كيفية التخلص من الجاثوم واسبابه وعلاجه نهائيا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 11 أبريل 2018 - 01:12 Sunday , 23 September 2018 - 10:27 كيفية التخلص من الجاثوم واسبابه وعلاجه نهائيا‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية التخلص من الجاثوم واسبابه وعلاجه نهائيا‎

كيفية التخلص من الجاثوم واسبابه وعلاجه نهائيا ، الجاثوم هو من أكثر الأعراض المزعجة التي يتعرض لها الشخص خلال نومه تتسبب في فقدانه للحركة بشكل مؤقت، للتعرف بشكل أكبر على كيفية التخلص من الجاثوم واسبابه وعلاجه نهائيا تابعوا هذه المقالة الهامة من مركز الفوائد العامة.

ما هو الجاثوم؟

كيفية التخلص من الجاثوم واسبابه وعلاجه نهائيا

ما هو الجاثوم؟

يعود مسمى الجاثوم إلى لفظ من الفلكلور الشعبي، وهو يشبه الجاثوم بأنه سيدة عجوز تجلس على صدر الشخص النائم مسببة إيقافه عن الحركة وعدم قدرة على التنفس.

الجاثوم هو حالة تشبه الشلل المؤقت حيث يتوقف الجسم عن الحركة بشكل مؤقت فيشعر الشخص وكأنه مكتوف الأيدي أثناء نومه ولا يستطيع الحركة ويشعر بالاختناق، كما تختلط عليه الأمور ويشعر بهلوسة في الكلام والسمع تزيد من احساس الخوف والتوتر لديه.

لا يعد الجاثوم من الأعراض الشائعة بل يحدث في مرات نادرة، ولكن في حالات حدوثه قد يحدث للشخص الواحد أكثر من مرة في اليوم الواحد، ويأتي نتيجة لعدة أسباب وفي بعض الأحيان يحدث دون أي أسباب واضحة، وهو يصيب بشكل عام 4 من بين كل 10 أشخاص.

اقرأ أيضاً: علاج الأرق بالقرآن

اراء الطب القديم في ظاهرة الجاثوم

فسر مجموعة من علماء الطب قديما ظاهرة الجاثوم بعدة تفسيرات مختلفة حيث قال ابن منظر في كتابه “لسان العرب”،هو بمثابة كابوس يجثم فوق صدر الإنسان وهو نائم، وفسره كذلك بأنه ما يقع على جسم النائم في الليل.

وذكر ابن سينا في الكتاب الطبي الخاص به “القانون”، في فصل الكابوس أنه يُعرف بالخانق لأنه يخنق الشخص ويمنعه عن التنفس بحرية.

كيفية التخلص من الجاثوم واسبابه وعلاجه نهائيا

كيفية التخلص من الجاثوم واسبابه وعلاجه نهائيا

كيفية التخلص من الجاثوم واسبابه وعلاجه نهائيا

أسباب الجاثوم

  • أول اسباب الجاثوم هو خروج الشخص من حالة النوم والأحلام الطبيعية إلى حالة نوم غير حالم يصبح فيها الشخص مستيقظاً ويعي كل ما يحدث حوله ولكن غير قادراً على الحركة أبداً وبالتالي يُصاب بالهلع والخوف.
  • السهر المستمر لفترات طويلة يجعل الجسم في حاجة دائمة للاسترخاء العضلي مما يجعله غير متحكم في عضلاته أثناء النوم بعد سهر طويل.
  • بعض وضعيات النوم الخاطئة تتسبب في حدوث الجاثوم مثل أن ينام الشخص على ظهره.
  • المشاكل والاضطرابات النفسية المتعددة وزيادة القلق والتوتر من أحد أسباب الإصابة بالجاثوم أو شلل النوم.

موضوعات مشابهة: فوائد الموز قبل النوم

علاج الجاثوم

  • أن يأخذ الشخص كفايته من النوم فتصبح العضلات في حالة راحة واسترخاء دائمين، فلا يحدث له تشنجات عند النوم بعد سهر أيام عديدة.
  • ينصح الشخص الذي يصاب بالجاثوم بالقيام بتحريك عينيه وشفتيه، وكذلك عينيه في جميع الاتجاهات.
  • القيام بمجموعة من التمارين الرياضية قبل النوم يساعد كثيراً على ارتخاء العضلات وراحتها.
  • تجنب النوم في وضعية قد تسبب حدوث الجاثوم مثل الاستلقاء على الظهر.
  • الإبتعاد تماماً عن المنومات والمهدئات لأنها أحد أسباب حدوث هذه الظاهرة.
  • الحرص على المحافظة على مكان ووضعية النوم، لأن تغيير المكان والبيئة المحيطة قد يتسبب في حدوث الجاثوم.
  • الحرص على تلاوة القرآن الكريم والأذكار الخاصة بالنوم.