علاج التهاب المعدة والقولون والمريء بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 25 يناير 2018 - 09:19 Tuesday , 19 June 2018 - 16:10 علاج التهاب المعدة والقولون والمريء بالاعشاب‎ Benefits-ginger.com‎
علاج التهاب المعدة والقولون والمريء بالاعشاب‎

علاج التهاب المعدة والقولون والمريء بالاعشاب ، آلام واضطرابات الجهاز الهضمي من أشهر الأمراض المنتشرة بين عدد كبير من الأشخاص، وهي تحدث نتيجة عدة أسباب مثل سوء التغذية واتباع عادات غذائية وصحية خاطئة وبعض الحالات المرضية الحادة والمزمنة.

والعلاج الطبيعي دائما ما يكون آمن ويساعد على تعزيز الصحة بدون حدوث آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة، ولذلك فإننا من خلال مركز الفوائد العامة سوف نقوم بعرض مجموعة من أهم أعشاب علاج المعدة والقولون والمريء.

علاج التهاب المعدة والقولون والمريء بالاعشاب - مركز الفوائد العامة

علاج التهاب المعدة والقولون والمريء بالاعشاب

علاج التهاب المعدة والقولون والمريء بالاعشاب

أولاً: علاج التهاب المعدة بالاعشاب:

يحدث التهاب المعدة نتيجة تآكل خلايا الطبقة المبطنة لها بسبب زيادة إفراز الأحماض أو الإصابة بالعدوى البكتيرية ويمكن علاج التهاب المعدة باستخدام الأعشاب التالية:

  • بذور الكاروم:

تعتبر بذور الكاروم مضاد طبيعي للحموضة وتعالج التهاب المعدة من خلال حماية الغشاء المبطن لها من التآكل، ولها دور كذلك في علاج عسر الهضم والغثيان والانتفاخ.

وتستخدم لذلك من خلال خلط ملعقة من بذور الكاروم مع ملعقة من مسحوق الزنجبيل وقليل من الملح الأسود، وإضافة ملعقة من الخليط إلى كوب ماء دافئ وتناوله 3 مرات يومياً.

أو إضافة ملعقة من مسحوق بذور الكاروم مع نصف ملعقة من الملح الأسود إلى كوب من الحليب وتناوله مرتين يومياً.

كما يمكن غلي كوبين من الماء مع 4 ملاعق من بذور الكاروم وتركهم على النار حتى يقل حجم الماء إلى النصف ثم تصفية السائل وتناول نصف كوب منه مرتين يومياً.

  • عرق السوس:

الخواص المضادة للالتهابات في عرق السوس تساعد على تخفيف ألم والتهاب المعدة وعلاج الحموضة وتسهيل عملية الهضم، كما يعمل العرقسوس على حماية بطانة المعدة من التآكل الناتج عن العدوى وتقليل فرص حدوث قرحة المعدة.

يستخدم من خلال إضافة ملعقة من عرق السوس المطحون إلى كوب من الماء الساخن ويُغطى ويُترك لمدة 15 دقيقة ثم يتم تصفيته وتناوله 2 – 3 مرات يومياً.

ثانيا: علاج التهاب القولون بالاعشاب:

تحدث التهابات القولون كذلك نتيجة تآكل الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء، وقد يحدث نتيجة العدوى أو نتيجة حالة مناعية ذاتية يقوم بها الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا المبطنة للقناة الهضمية والقولون، وهناك مجموعة أعشاب لها تأثير فعال لعلاج التهاب القولون مثل:

  • جل الصبار:

جل الصبار له خواص مضادة للالتهاب وله تأثير مهدئ على القولون ويعالج الألم ويعمل على محاربة البكتيريا التي تسبب التهابات القناة الهضمية.

ويمكن الحصول على جل الصبار عن طريق شراءه جاهزاً أو الضغط على أوراق الصبار بقوة للحصول عليه، ثم إضافة ملعقة من جل الصبار إلى كوب ماء دافئ وتناول الخليط  2 – 3 مرات يوميا لمدة أسبوع على الأقل.

  • العسل وماء جوز الهند:

يساعد ماء جوز الهند على زيادة قوة جهاز المناعة ويعمل على علاج التهابات القولون والمعدة ويحمي من تطور الإصابة إلى القرحة، والعسل له خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات.

ويستخدم عن طريق إضافة ملعقتين من العسل الطبيعي النقي إلى 150 مل من ماء جوز الهند الطازج، وتناول المزيج على معدة فارغة كل صباح لمدة أسبوع أو أكثر.

 ثالثاً: علاج التهاب المريء بالاعشاب:

يحدث التهاب المريء نتيجة العدوى أو التعرض لبعض الجسيمات والأتربة المهيجة للمريء، بالإضافة إلى ضعف وتآكل الخلايا المبطنة له وهو يؤدي إلى الشعور بآلام قوية في الحلق وعدم القدرة على البلع، ويمكن علاجه ببعض الأعشاب الطبيعية مثل:

  • الثوم: قم بتناول 1 – 2 فص من الثوم كل صباح لأنه يساعد في القضاء على العدوى التي يسببها فطر الكانديدا لوجود مادة الأليسين به، ويمكن استخدام أقراص الثوم لنفس الغرض ولكن تحت إشراف الطبيب.
  • عشبة المارشملو (الخطمى): تحتوي عشبة الخطمى على مادة هلامية تعالج الحلق والمريء وتحمي الأغشية المخاطية، حيث يتم إضافة 2 ملعقة من مسحوق العشب إلى كوب ماء ساخن وتركه 10 دقائق ثم تصفيته وتناوله 3 مرات يوميا، ويفضل تجنب هذا العلاج لمرضى السكر لأنه يخفض نسبة السكر في الدم.

  • عشب الدردار الأحمر: يحتوي هذا العشب كذلك على سائل هلامي يساعد على تهدئة التهاب وآلام الحلق والمريء والأمعاء وحماية الأغشية ويمنع تهيجها، ويستخدم هنا من خلال إضافة ملعقة صغيرة منه إلى نصف كوب ماء وتناوله قبل الوجبات.
  • عشب الكات نيب: وهذا العشب كذلك له صفات مهدئة ومضادة للالتهاب والألم، ويمكن تناول مغلي الكات نيب مرة يومياً.
  • بلسم الليمون: يمكن تناول 3 أكواب من مغلي بلسم الليمون يوميا لعلاج التهاب المريء وآلام الحلق.