الرئيسية / صحة وجمال / نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين

نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين

نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين، يعد مرض السكر من الأمراض الأكثر انتشاراً بين العديد من الأشخاص، حيث أنه يسبب الأزعاج لشخص المصاب، ويعد مرض السكر من الأمراض التي تمنع المريض من تناول العديد من الأطعمة ويفرض علي المريض نظام غذائي معين، وفي حالة خلال المريض بالنظام الغذاء يؤدي إلي التدهور في الحالة الصحية للمريض مما تؤدي إلي دخول المريض في حالة غيبوبة .

كيفية توزيع وجبات الطعام:

يجب علي مريض السكر اللتزام بنظام غذائي صحي وسليم، حيث أنه الخلال في النظام الغذائي يؤدي إلي الإصابة بالأعراض الجانبية لمرض السكر، لذلك يجب علي المريض تناول ثلاث وجبات في اليوم بحيث تكون الوجبات خفيفة وبشكل منتظم، وكميات صغيرة، ويحرص المريض علي عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون والنشويات،وأيضا عدم تناول الحلويات، لأن تلك الأطعمة تؤدي إلي زيادة كبيرة في نسبة السكر.

نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين
نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين

اتباع نظام غذائي كامل ومتوازن:

يجب علي المريض الأبتعاد تماماً عن الاطعمة الغنية بالدهون وأن يقوم بتجهيز وجبة غذائية متوازنة مثل:الفواكه، والخضروات، والأسماك، واللحوم البيضاء، أو العجاف، والنشويات الكاملة، وأيضا يحرص المريض علي الحفاظ علي الجسم المثالين والتخلص من الوزن الزائد لأن الوزن الزائد يؤدي إلي زيادة نسبة السكر في الدم، ويحرص المريض علي عدم تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية؛ مثل: المأكولات المقلية، أو الحلوى والمشروبات الغازية، حيث أن هذة الأطعمة والمشروبات تؤدي إلي زيادة مفرطة في الوزن، مما يؤدي إلي زيادة نسبة السكر في الدم .

شرب كوب من القهوة:

أكدت الأبحاث الطبية أن للقهوة دور فعال في تقليل نسبة خطر الإصابة بمرض السكر، لأحتوائها علي نسبة كبيرة من المغنيسيوم، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة وهي التي بدورة تساعد في تعزيز نسبة الإنسولين في الجسم، لذلك يجب علي مريض السكر تناول كوب واحد من القهوة يومياً .

نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين
نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين

نظام غذائي لمرضى السكر الذي يعانون من السمنة:

وجبة الأفطار: يجب علي مريض السكر تناول وجبة خفيفة في الفطار، حيث تتكون الوجبة من بيضة مسلوقة، أو قطعة من الجبن القريش، أو ثلاث ملاعق من الفول بالإضافة إلي القليل من الزيت والليمون، ورغيف واحد من الخبز، وشراب كوب من الشاي أو القهوة دون السكر العادي.

وجبة الغداء: يحرص مريض السكر علي تناول وجبة خفيفة مكونة من، طبق من السلطة الخضراء، والقليل من اللحم المشوي، ورغيف من الخبز، مع شراب كوب من الشاي أو القهوة بدون سكر.

وجبة العشاء: يحرص المريض علي تناول وجبة خفيفة جداً في العشاء بحيث تكون مكونة من،كوب من اللبن الزبادي، أو لبن رائب منزوع الدسم، أوبيضة مسلوقة، ورغيف من الخبز، وحبة من الفاكهة.

وفي حالة شعور الشخص المريض بالجوع مابين الوجبات، يمكن له تناول الفاكهة أو الخضروات التي تساعد في أمداد الجسم بالفيتامينات ولم تؤدي إلي الزيادة في الوزن .

نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين
نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين

نظام غذائي مناسب لمريض السكر النحيف:

يجب علي مريض السكر النحيف، عند الإستيقاظ من النوم، يقوم بتناول كوب من اللبن.

وجبة الأفطار: يحرص الشخص المصاب علي تناول وجبة متكاملة العناصر بحيث أنها تكون مكونة من: طبق من البليلة، وبيضتان مسلوقتان، أو أربع ملاعق من الفول بالزيت والليمون، أو مئة وخمسون غراماً من الجبن الأبيض، ورغيف من الخبز، وبرتقالة، أو حبة جوافة.

وجبة الغداء: يقوم المريض بتناول وجبة مكونة من قطعتان من السمك المشوي، ودجاجة مشوية، وطبق من السلطة الخضراء، وطبق من الخضار المطبوخ، وخمس ملاعق من الأرز.

وجبة العشاء: يحرص الشخص النحيف علي تناول وجبة خفيفة،كوب من شوربة العدس، وكوب من الزبادي، أو اللبن منزوع الدسم، أو بيضة مسلوقة، وطبق من شوربة الخضار، وحبة من الفاكهة، ورغيف من الخبز.

ولكنه يحرص أنها تكون قبل النوم وتتكون من، كوب من الزبادي أو اللبن الرائب منزوع الدسم.

وفي حالة الشعور بالجوع أثناء الوجبات يقوم المريض بتناول وجبة مكونة من،كوب من الشاي باللبن، وثلاث قطع من البسكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *