الرئيسية / الإسلام / تعريف الأمانة وأنواعها

تعريف الأمانة وأنواعها

تعريف الأمانة وأنواعها ، الأمانة من أجمل الصفات التي يمكن أن يتصف بها أي إنسان، وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى ورسوله بضرورة الالتزام بخلق الأمانة ورد الأمانات إلى أهلها، ولنتعرف أكثر على خُلق الأمانة سوف نقوم من خلال مركز الفوائد العامة بتعريف الأمانة وأنواعها

تعريف الأمانة وأنواعها

الأمانة تعني حفظ الحقوق وردها إلى أصحابها بدون ظلم أو تقصير، وهي من أهم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، ومن الأحاديث الشريفة التي وردت عن الأمانة  قول رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك”، وقوله: “أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا؛ صدق الحديث، وحفظ الأمانة، وحسن الخلق، وعفة مطعم”، وقوله: “إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة”.

تعريف الأمانة وأنواعها
تعريف الأمانة وأنواعها

أنواع الأمانة

  • الأمانة في العبادة: يجب على كل مسلم أن يقوم بأداء الأمانة لله سبحانه وتعالى على أفضل صورة بالحفاظ على الفرائض والعبادات المختلفة كالصلاة والصيام والزكاة والحج وبر الوالدين وغيرها.
  • أمانة حفظ الجوارح: يجب أن تعرف أن كل جوارحك وأعضائك هي أمانة من الله سبحانه وتعالى؛ ويجب عليك الالتزام بالحفاظ عليها والبعد عن كل ما لا يرضى الله بعدم النظر أو الاستماع إلى المحرمات وحفظ العِرض أيضا من أهم أنواع الأمانة التي يجب الالتزام بها.
  • الأمانة في أداء العمل: أوصانا دين الإسلام بضرورة إتقان العمل وتقديمه على أكمل وجه، فما نراه اليوم من عدم التزام بالذهاب إلى العمل والتقصير في إتمامه والحصول في النهاية على المال مقابل مجهود لم يقوم به الشخص الموكل إليه العمل؛ وكذلك اختيار أشخاص غير أكفاء لبعض الوظائف على حساب آخرين هي أمور محرمة شرعا وتتنافى مع معنى الأمانة.
  • أمانة رد الودائع: وهي تتمثل في رد أي أمانة يودعها لديك أحد الأشخاص سواء أمانة مادية أو عينية بدون المساس بهذه الأمانة بأي شكل من الأشكال؛ ولنا في رسول الله صل الله عليه وسلم أسوة حسنة فيما فعله مع بعض المشركين الذين كانوا يتركون الودائع المختلفة لدى رسول الله ليحفظها لهم ويردها إليهم.
  • الأمانة في التجارة: يقول رسول الله صل الله عليه وسلم: “من غشنا فليس منا”؛ ولذلك فإن قيام بعض التجار بغش المستهلكين في جودة السلع المقدمة إليهم أو في سعرها الحقيقي أمر مخالف لتعاليم الشريعة الإسلامية ويتنافى مع خلق الأمانة.
  • حفظ الأسرار: يعتبر حفظ الأسرار كذلك من أهم أنواع الأمانة؛ ولذلك فعندما يسدي إليك أحد الأشخاص بسر ما فيجب عليك أن تحتفظ بهذا السر ولا تفشيه.
  • أمانة الحديث: يقول رسول الله ﷺ: “كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع” ولذلك فيجب على كل إنسان أن يتحرى الصدق والدقة في حديثه لأن كلمة واحدة قد تجعل قائلها يهوي في النار وهو لا يلقي لها بالا.
  • الأمانة العلمية: يقول رسول الله ﷺ: “من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة” ولذلك فالأمانة تقتضي الصدق في توصيل العلم سواء علم ديني أو دنيوي إلى الآخرين بدون تقصير.

أهمية الأمانة

  • يعتبر الالتزام بخُلق الأمانة امتثال لأمر الله سبحانه وتعالى ولوصية رسولنا الكريم في حفظ الأمانة
  • تسود روح المحبة والثقة في المجتمع الذي يلتزم أفراده بخُلق الأمانة .
  • الإنسان الذي يتصف بالأمانة ينال رضا الله سبحانه وتعالى لأنها تجعله بعيد كل البعد عن الغدر والخيانة والنفاق وغيرها من الصفات الغير محمودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *