الرئيسية / زراعة الشعر / اضرار زراعة الشعر هل يوجد آثار جانبية خطيرة لزراعة الشعر؟

اضرار زراعة الشعر هل يوجد آثار جانبية خطيرة لزراعة الشعر؟

اضرار زراعة الشعر ، هل زراعة الشعر تترك آثارًا جانبية خطيرة؟!! هناك من يعتقد أن عملية زراعة الشعر من التقنيات الخطيرة التى تعرض الإنسان إلى الكثير من الكثير من الأضرار والمضاعفات الجانبية الخطيرة. لكن كما يحدث مع العمليات الجراحية المختلفة التى تجريها هناك مجموعة من الآثار الجانبية لزراعة الشعر يوضحها الطبيب قبل إجراء العملية، أيضًا يمنحك الطبيب النصائح والإرشادات العامة التى تسهل عليك تخطي هذه الآثار دون التعرض إلى المزيد من المضاعفات الجانبية الخطيرة.

يجب أن تدرك أن إهمال إتباع التعليمات التى يوصي بها الأطباء قد يعرضك إلى المزيج من الآثار والمضاعفات الجانبية الخطيرة، هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يمكنك التعرف على اخطر الماعفات الجانبية الناتجة عن زراعة الشعر.

لكن عملية زراعة الشعر من التقنيات الحديثة التى أثبتت نجاحًا كبيرًا في الكثير من بلدان العالم حيث يعتمد عليها العديد من الشخاص في علاج مشاكل الشعر المختلفة كالتساقط المستمر والصلع الوراثي والفراغات التى تظهر في بعض المناطق من فروة الرأس وغيرها.

هذا يعنى أن الأضرار تحدث بسبب إهمال أحد الطرفين إما الطبيب الذى تعتمد عليه في إجراء الحراجة أو بسبب إهمالك في إتباع التعليمات والنصائح العامة، زراعة الشعر لها بعض الآثار الجانبية التى يمر بها الجميع ولكن من الضروري الإنتباه إلى تلك الأثار الجانبية قبل أن يتطور الأمر ويزداد سوءًا.

عملية زراعة الاسنان كل ما تود معرفته عن زراعة الأسنان واهم مزايا وسلبيات العملية

اضرار زراعة الشعر
اضرار زراعة الشعر

ما هى أخطر اضرار زراعة الشعر؟

1- التعرض لنزيف:

هذه من الأعراض الشائعة التى تواجه الحالات التى تقوم بتقنية زراعة الشعر، على الرغم من أن النزيف لا يحدث بكثرة إلا أن الإهمال قد يزيد من المضاعفات الجانبية لهذه المشكلة.

يحدث النزيف بسبب الفتحات التى تزرع فيها الشعر وكلما مع مرور الوقت يلاحظ الإنسان وجود نزيف الذي يشير إلى بناء أنسجة الجلد الجديدة. في هذه الحالة من الضروري أن يتناول المريض العلاج الذى يوصي به الطبيب المختص وبهذه الحالة يُشفي سريعًا دون التعرض لأى مشكلة.

تعتبر هذه من المضاعفات التى تحدث بعد إجراء الجراحة ولذلك لا وجد داعي لقلق، لكن كمية الدم التى يفقدها المريض تتوقف على مهارة الطبيب ولذلك من الضروري إختيار طبيب ذو خبرة وثقة حتى تتأكد من أن كمية النزيف بسيطة، أما إذا كانت كمية الدم كبيرة فهذا يدل على أن الجراح قليل الخبرة ولابد من إستشارة احد الأطباء المتخصصين على الفور حتى لا تزداد خطورة المشكلة.

زراعة الشعر في اسطنبول افضل المراكز الطبية لزراعة الشعر في تركيا

اضرار زراعة الشعر
اضرار زراعة الشعر

2- الإصابة بالعدوى:

يندهش البعض عند ذكر العدوى ويتساءلون من أن تأتي هذه العدوي؟! وهنا أشار الأطباء الخبراء إلى العدوى الذاتية التى يتعرض لها المريض بعد إجراء الجراحة، العدوى الذتية من المشاكل التى يتعرض لها الإنسان نتيجة للإصابة بأنوع خطيرة من الفطريات والبكتيريا من جسم الإنسان نفسه، هذا يعني أنه لا يحصل على عدوى خارجية.

يصاب المريض بالعدوى الذاتية نتيجة لضعف قدرات الجهاز المناعي لمقاومة التئام الجروح وبهذه الطريقة قد يتأخر إلتئام الجروح وتأخر المريض في الشفاء من هذه الجروح وفي هذه الحالة تتكون طبقات من الفطريات والبكتيريا التى لا يتمكن الجهاز الماعي من القضاء عليها.

يصف الطبيب نوع معين من المضادات الحيوية التى تساعد المريض في مقاومة هذه العدوى، من خلال الفحوصات والإختبارات التى يجريها المريض قبل إجراء العملية يتمكن الطبيب من معرفة ضعف الجهاز المناعي وهكذا يكون على علم بهذه المضاعفات الجانبية.

تناول المريض للأدوية بشكل منتظم يسهل من علاج وإلتئام الجرح بشكل سريع وآمن، أما في حالة عدم إستجاب المريض لهذه الأدوية فهو يحتاج إلى استشارة طبيب آخر متخصص، أيضًا في حالة تعرض المريض للإصابة الخطيرة فهذا يدل على ضعف خبرة الطبيب ويشير إلى ضرورة إستشارة طبيب آخر.

كم تكلفة زراعة الشعر فى تركيا أفضل أسعار مراكز زراعة الشعر

اضرار زراعة الشعر
اضرار زراعة الشعر

3- تساقط الشعر بعد إجراء الجراحة:

هذه من المضاعفات الجانبية الطبيعية التى يتعرض لها المريض بعد إجراء تقنية زراعة الشعر حث أظهرت الإحصائيات العلمية أن الإنسان البالغ يفقد من الشعر ما يترواح من 150 إلى 200 شعرة في اليوم الواحد وهذا ما يحدث في كل يوم حتى ينمو شعر جديد صحي. بهذه الطريقة تتخلص بصيلات الشعر من الشعر المجهد أو التالف وتستبدله بشعر جديد وصحي ملئ بالحيوية.

لكن في حالة زيادة معدل تساقط الشعر عن الحد الطبيعي وخاصة بعد إجراء عملية زراعة الشعر فقد تحدث بعض الأطباء عن أنها من الآثار الجانبية العادية التى تعرف ب”تساقط الشعر بعد الصدمة” وهذه المشكلة لعدة أسابيع من إجراء الجراحة، يجب أن تدرك أن الصدمة هنا ليست الصدمة النفسية أو التعرض لضغوطات النفسية ولكنها تعني صدمة الجهاز المناعي بشكل عام بعد إجراء أى عملية جراحية.

في حالة تطور المشكلة بشكل سلبي بحيث يؤدي إلى الصلع التام في بعض الأماكن التى أجريت عليها الجراحة، فهذا يشير إلى قلة خبرة الطبيب أثناء الجراحة وتحتاج إلى إستشارة طببب آخر متخصص على الفور.

4- الشعور بالرغبة في الحكة:

أحد الآثار الجانبية التى يتعرض لها العديد من الحالات التى تجرى تقنية زراعة الشعر هى الرغبة في الحكة في مكان الجرح، لأن الطبيب يعلم هذا النوع من المضاعفات الجانبية قبل إجراء العملية الجراحية تجد أنه يوصى بنوع معين من العلاجات الفعالة بعد العملية. إذا أهمل المريض في تناول الأدوية التى يوصي بها الطبيب ففي هذه الحالة قد تتطور المشكلة وتزداد سوءًا.

بعد أن يمر المريض بمرحلة الشفاء الأولى ويتم غسل الشعر ومكان الجراحة تقل الرغبة في الحكة إلى أن تختفي تمامًا مع تناول الأدوية والإلتزام بتعليمات الطبيب بشكل صحيح. غالبًا لا يحتاج المريض إلى استشارة الطبيب المختص إلا في حالة تطور المشكلة وزادت عن الحد الطبيعي لأن هذا يشير إلى الإصابة بالجرب في فروة الرأس وأيضًا هذه المشكلة تصيب المريض نتيجة للإهمال وعد الإلتزام بتعليمات الطبيب.

ماهو افضل مركز لزراعة الشعر في تركيا طرق التواصل مع افضل مراكز زراعة الشعر بتركيا

اضرار زراعة الشعر
اضرار زراعة الشعر

5- تكون ندبات في فروة الرأس:

من الأمور الطبيعية التى يتعرض لها المريض بعد إجراء الجراحة هى التعرض لتكوين ندبات في فروة الرأس مكان العملية، حيث يلاحظ المريض تكون أورام صغيرة تحت الجلد والتى تشبه إلى حد كبير الحبوب الصلبة، تحدث هذه المشكلة لدى الحالات التى تقوم بزراعة الشعر مضافًا بحيث يتم زراعة قطاعات طولية أى مساحات طولية أو عرضية تعرف بالقطاع.

غالبًا ما تحدث هذه المشكلة لدى الحالات التى تعاني من الصلع الوراثي حيث أشار الأطباء إلى أن هذه الجينات الوراثية هى ما تتسبب في تكوين هذه الندبات، هناك بعض الحالات التى تزداد فيها الأمور سوءًا حيث يشعر المريض بالألم الشديد مكان الندبة، ولكن يوصي الطبيب بنوع معين من العلاجات الفعالة التى تساعد في اختفاء الندبات بشكل تدريجي إلى أن تختفي تمامًا.

6- آثار جانبية غير متوقعة يمكن أن تحدث:

وفقًا لبعض الإحصائيات والداسات العلمية والتى أشارت إلى أن هناك بعض الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر التى يمكن أن يتعرض لها الإنسان، هذه الآثار قد تحدث أو لا تحدث على سبيل المثال تكوين خراج، هذه المشكلة قد تصيب المريض نتيجة لإصابة بصبيلات الشعر بالتلف بسبب زرعها في طبقة عميقة من الجلد.

الخراج المتكون في فروة الرأس يكون صغير الحجم كالبثور تمامًا وبعضها قد يكون ضار للغاية ومؤلم والبعض الآخر يكون حميد وغير ضار على الإطلاق، لكن ملاحظة هذه المشكلة تشير إلى ضرورة التواصل مع الطبيب المختص على الفور.

زراعة الشعر فى تركيا 10 تقنيات حديثة تدفعك لعملية زراعة الشعر

اضرار زراعة الشعر
اضرار زراعة الشعر

7- التعرض لتقلص فجائي للحجاب الحاجر:

هذا النوع من الأعراض الجانبية التى قد تصيب المريض ولكنها نادرة الحدوث حيث يصيب المريض تقلص فجائي في الحجاب الحاجز يحدث بسببه شهقة بصوت عالي يقطعها تقلص المزمار، يقال عن هذه الحادثة “الفواق” التى يتعرض لها الجميع بلا استثناء، في البداية يظن المريض أنها من المضاعفات الجانبية الطبيعية التى يتعرض لها المريض ولكن تطور الأمر يشير إلى ضرورة التواصل مع الطبيب حتى يوصى بنوع من العلاج المناسب لهذه الحالة.

علاج تساقط الشعر للرجال هل تريد الحصول على شعر صحي وكثيف ولامع؟

اضرار زراعة الشعر
اضرار زراعة الشعر

8- التعرض لورم في فروة الرأس مكان الجراحة:

كثيرًا ما تتعرض الحالات التى تجرى زراعة الشعر إلى الإصابة بورم في فروة الرأس مكان الجراحة وهذه من الأمور المعتادة التى تحدث أيضًا أثناء الجراحة ولكن الطبيب يستخدم الطرق المناسبة للسيطرة عليه، غالبًا ما يمتد الورم بعد الجراحة إلى الجبين وينتشر بالقرب من العينين.

في مرحلة الشفاء الأولي تكون هذه من الأعراض الجانبية الطبيعية التى تصيب الإنسان حيث تبني فروة الرأس الأنسجة الجديدة وطبقات جديدة واحدة تلو الآخرى خلال فترة الشفاء، تتكون أنسجة الجلد الجديدة في الأماكن القريبة من الجرح وهذا يعنى أن إلتئام الجرح قد يساعد في تلاشي الورم على الفور ولهذا يوصى الطبيب بنوع معين من العلاج الفعالة وعليك الإلتزام في إستعماله للتغلب على هذه المشكلة.

9- تواجد جروح متعددة في أماكن الجراحة:

نتيجة لضغط البصيلات الجديدة على فروة الرأس قد يعاني المريض من الجروح الصغيرة التى تتكون في أماكن الجراحة وهذه من الأعراض الجانبية الشائعة التى يتعرض لها الجميع، أيضًا هذه الجروح قد تسبب في حدوث نزيف بسيط للغاية ولكن لا داعي للقلق بمجر أن تنتهي مرحلة الشفاء الأولي تلتئم الجوح وتزول بشكل نهائي ولكن حتى يتم ذلك من الضروري الإلتزام بتعليمات الطبيب المختص.

علاج الصلع الوراثى عند النساء

اضرار زراعة الشعر
اضرار زراعة الشعر

10- الشعور بالآلم:

بعد إجراء أى عملية جراحية قد يعاني المريض من آلام في مكان الجراحة وهذا أيضًا ينطبق على عملية زراعة الشعرحيث يعاني المريض من نوبات الآلم من وقت لاخر وتختلف حدة هذه الآلم من حالة إلى آخر ولكن الطبيب يصف أنواع قوية من المسكنات التى تقضى على هذه الآلام، الآلم من العلامات التى تشير إلى نجاح العملية وإلتئام الجرح وبمجرد بمجرد أن تنتهي مرحلة الشفاء يزول الألم بشكل تدريجي.

11- الشعور بالتنميل:

غالبًا ما يعاني المريض من الشعور بالتنميل في مكان الجراحة وهذا يستمرة لعدة أسابيع أو على حسب العملية ومساحتها، لكن إذا زادت المدة عن شهر مثلًا ففي هذه الحالة على المريض التوجه إلى الطبيب المتخصص على الفور. على الرغم من أن هذه المشكلة شائعة بين الحالات التى تجري الجراحة إلا أنه من الضروري الإهمال قد يسبب في المزيد من المضاعفات الجانبية الخطيرة.

12- الإصابة بمرض الثعلبة:

هناك بعض الحالات التى تعاني من مرض الثعلبة، على الرغم من أن هذه المشكلة نادرة الحدوث وفي هذه الحالة ينتظر الطبيب إلى أن يتم شفاء المريض بشكل تام من الجراحة وبعد ذلك تبدأ مرحلة علاج الثعلبة، هناك وصفات وطرف فعالة لعلاج الثعلبة والتخلص منها بشكل نهائي وفي وقت بسيط.

علاج الثعلبة 9 وصفات طبيعية لعلاج الثعلبة والتخلص من آثارها

اضرار زراعة الشعر
اضرار زراعة الشعر

 



كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *