الرئيسية / الطب البديل / فوائد العرقسوس للجنس والرجال والنساء والحامل والبروستاتا

فوائد العرقسوس للجنس والرجال والنساء والحامل والبروستاتا

فوائد العرقسوس للجنس والرجال والنساء والحامل والبروستاتا ، العرقسوس من الأعشاب التي تحمل عدد كبير من الفوائد الصحية المتعددة، والكثير من الأشخاص يجهلون فوائد العرقسوس للصحة وفوائده للرجل والمرأة ولذلك فإننا سوف نتعرف اليوم على أهم فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس للجنس والرجال والنساء والحامل والبروستاتا
فوائد العرقسوس للجنس والرجال والنساء والحامل والبروستاتا

فوائد العرقسوس للجنس والرجال والنساء والحامل والبروستاتا

العرقسوس Licorice واسمه العلمي Glycyrrhiza glabra يعتبر أحد النباتات المفيدة للصحة وتتم زراعته في الكثير من المناطق حول العالم ويزرع في مصر وسوريا وكذلك بآسيا وأوروبا، وللعرقسوس طعم مميز ويوجد منه أنواع كثيرة تصل إلى اثني عشر نوع، وهو من المشروبات الرمضانية، وترجع فوائده إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر المعدنية مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم  والفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين هـ والعناصر الغذائية الأخرى اللازمة للحفاظ على الصحة.

فوائد العرقسوس للجنس

يؤدي تناول العرقسوس إلى تقليل الرغبة الجنسية لدى الرجل وله تأثير مباشر على هرمونات الذكورة Male Sexual hormones ، ويجب عدم الإسراف في تناول العرقسوس لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بالبرود الجنسي، وهناك بعض الأبحاث العلمية التي أشارت إلى أن العرقسوس حل جيد لعلاج سرعة القذف.

فوائد العرقسوس للبروستاتا

يلعب العرقسوس دور كبير في الطب البديل لعلاج التهابات البروستاتا وكذلك علاج تضخم البروستاتا ويستخدم لهذا الغرض عن طريق مضغه أو تناول مشروب العرقسوس ليساعد على تخفيف التهابات غدة البروستاتا تدريجيا

فوائد العرقسوس للنساء

يساعد العرقسوس على تنظيم الدورة الشهرية وهذا يرجع إلى احتواء العرقسوس على مادة Isoflavones التي تضبط مستوى هرموني الاستروجين والبروجسترون في الدم، ويعمل على تخفيف الآلام المصاحبة للطمث وتخفيف الأعراض التي تظهر على المرأة بعد سن انقطاع الطمث، ويساعد على علاج تكيس المبايض أيضا.

فوائد العرقسوس للقلب

يساعد شرب العرقسوس على خفض نسبة الكولستيرول المضر LDL بالجسم ولذلك فهو يحمي من الإصابة بأمراض القلب ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين لأنه يمنع الدهون من أن تترسب على جدران الأوعية الدموية.

فوائد العرقسوس للجهاز الهضمي

يساعد شرب العرقسوس أيضا على علاج عسر الهضم وعلاج ارتجاع المريء والقرحة ويمنع نمو البكتيريا الضارة H.pylori بالمعدة ويعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام

فوائد العرقسوس للجهاز التنفسي

يساعد شرب العرقسوس على علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي كضيق التنفس والربو والسعال وأمراض الرئة المختلفة ويساعد أيضا على التخلص من المخاط ويعالج التهابات الجهاز التنفسي ويعالج أيضا التهابات الفم والحلق.

فوائد العرقسوس للكبد

يحتوي العرقسوس على مجموعة من العناصر الفعالة التي تساعد على تحسين وظائف الكبد ويحمي الكبد من الدهون الضارة عن طريق تقليل نسبتها بالدم ويعالج اضطرابات الكبد المختلفة ويساعد أيضا على علاج التهابات الكبد الناتجة عن الإصابة بالفيروس الكبدي الوبائي C أو B

فوائد العرقسوس للشعر

يعمل العرقسوس على علاج جفاف فروة الرأس وبالتالي فهو يمنع الإصابة بقشرة الشعر ويقلل إفرازات فروة الرأس ويعالج تقصف الشعر ويساعد في الحصول على شعر ناعم وقوي.

فوائد العرقسوس للبشرة

يستخدم العرقسوس لعلاج أمراض الجلد والبشرة؛ فهو يستخدم لعلاج الصدفية والاكزيما والحساسية، وتشير الأبحاث العلمية إلى أن استخدام العرقسوس موضعيا يعالج حروق البشرة وتورمها ويعالج الالتهابات ويفتح لون البشرة.

العرقسوس يحمي من السرطان

ومن أهم فوائد العرقسوس أنه يعمل على الحماية من مرض السرطان وخصوصا سرطان الثدي وهذا يرجع إلى احتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تهاجم الجذور الحرة Free radicals التي يؤدي وجودها بالجسم إلى الإصابة بمرض السرطان.

فوائد العرقسوس للضغط

العرقسوس مفيد في حالة مرضى الضغط المنخفض فقط لأنه يساعد على ارتفاع ضغط الدم؛ ولذلك فإذا كنت مصاب بمرض انخفاض ضغط الدم فعليك بشرب كوب من العرقسوس يوميا ليساعدك في الحفاظ على مستوى جيد لضغط الدم.

فوائد العرقسوس للصحة النفسية والعصبية

وتشير الأبحاث العلمية أن تناول مشروب العرقسوس يساعد بشكل كبير على تخفيف حدة التوتر والقلق والاكتئاب ويعزز إفراز هرمون الأدرينالين Adrenaline بالدم، وبالإضافة لذلك فالعرقسوس يساعد أيضا على علاج الأمراض العصبية كالشلل والصرع وغيرها.

فوائد العرقسوس للجهاز المناعي

يساعد العرقسوس على تعزيز صحة وقوة الجهاز المناعي مما يساعد على الحماية من الإصابة بأنواع العدوى المختلفة سواء العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية عن طريق تكوين الأجسام المضادة Antibodies التي تهاجم الميكروب وتقضي عليه قبل أن ينتشر بالجسم.

هل يوجد أضرار للعرقسوس؟

على الرغم من فوائد العرقسوس المتعددة إلا أن الإسراف في تناوله له بعض الأضرار وهي:

  • يؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم وبالتالي فيجب على مرضى ضغط الدم المرتفع عدم الإسراف في شرب العرقسوس حتى لا يعرض حياتهم للخطر.
  • ويجب على المرأة الحامل أن تبتعد عن شرب العرقسوس تماما أثناء فترة الحمل والرضاعة لأن شرب العرقسوس يؤدي إلى حدوث انقباض في الرحم وقد يؤدي إلى حدوث الإجهاض والولادة المبكرة، ويسبب نقص إفراز لبن الأم أثناء الرضاعة أيضاً.
  • ويؤدي الإسراف في شرب العرقسوس كذلك إلى احتباس السوائل بالجسم.
  • يفضل عدم تناول العرقسوس للمرضى المصابين بالفشل الكُلوي

وبعد أن تعرفنا على فوائد العرقسوس للجنس والرجال والنساء والحامل والبروستاتا لكي تحصل على فوائده وتتجنب أضراره يجب أن لا تتناول منه أكثر من كوبين فقط في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *