الرئيسية / أبحاث علمية / الغازات بحث

الغازات بحث

الغازات بحث ، المادة توجد في ثلاثة حالات فيزيائية هي: الصلبة والسائلة والغازية، ولكل حالة من هذه الحالات خواص مختلفة، ولنتعرف أكثر على خواص المادة وعلى الغازات سوف نقوم من خلال موقع مركز الفوائد العامة بعمل بحث عن الغازات

الغازات بحث

تعتبر الحالة الغازية من أهم صور المادة ولها العديد من الخواص التي تميزها عن باقي الحالات الفيزيائية الأخرى، حيث أن الغازات يمكنها أن تنتشر بسرعة أكبر نتيجة لوجود مسافات بينية كبيرة بين جزيئاتها ولا تأخذ شكل ثابت، ويمكنك ملاحظة ذلك في انتشار روائح العطور المختلفة مثلا وانتشار الغازات السامة أيضا بسرعة كبيرة.

الغازات بحث
الغازات بحث

والغازات في الأغلب تتكون من ذرتين من نفس النوع مثل الغازات النبيلة (الخاملة) وهذه الغازات تحتل المجموعة رقم 18 من الجدول الدوري وكان اسم هذه المجموعة سابقا (المجموعة الصفرية) وهي تضم  غاز الهيليوم ، وغاز النيون، وغاز الأرجون، وغاز الكربتون، وغاز الزينون، وغاز الرادون، وتسمى هذه الغازات بالخاملة لأنها لا تمتلك الكترونات تفاعل حرة في المدار الخارجي ولذلك فهي متشبعة ولا تميل إلى الدخول في التفاعلات الكيميائية مع العناصر الأخرى.

ويوجد العديد من أنواع الغازات الأخرى وأهمها غاز الأكسجين اللازم لتنفس الإنسان والحيوان وهو يتكون من ذرتين أكسجين ورمزه O2، وغاز ثاني أكسيد الكربون اللازم لتنفس النباتات وهو يتكون من ذرة كربون وذرتين أكسجين ورمزه CO2، وغاز النيتروجين وغاز الأوزون وغيرهم من أنواع الغازات الكثيرة الأخرى.

خصائص الغازات

  • تتحرك الغازات في حركة غير منتظمة نتيجة وجود اتساع ومسافات كبيرة بين الجزيئات وبعضها.
  • عند تعرض الغازات لدرجة حرارة عالية تزيد المسافة البينية بين الجزيئات وتقل كثافة الغاز فيصبح أخف وينتشر بسرعة أكبر.
  • لا يوجد شكل محدد للغازات ولذلك فيمكن أن يتم ضغطها في العبوات المختلفة والاسطوانات.
  • ويمكن أن يتحول الغاز أيضا إلى غاز مسال.

ما هي الغازات السامة

يوجد عدد كبير من الغازات السامة وهي تستخدم بطرق غير شرعية في القضاء على العدو أثناء الحروب ومن أهم أنواع الغازات السامة:

  • غازات الأعصاب: خطورة هذا الغاز ترجع إلى أنه عديم الرائحة واللون ولذلك فلا يمكن ملاحظة وجوده في الجو، وباستنشاقه يفقد الإنسان قدرته على التحكم في أعصاب الجسم ويصاب بالتشنجات.
  • الغازات الخانقة: وهذا النوع من الغازات مميت لأنه يمنع وصول الأكسجين إلى الرئة مما يؤدي إلى الاختناق والموت في الحال.

  • الخردل: يعتبر الخردل سائلا ولكن يمكن تحويله إلى غاز سام له رائحة قوية واستنشاقه يؤدي إلى حدوث الأمراض الجلدية المختلفة والالتهابات الشديدة.
  • وهناك بعض الغازات أيضا التي تؤدي إلى الإصابة بالدوار والنعاس وفقدان مؤقت للعقل والشعور باللامبالاة.
  • الغاز المُسَمِم: ويؤدي استنشاق هذا الغاز إلى حدوث تجلط في الدم مما يؤدي إلى انقطاع وصول الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة وإلى المخ؛ فيصاب الإنسان بالتسمم وتحدث الوفاة فوراً.
  • ويعتبر غاز أول أكسيد الكربون CO أيضا من الغازات السامة.

ولذلك ينصح في حالات الحروب بضرورة الابتعاد تماما عن أماكن الانفجارات المختلفة لأن الأسلحة الكيميائية تحتوي على هذه الغازات الضارة بنسبة كبيرة جدا ويمكنها القضاء على الكثير من الأشخاص حتى وإن كانوا على مسافة بعيدة من الانفجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *