أضرار الكمبيوتر

أضرار الكمبيوتر ، على الرغم من فوائد الكمبيوتر المتعددة وعدم القدرة على الاستغناء عنه اليوم  في أي مكان إلا أن كثرة استخدامه تسبب الأضرار وتؤثر بشكل سلبي على الصحة والمجتمع، ولتكن حريصا على تجنب هذه الأضرار فإننا من خلال موقع مركز الفوائد العامة سوف نقوم بتوضيح أهم أضرار الكمبيوتر

الكمبيوتر

الكمبيوتر أو الحاسب الآلي هو عبارة عن جهاز إلكتروني ذكي يستقبل المعلومات والبيانات ويقوم بتنفيذ العديد من العمليات الحسابية والمنطقية والأوامر التي يعطيها له المستخدم، ويتكون الكمبيوتر من أجزاء صلبة تسمى Hardware بالإضافة إلى البرمجيات المختلفة عليه مثل نظام التشغيل والبرامج وهي تسمى Software.

وقد أصبح هناك اعتماد كلي على جهاز الكمبيوتر لإنجاز المهام اليومية والوظائف المختلفة، ويعتبر الاحتراف في التعامل مع الكمبيوتر وبرامجه وتطبيقاته من أهم المقاييس التي يتم أخذها في الاعتبار عند اختيار الموظفين الجدد للالتحاق بالعمل في أي شركة أو مؤسسة.

أضرار الكمبيوتر
أضرار الكمبيوتر

أضرار الكمبيوتر :

يعتبر جهاز الكمبيوتر من أهم الابتكارات العلمية التي جعلت الحياة أكثر سهولة؛ حيث ساعد الكمبيوتر على توفير الكثير من الوقت والجهد والمال؛ ولكن كما يقال لكل شيء إذا ما تم نقصان فكثرة استخدام الكمبيوتر تلقي بظلالها على صحة الإنسان، ومن أهم أضرار الكمبيوتر ما يلي:

  • يؤدي الإشعاع الصادر من شاشات أجهزة الكمبيوتر باختلاف أنواعها إلى التأثير على شبكية العين وعلى النظر، ومع استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة تصل إلى سنين يؤدي ذلك إلى حدوث ضعف شديد في النظر خصوصا مع التقدم في السن.
  • كما أن الجلوس لساعات طويلة كل يوم أمام شاشة الكمبيوتر والجلوس بطريقة خاطئة يؤثر على العمود الفقري ويؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في الظهر خصوصا الجزء الأسفل من الظهر والشعور كذلك بآلام في منطقة الرقبة.
  • التعامل مع الكمبيوتر لا يتطلب مجهود بدني كبير هو فقط يتطلب استخدام الأصابع لإدخال البيانات والمعلومات والأوامر المختلفة لجهاز الكمبيوتر؛ وهذا يؤدي إلى الإصابة بضعف في الأصابع والشعور بآلام شديدة بها وقد يحدث تشنج بها في بعض الأوقات.
  • استخدام اللاب توب لفترات طويلة ووضعه فوق الأرجل قد يؤدي للإصابة بالعقم خصوصا لدى الرجال بسبب الحرارة والإشعاعات المنبعثة من مراوح تبريد اللاب توب.

  • على الرغم من أن الكمبيوتر ساعد على إنجاز الأعمال في وقت قصير إلا أنه تسبب بشكل أو بآخر في زيادة نسبة البطالة بين الشباب في الدول النامية؛ لأن جهاز كمبيوتر واحد يمكنه أن يقوم بعمل 10 أشخاص في وقت واحد وبذلك لا يكون هناك احتياج للعنصر البشري.
  • الكمبيوتر يلغي العقل! هذه المقولة صحيحة وحقيقية بنسبة كبيرة جدا ولكنها لا تنطبق على كل الأشخاص؛ فالبرامج والتطبيقات والأدوات المختلفة الموجودة على الكمبيوتر تجعل الإنسان يحصل على ما يريد دون الحاجة إلى التفكير في حلول لأن الجهاز يقوم بحل أي مشكلة تلقائياً، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يجعلون استخدام الكمبيوتر مقصوراً على إتمام الأعمال والمهام وإخراجها بشكل أفضل دون أن يسلبهم ذلك القدرة على التفكير والابتكار في الأمور المختلفة.
  • إدمان الأطفال لاستخدام الكمبيوتر بدون رقابة أو تنظيم للوقت يفقدهم القدرة على التركيز والابتكار ويطمس مواهبهم ويؤثر سلبياً على مستواهم الدراسي.

  • الألعاب الكثيرة والمختلفة التي يوفرها جهاز الكمبيوتر هي السبب رقم واحد اليوم في إهدار الكثير من الوقت دون فائدة تذكر.
  • الإنترنت! لا تقل أهمية الإنترنت عن أهمية الكمبيوتر، ولا تقل أضرار الإنترنت عن أضرار الكمبيوتر أيضا، فالإنترنت سلاح ذو حدين إذا تم استغلاله بطريقة مفيدة سوف يؤتي بثماره الإيجابية، ولكن إذا أسيء استخدامه كما هو منتشر اليوم في الكثير من الأوساط العربية فسوف يسبب الكثير من الأضرار للفرد والمجتمع وخصوصا الأطفال الذين قد يتأثرون دينيا وأخلاقيا بالأفكار العشوائية والخاطئة التي تملأ الكثير من مواقع الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *