الرئيسية / صحة وجمال / عملية زراعة الاسنان كل ما تود معرفته عن زراعة الأسنان واهم مزايا وسلبيات العملية

عملية زراعة الاسنان كل ما تود معرفته عن زراعة الأسنان واهم مزايا وسلبيات العملية

عملية زراعة الاسنان ؛ زرع الأسنان من التقنيات الحديثة التى يلجأ إليها الكثير من الحالات التى تعاني من فقدان الأسنان ؛ تلك العملية أثبتت فعاليتها في تعويض الأسنان المفقودة أو التالفة بدلاً من تركيب الجسر ولكن عملية زراعة الأسنان من الممكن أن تعرضك لبعض المخاطر أو الأعراض الجانبية المزعجة .

في هذا الموضوع سنحاول دراسة كل التفاصيل المتعلقة بعملية زراعة الأسنان أيضاً سنجيب على كافة التساؤلات التى تتبادر إلى ذهن المريض حتى يتعرف على مميزات ومساؤي عملية زراعة الأسنان .

علاج السرطان بالاعشاب 28 طريقة طبيعية لمحاربة السرطان والأورام الخبيثة

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان Dental implant :

تعتبر عملية زراعة الأسنان أحد التقنيات الحديثة التى تشير إلى التطور الهائل الذى يشهده الطب في هذا العصر فتلك العملية لها تأثير قوي في علاج مشكلة فقدان الأسنان حيث يقوم الطبيب بزرع طقم اصطناعي في عظم الفك وهكذا يتم بناء تاج السن .

عملية زراعة الأسنان تعتمد على التبريد الجيد للعظم والتعقيم الجيد للمنطقة وأيضاً مدي إتقان الطبيب أو الجراح في وضع الزرعة ومحور تشابكها مع الأسنان المقابلة .

هناك عدة أنواع من عملية زراعة الأسنان من بينها الزرع الفوري الذى صدر بعد التقدم الطبي فقد اشار إلىإمكانية زراعة الأسنان دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية ؛ لكن عملية زراعة الأسنان الفورية مازالت تحت الدراسة للتعرف على إيجابيات ومساؤي تلك العملية .

في عملية الزرع الفوري يتم وضع السن فوق الزرعة مباشرة وهذا يختلف مع الزرع المتأخر الذى ياخذ فترة زمنية معينة حتى يوضع السن ؛ في أغلب الحالات يفضل الطبيب إجراء عملية زرع الأسنان المتأخر لتجنب السلبيات أو مساؤي الزرع الفوري .

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

 

ما هي الطعوم التى تستخدم في عملية زرع الأسنان؟

بعد أن تطور العلم إلى هذا الشكل تم الوصول إلى طعوم مناسبة للأسنان بشكل مثالي فهناك الكثير من الشركات التى أحدثت تغيراً رائعاً في تصميم وتصنيغ طعوم الأسنان .

لكن هذا التغيير لا يشمل تغيير الهيكل الأساسي فقد أشار العلماء إلى الطعوم هى عبارى عن اسطوانة مصنوعة من التيتانيوم التى يوجد في محيطها لولب وفي مركزه فراغ يتم فيه تثبيت مبني السن ؛ يعتبر معدن التيتانيوم من أقوي المعادن التى تعمل على إرتباط الظم بشكل أفضل فيه .

أسباب الاحتباس الحراري تعرف على كل ما يخص ظاهرة الاحتباس الحراري وكيفية الحد منها

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

متى يجب التفكير في عملية زرع الأسنان؟

أغلب الحالات تلجأ إلى عملية زراعة الأسنان في حالة فقدان الأسنان سواء كان في مرحلة مبكرة أو نتيجة للقلع في مرحلة متأخرة ؛ عملية زراعة الأسنان تساعد هذه الحالات في إعادة ترميم الأسنان وعلاج مشكلة الفقد بشكل كامل .

على الطبيب أن يوضح السلبيات والإيجابيات التى تصاحب عملية زراعة الأسنان وبعدها يقرر الطبيب بعد مشاركة المريض عملية زراعة الأسنان ؛ أيضاً يذكر الطبيب الحلول المثالية لعملية زراعة الأسنان وأهمها جسر الخزف أوطقم الأسنان الإصطناعي وعلى المريض أن يختار الحل الذى يناسبه .

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

كيف تتم عملية زرع الأسنان؟

قبل أن يجري الطبيب عملية زراعة الأسنان فهو يجري تخطيطاً شاملاً يساعده في إختيار المنطقة المناسبة والتعرف على قطر الطعم والزاوية التى سيتم إدخال الطعم فيها ؛ ولذلك نجد أن عملية زراعة الأسنان تحتاج إلى تصوير بانورامي للتأكدمن التخطيط المناسب قبل إجراء العملية .

هناك أيضاً بعض الحالات التى تحتاج إلى إجراء مسح بالأشعة المقطعية للمنطقة التى يتم زرعها ؛ هذه العملية الجراحية لا تستغرق الكثير من الوقت فقد أكد الأطباء أن تلك العملية الجراحية تأخد من ساعة إلى ساعتين حسب عدد الطعوم التى يتم زراعها ومدي تعقيد الحالة .

بعد أن يجري الطبيب ما يحتاجه من الفحوص للتعرف على موقع الطعم والقطر المناسب له ؛ بإستخدام المخدر الموضعي يقوم الطبيب بتخدير المكان وبعدها يصنع شق صغير في اللثة حتى تساعده في الكشف عن منطقة العظم وهكذا يتم تثبيت الطعم .

بعد ذلك يتم حفر عدة ثقوب في العظم وإدخال الطعوم داخلها ومن ثم يتم تغطية الطعم بأنسجة اللثة ويتم تثبيته في مكانه لمدة تتراوح من ثلاثة أشهر إلى ست أشهر على الأقل وهذا له تأثيرفعال في إلتئام الطعم مع العظم بشكل جيد .

أعراض تكيس المبايض تقرير شامل عن متلازمة تكيس المبايض وأحدث التقنيات لعلاجها

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

هل هناك مخاطر لإجراء عملية زرع الأسنان؟

غالباً ما يسأل المريض قبل إجراء عملية زراعة الأسنان على الأعراض الجانبية أو المضاعفات الخطيرة التى من المحتمل أن يتعرض لها ؛ وقد أشارت البحوث الطبية إلى أن عملية زراعة الأسنان كأى عملية جراحية من الممكن أن تترك بعض الأعراض الجانبية من بينها التورم والنزيف والحمي .

أيضاً من المضاعفات الجانبية الخطيرة لهذه المشكلة هى التلوث الموضعي وإمتصاص العظم المحيط وهذا ما ينتج عنه فشل عملية زرع الأسنان وهذه الظاهرة عرفها الأطباء بري – ايمبلنتيتيس التى تشير إلى إنخفاض إمدادات الدم إلى العضو الإصطناعي وأيضاً فشل الجهاز المناعي في مكافحة التلوث من حوله .

ولكن الإنتباه جيداً على الظروف الجراحية والتعقيم المناسب له دور فعال في الحد من هذه المخاطر والمضاعفات الجانبية الخطيرة .

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

كيف نستطيع أن نعرف أن زراعة الأسنان تمت بسلام؟

نجاح زراعة الأسنان لا ينتهي عند إجراء العملية فأنت بحاجة إلى متابعة الطبيب المختص بعد الجراحة بفترة زمنية معينة فقد أكد الأطباء إلى أن الطعوم المزروعة تحتاج إلى فترة تتراوح من ثلاثة أشهر إلى حوالي ست أشهر حتى تستريح قبل أن يتم زراعة السن الدائمة عليه .

هذا بالإضافة إلى أن الطبيب يجري بعض الفحوصات التى توضج مدى إستقرار الطعم وهذه الفحوصات تتم بمساعدة التصوير أو  CT .

علاج الربو 17 طريقة طبيعية وفعالة لعلاج أزمات الربو الحادة

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

كيف أستطيع أن أعرف ما إذا كنت مناسبا لزرع الأسنان؟

حسب التقارير الطبية والتى أشارت إلى أن عملية زراعة الأسنان لا تتناسب مع كل شخص فهناك بعض الحالات التى تجري عملية زراعة الشعر وتتعرض لبعض الأعراض الجانبية الخطيرة والإصابة بالأزمات الصحية .

كما أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض السكري وأمراض المفاصل والعظام من المشاكل الصحية التى تخفض من فرصة نجاح عملية زراعة الأسنان وهذا لأن تلك الحالات تواجه صعوبة في إستيعاب الطعم في العظم .

هذا بالإضافة إلى أن زراعة الأسنان في الأماكن الهامة من بينها عصب الفك السفلي وتجاويف مغارات الفم من العوامل التى تعرض الإنسان إلى المشاكل الخطيرة ولذلك من الأفضل إتباع تقنية تعمل على إعادة التأهيل من جديد .

كما أشارت البحوث الطبية الخاصة بعملية زراعة الأسنان إلى أن إتباع العادات السيئة كالتدخين أو إهمال نظافة الفم وصرير الأسنان من العوامل الخطيرة التى تخفض من فرصة نجاح عملية زراعة الأسنان ولذلك يفضل الإقلاع عن تلك العادات السيئة إذا أردت إجراء عملية زراعة الأسنان .

اسباب تأخر الدورة الشهرية أهم 8 عوامل تسبب إضطرابات الدورة الشهرية

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

ما هي الأساليب الحديثة في مجال زراعة الأسنان؟

استطاع العلماء توفير أفضل التقنيات التى تساعد في نجاح عملية زراعة الأسنان ولذلك قدم الطب الحديث في الأونة الآخيرة تقنية all-on-4 أو زراعة الأسنان في يوم واحد وفي هذه الحالة يتم تركيب السن فوراً على الطعم الذى يزرع للتو .

ولكن قبل إجراء عملية زراعة الأسنان يفضل التأكد من خبرة الطبيب أولاً في هذا المجال وهذا لأن الأخطاء التى يرتكبها الأطباء في عملية زراعة الأسنان من الممكن أن تعرضك للكثير من المشاكل أو الأعراض الجانبية المزعجة .

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

ما هى مزايا عملية زراعة الأسنان ؟

أشارت بعض المواقع الطبية المتخصصة في جراحة الأسنان إلى بعض المميزات التى تنفرد بها تلك التقنية الحديثة وأهمها ما يلي :

1- إجراء عملية زراعة الأسنان لا يتطلب معالجة أو حك الأسنان المجاورة وبذلك فهو أفضل بكثير من عملية بناء جسور الأسنان .

2- أحد المزايا الرائعة لتلك العملية أن عدم نجاحها لا يؤثر على نمو الأسنان كما أنه لا يزيد من تآكل عظام الفك ولذلك ينظر بعض الأطباء المتخصصين إلى عملية زراعة الأسنان بأنها وسيلة مناسبة للحد من تراجع نمو عظام الفك .

3- هذا بالإضافة إلى أن الأسنان المزروعة تبقي ثابتة في الفك كما أنها لا تحتاج إلى إخراجها من مكانها وتنظيفها بصورة مستمرة .

4- كما أن عملية زراعة الأسنان تجعل من مضع الطعام عملية سهلة وسلسة فلا يواجه المريض أى مشكلة أثناء تناول الطعام .

5- أغلب الحالات التى تعاني من مشكلة فقدان الأسنان وخاصة الشباب يجرون عملية زراعة الأسنان لتعويض الأسنان المفقودة وهذه الحالات أثبتت فعاليتها مع الكثير من الأشخاص .

6- مع التقدم العلمي الذى نشهده الآن استطاع العلماء توفير أفضل المواد التى تستخدم في عملية زراعة الشعر وهذا بدوره ساهم في رفع معدلات نجاح العملية .

علاج تقصف الشعر وجفافه 11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل الشعر الجاف والتالف

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

ما هى سلبيات عملية زراعة الأسنان ؟

على الرغم من أن عملية زراعة الأسنان من التقنيات الحديثة التى يعتمد عليها البعض في علاج مشاكل الأسنان إلا أنه هناك بعض التجارب الطبية التى صدرت عن موقع شركة “تيكنيكر كرانكينكاسه” للتأمين الصحي في ألمانيا والتى أكدت وجود بعض المساوئ والتى تتمثل فيما يلي :

1- عملية زراعة الأسنان لا تتناسب مع أى مريض ؛ حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن ليس كل فك يتحمل تلك العملية وهذا ما يعرضه إلى بعض المضاعفات الجانبية المزعجة من بينها تورم الفك وهذا ما يجبر الطبيب على خلع الأسنان بعد تثبيتها .

2- كما أشار الدكتور فيلفريد فاغنر أحد الأطباء المتخصصين في المستشفى الجامعي في ماينتس أن أغلب الأسنان المزروعة تتعرض لمشكلة القلع وهذا ما يعرض الفك إلى بعض المضاعفات والأعراض الجانبية المزعجة .

3- هذا بالإضافة إلى أن فقدان الأنان المزورعة يسبب في مشاكل الفك نتيجة لفقدان العظم والجذور للأسنان وهذا له تأثير سلبي على ألسنان الآخري الموجودة في الفك .

أضرار الميرمية اخطر 10 اضرار لتناول الميرمية على الحامل والمرضعة والأطفال

عملية زراعة الاسنان
عملية زراعة الاسنان

4- كما أكد الدكتور مارتن بونسمان وهو أحد الخبراء المتخصصين في جراحة الأسنان أن أغلب الحالات التى تعتمد على عملية زراعة الأسنان تتعرض إلى الكثير من المشتاكل في الفك بسبب الأخطاء التى يرتكبها الجراحين مثل إجراء زراعة الكثير من الأسنان في آن واحد وأيضاً عملية الزراعة العميقة أو الزراعة في موقع خاطئ بالقرب من جذور سن آخر .

5- تحتاج عملية زراعة الأسنان إلى تنظيف مستمر للفم والأسنان وإلا تواجه الكثير من المشاكل والأعراض الجانبية المزعجة وأخطرها الإلتهابات الحادة وهذا ما أكده لنا الدكتور هانس يواخيم نيكينغ الطبيب المتخصص في المشفي الجامعي بكولونيا .

6- يتعرض المريض إلى بعض المشاكل في دواعم الأسنان وهذا بدوره يسبب في خسارة الأسنان المزروعة وتعرضها إلى بعض المشاكل الجانبية المزعجة .

7- عند إجراء عملية زراعة الأسنان يحتاج الطبيب إلى التخدير الموضعي وهذا النوع من التخدير له بعض المضاعفات الجانبية المزعجة .

8- هذا إلى جانب فقدان القدرة على السعور أو التحسس بالأشياء من قبل الأسنان بسبب عملية ثقب الفك .


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *