علاج التهاب الاذن بالثوم وزيت الزيتون والاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 07 يناير 2018 - 06:51 Wednesday , 19 September 2018 - 06:51 علاج التهاب الاذن بالثوم وزيت الزيتون والاعشاب‎ Benefits-ginger.com‎
علاج التهاب الاذن بالثوم وزيت الزيتون والاعشاب‎

علاج التهاب الاذن بالثوم وزيت الزيتون والاعشاب ، يحدث التهاب الأذن نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية في الأذن الوسطى، أو تراكم شمع الأذن أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي، ودائما ما تحدث التهابات الأذن للأطفال أكثر من الكبار، ومن خلال موقع مركز الفوائد العامة سوف نتعرف على طريقة علاج التهابات الأذن بالثوم وزيت الزيتون وبعض الأعشاب

علاج التهاب الاذن بالثوم وزيت الزيتون والاعشاب

الثوم وزيت الزيتون وبعض الأعشاب الطبيعية من أهم المواد المستخدمة في الطب البديل لعلاج التهاب الأذن الذي يسبب الشعور الدائم بآلام شديدة في الأذن وارتفاع درجة الحرارة والصداع وعدم القدرة على السمع بشكل جيد وصعوبة في النوم.

علاج التهاب الاذن بالثوم وزيت الزيتون والاعشاب - مركز الفوائد العامة

علاج التهاب الاذن بالثوم وزيت الزيتون والاعشاب

علاج التهاب الاذن بالثوم

الثوم له خواص مضادة للميكروبات ويساعد على تسكين الألم المصاحب لالتهاب الأذن ويمكن استخدامه لعلاج التهاب الأذن من خلال الطرق التالية:

  • قم بتحضير زيت الثوم من خلال غلي فصين من الثوم في ملعقتين من زيت السمسم أو زيت الخردل واتركه على النار حتى يتحول إلى اللون الأسود، ثم قم بوضع 2 – 4 قطرات من هذا الزيت وهو ساخن في الأذن.
  • كما يمكنك أن تقوم بغلي فصين أو ثلاثة من الثوم في المادء لمدة 5 دقائق ثم هرسهم جيدا وإضافة بعض من الملح إليهم ووضع الخليط في قطعة قماش ووضعها على المنطقة المصابة بالأذن.
  • ويمكن ابتلاع فصين أو ثلاثة من الثوم يوميا للشفاء السريع من التهاب الأذن.

علاج التهاب الاذن بزيت الزيتون

من أهم أسباب التهاب الأذن تراكم المادة الشمعية بها التي تؤدي إلى نمو البكتيريا والفطريات مسببة انسداد أنابيب يوستاشيان، وزيت الزيتون يساعد على التخلص من شمع الأذن ولذلك فهو فعال لعلاج التهاب الأذن ويستخدم كالتالي:

  • قم بتدفئة بعض من زيت الزيتون وقم بوضع قطرات قليلة منه داخل الأذن المصابة.
  • وسوف يعمل الزيت على تليين شمع الأذن وهنا استخدام مسحة قطنية لإزالته.

تحذير: يجب أن لا يصل زيت الزيتون إلى الأذن الداخلية حتى لا يضر طبلة الأذن.

علاج التهاب الاذن بالاعشاب

الريحان:

يساعد الريحان علاج التهابات الأذن وتخفيف آلامها ويستخدم كالتالي:

  • قم بسحق 4 – 5 من أوراق الريحان لاستخراج المادة السائلة منه؛ ثم قم بوضع هذه المادة على منطقة الإصابة بالأذن.
  • كما يمكن إضافة قطرات من زيت الريحان إلى قطرات من زيت جوز الهند واستخدام كرة قطنية لمسح الأذن بهذا الخليط برفق وتكرار ذلك مرتين يوميا.

البصل:

للبصل خواص مطهرة ومضادة للبكتيريا والفطريات ويستخدم لعلاج التهاب الأذن بالطريقة التالية:

  • قم بتقطيع البصل إلى قطع صغيرة وضعه بالميكروويف لمدة دقيقتين واتركه ليبرد ثم اضغط عليه بقوة للحصول على عصير البصل، وقم بوضع قطرات من هذا العصير داخل الأذن المصابة.
  • كما يمكن طهي ثمرة بصل لمدة 30 دقيقة ثم قطعها إلى نصفين ووضع كل نصف في قطعة قماش ووضعها على الأذن المصابة لمدة 5 دقائق ثم رفعها وتكرار ذلك بعد مرور 10 دقائق.

ورق المانجو:

العصير المستخلص من ورق المانجو له دور فعال في علاج التهاب الأذن وتخفيف الألم ويستخدم من خلال طحن 2 – 3 من أوراق المانجو اللينة للحصول على العصير، ثم تدفئته قليلا، ووضع بعض القطرات منه في الأذن المصابة، ويمكن تكرار ذلك 2 – 3 مرات.

زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي له خواص مضادة للميكروبات ويساعد على علاج عدوى الأذن وتخفيف آلامها، ويستخدم لذلك من خلال إضافة قطرات منه إلى ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من محلول ملح الفضة وملعقة من خل التفاح وتدفئة الخليط قليلا ثم وضع قطرات منه داخل الأذن ويُترك لمدة 5 دقائق ثم يتم ثني الرأس ليخرج المحلول بالكامل من الأذن، ويٌكرر 2 – 3 مرات لمدة يومين.

علاج التهاب الاذن للاطفال

أفضل طريقة لعلاج التهاب الأذن للأطفال هي استخدام لبن الأم؛ لأنه يحتوي على بعض الأجسام المضادة الطبيعية التي تساعد على سرعة شفاء الأذن والقضاء على الميكروبات التي تصيبها وتسبب التهابها، ويستخدم لذلك من خلال وضع قطرات من لبن الأم داخل الأذن المصابة وتكرار ذلك كل 6 ساعات على مدار اليوم.