الرئيسية / أطفال / اطعمة تزيد المناعة عند الاطفال

اطعمة تزيد المناعة عند الاطفال

اطعمة تزيد المناعة عند الاطفال ، مرحلة الطفولة أي هي مرحلة النمو وهي من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان ، حيث مع نمو الطفل يتعرض للكثير من السلوكيات الخاطئة التي تعرضه للإصابة ببعض الأمراض ، وعند بدء الطفل في المرحلة التي يحبو فيها تعد هذة المرحلة من أخطر المراحل التي يمر به الطفل حيث يبدء الطفل التعرف علي كافة الأشياء مع تجربة بعضها عن طريق الفم ، للذلك يتعرض للكثير من الأمراض مما يؤدي إلي ضعف جهاز المناعة .
اطعمة تزيد المناعة عند الاطفال
اطعمة تزيد المناعة عند الاطفال
لذلك يجب علي الأهل الأهتمام كثيراً بمرحلة نمو الأطفال ، حيث أنها من أصعب المراحل التي يمر به الإنسان ، وفي هذة المرحلة لا يستطعون الأهل منع الطفل من تناول الأشياء التي تعرضه للإصابة بالأمراض ، ولكن يمكن لهم الأهتمام بالتغذية السليمة ، لأن التغذية السليمة له دور فعال في تقوية جهاز المناعة لدي الأطفال ، والتي يساعد في حماية الطفل من الإصابة بالأمراض .

لذلك سوف نوضح أهم الأطعمة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة عند الأطفال .

 

اطعمة تزيد المناعة عند الاطفال
اطعمة تزيد المناعة عند الاطفال

أهم الأطعمة التي تزيد من المناعة عند الأطفال :

الحمضيات : تعد الحمضيات من الأطعمة الفعالة التي تلعب دور كبير في تقوية جهاز المناعة عند الأطفال ، ومن أنواع الحمضيات التي يجب أن تحرص الأم علي تناولها للطفل هي الليمون، البرتقال والجريب فروت غنية بفيتامين “C”، فتساعد الحمضيات علي التخلص من نزلات البرد والزكام ، وأيضا يساعد في أنتاج الكرات الدم البيضاء  التي تساعد في تقوية جهاز المناعة ومحارة الفيروسات ، لأحتوائها علي فيتامين C .

 البيض : يعد البيض من المصادر الهامة التي تحتوي علي فيتامين A الذي يساعد في تقوية جهاز المناعة ، وأيضا يمكن الحصول علي فيتامين A من مصادر متعددة مثل تناول الكبدة والأسماك ، والألبان ، حيث تحتوي هذة المصادر علي مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة ، وأيضا تسطيع محاربة البكتريا والفيروسات .

اللحوم الحمراء : تعد اللحموم الحمراء من أهم المصادر الغنية بالحديد ، لذلك يجب أن تحرص الأم علي أمداد الطفل في الأسبوع بمقدار ثلاثة وجبات من اللحوم ، وأيضا تحرص علي تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون ، حيث أن تناول الكميات المناسبة من اللحوم الحمراء يساعد في نمو الطفل ، ويساعد في تقوية جهاز المناعة ، لذلك ينصح بأمداد الطفل الكميات المناسبة من الأطعمة الغنية بالحديد .

 الشوفان والحبوب الكاملة الأخرى : يعد الشوفان وحبوب القمح والشعير ، والأرز البني من أكثر الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين B وحمض الفوليك ، وهي تلك الفيتامينات التي تساعد في تقوية جهاز المناعة لدي الأطفال ، كما يعد أمداد الجسم بفيتامين B يساعد في تخلص الجسم من البكتريا والسموم ويحارب كثير من الأمراض ، لذلك يجب أن تحرص الأم علي توفير الأطعمة الغنية بالفيتامينات يومياً .

 المأكولات البحرية : تعد الأسماك بأنواعها من المصادر الغنية بالزنك ، وأيضا تعد اللحموم البيضاء الخالية من الدهون من المصادر الغنية بالزنك ، بالإضافة الي منتجات الألبان التي تساعد في تقوية جهاز المناعة عند الأطفال ، مما تساعد الطفل في مرحلة النمو .

 المكسرات : تحتوي المكسرات علي الكثير من الحديد والزنك وفيتامين B ، وأيضا تحتوي علي العديد من العناصر الهامة في نمو الجسم ، حيث ينصح بتناول الطفل اللوز والفول السوداني وهما من أنواع المسكرات التي تحتوي علي السيلينيوم والذي تساعد في تقوية جهاز المناعة .

الفطر أو المشروم (عيش الغراب) : يعد المشروم من الأطعمة التي له دور كبير في حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان ، ويساعد في نمو الطفل وتقوية جهاز المناعة ، ومحاربة العديد من الأمراض ، كما أنه يساعد في أنتاج مادة الأنترفيرون التي يساعد في تنشيط الكبد .

 شمع العسل : يعد العسل من المصادر الهامة التي تساعد في محاربة الميكروبات والفيروسات التي تواجة الجسم ، كما أنه يزيد من مناعة الطفل الطفل ، لأحتوائها علي أحماض أمينية ودهنية ومعادن .

 الشوكيات : يعد التين الشوكي من المصادر التي تلعب دور كبير في تقوية جهاز المناعة ، كما يعد من المصادر التي تساعد في محاربة الأمراض وذلك من خلال تقوية مفعول الدواء العلاجية والحمضيات مثل الزبادي .

بعض المشروبات مثل الشاي الأخضر والزنجبيل : يعد الشاي والزنجبيل من السوائل التي تساعد في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض .


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *