دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعه‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 03 مارس 2018 - 07:57 Thursday , 20 September 2018 - 18:04 دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعه‎ Benefits-ginger.com‎
دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعه‎

دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعه ، عندما ينتقل الإنسان إلى بطون الألحاد لا يكون رجائه من أهل الدنيا سوى الدعاء له بالرحمة والمغفرة والجنة، وهناك بعض الأدعية التي وردت عن رسول الله ﷺ والتي يُفضل الدعاء للميت بها، ومن خلال موقع مركز الفوائد العامة سوف نتعرف على أهم الأدعية للوالد المُتوفي وفضل من مات يوم الجمعة.

دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعه

دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعه

فضل من مات يوم الجمعة

المسلم الذي يتوفاه الله يوم الجمعة ينجو من فتنة القبر وعذابه، وقد قال الترمذي أن من يموت يوم الجمعة ينكشف الغطاء له عن ما أعد الله سبحانه وتعالى له من سعادة؛ لأن في يوم الجمعة تغلق أبواب النار ولا يفعل ملك النار به مثل ما يفعل في أي يوم آخر، ولذلك فإن الموت يوم الجمعة دليل كبير على حسن الخاتمة.

وقد جاء عن رسول الله ﷺ قوله: “ما من مسلم أو مسلمة يموت في يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وُقي عذاب القبر وفتنة القبر ولقى الله ولا حساب عليه، وجاء يوم القيامة ومعه شهود يشهدون له أو طايع”.

دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعه

من أهم طرق بر الأب المتوفي إقامة الصدقات الجارية له قدر المستطاع والدعاء الدائم له، ومن أهم الأدعية التي يمكن الدعاء للوالد المتوفى بها ما يلي:

  • “اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من خطاياه كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، وعذاب النار”.
  • “اللهم آنسْه في وحشته وغربته ووحدته، وأنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين”.
  • اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور”.
  • “اللهم ثبته عند السؤال واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار”.
  • “اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، واغفر له وارحمه واعفو عنه، واغسله بالماء والثلج والبرد، واجعل قبره نورا، وادخله الفردوس الأعلى من غير حساب ولا سابقة عذاب، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صار إليه”.

  • “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أَمَتُك خرج من الدنيا وسعتها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه، اللهم إنه كان يشهد لك بالوحدانية ولرسولك بالرسالة وأنت به أعلم، اللهم إنا نقسم عليك أن ترحمه ولا تعذبه”.
  • “اللهم إنه قد أصبح في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وانزله منازل الصديقين والصالحين والشهداء وحسن أولئك رفيقا”.
  • “اللهم اجعله في بطون الألحاد من المطمئنين، وعند قيام الأشهاد من الآمنين، وجعل عن يمينه نوراً حتى تبعثه آمناً مطمئناً في نور من نورك، وانظر إليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبداً”.