الرئيسية / الحياة / مفهوم البيئة pdf

مفهوم البيئة pdf

مفهوم البيئة pdf ، البيئة هي الوسط الذي يعيش علية من كائنات حية مختلفة من إنسان ، ونبات ، وحيوان ، وأيضا كائنات أخري أخري ، ويستطيع كل من هما ممارسة الحياة الطبيعية للوصول إلي الهدف الذي يسعي إليه ، بالإضافة إلي التأثير فيه وعلي البيئة ، وسوف نتكلم في هذا المقال عن مكونات وعناصر البيئة .

 

مفهوم البيئة pdf
مفهوم البيئة pdf

عناصر النظام البيئ :

العناصر الطبيعية : وهي تلك العناصر التي تشمل المخلوقات الطبيعية التي لم يتحكم فيه الإنسان وهي ، الماء، والهواء، والتربة، والحيوان، والنبات، والإنسان، حيث أن تلك العناصر لا يمكن أن تستمر الحياة دون هذة العناصر ، وهي أساس تطور حياة الكائن الحي ، ويمكن تقسيم العناصر الموجودة في البيئة إلي :

الكائنات غير الحية: وهي تلك الكانئات الأساسية العضوية والغير عضوية في البيئة .

الكائنات الحية : وهي تلك الكائنات التي تتمتع بخصائص معينة مثل ، التنفس ، والنمو، والإخراج، وهي تقسّم إلى قسمين أساسيين، هما:

  • كائنات حية ذاتية التغذية : وهي تلك الكائنات التي تسطيع أن تكون غذائها بنفسها ، من خلال حصولها علي مواد غير عضوية بسيطة بواسطة عمليات البناء الضوئي.
  • كائنات حية غير ذاتية التغذية : وهي تلك الكائنات الحية التي لا يمكن أن تكون غذائها ، وهي الكائنات المحللة ، وأكلات الحشائش ، وعلي سبيل المثال ، الحشرات التي تتغذى على الأعشاب، والحيوانات التي تتغذى على الحشرات، وأيضا الكائنات التي تعتمد التغذية غير ذاتية علي تحليل بقايا الحيوانات ، ويتم تحويلها إلي مركبات سهلة يمكن الأستفادة منها .

العناصر غير الطبيعية: وهي تلك العناصر التي أختراعها الإنسان مثل : المنشآت العمرانية، والمصانع، والسدود، والشقق، والطرق، والمدارس، والجامعات، وغيرها.

 

مفهوم البيئة pdf
مفهوم البيئة pdf

دور الإنسان في الحفاظ على البيئة :

  • يجب علي الإنسان أنشاء المصانع التي تؤدي إلي تلوث الهواء بعيد عن المناطق السكنية ، وتحديد القوانين لمن يفعل العكس لأنها تؤثر علي حياة الإنسان .
  • أيضا الإدارة الزراعية وهي أتباع السياسات في الزراعة والري .
  • يجب تحديد قانون للمحافحة التلوث البيئ الذي يؤثر علي صحة الإنسان ويؤثر علي البيئة ، وزع الأشجار التي تساعد في تنقية الهواء ، والحفاظات علي جميع الكائنات الحية .
  • التنوع في المحاصيل الزراعية ، والحفاظ علي الأرض الزراعية والأهتمام بها .
  • تشجيع المشروعات العلمية التي تساعد في تقدم المجتمع والتي تهدف إلي الحفاظ علي البيئة ورفع مستواها الأجتماعي .
  • الأهتمام بالأراضي الزراعية وإمدادها بالموارد الطبيعية التي تحافظ عليها .
  • نشر الثقافة وتنمية الوعي البيئي التي يساعد الإنسان في أموار الحياة وكيفية الحفاظ علي البيئة من خلال المنشورات والدورات التوعوية وأيضا استغلال الإعلام في نشر الثقافة .
  • الحفاظ علي التربة وحمايتها من الأنجراف .

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *