الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 06 مارس 2018 - 13:55 Tuesday , 18 September 2018 - 20:16 الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء‎ Benefits-ginger.com‎
الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء‎

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء ،

يعتبر التلوث بالميكروبات هو أخطر ما يهدد المنتجات الغذائية وفيما يتعلق بهذه الكائنات الدقيقة فهناك قسمان أساسيان يجب أخذهما في الإعتبار :

الميكروبات المرضية التي تسبب الأمراض للإنسان مثل السل والدسنتاريا والكوليرا وغيرها من الميكروبات المرضية وكذلك ميكروبات التسمم الغذائي .

اضرار تلوث الغذاء على الإنسان وحلول مشكلة تلوث الغذاء

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

الميكروبات غير المرضية والتي تقلل من قيمة المادة الغذائية من حيث خواصها الطبيعية من طعم ورائحة ومظهر أي خفض درجة الجودة .

ومن أجل ذلك تجري الإختبارات من وقت لآخر لتحديد مدي التلوث إن وجد والعدد الكلي للبكتيريا الذي يتخذ كدليل علي مدي الجودة الصحية والتركيبية .

ما هي الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء ؟

ونظر لأن الغذاء مرتفع الجودة له عائد اقتصادي مرتفع علاوة علي أهميته للصحة العامة وأن الفشل في خفض مقدار هذا التلوث بالمادة الغذائية قد يؤدي إلي تلف المادة ورفضها نهائياً كما أن اغفال أو عدم الاهتمام بالناحية الصحية للمنتجات تؤدي إلي إنهيار السلعة الغذائية لأن الناحية الصحية هي حجر الأساس في التصنيع الغذائي ولما كان تلوث الغذاء ببعض لبكتيريا المرضية والتي تنتج عنها تسمم غذائي للمستهلكين وهذا التلوث قد يكون شديداً يؤدي إلي الوفاه خصوصاً في حالة الأشخاص ضعاف المقاومة والأطفال .

فوائد الغذاء الصحي تجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة بتناول الأطعمة الصحية

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

لذلك كان لهذه الميكروبات اهتمام كبير لدي جميع القائمين في مجال التصنيع الغذائي وكذلك الكومات المختلفة المهتمة بصحة المواطنين ، لذلك تبذل كل المجهود لتحقيق جودة المنتجات وخلوها من مسببات الأمراض حيث يستخدم الإختبار الإحتمالي لوجود مجموعة الكليفورم كدليل علي حدوث التلوث بالتيفود والدسنتاريا الباسيلية والأميبية حيث أنها ميكروبات عضوية غير متجرثمة سالبة لصبغة جرام وتنمو هوائياً وتنتج غاز ، ألا أن بعض المعاملات والإضافات الغذائية تؤدي إلي خفض عدد ميكروبات الكليفورم مثل إضافة الملح في المحلول الملحي لحفظ المخللات وكذلك عملية السلق والطبخ .

ومن أجل الحفاظ علي جودة المنتجات الغذائية لا بد من الإهتمام بإختيار المادة الخام بأن تكون مطابقة للمواصفات البكتريولوجية والتركيببية مع مراعاة العمليات الأخري من غسيل وفرز وسلق وخلافه والتسخين والتبريد المباشر ، ولما كانت الأمراض يمكن أن تنتقل للغنسان عن طريق الغذاء بطريق مباشر أو غير مباشر من شخص لآخر أو من الحيوان إلي الإنسان ، ومن أمثلة هذه الأمراض مرض السل والتيفود والطاعون والجدري والحصبة .

اثار الغذاء الغير صحي على الجسم توقف عن المخاطرة بصحتك

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

وبعض هذه الأمراض ذات أهمية دولية لإنتشارها بحالة وباء في أكثر من منطقة أو في حالة ظهورها من وقت لآخر في مكان أو أكثر مثل التيفود وغيره ، حيث يظهر بحالة أكثر مما يتوقع ، وقد تكون حالات محدودة مثل مرض الجدري في منطقة خيالية من هذا المرض لمدة طويلة حيث يعتبر وبائياً . وهناك الأمراض المتوطنة مثل البلهارسيا والأنكلستوما وقد ينتشر هذا المرض المستوطن بشكل خطير فيصبح وبائياً ، والطرق التي تؤدي إلي وصول هذه الأمراض الي الانسان تشمل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي أو أي فتحات في الجسم .

ويعتبر الغذاء والماء والحشرات والكثير من الأشياء الأخري التي تتلوث بإفرازات المصابين من وسائل انتقال الأمراض ، كذلك حامل المرض وهم الأشخاص الذين كانو مصابين بأحد الأمراض المعدية ولا يزالون حامل لمسببات هذه المرض ولكن ببدون أعراض ظاهرة مثل التيفود والكوليرا ، حيث يكون انفراد الميكروب من المريض بحالة مستمرة أو متقطعة ، لذا يجب العناية بعمال التصنيع الغذائي ومتداولي الأغذية وعدم السماح لحاملي المرض بممارسة هذه المهن .

فوائد الغذاء الصحي تجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة بتناول الأطعمة الصحية

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

كما أن الجو المحيط بالأفراد هو وسيلة هامة لنشر الأمراض خصوصاً في الأجواء الرطبة مثل الأمراض التنفسية ، وأيضاً تنتقل بعض الأمراض عن طريق فضلات الأمعاء بسبب عدم مراعاة النواحي الصحية ، ويمكن مقاومة الميكروبات بمعالجة المياة وتنقيتها وعدم إعادة تلويثها بفضلات الإنسان أو الحيوان ومنع حاملي المرض من العمل في التصنيع الغذائي .

وتعتبر الدسنتاريا من أهم مصادر التلوث والتي ينقلها الذباب والحشرات وهي الدسنتاريا البكتيرية والتي تسببها بكتيريا عضوية من جنس شيجلا ، أما الدسنتاريا الأميبية وهي من البروتوزوا ذات الخلية الواحدة حيث تكون حويصلات أكثر مقاومة من الميكروب العضوي .

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

أما ديدان الإنكلاستوما فهي تعييش في الأمعاء متعلقة بجدار الأمعاء بواسطة أجزاء الفم مما يؤدي إلي فقدان الدم ، والأنيميا ويمكن للدودة الواحدة أن تعييش في الأمعاء نحو 6 سنوات في أمعاء المصاب وتضع عدد كبير من البيض يخرج من العائل في البراز ويفقس البيض عادة بعد 24 ساعة وتكون الإصابة عن طريق تعرض الفرد عاري القدمين في تربة مصابة كما يحدث الإصابة في أي جزء من الجسم يتعرض لها حيث تسير اليرقة في الأوعية الدموية إلي أن تصل للأمعاء .

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

حيث تستغرق هذه الرحلة نحو 10 أيام تصبح الدودة بعدها ناضجة جنسياص وأهم طرق المقاومة نتحصر في منع تلوث التربة باستخدام المراحيض لأن هذه الدودة تستطيع أن تعيش في التربة لمدة خمس شهور مما يوضح خطورة استخدام السماد العضوي الناتج من فضلات الانسان في تسميد النبات وهناك أمراض أخري تنتقل عن طريق التلوث بافرازات الفم والأنف وغالباً ما يكون ذلك عن طريق الاتصال الشخصي والعادات غير السليمة وأهم هذه الأمراض السل والدفتريا والحصبة والسعال الديكي والأنفلوانزا والجدري .

ومرض السل يوجد منه ثلاث أنواع مما يصيب الإنسان والماشية والطيور علماً بأن سل الطيور ضعيف ويؤثر فقط علي الغدد الليمفاوية والعظام ، وينتشر سل الإنسان عن طريق البصق حيث يجف البصاق ويختلط بالتربة فيسهل نقله إلي الآخرين ، كما أن رزاز الفم أو السعال يكون محملاص بالميكروب الذي يستنشقه شخص آخر أو قد يقع علي غذاء يتناوله شخص سليم ، وأن كانت الإصابة خلال القناة الهضمية ليست ذات أهمية .

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

إلا أن وجود الغبار في كثير من المصانع يسبب تهيج الرئة ويجعلها أكثر قابلية للإصابة بهذا المرض والذي يمكن مقاومته عن طريق عزل المرض فوراص مع تثقيف العمال مع إجراء الفحص الدوري للماشية وعزل المصاب منها .