الرئيسية / الصناعة / ادوات الفلاحة واسمائها

ادوات الفلاحة واسمائها

ادوات الفلاحة واسمائها، تعد الزراعة هي أهم القطاعات الأقتصادية والصناعية التي يقيم عليها المجتمع، حيث أنها من العوامل التي تساعد في رفع المجتمع وهي من العوامل التي ينتج عنها توفير الغذاء وأيضاً تعد الزراعة من العوامل التي تحارب البطالة وتوفر فرص العمل للشباب.

تعد الزراعة هي العوامل التي ينتج منها الإنتاج النباتي والحيواني، تعد الزراعة من أهم العوامل التي تساعد في رفع الأقتصاد وهي الدافع القوي في ألارتفاع عجلة الصناعة والتجارة، حيث أن الفلاحة لها عدة أدوات تقيم عليها الفلاحة، ولكن مع التطور التكنولوجي ساهمت في التطور في الأدوات الخاصة بالزراعة للتسهيل الفلاحة، وسوف نوضح في هذا المقال عن أدوات الفلاحة .

ادوات الفلاحة واسمائها
ادوات الفلاحة واسمائها

أهم أدوات الفلاحة التقليدية:

تعد أدوات الفلاحة من الأدوات المتنوعة التي تختلف من حيث الإستخدام والشكل وهي كالتالي:

الفأس : وهي تلك الأدة الخاصة بحفر الأرض وتقليب التربة، وأيضاً تستهدم في قطع الأشجار، وهي تلك الأدة التي تستخدم منذ القدم إلي وقتنا هذا وهي من الأدوات التي لا يمكن أنه تقوم الزراعة بدونها.

 المنكوش: وهي تلك الأدة التي تستخدم في تقليب التربة وقطع النباتات، وهي عبارة عن أداة صغيرة ذات يد خشب قصيرة ورأس حديد، حيث أن أحد طرفية علي شكل مثلث أو مربع .

المجرفة وتسمى بالجاروف أو الرفش: وهي تلك الأداة التي تستخدم منذ القدم حتي الأن ولا يمكن إقامة الزراعة من غيرها، حيث أنها تستخدم في حفر ورفع المواد الثقيلة مثل التراب وأيضاً  الثلج والحصي والفحم وغيرها من .

الشاعوب: تعد هذة الألة من الأدوات التي تستخدم في محاصيل القمح والشعير، وهي عبارة عن عصا خشبية ولها أربعة روؤس من الحديد، وهي تلك الأله التي تستخدم في دراس المحاصيل مثل القمح والشعير.

مشط الأرض: وهي تلك الأداة التي تستخدم في تنظيف الأرض من الحجارة والشوائب التي تؤثر علي الزراعة، وهي عبارة عن قطعة مسطيلة الشكل ومكونة من الحديد وأيضاً لها أسنان كالمشط.

المنجل والحاشوشة: وهي تلك الأداة التي تستخدم في قطع النباتات وحصادة من الأرض مثل القمح والشعير والعدس، وهي عبارة عن مقبض مصنوع من الخشب والساق المقوس بحافة داخلية حادة من الحديد، حيث أنها من الأدوات التي لا غني عنها في الزراعة ويستخدمها الفلاح أما جالساً أو وقفاً .

ادوات الفلاحة واسمائها
ادوات الفلاحة واسمائها

أدوات الفلاحة العصرية:

مع التطور التكنولوجي ساهمت في التطور في الأدوات الزراعية الخاصة بالفلاحة وهي :

المحرث الآلي: وهي تلك الألة التي تستخدم في حفر الأرض، حيث يقوم الفلاح بإستخدم ( الحصان، أو الحمار، أو البقرة) في حراثة الأراضي، ثم يقوم الفلاح بتوجيه الألة علي الأرض لكي تقوم بتجهيز الأرض للزراعة .

حيث بذلت التكنولوجي التطور في ادوات الزراعة للتوفير مجهود الفلاح والوقت، حيث أنه المحرث الآلي يستخدم كابديل للفأس، والحفارة، والماشية، ومشط الأرض

الحصادة: وهي تلك الآلة الحديثة التي تستخدم في الحصاد، وأيضاً تستخدم في الدراس، حيث أنها من الأدوات التي توفر الوقت والمجهود، كما أنه تساعد في توفير الأيد العاملة التي تستخدم في حصاد القمح والشعير والشوفان والذرة وفول الصويا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *