوسطى والأذن الداخلية ويخفف الألم، ويمكنك أن تقوم بتحضير زيت الثوم بنفسك بالمنزل عن طريق وضع بودرة الثوم المجفف أو فصوص الثوم في زيت من أي نوع لمدة 4 أو 5 أيام ثم تقوم باستخدام هذا الزيت في تنظيف الأذن من الشمع بوضع بعض القطرات منه داخل الأذن.

تنظيف الأذن من الشمع بالجلسرين

كل القطرات الخاصة بتنظيف الأذن تحتوي على مادة الجلسرين، ولذلك فيمكنك أن تقوم باستخدام الجلسرين للتخلص من شمع الأذن عن طريق تخفيفه بالماء ثم تضع قطرات منه داخل كل أذن.

تنظيف الأذن من الشمع بصودا الخبز

وصودا الخبز أيضا من أهم الطرق المنزلية التي تساعد على تنظيف الأذن من الشمع وتستخدم عن طريق إضافتها إلى الماء ووضع قطرات منها داخل كل أذن وتكرار ذلك لمدة أسبوع.

تنظيف الأذن من الشمع بزيت البرافين

يساعد زيت البرافين الدافئ أيضا على التخلص من الشمع المتراكم بالأذن لأنه يجعل شمع الأذن الصلب أكثر ليونة وأقل لزوجة ولذلك فإن إضافة بعض القطرات من زيت البرافين في الأذن وتكرار ذلك لعدة أيام يساعد بشكل كبير على التخلص من شمع الأذن.

تنظيف الأذن من الشمع بزيت جوز الهند

ويساعد زيت جوز الهند أيضا على التخلص من الشمع المتراكم بالأذن كما أن له خواص مضادة للميكروبات الضارة خصوصا البكتيريا ويستخدم عن طريق وضع قطرات منه داخل كل أذن بقطارة أو بقطعة قطن.

تنظيف الأذن من الشمع بزيت اللوز

يساعد زيت اللوز على ترطيب الأذن وزيادة ليونة شمع الأذن وتخفيف درجة لزوجته مما يساعد على إزالته بسهولة ويستخدم زيت اللوز لذلك عن طريق إضافة بعض القطرات منه داخل كل أذن.

تنظيف الأذن من الشمع بالحمض الدهني أوميجا – 3

الحمض الدهني أوميجا – 3 يساعد على تخفيف تراكم شمع الأذن ويمنع زيادة إفرازه وهنا لن نقوم باستخدام أوميجا – 3 بشكل مباشر ولكن يتم الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه مثل سمك السلمون والتونة والسردين والأفوكادو والمكسرات.

متى يلزم زيارة الطبيب؟

في بعض الأحيان تكون الزيادة في شمع الأذن كبيرة ولا تفلح أي من الطرق السابقة في إزالته ويشعر المريض بضعف في السمع وصفير في الأذن؛ وهنا يلزم زيارة الطبيب ليساعدك على تنظيف أذنك من الشمع الزائد بطريقة صحية وآمنة، لأن عدم إزالة الشمع من الأذن يؤثر بالسلب على حاسة السمع وصحة الأذن ويؤدي إلى انسداد الأذن في بعض الأحيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *