الرئيسية / الإسلام / مقال عن المدينة المنورة

مقال عن المدينة المنورة

مقال عن المدينة المنورة ، لا يوجد مسلم على وجه الأرض لا يعشق المدينة المنورة ويتمنى زيارتها؛ ولكن هناك العديد من المعلومات عن المدينة المنورة التي يجهلها البعض، ولذلك فإننا على موقع مركز الفوائد العامة سوف نقوم بعمل مقال شامل عن المدينة المنورة

مقال عن المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة داخل المملكة العربية السعودية، وهي تبعد عن مكة المكرمة بما يقرب 400 كم2، تبلغ مساحتها 590 كم2، ويشغل السكان الذين يبلغ عددهم أكثر من مليون نسمة  99 كم2 فقط من هذه المساحة، ويكثر بالمدينة المنورة الجبال والأودية والأراضي الصحراوية، والمناخ بها صحراوي وجاف خصوصا في فصل الصيف.

مقال عن المدينة المنورة
مقال عن المدينة المنورة

مكانة المدينة المنورة عند المسلمين

للمدينة المنورة مكانة كبيرة جدا في نفوس المسلمين؛ فقد كانت هي وجهة رسول الله صل الله عليه وسلم عند الهجرة وعندئذ كانت تسمى “يثرب” لكن رسول الله قام بتغيير اسمها إلى المدينة المنورة.

قضى رسول الله صل الله عليه وسلم باقي حياته في المدينة المنورة ومات ودفن بها؛ حيث أصبحت المدينة المنورة بعد الهجرة هي العاصمة الأولى لدولة الإسلام ومركز لنشر الدعوة الإسلامية إلى كل أنحاء العالم.

أهم مساجد المدينة المنورة

  • المسجد النبوي: المسجد النبوي أو مسجد الرسول من أهم مساجد المدينة المنورة وهو ثاني الحرمين الشريفين وبه الروضة الشريفة وقبر رسول الله صل الله عليه وسلم والصلاة في المسجد النبوي تعادل ألف صلاة فيما سواه باستثناء المسجد الحرام.
  • مسجد قباء: هو أول مسجد تم بنائه في الإسلام حيث قام رسول الله ببنائه عقب وصوله إلى المدينة المنورة وقد شارك كافة المسلمين في بناء هذا المسجد.
  • مسجد الفتح: يعد مسجد الفتح واحدا من أكبر 7 مساجد على مستوى العالم، وقد أخذ المسجد هذا الاسم لأن رسول الله وصحابته قاموا بالصلاة به عقب الانتصار في غزوة الأحزاب.

بالإضافة إلى بعض المساجد الأخرى الهامة الموجودة في المدينة المنورة مثل مسجد الجمعة ومسجد علي بن أبي طالب ومسجد ذي الحليفة.

أهم الجبال في المدينة المنورة

  • جبل أحد: يعتبر جبل أحد أعظم جبال الأرض، وقد شهد هذا الجبل غزوة أحد ثاني غزوات رسول الله ضد كفار قريش ولذلك سمي بهذا الاسم.

  • جبل الرماة: جبل صغير موجود بالقرب من جبل أحد وقد أوصى رسول الله الرماة بضرورة الوقوف على هذا الجبل وعدم تركه أثناء غزوة أحد ولكنهم عصوا أمر رسول الله وانشغلوا بجمع الغنائم مما أدى إلى هجوم الكفار على المسلمين مرة ثانية فخسروا هذه الغزوة واستشهد عدد كبير من المسلمين.
  • جبل الراية: كان رسول الله صل الله عليه وسلم يقوم بالوقوف على هذا الجبل ويعطي تعليماته للجيش الإسلامي.
  • جبل عير: وهذا الجبل موجود في الجزء الجنوبي من المدينة وهو جبل ذات لون أسود ويمتاز بأن له قمة مستقيمة تجعله مختلفا عن باقي الجبال.

أهم المقابر في المدينة المنورة (مقابر أهل الجنة)

  • مقبرة شهداء أحد: وقد تم دفن كل الشهداء الذين سقطوا خلال غزوة أحد في هذه المقبرة وهي موجودة أسفل جبل أحد.
  • مقبرة البقيع: هي مقبرة كبيرة موجودة في المدينة أيضا وبها عدد كبير من الصحابة والمسلمين الذين استشهدوا خلال الغزوات الإسلامية المختلفة وبها مقابر زوجات رسول الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *