الرئيسية / فن الكتابة والتعبير / توثيق شهادة التخرج من الخارجية المصرية

توثيق شهادة التخرج من الخارجية المصرية

توثيق شهادة التخرج من الخارجية المصرية، لتوثيق شهادة التخرج من الخارجية المصرية يجب علي المتقدم القيام بعد ه خطوات للحصول علي شهادة التخرج .

خطوات التصديق علي المستندات من الخارجية | توثيق شهادة التخرج:

طريقة التصديق علي المستندات في جمهورية مصر العربية:

1- يجب علي الشخص في البداية عند العودة إلي ارض الوطن، يقوم بالتصديق علي المستندات والشهادات التي حصل عليه أثناء البعثة في الخارج، وذلك لتصديق عليه، حيث أن التصديق علي الوثائق يتم قبل عرضها علي الجهات الخاصة بجمهورية مصر العربية .

2- للحصول علي علي فرصة جيدة للبعثة إلي الخارج والتصديق عليها والتقديم إلي الدول الاخري، يجب أن يقوم في بالتصديق علي الوثائق والمستندات من من أقرب مكتب في القاهرة.

توثيق شهادة التخرج من الخارجية المصرية
توثيق شهادة التخرج من الخارجية المصرية

ملحوظه:

يجب علي الشخص القيام بالتوثيق علي المستندات التي يصطحبها أن تكون مصدق عليها من بعثاتنا بالخارج، حيث أن التصديق من الوزره الخارجية ليس كافياً .

التصديق هو الإجراءت التي تؤكد صحة التوقيع، حيث يقوم به الموظف المسئول في حدود سلطانة، ويعد السافر إلي خارج مصر لأي من الأسباب سوء كانت تجارة أو الدراسة أو بهدف العمل يحتاج إلي التصديق علي الشهادات الصادرة من خلال الجهات المصرية .

وفي حالة تقديم الورق إلي الدولة المعينة المراد السفر إليها، يحتاج إلي التصديق علي المستندات من وزارة الخارجية المصرية.والعكس صحيح في حالة الرغبة في الي تقديم المستندات إلي الجهات المصرية، يحتاج من الشخص التصديق عليها من خلال الدول الأجنبية .

فعلى سبيل المثال، للحصول علي الشهادات التي تصدر من الكليات يحتاج إلي التصديق عليها من مسئول شئون الطلاب، ثم من وكيل الكلية، ولأصدار الشهادة تحتاج إلي موفقة أمين الكلية للتوقيع عليها بالختم الخاص بالكلية، وفي حين التصديق علي الشهادة من وزارة الخارجية المصرية، يقوم الموظف بأصدار الشهادة الجامعية .

الفرق بين التصديق والتوثيق :

من الخطأ الذي يقع فيه العديد من الأشخاص قول سوف نوثق الشهادة من وزاة الخارجية، بل القول الصحيح هو سوف نصدق علي الشهادة من وزارة الخارجية لأن يوجد فرق بين التوثيق والتصديق، وسوف نتعرف علي هذا الفرق وهو .

فالتصديق: يعد التصديق هو القيام بالتوقيع علي الشهادات من خلال المحرارت .

التوثيق: وهي تلك الإجراءت التي يقوم به موظف الشهر العقاري، وتحرير المستندات في الجهات الجهات المختصة ويقوم بإصدارها من خلال القانون .

توثيق شهادة التخرج من الخارجية المصرية
توثيق شهادة التخرج من الخارجية المصرية

التصديق علي الشهادات الدراسية:

الشهادات الدراسية حتى مرحلة الثانوية العامة:

  • يتوقع علي الشهادة من خلال الإدارة التعليمية الخاصة بالمدرسة.
  • ثم يتم إعتماد الشهادة من مديرية التربية والتعليم التابعة للمدرسة .
  • ثم يقوم سكرتير عام المحافظة التابعة لمديرية التربية والتعليم بالتوقيع علي الشهادة وهي من أخر خطوات الشهادة الثانوية .

الشهادات التربوية (دبلوم المعلمين والمعلمات – الإسعاف – المولدات ): وهي تلك الشهادات التي يقوم بالتوثيق عليها من خلال الإدارة العامة للإمتحانات، والتي تشمل كتابة تاريخ السنه المتقدم فيها الشهادة .

الشهادات فوق المتوسطة لوزارة التعليم العالي: ( المعاهد العليا الحكومية والخاصة والجامعات الخاصة ): وتلك الشهادات يقوم التوقيع عليها من خلال وزارة التربية والتعليم بميدان لاظوغلي.

التصديق علي شهادات الخبرة: حيث أنها تعتمد من المسئول الخاص بجهة التي صدرت منها الشهادة، ثم تقوم وزارة الخارجية بتوقيع عليها .

شهادات الخبرة الصادرة من القطاع الخاص: 

1- للحصول علي صحة التوقيع وتايخ الشهادة، يجب في البداية عمل محضر تصديق من خلال الشهر العقاري التابع لجهة العمل، ولكن يشترط عمل المحضر في حالة وجود صاحب العمل .

2- ثم يقوم أمين عام الشهر العقاري الرئيسي بشارع رمسيس من بالتوقيع عليها.

الشهادات الصادرة من النقابات المهنية والعمالية : وهي تلك الشهادات التي تعطي الشخص ممارسة العمل من خلال إصدار الشهادات وترخيصها من النقابات المهنية والعمالية، ثم يقوم امين عام النقابة بالتوقيع عليها وإصدارها إلي وزارة الخاجية .

توثيق شهادة التخرج من الخارجية المصرية
توثيق شهادة التخرج من الخارجية المصرية

التصديق على المستندات الصادرة من وزارة الداخلية:

1- صحيفة الحالة الجنائية: وهي تلك الحالة التي يتم التوقيع عليها من مصلحة الأدلة الجنائية، التابعة لمركز باب الوق بالقاهرة .

2- رخص القيادة:

  • 1-وهي تلك الرخصة التي يتم إصدارها من خلال وحدة المرور .
  • 2-ثم يقوم مدير إدارة الترخيص التابع لوحدة المرور بالتوقيع عليها وإعتمادها.
  • 3-ثم يقوم مدير الأمن التابع لوحدة المرور بالتوقيع علي الرخصة وإعتمادها.
  • 3-ثم تعتمد من مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية وهي من آخر الخطوات الخاصة بالرخصة والتي يتم إصدارها من خلال توقيع مديرية الأمن .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *