مقدمة عن الوجبات السريعة‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 16 ديسمبر 2017 - 04:18 Wednesday , 18 July 2018 - 22:03 مقدمة عن الوجبات السريعة‎ Benefits-ginger.com‎
مقدمة عن الوجبات السريعة‎

مقدمة عن الوجبات السريعة ، أصبح الكثير من الشباب اليوم يلجأون إلى تناول الوجبات السريعة التي يتم تحضيرها في وقت قصير بأنواع وأشكال مختلفة لأنها سهلة التحضير وذات مذاق لذيذ، ولكن في حقيقة الأمر أن هذه الوجبات تعد بمثابة القنابل الموقوتة التي تقضي على صحة الإنسان وتسبب له العديد من الأمراض دون أن يشعر، ولذلك فإننا من خلال موقع مركز الفوائد العامة سوف نتحدث عن الوجبات السريعة لنعرف ما هي وما هي أضرارها

مقدمة عن الوجبات السريعة

ظهرت الوجبات السريعة أول مرة في دولة بريطانيا حيث قام شخص يدعى “مونتاجو” بوضع جزء من اللحم في قطعة خبز ولفها ليتناول طعامه أثناء أداء عمله بشكل سريع، وتم إطلاق اسم “ساندوتش” على هذه الوجبة، وبعد ذلك انتشر هذا النوع من الوجبات وأصبح له الكثير من الأنواع والأشكال المختلفة.

مقدمة عن الوجبات السريعة

مقدمة عن الوجبات السريعة

مكونات الوجبات السريعة

أولا: اللحوم:

وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع هي:

  • اللحوم المصنعة: مثل اللحم المدخن والسجق والهوت دوج وتحتوي اللحوم المصنعة على نسب مرتفعة من الدهون الضارة وعنصر الصوديوم.
  • اللحوم المقلية: وهي التي يتم فيها وضع قطع الدجاج وكذلك السمك في بعض من الخبز المجروش والبيض والدقيق ثم وضعها في الزيت لقليها، وتكمن خطورة اللحوم المقلية على الصحة في احتواء الزيت على الدهون المضرة للصحة.
  • اللحم المشوي: مثل وجبة الشاورما أو الهامبورجر المشوي ويحتوي هذا النوع من الوجبات السريعة على النسبة الأكبر من الدهون الضارة.

ثانيا: البيتزا:

ظهرت البيتزا  لأول مرة في إيطاليا؛ وهي تتكون من عجينة مضاف إليها بعض أنواع الطعام والخضروات المختلفة، وتحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية.

ثالثا: البطاطس المقلية:

يتم تقطيع البطاطس إلى أجزاء صغيرة ثم قليها في الزيت، والبطاطس المقلية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وكذلك الدهون وعنصر الصوديوم.

ما هي أضرار الوجبات السريعة؟

الإكثار من تناول الوجبات السريعة يؤثر بشكل سلبي على حياة الإنسان لأنه يؤدي إلى حصول الجسم  على نسبة عالية من الدهون المحولة والصوديوم وبعض المواد الكيميائية الضارة التي تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة كالتالي:

  • يؤدي تناول الوجبات السريعة إلى اكتساب الوزن الزائد والسمنة والإصابة بأمراض القلب والشرايين وتشمع الكبد والإصابة بمرض السرطان.
  • حدوث أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وضيق التنفس والرئتين حيث يشعر الإنسان بضيق في التنفس عند المشي أو صعود السلم أو ممارسة الرياضة.
  • تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة بكثرة يكونوا معرضين للإصابة بالاكتئاب بنسبة 51 % بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون الوجبات السريعة.
  • وتؤدي إلى حدوث خلل في وظائف المخ وفقدان جزئي للذاكرة وبعض الاضطرابات العقلية الأخرى مع التقدم في السن.
  • تحتوي الوجبات السريعة على بعض المواد الكيميائية التي تؤثر على الخصوبة وتؤدي إلى العقم.
  • تؤثر على كثافة العظام وكتلة العضلات بالجسم.
  • نظرا لاحتوائها على نسبة كربوهيدرات عالية فهي تؤدي إلى زيادة إفراز الأحماض في الفم مما يسبب تسوس الأسنان وتآكلها.
  • تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة