الحالات النفسية عند المرأة‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 10 مارس 2018 - 14:22 Friday , 19 October 2018 - 21:39 الحالات النفسية عند المرأة‎ Benefits-ginger.com‎
الحالات النفسية عند المرأة‎

الحالات النفسية عند المرأة لمعرفة الحالات النفسية يجب الإجابة علي الأسئلة التالية ، هل تختلف نفسية المرأة عن نفسية الرجل ؟ ، وفي اي شيئ تختلف ؟، وما هو سبب إصابة المرأة ببعض الأمراض النفسية النفسية أكثر من الرجل ؟ وهل يوجد اختلاف تشريحي بين عقل المراه وعقل الرجل ؟

الحالات النفسية عند المرأة :

ربما تكون هذه البداية المناسبة فمخ الرجل يحتوي علي ضعف الخلايا العصبية التي لدي الرجل ، وفي المقابل فالنرأة لديها ضعف الوصلات العصبية التي لدي الفرجل ، ولذلك فالاولاد أكثر إصابة من البنات بالتخلف العقلي وصعوبات التعلم ، ذلك لأن الجنين الذكر في حاجة أن يبقي علي عدد أكبر من الخلايا العصبية في القشرة المخية أكثر في أكثر من الجنين الأنثي ، فأي عطب يصيب المخ يؤدي علي فقدان خلايا عصبية هو بحاجة إليها .

أما بالنسبة لمرض مثل الاكتئاب فقد وجد أن المرأة أكثر إصابة به من الرجل لأن الموصل العصبي المسئول عن المزاج والذي سمي السرتونين يصنع بنسبة أقل في مخ المرأة . كما تختلف الاعراض الأكتئابة بين الرجل والمرأة فتعتبر المرأة لاعن اكتئابها في صورة أعراض جسمانية مثل الشعور بالإرهاق وإضطرابات الشهية و النوم . بينما يتوقف الرجل الذي يعاني من الاكتئاب عن العمل ويبتعد عن النشاطات الاجتماعية ، وبالنسبة لمرض الفصام فقد وجد أن هرمون الاستروجين له أثر فعال في حماية الخلايا العصبية في المخ مما يؤخر ظهور مرض الفصام عند المرأة كما أنه يقلل من أعراض المرض لديها . كما وجد أن تأثير الدواء يختلف من المرأة إلي الرجل .

كذلك أثبتت العديد من الدراسات أن المراة التي تعاني من الفصام تستجيب أسرع لمعظم الأدوية الأخري المستخدمة في علاج هذا المرض وبجرعات اقل من التي يحتاجها الرجل ، كما أن الأعراض الجانبية تختلف من الرجل إلي المرأة .

وبالمثل فالمرأة أكثر لإصابة بالزهايمر من الرجل فقد أثبتت الدراسات أن الأستروجين يحمي المرأة من تدهور الوظائف المعرفية المصاحبة لكبر السن . ومازالت الدراسات التي تحاول أن تثبت العلاقة بين الزهايمر وانحدار الأستروجين الذي يتبع انقطاع الدورة الشهرية ، وقد وجد أن الاستروجين يدعم نمو الوصلات العصبية في المناطق الخاصة بالذاكرة في المخ ، كما أنه ينشط إنتاج النواقل العصبية التي تقل في حالة الإصابة بمرض الزهايمر مثل البأستيل كولين والسروتونين .

كما يؤدي الاستروجين إلي تدفق الدم في المخ . ويعد الاستروجين مضاداً للأكسدة يحمي المخ من الشوارد الحرة التي تلعب دوراً في حدوث مرض الزهايمر وهو من الحالات النفسية عند المرأة .

إن المرض النفسي يختلف عن غيرة من الأمراض في أن له العديد من الأسباب التي لا يمكن الفصل بينهما أو تحديد أيها هو السبب الاساسي ، فإضافة إلي الأسباب الجينية والبيلوجية هناك الأسباب الإجتماعية التي تؤثر بشكل مختلف علي المرأة ، فالتغيرات التي يراها المجتمع لاطبيعية من الممكن أن تؤدي إلي ضغوط عصبية علي المرأة .

فالزواج مثلاً يختلف أثرة علي كل من الرجل والمرأة ، فهناك العديد من الدراسات التي أثبتت زيادة الأمراض النفسية بين النساء المتزوجات مقارنة بالرجال المتزوجين بينما تقل نسبة المرض الأمراض النفسية بين النساء الغير متزوجات مقارنة بالرجال غير متزوجين ، مما يدل علي أن الكثير من النساء يفقدن الاستقلالية بالزواج .

ومؤخراً دار الحديث حول تأنيث الفقر حيث تمثل النسلء 70% من فقراء العالم مما يضاعف الحالات النفسية عند المرأة ، ولذلك إذا تكلمنا عن صحة الالمرأة النفسية يجب أن نؤمن لها ما يأتي :- حقوقها الإنسانية فالمرأة لها الحق في مستوي معيشي جيد ، يتوفر فيه المأكل والملبس والمسكن والمياة النقية والبيئية الصحية الآمنة ، وكذلك لها الحق في التعليم الجيد والعمل المناسب والأجر المساوي للرجل والمساواة بينها وبين الرجل في المسئوليات الخاصة بتنشئة الأطفال ، وكذلك حقها في التأمين الاجتماعي ضد البطالة والشيخوخة والمرض .

إن فقر المرأة ليس أمراً شخصياً يخصها وحدها ولكنه مرض اجتماعي خطير ، يمتد أثره علي المجتمع بأسره .

فالمرأة الفقيرة تعني طفلاً فقيراً يعاني من سوء التغذية والإعاقة وتدهور المستوي الدراسي والتسرب المبكر من التعليم والإصابة بالأمراض المعدية والاضطرابات النفسية المختلفة وارتفاع معدل الجريمة .

كما أن المرأة الفقيرة التي تحيا في بيئة غير صحسة تعاني من العديد من الامراض مثل الإصابة بالعدوي وسوء التغذية والصداع والتوتر وعدم القدرة علي التركيز ، وبالمثل يتسبب الفقر في العديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري والعنف والقلق وسوء الإستغلال الجسدي والعاطفي . كما تنتابهن مشاعر سلبية عديدة مثل الغضب والعدوانية وقلة الحيلة .

والفقر يقلل من أثر المساندة الاجتماعية التي تحصل عليها المرأة فجيران ومعارف المرأة الفقيرة يقعون أنفسهم تحت تأثير الفقر مما يضاعف الضغوط العصبية الواقعة عليها ، أن الاهتمام بالصحة النفسية للمرأة يوازي في أهميته الاهتمام بمستقبل الوطن فهي إنسان قبل أي شئ وانتهاك حقوقها هو بمثابة انتهاك صريح لحقوق الإنسان .