معلومات عن نبات البامبو‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 14 أغسطس 2018 - 12:42 Sunday , 18 November 2018 - 12:32 معلومات عن نبات البامبو‎ Benefits-ginger.com‎
معلومات عن نبات البامبو‎

معلومات عن نبات البامبو، تنتشر العديد من النباتات في البيئة وكل منها يحتوي على الخصائص التي تميزه، ومنها نبات البامبو الأخضر أو الخيزران، يعرض هذا المقال بعض المعلومات عن نبات البامبو الأخضر من خلال مركز الفوائد العامة.

نبات البامبو الأخضر

يعتبر نبات البامبو الأخضر من عائلة يطلق عليها اسم الدراسينا وهو من النباتات العشبية، نباتات سريعة النمو، وتحتوي أغلب أنواع نباتات البامبو على جذوع مجوفة وتكون مقسمة على عدة عقد، وقد بدأ استخدامه من خلال الصينيين من خلال الاعتماد على سيقان نبات الخيزران المجوف في صناعة الورق والكتابة عليه منذ أكثر من 2000 عام، ويتميز هذا النبات بالقدرة الكبيرة على النمو والعيش لفترات طويلة في الماء فقط دون وجود التربة، وأيضاً يمكن النمو في التربة.

يتم استخدام نبات البامبو “الخيزران” في صناعة قطع الأثاث المنزلي، ويمكن رؤية هذا النبات ينمو في جميع القارات ما عدا القارة القطبية الجنوبية، وقارة أوروبا، حيث يمكن زراعتة في وجود الأمطار والجو المعتدل وأيضاً في الصيف ولكن يجب حمايته من التعرض إلى أشعة الشمس والحرارة القوية من خلال وضع بعض الظلال فوقه، هناك العديد من الأسماء التي تطلف على نبات البامبو الأخضر ومنها عصا موسى، نبات الحظ، والاسم الشائع الخيزران، كما أنه يوجد العديد من الأنواع تحت مسمى الخيزران والتي تصل إلى 92 جنس، وحوالي 5000 نوع من نبات الخيرزان في العالم كله.

كيفية الاعتناء بنبات البامبو

  • نظام الري: لا يحتاج نبات البامبو إلى كميات كبيرة من الماء للنمو، حيث يمكنه النمو مع قلة وجود الماء وأيضاً يمكن النمو في فازة مليئة بالحصى مع القليل من الماء دون وجود تربة أو تراب مثل باقي النباتات، ولكن يجب العلم أن نبات البامبو يحتاج إلى استخدام الماء المقطر والابتعاد عن مياه الصنبور بما تحتويه من الكلور والمواد الكيميائية التي تسبب اصفراره، وأيضاً يمكن زراعة هذا النبات من خلال وضعه في وعاء زجاجي للنمو فيه ولكن يتطلب هذا الأمر تغيير المياه كل أسبوع على الأقل.
  • ضوء الشمس: جميع النباتات تحتاج إلى أشعة الشمس للنمو، ولكن نبات البامبو يحتاج إليها بكمية قليلة فقط، ويجب تجنب حصول النبات على أشعة الشمس المباشرة خاصة في الفترة الأولى من زراعته، حيث أنها قد تسبب حرق أوراق النبات، لذلك يمكن البدء مع كميات قليلة من ضوء الشمس ومع الاستمرار في النمو والتمدد يجب زيادة كمية الضوء التي يحصل عليها النبات.
  • درجة الحرارة: يستطيع نبات البامبو الأخضر أن يعيش في درجات حرارة عالية قد تصل إلى 32 درجة مئوية، وأيضاً يجب عند زراعة هذا النبات في المنزل إبعاده عن التكييف الهوائي، أو التعرض إلى فتحات التدفئة المركزية لحمايتها ووقايتها من خطر الموت.
  • التربة: على الرغم من عدم احتياج نبات البامبو الأخضر إلى التربة للنمو، ولكن عند زراعته في التربة يجب أن تكون تربة حمضية، ويفضل زراعة النبات في تربة معتدلة الحموضة والعمل على تغطية التربة بطبقة عالية من السماد الغني للنمو.
  • السماد: عند زراعة نبات البامبو يتم وضع السماء إلى التربة كل فترة لا تقل عن شهر، كما يجب وضع قطرة واحدة من السماد السائل إلى التربة.
  • تقليم النبات: من أهم الأمور للاعتناء بنبات البامبو التقليم الدائم والمستمر، حيث أن معظم النباتات تكبر مع مرور الوقت وتبدأ في افتقاد المظهر الرائع لها بسبب نمو الأوراق الكثيفة لذلك يجب الاعتماد على تقليم الفروع في النبات، وهذا التقليم يحدث باستخدام مقص التقليم المعقم والعمل على قص نسبة بسيطة من الفروع الرئيسية في النبات ثم بعد مرور فترة صغيرة تبدأ البراعم الجديدة في الظهور.

استخدامات نبات البامبو الأخضر

  1. هناك العديد من أنواع البامبو الأخضر يستخدم في الزينة في المنازل والحدائق الطبيعية.
  2. تستخدم أوراق نبات البامبو كعلف للماشية في العديد من البلاد.
  3. ترجع استخدامات سيقان البامبو الأخضر منذ العديد من القرون كنوع من الدواء في منطقة الشرق، خاصة في علاج المفاصل، حيث تم استخدامه في عمل حبيبات السيليكا التي تدخل في أدوية المفاصل.
  4. ينتشر في جنوب شرق آسيا استخدام بعض الأنواع من نبات البامبو في الطعام مثل الحبوب.
  5. يتم صناعة السياج لحماية الإنسان من أشعة الشمس في العديد من الأماكن.
  6. يعمل على توفير كميات كبيرة من الأوكسجين كما يستهلك كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يساعد على تنقية الهواء.
  7. يستخدم هذا النبات في العديد من المأكولات الصينية من خلال تناول البراعم الطازجة في نبات البامبو مع الخضراوات المطبوخة.
  8. بسبب المظهر الجمالي الرائع لهذا النبات، تم استخدامه في العديد من اللوحات الفنية، كما أظهر جماله العديد من شعراء وفنانين شرق آسيا منذ العديد من السنوات.
  9. يدخل النبات في العديد من الصناعات المنزلية، حيث يتم استخدام سيقان البامبو في ألواح المنازل، صنع الأنابيب والدلاء، تشكيل أنواع من السقالات التي يتم استخدامها في مواقع البناء والتشييد، صناعة الأرضيات والأثاث المنزلي، يدخل في صناعة عصي المشي وأعمدة الصيد.

تعرض نبات البامبو للاصفرار

يتسبب وضع نبات البامبو الاخضر في نبات عكر، أو يحتوي على الكلور والمواد الكيميائية إلى اصفرار النبات، وقد يكون هذا الاصفرار بسبب وجود بعض الفطريات في كعب القصبة للنبات حتى صير طرياً ويصبح غير قادر على القيام بعملية امتصاص الماء، مما ينتج عنه اصفرار الأوراق والسيقان، لعلاج مشكلة اصفرار نبات البامبو يجب قص الأوراق الصفراء، ثم قص الجزء الطري الذي حدث له الاهتراء من منطقة تحت العقدة مباشرة في القسم الصحيح، في حالة زيادة حجم الجزء الطري في النبات يجب عدم الخوف من قص هذا الجزء بالكامل خوفاً على إيذاء نمو النبات، ولكن العكس يحدث حيث يمكن ملاحظة سرعة نمو النبات بعد قص والتخلص من الجزء الطري وتنبت الجذور سريعاً، لذلك يجب المحافظة دائماً على نقاء ونظافة الماء.

طرق تكثير نبات البامبو

من أبسط العمليات التي تستخدم في تكثير نبات البامبو بطريقة صحية هي استخدام طريقة التعقيل، لا تحتاج هذه الطريقة إلى الجهد أو الخطوات الكثيرة من خلال:

  • قص عقلة من ساق نبات البامبو لا يقل طولها عن 15 سم باستخدام سكين حاد، ويجب أن تحتوي على ثلاث عقد على الأقل من الساق.
  • استخدام الشمع المسال من شمعة مشتعلة للقيام بتشميع الجزء العلوي من عقلة الساق، وذلك من أجل الحفاظ على رطوبة النبات والتأكد من عدم تعرضه للجفاف.
  • نقل العقلة في وعاء يحتوي على بعض الماء النقي المقطر، وترك النبات حوالي أسبوعين أو ثلاثة وبعدها يمكن رؤية الجذور وأوراق النبات في الظهور مرة أخرى.