كيف أتبع نظام غذائي صحي‎‏‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 17 أغسطس 2017 - 16:09 Thursday , 13 December 2018 - 01:38 كيف أتبع نظام غذائي صحي‎‏‎ Benefits-ginger.com‎
كيف أتبع نظام غذائي صحي‎‏‎
كيف أتبع نظام غذائي صحي‎‏،لابد من تناول أنظمة غذائية سليمة وصحية ومتوازنة لكى نحافظ على صحة الجسم من الناحية البدنية والذهنية ،سوف نتحدث عن أهم النصائح التى تجعلك تتناول نظام غذائى صحى وسليم .
النصائح اللازمة لتناول غذاء صحى وسليم:

1- الأطعمة النشوية ضرورية

إن الأطعمة النشوية مفيدة جدا للجسم ، فيجب أن يكون ثلث طعامك الذى تتناول من النشويات ، ومن بعض الأطعمة النشوية البطاطا والحبوب والمعكرونة والأرز والخبز ، يحب تناول الأطعمة النشوية التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف حتى تحصل على الشبع أطول فترة ممكنة.

 إن الأطعمة النشوية تحتوى على نصف السعرات الحرارية الموجودة بالدهون ولا تسبب السمنة كما يعتقد البعض ، لذا فيجب أن يحتوى طعامنا على نوع واحد من الأطعمة النشوية.

2- تناول الكثير من الفواكه والخضار

إن تناول الكثير من الفواكة والخضروات مفيد جدا لصحة الإنسان ، فلا يمكن الإستغناء عن طبق السلطة يوميا ، إن الفاكهة تحتوى على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية التى لا يمكن الإستغناء عنها فى الجسم ، لذلك يجب تناول الكثير من الفاكهة بين الوجبات وبذلك نحصل على نظام غذائى صحى متكامل.

3- تناول المزيد من السمك أسبوعياً

السمك لدية فائدة كبيرة للجسم فهو يحتوى على العديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن ، كما أن الاسماك الزيتية تساعد على منع أمراض القلب ، فلابد من تناول الأسماك مرتين فى الأسبوع ، والتنوع فى أكل السمك ولا تقتصر على أكل نوع واحد ، ومن أنواع السمك السلمون و الرنجة والتونة والسردين والبلطى.

4- خفض الدهون المشبعة والسكر في غذائك

إن كثرة تناول الأطعمة التى تحتوى على دهون مشبعة تشكل خطر على صحة الإنسان فهى تعمل على زيادة نسبة الكولسترول فى الدم  وبذلك تزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب ، لذلك لابد من تناول أطعمة تحتوى على الدهون الغير مشبعة، ومن هذه الأطعمة الزيوت النباتية والأسماك الزيتية والأفوكادو.

5- تناول كميات أقل من الملح في طعامك

إن كثرة الملح فى الغذاء مضر جدا بصحة الإنسان فهو يعملى على رفع ضغط الدم ويجعل الإنسان أكثر عرضه وتطور لمرض القلب أو السكتة الدماغية ، لذلك لابد من تقليل كمية الملح فى الطعام الذى تتناوله.

6- تمتع بوزن صحي

لابد من الحذر من السمنة لانها تسبب الكثير من المشاكل الصحية وسبب لكثير من الأمراض مثل مرض السكرى وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية ، فلابد من تناول غذاء صحى ومتوازن للحفاظ على وزن صحى ، ولا يشترط نقص الوزن على الحصول على وزن صحى ، فنقص الوزن قد يؤثر على صحة الجسم  ، فإذا كنت تريد إنقاص وزنك لابد من تناول غذاء صحى لكى ينقص وزنك وفى نفس الوقت تحصل على جسم صحى وسليم.

7- لا تعطش بل اشرب الكثير من الماء

لابد من شرب كمية كبيرة من الماء فهو مفيد جدا للجسم وهو مفيد للكلى ، فلابد من شرب ما يقرب من 1.2 لتر من السوائل يوميا لمنع حدوث الجفاف ، وايضا يمكن الحصول على السوائل من الأطعمة التى نتناولها ، كما يوجد بعض المشروبات الضارة التى لابد من تجنب شربها لإحتوائها على على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية ومن أمثلة هذه المشروبات (المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة ) ، إن أكثر المشروبات الصحية المفيدة للإنسان (المياة والحليب وعصائر الفاكهة).

8- لا تهمل وجبة الإفطار , تناول فطور صحي

يعتقد البعض أن عدم تناول وجبة الإفطار يعمل على إنقاص وزن الجسم ، ولكن وجبة الإفطار من أكثر الوجبات المهمة التى يجب تناولها فهى تساعد على بناء جسم صحى وسليم.