موضوع تعبير عن القراءة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 07 يناير 2018 - 21:58 Friday , 14 December 2018 - 18:17 موضوع تعبير عن القراءة‎ Benefits-ginger.com‎
موضوع تعبير عن القراءة‎

موضوع تعبير عن القراءة ، القراءة من أهم الأشياء التي تساعد في زيادة الوعي والإدراك وتثقيف الشخص، حيث تساعده على توسيع معرفته بالأشياء وإكسابه العديد من الثقافات المتنوع، مركز الفوائد العامة يعرفكم على أهمية القراءة من خلال تعبير عن القراءة وأهميتها.

تعبير عن القراءة :

تعبير عن القراءة

تعبير عن القراءة

القراءة تمثل منفذ للشخص على عالم مختلف، فمن خلال اطلاع الشخص على ثقافات مختلفة ومعلومات مختلفة يستطيع الوصول إلى قناعات جديدة كما يستطيع التطوير من ذاته بشكل كبير.

تُعد القراءة من أفضل الهوايات التي يمكن ممارستها في وقت الفراغ ومن أبسطها ,اصعبها في نفس الوقت، لأنها تحتاج إلى شخص لديه الرغبة في القراءة ولديه الشغف إلى البحث عن الكتب ومعرفتها والتعمق فيها.

وقد حث الدين الإسلامي على القراءة والتعلم حيث قال تعالى لنبيه (اقرأ باسم ربك الذي خلق)، فالقراءة والاطلاع أحد وسائل المعرفة القوية وأحد أسلحة الشخص المثقف في مواجهة الجهل والتخلف.

موضوعات مشابهة: فوائد القراءة بالنجليزي 5 فوائد مدهشة للعقل والذاكرة

أنواع القراءة

تعبير عن القراءة

أنواع القراءة

  • القراءة الصامتة

يعتمد هذا النوع من القراءة على العينين فقط، فيقوم الشخص بتحريك عينيه للتنقل بين الكلمات دون إصدار صوت أو تحريك شفاه.

يساعد هذا النوع من القراءة في زيادة المتعة والتعمق في المعلومة وفهمها بشكل مفصل، كما أنها تساعد القارىء على الحصول على أكبر كم من المعلومات والمفردات وتنمي قدرته على حفظ وتخزين المعلومة.

تعد من أفضل أنواع القراءة حيث تزيل حمل الحركات الإعرابية والألفاظ الثقيلة، وتساعد على خلق جو من الهدوء من خلال القراءة بدون صوت.

  • القراءة الجهرية

تعتمد القراءة الجهرية على القراءة بصوت واضح ومفهوم من خلال الالتزام التام بقواعد اللغة العربية ومواضع الوقف والوصل، كما يفضل خلال هذه القراءة التعبير الجيد عن الكلام لإيصال المعنى بالشكل المطلوب.

إضافة إلى التزام الشخص بالنطق الصحيح وقواعد اللغة السليمة، يجب أن يتحدث بسرعة مناسبة حتى يمكن سماعه فلا يتحدث بسرعة قوية أو ببطء ممل حتى لا تفوت الفائدة على المستمع للمعلومة.

  • قراءة الاستماع

تعتمد هذه الطريقة على تلقي المستمع لما يتم القاؤه عليه، وهي مفيدة في العديد من المراحل الدراسية حيث يتلقى الطلاب ما يتم سماعه من معلومات متنوعة.

تعد من الطرق الجيدة لمعرفة إمكانيات الطلاب وقدرتهم على الفهم والاستيعاب من خلال السماع، ومعرفة مشاكلهم في تلقي المعلومة ومحاولة حلها، كما أنها طريقة فعالة جداً في تعليم المكفوفين بشكل فعال وتوصيل المعلومة لهم.

اقرأ أيضاً: شعر غزل بدوي

أهمية القراءة وفوائدها

تعبير عن القراءة

أهمية القراءة وفوائدها

  • القراءة مقنرنة بالكتابة هما أساس العلم والمعرفة، حيث أن بداية كل طفل يريد التعلم هو تعليمه كيفية كتابة حروف اللغة العربية وقراءتها.
  • من أهم الأسباب لزيادة قوة الإيمان والتقرب من الله جل وعلا، حيث أن الإنسان كلما زاد اطلاعه وقراءته لأمور دينه من خلال القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة كلما تعرف على دينه بشكل أكبر وأصبح أكثر قرباً لله.
  • من خلال قراءة سير السابقين والتعرف على أحوالهم وما حدث لهم من أهوال نتيجة عصيانهم، يأخذ الإنسان العظة والعبرة ويعمل على تفادي اخطائهم.
  • تعمل على زيادة الوعي والثقافة لدى الشخص بالعديد من الأمور فيعرف ما ينفعه وما يضره ويستطيع التفريق بين الحق والباطل.
  • من أهم أسباب تقدم الإنسان ورفعته حيث قال تعالى (ويرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات).
  • الثقافة والقراءة عن ثقافات الآخرين ومتابعة أخبارهم وأحوالهم يساعد على تجنب مكائدهم والحذر من أفعالهم.
  • تعد القراءة أحد وسائل الترفيه وملىء وقت الفراغ بأشياء مفيدة بدلاً من إضاعته فيما لا يفيد.
  • تساعد القراءة على زيادة وعي الإنسان وتهذيبه وتحسين سلوكياته للأفضل دائماً.

نصائح عامة عن القراءة

تعبير عن القراءة

تعبير عن القراءة

  • يجب على القارىء تهيئة المكان المناسب للقراءة، حيث يفضل أن تكون القراءة في جو من الهدوء ليستطيع الشخص استيعاب ما يقرأ ويستفيد منه.
  • خصص جزء م يومك بمثابة ورد يومي للقراءة، وهو مجموعة من الساعات المخصصة لقراءة جزء معين من كتاب وهكذا حتى تصبح عادة يومية يقوم الشخص بفعلها.
  • إسأل دائماً عن أفضل الكتب وما هو جديد الكتب لمن يحترفون القراءة حتى تستطيع الاستفادة بأقصى درجة ممكنة من القراءة.
  • استمتع بالقراءة واعتبرها هواية ممتعة لك وليست مجرد قراءة عابرة لك، وناقش دائماً ما تقرأ مع محبي القراءة والعارفين بها لتبادل الخبرات والثقافات.