كيفية زراعة زهرة التوليب 6 فوائد لزهرة التوليب‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 يناير 2019 - 12:27 Friday , 18 January 2019 - 09:11 كيفية زراعة زهرة التوليب 6 فوائد لزهرة التوليب‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية زراعة زهرة التوليب 6 فوائد لزهرة التوليب‎

كيفية زراعة زهرة التوليب، تتعدد أنواع الزهور والورود في العالم، كل منها له الرائحة والشكل واللون الذي يميزه عن الباقي، تعد زهرة التوليب من أكثر الزهور انتشاراً وشعبية على مستوى العالم، بسبب الرائحة المميزة والألوان المتعددة، يقدم مركز الفوائد العامة طرق العناية بزهرة التوليب والفوائد العامة لهذه الأزهار.

زهرة التوليب

ظهرت زهرة التوليب أولاً دول شرق البحر الأبيض ثم في دولة هولندا وارتبطت بها بعض الوقت إلى أن انتشرت في جميع الدول، نوع زهرة التوليب يتكون من حوالي مائة نوع يقع معظمها في النمسا، أوراسيا، اليابان وإيطاليا، بالإضافة إلى أكثر من ثلثي إنتاج العالم من التوليب يقع في موطن شرق البحر الأبيض والمناطق الجنوبية من الإتحاد السوفيتي، يرجع أصل تسمية نباتات التوليب إلى كلمة “توليند” ذات الأصل التركي، ترمز زهرة التوليب إلى الرومانسية والجمال والسحر.

تتنوع أحجام زهرة التوليب حسب النوع، هناك أنواع يبلغ الساق 10 إلى 60 سنتيمتر، وهناك ما يحتوي على ورقة واحدة أو أكثر، وفي الغالب لا يزيد عدد أوراق التوليب عن اثنتي عشرة ورقة، ترجع شهرة التوليب إلى الألوان المتعددة الجذابة والمبهرة منها الأحمر، البنفسجي، الأسود، الأصفر والبرتقالي وغيرها، وتوجد أنواع أخرى تمزج ألوان مختلفة في الزهرة الواحدة، يتمثل شكل زهرة التوليب مثل شكل الجرس، وتحتوي ثمرة زهرة التوليب كيس من البذور التي تنتشر في الأرض من خلال البصيلات المتقشرة.

كيفية زراعة زهرة التوليب

تتعدد أشكال زراعة زهرة التوليب، وقد بدأ زراعة التوليب في تركيا ثم انتقلت إلى الدول الأخرى وأهمها هولندا التي تعتبر أكبر موزع لهذه الزهرة، ويوجد التوليب أيضاً في تونس والمغرب واليابان وإيران، تحتاج زهرة التوليب إلى مناخ خاص من أجل تفتح الأوراق بشكل جيد، منها درجة الحرارة المرتفعة، التربة الخصبة الوفيرة بالعناصر الغذائية والمدعمة بالأسمدة العضوية، طرق الري المنتظمة ولا يجب تعرضها للجفاف، وهناك بعض أنواع زهور التوليب التي تنمو في المناطق الباردة التي تظهر على هيئة بتلات مغلقة.

أولاً يمكن زراعة التوليب من خلال طريقة الحفر العميقة في التربة، يبلغ عمق كل حفرة حوالي 20 سنتيمتراً ويتم وضع فيها بصيلة واحدة من زهرة التوليب، والاعتماد على طرق الري والأسمدة العضوية التي تحافظ على النمو السليم للزهرة، أو استخدام طريقة زراعة بصيلة واحدة من زهرة التوليب ووضعها في أصيص خاص بالزراعة، الري بشكل منتظم مرتين في الأسبوع، وهذه الطريقة تستخدم بكثرة في المنزل، لأنها بسيطة ولا تحتاج إلى مجهود.

نصائح عند زراعة التوليب

هناك الكثير من النصائح التي يجب اتباعها عند زراعة زهرة التوليب، منها:

  • استخدام التربة المناسبة: للحفاظ على النمو الصحيح لزهرة التوليب يجب أن تكون التربة خصبة وجيدة، التربة الرملية المعدلة تحتاج إلى المواد العضوية المختلفة التي تساعد على بناء تربة مثالية، ومن الأفضل الزراعة في درجة حموضة في التربة تصل إلى 6.5 ولا تقل عن 6.0 .
  • طريقة الزراعة الصحيحة: يتم زراعة زهرة التوليب بداية في فصل الخريف، حيث تحتاج إلى فترة باردة أولاً، يجب أن يكون العمق الذي تصل إليه الزهرة في التربة ثلاث أضعاف قطر النبات، إضافة القليل من الأسمدة الطبيعية والري المنتظم، وعند عدم وجود المطر يجب استخدام طرق الري أسبوعياً.

فوائد زهرة التوليب

  1. التوليب من أهم الزهور المنتشرة على مستوى العالم، حيث تتمتع بالمظهر الجذاب والمبهر، تزيد من المظهر الجذاب للمكان الذي توجد فيه.
  2. الحدائق التي تحتوي على زهور التوليب من أكثر الحدائق التي يذهب إليها السياح والزائرين.
  3. ترمز زهور التوليب إلى السحر والجمال والرومانسية، تستخدم في زينة القصور والقاعات الكبيرة وصالات البلاط الملكي.
  4. تدخل زهرة التوليب في الاقتصاد العالمي، لأنه يتم زراعتها في مساحات واسعة، ويتم تصديرها إلى الخارج مما يحسن من مستوى الدخل القومي.
  5. تقدم زهور التوليب كدليل على الحب والرومانسية، ومن أفضل الهدايا بين العشاق.
  6. لا تتعرض هذه الزهرة إلى الموت أو الذبول السريع مقارنة بباقي الأزهار، ولكنها تستمر فترة زمنية طويلة محافظة على هيئتها ونضارتها.