الرئيسية / الحياة / الحياة الزوجية / فوائد فيتامين ب المركب للجنس

فوائد فيتامين ب المركب للجنس

فوائد فيتامين ب المركب للجنس ، الصحة الجنسية تتطلب الحصول على العديد من العناصر والفيتامينات بشكل دائم، وفيتامين ب المركب من أهم الفيتامينات التي تساعد على تعزيز القدرة الجنسية، وفيما يلي سوف نتعرف على فوائد فيتامين ب المركب للجنس للرجل والمرأة وفوائده للصحة بشكل عام

فوائد فيتامين ب المركب للجنس
فوائد فيتامين ب المركب للجنس

فيتامين ب المركب Complex vitamin B

إن فيتامين ب المركب يتكون من مجموعة كبيرة من الفيتامينات وهي: B1 (الثيامين),  B2 (الريبوفلافين)، B3 (النياسين)، B5 (حمض البانتوثينيك)، B6 (البيريدوكسين)، B7 (البيوتين)، B9 (حمض الفوليك)، B12 (كوبالامين)

فوائد فيتامين ب المركب للجنس

مع التقدم في السن ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال في الدم؛ فبعد سن الثلاثين يبدأ الهرمون في الانخفاض تدريجيا، وانخفاض مستوى التستوستيرون له آثار جانبية ضارة متمثلة في الشعور بالاكتئاب واضطرابات الذاكرة وضعف القدرة الجنسية، وفيتامين ب المركب له القدرة على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الدم وعلاج الضعف الجنسي وكذلك القضاء على الشعور بالاكتئاب

كما يساعد فيتامين ب المركب على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يعزز الخصوبة لدى كل من الرجل والمرأة، ويؤدي إلى زيادة نسبة الهيستامين الذي يساعد على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجل.

فوائد فيتامين ب المركب للصحة

فيتامين B1: يساعد على إنتاج الخلايا الجديدة بالجسم وتعويض الخلايا المفقودة.

فيتامين B2: ترجع أهمية فيتامين ب2 إلى أنه يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء ومهاجمة الجذور الحرة Free radicals في الدم، وبذلك فهو يعالج الأنيميا ويحمى من الإصابة بمرض السرطان ويحمي البشرة من التجاعيد.

فيتامين B3: يساعد على تنظيم وتعزيز وظائف الجهاز العصبي، وله كذلك دور هام في تحويل الغذاء إلى طاقة بالجسم.

فيتامين B5: أما فيتامين ب5 فهو يساعد على تكسير الدهون والكربوهيدرات وتحويلها إلى طاقة، وهو كذلك مسؤول عن إنتاج الهرمونات المختلفة بالجسم.

فيتامين B6: يساعد أيضا على تحويل الغذاء إلى طاقة داخل الجسم، ويساعد على محاربة أنواع العدوى المختلفة.

فيتامين B7: له دور هام أيضا في إنتاج الهرمونات بالجسم.

فيتامين B9: وفيتامين ب9 يساعد الخلايا على إنتاج الحمض النووي DNA والحفاظ عليه، ويساعد على نمو كرات الدم الحمراء بالإضافة إلى أنه يساعد على الحد من العيوب الخلقية التي قد تحدث للجنين.

فيتامين B12: يساعد في تقوية الأعصاب وتنظيم عمل الجهاز العصبي ويلعب دور هام في تكوين كرات الدم الحمراء.

مصادر فيتامين ب المركب

يوجد العديد من المصادر الطبيعية التي يمكن الحصول من خلالها على الأنواع المختلفة من فيتامين ب كالتالي:

  • فيتامين B1: يمكن الحصول عليه من الحبوب الكاملة والقمح والمكرونة والأرز والبيض والفاصوليا والمكسرات.
  • فيتامين B2: يوجد بكثرة في الحليب ومنتجات الألبان المختلفة والبيض والمكسرات والخضروات ذات الأوراق الخضراء والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون.
  • فيتامين B3: يوجد في البيض والأسماك والمكسرات واللحوم الخالية من الدهون والخميرة ومنتجات الألبان.
  • فيتامين B5: تشير الأبحاث إلى أن فيتامين ب5 موجود في كل الأطعمة تقريبا وموجود أيضا في القرنبيط والأفوكادو واللفت والحبوب الكاملة والبيض والبقوليات واللحوم والبطاطس.
  • فيتامين B6: يوجد في الحمص والبطاطس والفواكه (باستثناء الفواكه الحمضية) والدجاج والأسماك واللحوم.
  • فيتامين B7: يوجد في الحبوب الكاملة وصفار البيض والأسماك خصوصا سمك السلمون والحليب والمكسرات والدجاج.
  • فيتامين B9: يوجد في الكبد البقري والسبانخ والفاصوليا والبقوليات وعصير البرتقال والفول السوداني والأفوكادو والخضروات ذات الأوراق الخضراء وسمك السلمون.
  • فيتامين B12: موجود في السمك واللحم البقري واللبن والزبادي والجبن والبيض ومحار البحر والكبد البقري.

وعلى الرغم من فوائد فيتامين ب المركب وأنه قابل للذوبان في الماء ولا يبقى كثيرا في الجسم إلا أن الحصول على كميات كبيرة من الفيتامين تفوق الحد المسموح به وبدون إشراف طبي تؤدي إلى حدوث تأثير ضار على الصحة كارتفاع مستوى السكر في الدم وتسمم الكبد واضطراب وظائف الكلى والجهاز العصبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *