الرئيسية / سيارات / كيفية قيادة السيارة 8 خطوات أساسية تساعدك علي قيادة السيارة الأتوماتيك والمانيوال

كيفية قيادة السيارة 8 خطوات أساسية تساعدك علي قيادة السيارة الأتوماتيك والمانيوال

كيفية قيادة السيارة ،قيادة السيارة من المهام الخطيرة ومع الأسف الشديد لا يدرك الكثير من الشباب خطورتها، تكمن خطورة قيادة السيارة في أنك تكون مسئول عن حياتك وحياة الأخرين أيضا ولذلك عليك أن تعلم جيدا عن كيفية قيادة السبارة وعن القواعد الخاصة بالطرق والقيادة وتعلم الطرق العلمية السليمة التي تجعل منك شخص قادر علي القيادة وتتجنب الكثير من الحوادث التي من الممكن أن تتعرض لها.

كيفية قيادة السبارة موضوع هام جدا ،من خلال هذة المقالة سوف نتعرف علي مجموعة من الخطوات العلمية التي تساعدك علي القيادة بالإضافة إلي مجموعة من النصائح التي تساعدك علي قيادة السيارة بطريقة صحيحة،تابع معنا هذة المقالة لتتعرف عن كيفية قيادة السيارة.

كيفية قيادة السيارة :

قبل الحديث عن كيفية قيادة السيارة والخطوات التي تساعدك أن تكون قائد ماهر عليك أن تعلم أن القيادة تتطلب التركيز وتتطلب أن تراعي الأخرين وتعلم جيدا كيف تحافظ علي حياتك وعلي حياة من هم معك، فن قيادة السيارة فن عظيم والهدف منه هو تعليم السائقين مجموعة من القواعد والخطوات والمهارات التي تساعدهم علي التعرف علي الطرق الصحيحة لقيادة السبارة.

هناك مجموعة من الطرق المختلفة التي تساعدك علي قيادة السيارة ،علي سبيل المثال هناك البعض يتعلم قيادة السبارة من خلال الأباء وهناك البعض الأخر يريد الحصول علي المعلومات العلمية من خلال الإنضمام إلي المدارس الخاصة بتعليم السواقة،وهناك البعض الأخري يري أن الطريقة الصحيحة تمثل في التجربة الذاتية ولكن أفضل تلك الطرق هو الذهاب إلي المدارس والمراكز المتخصصة في تعليم فن قيادة السبارة حتي تتجنب مخاطر الطرق السابقة.

كيفية قيادة السيارة وتعلم المهارات والمبادئ الصحيحة للتعامل مع السيارة هام جدا لأن الكثير من الأفراد يرون أنهم ملمين كثيرا بقواعد القيادة ولكن مع الأسف الشديد نجد أن تلك الفئة تتعرض بشكل أكبر إلي الحوادث المروعة،

 

المراكز التعليمية والمدارس المتخصصة في تعليم القيادة تعتمد علي نقل مجموعة من المبادئ والمهارات إلي السائقين ، لا تقتصر مبادئ التعليم علي الخطوات فقط وكيفية تغيل السيارة وقيادتها وإنما تمتد أيضا إلي التعرف علي القواعد الخاصة بالطريق ووجوب إحترامها كما أنها تهتم بتعليم السائقين ومن يرغب في تعلم القيادة أنه مسئول أولا وأخيرا عن حياتة وحياة الأخرين وبالتالي تقع علي كتفية مسئولية كبيرة جدا.

كيفية قيادة السيارة بالخطوات :

1- الخطوة الأولي في قيادة السيارة تمثل في فحص السيارة والتأكد من خلوها من أي مشاكل أو عيوب من شأنها أن تؤدي إلي الحوادث وتلك الخطوة يغفل عنها الكثير من السائقين لأنه في الكثير من الأوقات يوجد عيوب في السيارة ولكن لا يعلم عنها السائق شئ وبالتالي يتعرض إلي الكير من الحوادث.

2- الخطوة الثانية تتمثل في الحفاظ علي هدوء النفس وتجنب القلق وتوتر الأعصاب لأن نسبة كبيرة من الحوادث التي تحدث في الطريق تحدث نتيجة القلق والتوتر ولذلك عليك أن تلتزم بالهدوء حتي تتمكن من قيادة السيارة.

3- الخطوة الثالثة تأكد من أن السيارة غير مضبوطة علي سرعة معينة وبعد ذلك قم بالضغط علي الفرامل وأدر مفتاح السيارة.

4- الخطوة الرابعة تتمثل في الضغط علي الدواسة بإستخدام القدم اليسري ثم إدفع المقبض إلي الامام وإضغط علي البنزين وبعد سماع صوت السيارة يمكنك رفع القدم اليسري من علي الدربياج ببطئ حتي تتمكن السيارة من الحركة.

5- في بداية قيادة السيارة إحرص ان تكون السرعة معتدلة وإلتزم بمسار الطريق وبعد ذلك عند ملاحظة إرتفاع صوت السيارة يجب عليك أن تنتقل إلي السرعة الثانية عن طريق الضغط علي الدبرياج مع رفع القدم باتدريج والضغط ببطئ علي البنزين.

6- عند الرغبة في توقيف السيارة عليك أن تحدد المكان المقصود لتوقف به السيارة سواء اليمين أو الشمال وبعد ذلك قم بتهدئة سرعة السيارة وعليك أن ترفع قدميك من علي البنزين وتضغط علي الدرياج وتضغط ببطئ علي الفرامل وبعد ذلك قم بإبعاد السيبارة عن الطريق مع الإستمرار في الضغط علي الفرامل بشكل تدريجي حتي تتوقف السيارة وع الحفاظ علي وضع القدم اليسري علي الدبرياج.

7- إذا رغبتك في صف سيارتك بين سيارتين عليك أولا أن تقدر المسافة بين السيارتين إذا كانت تناسب سيارتك أم لا وهل يوجد عوائق في هذا المكان أو لا عليك ان تجعل نصف السيارة الخاصة بك يوازي عكس الإتجاة الخاص بالسيارة الأمامية، بعد ذلك يمكنك الرجوع بسيارتك في هذا المكان مع الحرص علي أن تكون عجلة القيادة ملائمة للمكان ،ويجب عليك إستخدام كل المرايا الخاصة بسيارتك لرؤية جميع الجوانب.

مجموعة من النصائح الجوهرية عن كيفية قيادة السيارة :

بالتأكيد جميعنا نرغب في قيادة السبارة ولكن مع الأسف الشديد عند المكوث موضع السائق ينتابنا حالة من الخوف والهلع ونشعر بالقلق والتوتر ،هل تريد تعلم فن قيادة السيارة؟ بالإضافة إلي الخطوات السابقة عليكي أن تعي تماما النصائح التالية والتي تساعدك علي الإلتزام بالهدوء والبعد عن التوتر والقلق وتساعدك علي القيام بمهمة القيادة علي أكمل وجة :

1- النصيحة الأولي والتي أجمع عليها الكثير من الشباب هي ضرورة توافر الرغبة الحقيقة في التعلم وتوافر الإرادة الحقيقة أيضا،بدون الرغبة والدافع لن تتمكن من تعلم المبادئ والمهارات الخاصة بتعليم فن قيادة السارات،هناك مجموعة من الشباب تقبل علي تعلم قيادة السبارات كنوع من أنواع الفراغ فقط وليس حبا في هذا الموضوع ولذلك نجد ان هؤلاء الشباب لا يستطيعون التعامل مع السيارة ولا يستطيعون الإستمرار في التعلم.

عند إنعدام الدافع والرغبة سوف يصيبك الملل دائما عند تعلم قيادة السيارات ولذلك يجب عليك أن تحدد أولا ما هو الدافع وراء تعلم قيادة السيارة.

2- النصيحة الثانية تمثل في إختيار الطريقة الصحيحة التي تساعدك علي تعلم فن قيادة السبارات ،علي سبيل المثال هناك مجموعة من الأشخاص ترغب في تعلم فن السيارة علي يد الأباء مثلا أو علي يد الأصدقاء وهناك البعض الأخر يري أن تعلم السيارة علي يد متخصص أفضل،الحقيقة ان تعلم السيارة علي يد متخصصين وفي مراكز التعلم القيادة أقضل نظرا لأن كل شخص يكون له أسلوبة الخاص في القيادة.

علي سبيل المثال في الكثير من الأوقات تري صديقك لا يلتزم بقواعد الطريق ولا يلتزم بالسرعة المحددة ولذلك ينقل إليك مجموعة من المعلومات المغلوطة ولكن مراكز القيادة والمتخصصين تتوافر لديهم مجموعة من المعلومات القيمة والمبادئ والقواعد التي تساعدك علي قيادة السيارة بشكل سليم،كما أن المراكز المتخصصة تساعدك علي تجنب الكثير من المشاكل وتجنبك الكثير من الحوادث المروعة.

لا تكتفي فقط مراكز القيادة بتعليم فنون القيادة فقط وإنما تساعدك أيضا علي التعرف علي المشاكل المختلفة التي تواجهك عند القيادة وتساعدك علي التعامل معها، كما أنها توفر لك مجموعة من المعلومات حول مكونات السيارة وكيفية الحفاظ علي السيارة الخاصة بك ولذلك عند الرغبة في التعلم والتعرف علي كيفية قيادة السيارة لابد أن تذهب إلي المراكز المتخصصة.

3- هل السبارة الأتوماتيك أفضل في تعلم القيادة أم السيارة المانيوال؟، يؤكد الكثير من المتخصصين في مجال قيادة السبارة أن السيارة المانيوال أفضل بكثير من السيارة الأتوماتيك بالرغم من أن الظاهر أن السيارة الأتوماتيك هي رمز للتكنولوجيا والرفاهية ولكن السيارة المانيوال أفضل بكثير لأنها تساعد علي زيادة التركيز لأنها تساعد السائق علي إستخدام كل حواسة وبالتالي هي أفضل وسيلة لتعلم القيادة.

4- من النصائح الهامة التي ذكرها الكثير من الشباب في موضوع كيفية قيادة السبارة هي ضرورة الإلتزام بالجدول الزمني ويقع الكثير من الشباب في خطا كبير وهو عدم الإلتزام بالجدول الزمني ويضعون الكثير من الحواجز الزمنية بين الحصص ويرفضون تطبيق ما تعلموة مباشرة ولكن الطريقة الصحيحة للتعلم تتمثل في تطبيق ما تم تعلمة مباشرة فور عملية التعلم وتطبيق الجانب العملي دائما بعد التعرف علي الجانب النظري.

5- هناك مجموعة من الخطوات التي يطلق عليها البعض أنها خطوات روتينية تتمثل في التأكد من سلامة السبارة وفحصها جيدا قبل قيادتها والتحقق من سرعة السيارة والكثير من المتعلمين لفن القيادة يغفلون تماما عن تلك الخطوات الروتينة ويقولون أنها تصيبهم بالملل في أحيان كثيرة ولكنهم لا يعلمون ان تلك الخطوات الروتينة تساعدهم دائما علي تحري السلامة وتفادي الكثير من الحوادث والمشاكل.

إلتزم دائما بتلك الخطوات وإفحص السيارة دائما وتأكد من ضبط حزام الأمان ، تلك كانت نصيحة من النصائح الجوهرية التي يقدمها المتخصصين للشباب حول كيفية قيادة السيارة.

6- الخوف هو العدو الأول لقائدي السبارات ولذلك يجب عليك أن تتغلب علي خوفك لأنه سب أساسي للكثير من الحوادث، ينتهي هذا الخوف بمجرد التعرف علي القواعد السليمة التي تساعدك علي قيادة السيارة وعن طريق التدريب المكثف سوف ينتهي هذا الخوف وتذكر دائما أن الخوف سوف يضرك كثيرا ومن الممكن ان يؤدي بك في النهاية إلي إرتكاب مجموعة من الحوادث الخطيرة.

7- نصيحة للنساء بصفة خاصة عند قيادة السيارة ضرورة إرتداء الحذاء المناسب والإبتعاد عن إرتداء الكعب العالي لأنه في الكثير من الأحيان يجعل النساء تتضغط علي الفرامل بطريقة مبالغ فيها أو تضغط علي الدبرياج بطريقة زائدة عن الحد مما يؤدي إلي حدوث المشاكل.

8- النصيحة الثامنة وهي نصيحة هامة جدا وللأسف الشديد الكثير من الشباب لا يتبعون تلك النصيحة،تتمثل النصيحة في ضرورة الإلتزام بقواعد المرور ومراعاتها سواء في حالة الإزدحام المروري أو غيرة ،الإلتزام بقواعد المرور يساعدك علي تجنب الحوادث وتجنب المخالفات أيضا كما أنه يساعدك علي الحفاظ علي سيارتك.

9- هناك مجموعة من الحركات الصعبة والحركات المعقدة والتي لا يعلم الكثير من القائدين تفاديها، تتمثل تلك الحركات في صعود الكباري أو الإلتفاف حول أحد المنعطفات التي تزدحم بالسيارات،تلك الحركات الصعبة يمكنك التغلب عليها من خلال التدريب المكثف والتعلم.

كيفية قيادة السيارة لأول مرة :

إنتشرت في الأونة الأخيرة للكثير من السيارات الأوتوماتيك والتي ساعدت كثيرا في تسهيل عملية قيادة السيارة ويجد الكثير من الشباب صعوبة بالغة عن تعلم كيفية قيادة السيارة المانيوال ولكن من خلال هذا الموضوع سوف نتحدث عن مجموعة من الخطوات التي تساعدك علي التغلب علي هذة المشكلة من خلال مجموعة من الخطوات :

1- الخطوة الأولي لقيادة السيارة بطريقة صحيحة عليك أن تتأكد أولا أن ناقل الحركة علي الوضع مور بمعني أنه لا يكون عند سرعة معينة.

2-الخطوة الثانية تتمثل في تحريك السيارة من خلال الضغط بالقدم اليسري علي البدال أو كما يطلق علية البعض الدبرياج وبعد ذلك يمكنك تحريك ناقل السرعة علي السرعة الأولي مع الإستمرار بالضغط علي الدربياج.

3- عند رغبتك في تغيير السرعة يمكنك الضغط علي الدبرياج وفي نفس الحظة ترفع القدم عن وقود البنزين.

4- إذا أردت ان توقف السيارة الخاصة بك عليك ان تضغط علي بدال المكابح وفي نفس الوقت تضغط علي الدبرياج ومع إستمرار الضغط سوف تنخفض سرعة السيارة حتي تتوقف بشكل نهائي.

 

 

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك :

السيارة الأوتوماتيك تختلف عن السيارة المانيوال وتعتبر أسهل من المانيوال في القيادة ،من خلال الفقرة التالية سوف نتعلم مجموعة من الخطوات التي تساعدك علي قيادة السيارة الأوتوماتيك بسهولة ولكن عليك أن تعلم أن تلك الخطوات مجرد خطوات بسيطة ونصائح لتساعدك علي قيادة السيارة ولكنها لا تغنيك عن الذهاب إلي مراكز القيادة.
1- الخطوة الأولي في كيفية قيادة السيارة الأتوماتيك تتمثل في التحكم في مقعد السيارة من خلال التحكم في الكرسي سواء للأمام أو الخلف عن طريق الضغط علي المزلاج الذي يوجد تحت الكرسي الخاص بالقيادة وهناك أنواع أخري من السيارات يوجد بها وحدة تحكم إلكترونية تساعدك علي ضبط الكرسي لكي يناسبك ،الكثير من السائقين لا يهتمون بتلك الخطوة ولكنها مفيدة جدا لأنها تساعد علي التقليل من القلق والتوتر والخوف وتساعد علي الهدوء والتخلص من العصية وتساعدك علي قيادة السيارة بهدوء.
2- الخطوة الثانية تتتمثل في التعمل مع دواسة القدم، تتميز السيارات الأتوماتيك بوجود دواستبن النوع الأول يوجد علي اليمين وهو الخاص بتحريك السيارة وزيادة السرعة أما الدواسة الثانية التي توجد علي اليسار فهي مسئولة عن تخفبف السرعة ولذلك عليك ان تعلم جيدا متي تستخدم الدواسة الأولي والدواسة الثانية.
3- الخطوة الثالثة تتمثل في ضبط المرايات الموجودة في السيارة،يوجد ثلاثة مرايات إثنين منهم علي جانبي السيارة والمراية الثالثة توجد في الأمام وتتيح لك مشاهدة الطرق من الخلف.
4- الخطوة الرابعة وهي التعرف علي وظائف الفرامل وكيفية التعامل معها، الفرامل عبارة عن ذراعين طويلين بين الكراسي الأمامية يجب سحبهم إلي أعلي في حالة الرغبة في توقف السيارة وقبل النزول منها حتي لا تحرك السيارة ويجب الحرص علي إنزال تلك الفرامل إلي أسفل قبل البدء في القيادة لكي تتمكن السيارة من التحرك.
5- ناقل الحركة هو المسئول عن التحكم في حركة السيارة سواء للخلف أو الأمام وناقل الحركة في السيارة الأتوماتيك يتميز بوجود مجموعة من الحروف علية ،علي سبيل المثال عند تثبيت ناقل السيارة علي حرف B هذا يعني انه ليس بإمكانك تحريك السبارة حتي في حالة الضغط علي البنزين، أما في حالة أن تكون السيارة مثبتة علي الحرف N هذا يعني أن السيارة سوف تتحرك إلي الخلف وإلي الأمام ،وفي حالة تثبيت ناقل الحركة علي حرف D هذا يعني انه بإمكانك تحريك السيارة غلي الأمام عند رفع القدمك من علي الفرامل أما في حالة تثيتة علي حرف R هذا يعني أنه بإمكانك تحريك السيارة غلي الخلف.
6- العدادات الموجودة في السيارة الأتوماتيك هامة جدا لأنها تساعدك علي التعرف علي كمية البنزين الموجودة داخل السيارة وعدد الدورات التي يقوم بها المحرك في الدقيقة الواحدة.
7- خطوة هامة لقيادة السيارة الأتوماتيك وهي الا ترفع قدمك من علي المكابح لأنها مزودة بناقل حركة اوتاماتيكي.
8- لا تغفل عن خطوة إستخدام حزام الامان حتي تحمي نفسك من الحوادث والمشاكل والمخالفات.
إحرص علي تطبيق النصائح السابقة والخطوات التي سبق أن تحدثنا عنها سواء في قيادة السيارة العادية أو السيارة الأوتوماتيك ،وإعلم جيدا أن قيادة السيارة تتطلب التعرف دائما علي القواعد الخاصة بالمرور والطريق لكي تتفادي الحوادث ولكي تحافظ علي حياتك وحياة من حولك.



كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *