تعريف العصر العباسي‎‏ الحياة الإجتماعية والأدبية في العصر العباسي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 07 مايو 2017 - 16:22 Sunday , 09 December 2018 - 17:57 تعريف العصر العباسي‎‏ الحياة الإجتماعية والأدبية في العصر العباسي‎ Benefits-ginger.com‎
تعريف العصر العباسي‎‏ الحياة الإجتماعية والأدبية في العصر العباسي‎

تعريف العصر العباسي‎‏ ،العصر العباسي من أزهي العصور العربية وجاء بعد سقوط الدولة الأموية والعصر الأموي ،شهد العصر العباسي مجموعة من الإنجازات التاريخية والسياسية، كما أنه من أفضل العصور التي شهدت تطوراً كبيراً في الفن والأدب والثقافة، سوف نتعرف علي ملامح العصر العباسي والحياة الإجتماعية والثقافية والأدبية من خلال هذا الموضوع.

تعريف العصر العباسي :

العصر العباسي هو عصر الدولة العباسية والتي ظهرت علي يد العباسيين بعد سقوط الأمويين، يرجع نسب العصر العباسي إلي العباس عم الرسول علية افضل الصلاة والسلام،بعد زوال الدولة الأموية نهض العباسيين بالثقافة والإنجازات التاريخية والإجتماعية وأصبح العصر العباسي من أزهي العصور الإسلامية.

إنجازات العصر العباسي :

تعريف العصر الجاهلي‎‏ وأهم مظاهر الحياة الإجتماعية والأدبية في العصر الجاهلي

تعريف العصر العباسي‎‏

تعريف العصر العباسي‎‏

1- من أهم إنجازات العصر العباسي أن شهدت التجارة تقدماً كبيراً حيث إستطاع العباسييون أن يوطدوا العلاقة بينهم وبين الصين وساعدوا علي تدفق الكثير من البضائع من الصين إلي الدول الإسلامية وكانت العلاقة التجارية بين مصر والدول العربية والصين قوية جداً وساعدت تلك العلاقة القوية علي القدرة علي عبور الطريق المخصص من الصين إلي الغرب وساعدهم هذا علي نشر بضائعهم في بلاد الغرب

2- من الإنجازات الأخري الخاصة بالعصر العباسي قدرة العباسيين علي نشر الدعوة الإسلامية من خلال الوصول إلي إقليم السند وهو أحد الأقاليم الشهيرة والتي ساعدت أيضاً علي نشر التجارة في الهند والبلدان الأوروبية أيضاً.

3- نجح العباسيين في إنشاء مجموعة من المدارس العباسية التي تساعد علي نشر العلم والثقافة وتعليم الشعر والأدب والفن بجميع أنواعة ولذلك كان العصر العباسي من أزهي العصور الإسلامية.

الحياة الثقافية في العصر العباسي :

ساعد إنتشار الإسلام في العصر العباسي علي إنتشار الثقافة ، كما أنه ساهم في الإهتمام بالمدارس المنتشرة في هذا العصر وساعد علي التخلص من الجهل والتخلف الموجود في الحياة العباسية وساهم علي نشر التقدم والإزدهار.

تعريف العصر العباسي‎‏

تعريف العصر العباسي‎‏

كما أن إنتشار الإسلام ساهم علي الإلتقاء الحضاري وساهم في المزج بين الكثير من الحضارات العربية والغربية أيضاً مما ساهم في تطور الحياة في العصر العباسي.

شهد العصر العباسي إزدهاراً واضح من الناحية الدينية حيث كان علماء العصر العباسي من الأئمة المشورين مثل الإمام أحمد بن حنبل و والإمام مالك، كما أن الرياضيات إشتهرت كثيراً في عصر دولة العباسية وتم إكتشاف الكثير من المعادلات الرياضية والكثير من المداولات، إلي جانب تأليف مجموعة من الكتب الرياضية الشهيرة والتي لا زالت تدرس حتي اليوم في مجموعة كبيرة من الجامعات العالمية.

من العلوم التي شهدت تطوراً كبيراً في العصر العباسي الطب والصيدلة وإكتشف الكثير من علماء العصر العباسي العديد من الأعشاب والمواد الطبيعية التي تساهم في علاج الكثير من الامراض المزمنة ، كما تم إكتشاف علم الحراجة لعلاج الكثير من الحالات الحرجة وتم الفصل ين كل من علم الطب وعلم الصيدلة وأصبح كل منهما علم مستقل بذاتة، كما ظهر علم التحنيط وعلم التشريح وتوصلوا إلي مجموعة من الأمراض التي تتسبب في الوفاة من خلال علم التشريح.

تعريف العصر العباسي‎‏

تعريف العصر العباسي‎‏

علم الفلك من أشهر العلوم في العصر العباسي وإهتم العباسيين بإنشاء مجموعة من المدارس الفلكية والتي تساعد علي التعرف علي أسرار الفلك والكون والتوصل إلي مجموعة من الإكتشافات العظيمة الخاصة بالكون.

الأدب في العصر العباسي :

كما شهدت الحياة الثقافية تطوراً كبيراً شهد الأدب إزدهاراً كبيراً وأصبح الكثير من الأدباء والشعراء قادرين علي التعبير عن نواحي حياتهم سواء الإجتماعية أو التاريخية أو السياسية عن طريق الأدب والشعر وتم الإهتمام بإنشاء مجموعة من المدارس الفكرية والأدبية والتي تساعد علي نشر الأدب وتعليم أصول الشعر والمدح والرثاء والهجاء وكان الشعراء العباسيين من أفضل الشعراء العرب في تلك الفترة وتمت كتابة مجموعة من الملعقات والدواوين الخاصة بهم ويتم تداولها حتي يومنا هذا في الكثير من المكتبات العالمية وتعد تلك الدواوين ضمن التراث الثقافي للعرب ومصدر للفخر لنا جميعاً.

تعريف العصر العباسي‎‏

تعريف العصر العباسي‎‏

ظهر أدب القصص في العصر العباسي وتم نشر مجموعة من القصص الخيالية سواء التاريخية أو الرومانسية وإشتهر أدب القصص كثيرا ونال علي شهرة واسعة.

الشعر في العصر العباسي :

إزدهر الشعر كثيراً في العصر العباسي بجميع أنواعة وبصفة خاصة الشعر السياسي والذي كان خير معبر عن الحياة السياسية ، كما أن تسبب ضعف الأحزاب السياسية في أن يكون الشعراء هم الدافع الوحيد لتقوية تلك الاحزاب من خلال مجموعة من ابيات الشعر التي كانت تثير الحماس لدي العباسيين وتدفعهم نحو حب الوطن وحب الدولة.

الغزل نوع آخر من أنواع الشعر ولكن معظم الشعراء كانوا يميلون في معظم قصائدهم إلي الغزل الصريح مثل الشاعر أبو نواس والشاعر حماد ومطيع بن اياس وغيرهم من شعراء العصر العباسي المشهورين.

الحياة الإجتماعية في العصر العباسي :

شهد العصر العباسي تغير كبير جداً من الناحية الأخلاقية وتم القضاء علي الطبقات الإجتماعية التي كانت سائدة قبل ظهور العصر العباسي وتم القضاء علي الفوارق وتم إنتشار الاخلاق الحميدة والمبادئ والقيم المحمودة.

تعريف العصر العباسي‎‏

تعريف العصر العباسي‎‏

النثر في العصر العباسي :

النثر العباسي هو نوع من أنواع الأدب، كما أنه أصبح قادر علي الإلمام بكل الموضوعات سواء السياسية أو الإقتصادية أو الإجتماعية وكان خير معبر عن الحياة في العصر العباسي، إلي جانب ظهور النثر ظهرت مجموعة أخري من الفنون مثل فن كتابة الرسائل وكان حكام وملوك الدولة بيخترون أبلغ القوم في كتابة الرسائل السياسية إلي ملوك وحكام الدول الأخري.

نهاية العصر العباسي والخلافة العباسية:

تعريف العصر العباسي‎‏

تعريف العصر العباسي‎‏

انتهت الدولة العباسية عندما قلم هولاكو خان بالسيطرة علي الدولة العباسية وحرقها وهرب العباسيين خارج البلاد إلي القاهرة وأقاموا الخلافة هناك مرة أخري ولكن المماليك كانوا هم المسيطرين علي الدولة الإسلامية وإستمر العباسيين حتي عام 1519 وبعد ذلك دخل الجيش العثماني البلاد وسيطر عليها وجاءت الدولة العثمانية وقضت تماماً علي الدولة العباسية.